غوفي الفردوس المفقود

أبو اسحاق

:: عضو منتسِب ::
إنضم
9 فيفري 2014
المشاركات
11
الإعجابات
34
النقاط
3
#1
[FONT=&quot]بعد بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله أما بعد ***:[/FONT]​
[FONT=&quot]هذه أول مشاركة لي وأتمنى ان تنال اعجابكم فبعد أن لاحظت اهتمامكم بمنطقة غوفي في موضوع الأخت نور الحبوبة قررت أن اشارك بهذا الموضوع البسيط .[/FONT]​
[FONT=&quot]تقع غوفي[/FONT][FONT=&quot]على طريق الوطني رقم 31 [/FONT][FONT=&quot] هي قرية تابعة لبلدية [/FONT][FONT=&quot]غسيرة[/FONT][FONT=&quot]دائرة تكوت[/FONT][FONT=&quot]ولاية باتنة[/FONT][FONT=&quot] ،اسم غوفي الأصلي هو [/FONT][FONT=&quot]فلوس[/FONT][FONT=&quot] وتسمية [/FONT][FONT=&quot]فلوس[/FONT][FONT=&quot] وضعت تشبيها للجوزة لأن بساتين غوفي واقعة بين سلسلتين صخريتين وكذا الجوزة فالجزء الذي يأكل منها واقع بين فلقتين . اما تسمية غوفي فهي عن قائد عسكري فرنسي *[/FONT][FONT=&quot]روفي*[/FONT][FONT=&quot] الذي نفي سكانها مرتين إلى [/FONT][FONT=&quot]تبسة[/FONT][FONT=&quot] لكن عادوا إلى منطقتهم الأصلية بعد كل مرة .
[/FONT]​
[FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]صنفتها اليونسكو كتراث عالمي قبل العشرية السوداء كانت تعج بالسياح الاجانب الذين كانو يأتون من دول العالم عامة و الدول الاوربية خاصة وشبهها بعضهم بجبال روكي وجراند كانيون الامريكية [/FONT][FONT=&quot]أما منظر الوادي الأبيض المعروف محليا بـ''إغزر أملال'' وهو ينساب أسفل الشرفات مانحا الحياة للواحة وبساتين المشمش والرمان والزيتون والعنب وفواكه أخرى كثيرة فيبعث الفضول في السائح للنزول إلى أسفل بحوالي 60 مترا للتمتع بعذوبة المياه المتدفقة من أعالي جبال شيليا الشهيرة.[/FONT][FONT=&quot] ولقد [/FONT][FONT=&quot] بنى سكانها في القرون الماضية بيوتا في تلك الأخاديد لا تزال أثارها ماثلة للعيان إلى اليوم، ويذكر شيوخ غوفي أن أجدادهم القدامى بنوا تلك البيوت ليدخروا فيها المؤونة ويحتموا بها أثناء الحروب .[/FONT]​
[FONT=&quot]كما يعتقد أن «ديهيا» وتلقب عادة بالكاهنة وهي ملكة البربر التي انهزمت أمام المسلمين الفاتحين بقيادة حسان بن النعمان هي من بنت تلك البيوت المعلقة ليحتمي بها جيشها عند الحاجة. وهي شبه مغارات في جبل صخري شاهق وترتفع عن الأرض بأربعين مترا، تشير بعض الدلائل الى أن القاطنين يصلونها بواسطة حبال وسلالم خشبية ترفع بمجرد النزول أو الصعود.[/FONT]​
[FONT=&quot]عند الوصول الى شرفات غوفي تجد خيمة أوراسية وألوان ومنسوجات وحلي تقليدية لاستقبال الزوار عند المدخل فيبدع الحرفيون الذين استفاد بعضهم من محلات تجارية في الجهة المقابلة للشرفات في تقديم منتجاتهم المحلية الأصيلة، ويؤكدون أن بناء المحلات بهذه الجهة أعاد الحياة إلى غوفي ودفع بحرفيات المنطقة إلى مغازلة الصوف و المنسج من جديد حتى تكون المفارش الأوراسية الأصيلة وفي مقدمتها الزربية وحنبل الشعر وحتى القصعة و الطاجين في انتظار السائح الذي يختار وجهة غوفي ، و يؤكد بائعوا الحلي أن أحجار الكوارتز المعروفة ب(الجيود) تلقى إقبالا كبيرا من طرف السياح، لاسيما وأنها تشير إلى دلالات جيولوجية لتاريخ المنطقة، فهي عبارة عن ترسبات من المعادن كالزنك والنحاس والرصاص تحولت بفعل السنين إلى حجارة مضيئة وشديدة اللمعان وبأشكال جذابة تستعمل في الديكور[/FONT].


[FONT=&quot]كان الطابع العام للسكان المنطقة الفقر، وكانت طريقة عيشهم بالمبادلات التجارية مع المناطق الأخرى اولاد عبدي. أيداوذ. أريس وماجاورها ،كان معظم السكان أميون لكن أغلبهم يدرسون القرأن الكريم وكذلك الدروس الدينية لكن تحت الحراسة خوفا من الاستعمار.[/FONT]​
[FONT=&quot]من مدرسي القرأن الكريم :(يخلف إبراهيم أعطري، إبراهيم بخوش، يوسفي عبد العزيز، يخلف محمد بن مخلوف، بزيان بلقاسم، بزيان محمد ،بخوش عبد العزيز). [/FONT]​
[FONT=&quot] قدم سكان المنطقة (غوفي) تضحيات كبيرة في الثورة وإحتضن الشعب الثورة وساعد بكل ما لديه من لباس غذاء أموال وغيرها من المساعدات.....، بعض من شهداء المنطقة قد إخترت شهيدا من كل لقب تقريبا (عبد الله علي، بخوش محمد بن لعروسي، بزيان محمد بن حمد، حلماط الطاهر بن العلمي، يوسفي علي بن مسعود، بن حركات محمد بن سعاد، لخضر عمايري، يخلف إبراهيم أعطري، فلوسي محمد بن مصطفى،............رحمهم الله وأسكنهم فسيح جنانه .[/FONT]​
[FONT=&quot]وانصح كل من يريد زيارة غوفي ان يتريث حتى تلبس الطبيعة فستانها الاخضر في شهر افريل و ماي .[/FONT]
[FONT=&quot]وفي الاخير اقول بان المنطقة تتعرض لدمار خطير فبعد طوفان الواد الذي ادى الى اتلاف جزء كبير من البساتين وزد على ذلك المياه الملوثة التى تصب في النهر وبعض والسياح وحتى بعض من سكان المنطقة يقومون بتخريب البيوت الاثرية لاخذ الاخشاب المصنوع منها السقف لاقامة حفلات الشواء كما يقول المثل على جال كرشو يخلي عرشو.[/FONT]​
 
آخر تعديل:

ابو مازن

:: عضو مُتميز ::
إنضم
24 نوفمبر 2012
المشاركات
780
الإعجابات
981
النقاط
31
#2
رد: غوفي الفردوس المفقود

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

صحيح أخي فنلك المنطقة تأخذ الألباب بسحرها و المكان يستاهل ان يزار فبلدنا الجزائر جميلة فوق ما يتصور البعض

شخصيا أصبح هذا المكان الأول من بين الأماكن التي أرجو زيارتها و إن شاء الله لن يطول ذلك

فالشكر لك غلى هذا الموضوع القيم و الشكر موصول لنور الحبوبة التي عرفتنا بهذه المنطقة

وفي الاخير اقول بان المنطقة تتعرض لدمار خطير فبعد طوفان الواد الذي ادى الى اتلاف جزء كبير من البساتين وزد على ذلك المياه الملوثة التى تصب في النهر وبعض والسياح وحتى بعض من سكان المنطقة يقومون بتخريب البيوت الاثرية لاخذ الاخشاب المصنوع منها السقف لاقامة حفلات الشواء كما يقول المثل على جال كرشو يخلي عرشو.

كم يؤسفني هذا الكلام خاصة لو كان الفاعل من أهل المنطقة بالذات ربي يهدي من خلق

فقط سؤال فيما يخص الفنادق كيف هي الأمور ؟

مرة أخرى شكرا لك
 

نور الحبوبة

:: عضو فعّال ::
إنضم
1 فيفري 2012
المشاركات
1,673
الإعجابات
6,925
النقاط
71
العمر
44
#3
رد: غوفي الفردوس المفقود

بارك الله فيك ابو اسحاق فلقد ا وصلت مالم استطيع توصيله على غوفي وخفت ان اقصر في وصفه فجميل ماقدمت اتمنى لكل من لا يعرف غوفي ان يذهب لزيارتها في الربيع ويستمتع مناظرها الرائعة
العفو اخ مازن هذا واجب لكل واحد اعرف بمنطقتو والتراث انتاعها وهذا هو مبتغا لمتنا ان نتعرف على الجزائر من اهلها فلا تترددفي زيارتهافمهما وصفنا لك غوفى فلن نوصل لك وصفه الحقيقي​
 

أبو اسحاق

:: عضو منتسِب ::
إنضم
9 فيفري 2014
المشاركات
11
الإعجابات
34
النقاط
3
#4
رد: غوفي الفردوس المفقود

وعليكم السلام اخ ابو مازن وشكرا على تفاعلك .
بالنسبة للفنادق للاسف الفندق الوحيد الموجود اغلق ابوابه بعد ان هجرنه السواح واصبح الان ثكنة عسكرية, الفنادق القريبة هي اما في مدينة باتنة او مدينة بسكرة .
 
إنضم
6 مارس 2009
المشاركات
4,445
الإعجابات
7,902
النقاط
191
#5
رد: غوفي الفردوس المفقود

مبقاش الي يتهلا في منطفتو درك و للاسف رهي بلادنا يوم مور يوم تتراجع

مناطق رائعة في بلادنا لو ستغلوها كما يلزم لكنا من الاوائل من حيث الجمال

رائع ماقدمته لنا أبو اسحاق

بارك الله فيك

ومرحبا بيك في المنتدى مع اسرتك الثانية

 

ابو مازن

:: عضو مُتميز ::
إنضم
24 نوفمبر 2012
المشاركات
780
الإعجابات
981
النقاط
31
#7
رد: غوفي الفردوس المفقود

وعليكم السلام اخ ابو مازن وشكرا على تفاعلك .
بالنسبة للفنادق للاسف الفندق الوحيد الموجود اغلق ابوابه بعد ان هجرنه السواح واصبح الان ثكنة عسكرية, الفنادق القريبة هي اما في مدينة باتنة او مدينة بسكرة .
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

شكرا أخي على المعلومات لدي صديق عزيزي علي يسكن دائرة منعة بلدية تيغرغار ربما تكوت أقرب


مرة أخرى شكرا لك و بالتوفيق
 

أبو اسحاق

:: عضو منتسِب ::
إنضم
9 فيفري 2014
المشاركات
11
الإعجابات
34
النقاط
3
#10
رد: غوفي الفردوس المفقود

شوقتني باه نزور القرية الرائعة قرية غوفي
مشكور اخي الكريم على الطرح المميز
ننتظر جديدك

شكرا اختي ومرحبا بكم في اي وقت .
 

نور الحبوبة

:: عضو فعّال ::
إنضم
1 فيفري 2012
المشاركات
1,673
الإعجابات
6,925
النقاط
71
العمر
44
#11
رد: غوفي الفردوس المفقود

شوقتني باه نزور القرية الرائعة قرية غوفي
مشكور اخي الكريم على الطرح المميز
ننتظر جديدك

انيسة الي مزارش غوفي راح نص من عمرو اروحي وانا نقوب بيك حبوبة
 

ام منصف

:: عضو شرفي ::
إنضم
11 سبتمبر 2009
المشاركات
5,472
الإعجابات
9,786
النقاط
351
#12
رد: غوفي الفردوس المفقود

ربما كلمة جميل قليلة في حق جمال هذه المنطقة الاثرية الرائعة
رغم كل ما تتعرض له فهي مازالت جميلة
فقط حبيت نرد على استفسار الاخ ابو مازن

فقط سؤال فيما يخص الفنادق كيف هي الأمور ؟

مرة أخرى شكرا لك

توجد في دائرة اريس ولاية باتنة بيت الشباب
Auberges de jeunesse

وعلى فكرة غوفي لا تبعد عن اريس سوى نصف ساعة ووسائل النقل متوفرة

 
Top