أفضل عشرة طرق للحفاظ على سلامة ورجاحة عقلك

أم أمين23

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
1 أكتوبر 2012
المشاركات
4,329
نقاط التفاعل
3,756
النقاط
191
تمر جميع الأمهات بلحظات أو حتى بأيام كاملة، لا يشعرن فيها بالقدرة على غسل يد واحدة متسخة أو التقاط قطعة أو كومة من الثياب المنزوعة أو شحن الطاقة لدندنة أغنية للصغار أو أكثر. في مثل هذه الأوقات، تفكرين أنك تحتاجين إلى تذكرة من دون عودة إلى مكان ما، أي مكان (من دون أن تتركي عنوانك بالطبع). لكن من الواقعي والمنطقي أكثر معرفة أنك تعانين من الإنهاك الجسدي والعاطفي فحسب. تحتاجين بالفعل إلى أخذ استراحة والقيام بشيء يخصك أنت وحدك...

أفضل عشرة طرق للحفاظ على سلامة ورجاحة عقلك

سألنا قارئاتنا عما يقمن به للعناية بأنفسهن. كيف تتخلص الأمهات من الضغوط والتوتر ويسترجعن الطاقة؟ وحصلنا على أجوبة متنوعة ومختلفة جمعناها في النقاط العشرة المذكورة أدناه.

قد تبدو خطوات "التدليل" هذه عادية بالنسبة لمن ليس لديها أطفال، لكن بالنسبة لأمهات الأطفال الصغار، يعتبر الوقت هدية وهبة وقد يساهم هروب بسيط في شحذ همتك على مدار اليوم.

في المرة المقبلة، حين تشعرين أن التوتر بدأ يداهمك، جربي أحد الاقتراحات التالية:

1. حمام دافئ
يعتبر الحمام بالفقاعات على ضوء الشموع مع الموسيقى برفقة كتاب جيد وسيلة هروب للعديد من الأمهات. يتعلق الأمر بدفء الماء والضوء الخافت والأصوات... بالنسبة لكثير من الأمهات، يعتبر هذا الحمام من المتع الصغيرة التي تؤمن استعادة كبيرة للطاقة:

تقول مريم: "أخبر الأطفال أن والدتهم تحصل على وقت قليل من الراحة والسلام. فلو أردتم القيام بشيء، اسألوا والدكم. ثم أغلق الباب وأقفله وأفتح الراديو على المحطة التي تعجبني وأغطس في حمام مفضل من الفقاعات أو الزيوت التي تضيف إلى الماء جمالاً ودفئاً (أحياناً، أتناول كوباً من الشاي أو النعناع)، أمسك بمجلة محببة لدي أو رواية وأنزلق في حوض الاستحمام".

لكن للاستراحة مع حمام دافئ منافع أساسية أخرى بالنسبة للطيفة:
"الآن وقد أصبح لدي طفلان، صار النوم هو المطلب الأهم. مع ذلك، أجد أن أخذ حمام بالفقاعات على ضوء الشموع لمدة 20 دقيقة قبل الإيواء إلى الفراش يساعدني على الاسترخاء ويعدل مزاجي".

2. العناية بالجسم
إليك بعض أشكال العناية بالجسم: تقترح القارئات المنيكير أو البديكير أو التدليك أو تنظيف الوجه أو تسريحة شعر جديدة. أما الفوائد فهي عديدة: ليس لأنك ستشعرين بتحسن وتكتسبين مظهراً أفضل، بل لأنك ستستمتعين بفاصل زمني بينما يعتني بك الآخرون.

تخضع القارئة عائشة لجلسة تدليك مرة في الشهر: "إنها حقاً طريقة جيدة لتدليل نفسك، ما يمنحك دائماً شعوراً بالراحة ويزيل عن بالك كل تعب الأسبوع؛ قد أصاب بالجنون ما لم أختطف وقتاً للاسترخاء".

3. ليلة في المدينة
إن "موعداً" مع الأب قادر على إعطائكما إجازة معاً وفرصة للتعارف مرة ثانية! لكن حاولي ألا تمضي الأمسية بكاملها وأنت تتحدثين عن الأطفال. جربا استرجاع الذكريات الأولى حين التقيتما معاً، موعدكما الأول، ذكرى مفضلة من حياتكما قبل مجيء الأبناء. تساعدكما هذه الخطوة على التواصل في الوقت الذي تحتاجان فيه إلى ذلك بالفعل".

"لا تنسي أخذ استراحة من طفلك وقضاء وقت مع زوجك، فسيساعد ذلك صغيركما لأنكما ستغذيان علاقتكما كزوجين". آية.

4. حديث وحوار بين البالغين
سيمنحك الخروج للعشاء مع إحدى الصديقات فرصة للشعور بالسلام وتوسيع الرؤية والأبعاد وتجديد التجربة الإنسانية والتحاور بلغة البالغين.

"نتبادل أنا وزوجي فرص الخروج. يذهب للتسلية مع أصدقائه، بينما أذهب أنا مع صديقتي إلى العشاء. في المناسبات، أقضي مع صديقة لي يوماً كاملاً في الخارج". هند.

5. دللي نفسك بطريقة صحية
من الأمور التي تلجأ إليها بعض قارئاتنا لتدليل أنفسهن بطريقة صحية: تمشية في الهواء الطلق أو ركض على الشاطئ. اختاري نشاطاً معيناً يساعدك على كسر الروتين اليومي ويمنحك أفقاً جديداً.

"أحب الرياضة وآخذ حصتين في الأسبوع تتضمنان تمارين التقوية والليونة والكثير من الجهد الشاق. إنها طريقة ممتازة للتخلص من توتر وإحباط الأسبوع". جميلة.

6. النوم العميق
إن التأخر في النوم صباحاً أو الاستمتاع بغفوة ما بعد الظهيرة أو الحصول على وقت إضافي من النوم هو الأفضل. تعتقد الكثير من القارئات أن الاستلقاء يشحنهن بالكثير من الطاقة.

"لو أخذ زوجي الطفل مني صباحاً وعدت إلى النوم بعد إرضاع الصغير ومن دون أن يزعجني أحد، لا أشعر بالذنب. أقوم بهذا الأمر من يوم لآخر لأنني بصراحة أحتاج إلى الراحة!". هيفاء.

7. تحسين طفيف للمظهر
يرفع الإسراف في التسوق وشراء ثياب جديدة معنوياتك. كما يساهم في شعورك بالتجدد، مثل تحسين المظهر قليلاً.

"عندما استطعت تصفيف شعري، شعرت بتحسن كبير. كنت أحس أنني منهكة لفترة طويلة. حين بدوت بشكل أفضل، بدأت أشعر أنني أفضل أيضاً". موزة.


8. أشياء تنمو
تقول القارئات المولعات بالحدائق إن العمل فيها يساهم في نمو البشر وليس الشجر فقط. إن الهواء الطلق والرياضة ومشاهدة حديقتك تنمو وتزدهر حوافز رائعة تشعرك بالإنجاز حين تقضين بقية حياتك بين تغيير الحفاضات والرضاعة.

"زرعت مجموعة نباتات خلال أيام الجمعة وشعرت بالاسترخاء الشديد. كنت أحب الاعتناء بالحديقة قبل الحمل وأتمنى العودة إلى عادتي القديمة وقد كبرت ابنتي قليلاً". إيمان.


9. وقت لك وحدك
تعتمد الكثير من قارئاتنا على قضاء وقت خاص بمفردهن في السباحة أو المشي أو الخروج للحصول على استراحة بسيطة. بمجرد إمضاء بعض الوقت مع نفسك، تخزنين قوة وطاقة لتوازنك العقلي والنفسي.

"إن وسيلتي لتدليل نفسي هي أخذ يوم إجازة من العمل ثم التسوق وتناول الغداء بمفردي. بعد الغداء، أشعر بالرغبة في التسوق مرة أخرى، فلا أتأخر بذلك أو أعود إلى المنزل وأستريح أو أشاهد فيلماً. أحس بالتحسن كثيراً في المساء وأستمتع مع أطفالي حين يعودون من الحضانة ". تمارا.

10. لعبة الكلمات
إن قراءة كتاب أو حتى مجلة عمل بطولي وإنجاز حين تكونين أماً. انتهزي الفرصة عندما تسمح الظروف، وستجدين أن القراءة هروب إلى عالم ثانٍ حين تكون حياتك مزدحمة وغير منسجمة. كما تعطيك مساحة للقاء أشخاص لا يمرون بنوبات الغضب أو يطلبون انتباهك الدائم!

"طريقتي المفضلة لتجديد نفسي عندما أنتظر طفلي كي ينام غفوته الصباحية، ثم أسحب العدد الأخير من المجلة وأقفل الباب وأندس في السرير وأقرأ على مهل كل مقالة. إنه أمر بسيط لكنه فاخر جداً بالنسبة لي لأنني أقضيه مع نفسي". ميرا.

مهما كانت الوسيلة التي تدللين بها نفسك، استمتعي وتنعمي!

 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top