المظاهرات ليست من دين الإسلام

فتحون

:: عضو مُتميز ::
إنضم
29 نوفمبر 2013
المشاركات
717
نقاط التفاعل
582
النقاط
31
بسم الله الرحمن الرحيم

المظاهرات ليست من دين الإسلام


حكم المظاهرات في الإسلام
أقوال جمهرة من العلماء الراسخين
المعتبرين في الأمة



إن الحمد لله نحمده و نستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
أما بعد

فيقول الله تعالى ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً)) [النساء : 59].

و يقول الرسول صلى الله عليه و سلم "من أتاكم و أمركم جميع على رجل واحد يريد ان يشق عصاكم او يفرق جماعتكم فاقتلوه (كائنا من كان)" رواه مسلم في صحيحه من حديث عرفجة الاشجعي رضي الله عنه.


* قال سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله:
" فالاسلوب الحسن من اعظم الوسائل لقبول الحق. و الاسلوب السيء العنيف من اخطر الوسائل في رد الحق و عدم قبوله او إثارة القلاقل و الظلم و العدوان و المضاربات. و يلحق بهذا الباب ما يفعله بعض الناس من المظاهرات التي تسبب شرا عظيما على الدعاة. فالمسيرات في الشوارع و الهتافات ليست هي الطريق للاصلاح و الدعوة. فالطريق الصحيح بالزيارة و المكاتبات بالتي هي أحسن فتنصح الرئيس و الامير و شيخ القبلية بهذه الطريقة لا بالعنف و المظاهرات. فالنبي صلى الله عليه و سلم مكث في مكة ثلاث عشرة سنة لم يستعمل المظاهرات و لا المسيرات و لم يهدد الناس بتخريب أموالهم و اغتيالهم. و لا شك ان هذا الأسلوب يضر بالدعوة و الدعاة و يمنع انتشارها و يحمل الرؤساء و الكبار على معاداتها و مضادتها بكل ممكن. فهم يريدون الخير بهذا الاسلوب لكن يحصل به ضده. فكون الداعي الى الله يسلك مسلك الرسل و اتباعهم و لو طالت المدة اولى به من عمل يضر الدعوة و يضايقها او يقضي عليها. و لا حول و لا قوة الا بالله" مجلة البحوث الاسلامية – العدد 38 ص 210.


و قال رحمه الله "لا ارى المظاهرات النسائية و الرجالية من العلاج. و لكنها من اسباب الفتن و من اسباب الشرور و من اسباب ظلم بعض الناس و التعدي على بعض الناس بغير حق. و لكن الاسباب الشرعية المكاتبة و النصيحة و الدعوة الى الخير بالطرق السلمية. هكذا سلك اهل العلم. و هكذا اصحاب النبي صلى الله عليه و سلم واتباعهم باحسان. بالمكاتبة و المشافهة مع المخطئين و مع الامير و مع السلطان. بالاتصال به و مناصحته و المكاتبة له دون التشهير في المنابر و غيرها بانه فعل كذا و صار منه كذا. و الله المستعان".



* و قال الشيخ محمد ناصر الدين الالباني رحمه الله:
"صحيح ان الوسائل اذا لم تكن مخالفة للشريعة فهي الاصل فيها الاباحة. هذا لا اشكال فيه. لكن الوسائل اذا كانت عبارة عن تقليد لمناهج غير اسلامية فمن هنا تصبح هذه الوسائل غير شرعية. فالخروج للتظاهرات او المظاهرات و اعلان عدم الرضا او الرضا و اعلان التاييد او الرفض لبعض القرارات او بعض القوانين هذا يلتقي مع الحكم الذي يقول الحكم للشعب... اقول عن هذه المظاهرات ليست وسيلة اسلامية... فلا نرى ان هذه الوسيلة تدخل في قاعدة ان الاصل في الاشياء الاباحة لانها من تقاليد الغربيين".



* و قال محمد الصالح العثيمين رحمه الله :
"المظاهرات امر حادث لم يكن معروفا في عهد النبي صلى الله عليه و سلم، و لا عهد الصحابة رضي الله عنهم. ثم ان فيه من الفوضى و الشغب ما يجعله امرا ممنوعا حيث يحصل فيه تكسير الزجاج و الابواب و غيرها... و يحصل فيه ايضا اختلاط الرجال بالنساء و ما اشبه ذلك من المفاسد و المنكرات... و اما قولهم ان هذه المظاهرات سلمية فهي قد تكون سلمية في اول الامر او في اول مرة ثم تكون تخريبية. و انصح الشباب ان يتبعوا سبيل من سلف فان الله سبحانه و تعالى أثنى على المهاجرين و الأنصار و أثنى على الذين اتبعوهم باحسان".


و قال رحمه الله "عليك باتباع السلف. ان كان هذا موجودا فهو خير. و ان لم يكن موجودا فهو شر. و لا شك ان المظاهرات شر لانها تؤدي الى الفوضى لا من المتظاهرين و لا من الآخرين. و ربما يحصل فيها اعتداء إما على الأعراض و اما على الاموال و اما على الابدان لان الناس في خضام هذه الفوضوية قد يكون الانسان كالسكران ما يدري ما يقول و لا ما يفعل. فالمظاهرات كلها شر".

و قال رحمه الله "و لا نؤيد المظاهرات او الاعتصامات او ما اشبه ذلك. لا نؤيدها اطلاقا. و يمكن الاصلاح بدونها. لكن لا بد ان هناك اصابع خفية داخلية او خارجية تحاول بث هذه الامور".



*و قال الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله:
"وقد كنت بحمد الله أحذر من تلكم التظاهرات في خطب العيد و في خطب الجمعة" كتاب الالحاد الخميني في أرض الحرمين.


و قال رحمه الله "أين ثمرة تلكم المظاهرات التي يقلدون فيها أعداء الاسلام ؟" من كتاب ذم المسألة 1/27.

و قال رحمه الله "و لسنا ندعو بحمد الله الى المظاهرات ولا الى الثورات و الى الانقلابات لاننا في شعب مسلم و في دولة مسلمة".



* و يقول الشيخ صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله تعالى:
"المظاهرات ليست من عمل المسلمين و لا عرفت في تاريخ الاسلام. و الاعتصامات هذه من أمور الكفار. و هي لا يرضى بها الاسلام. هذه من الفوضى. الاسلام دين نظام و هدوء. ما هو دين فوضى تشويش. فلا يجوز المظاهرات ولا الاعتصامات".


و يقول : المظاهرات ليست من دين الإسلام لما يترتب عليها من الشرور من ضياع كلمة المسلمين من تفريق بين المسلمين لما يصاحبها من التخريب وسفك الدماء لما يصاحبها من الشرور، وليست المظاهرات بحل صحيح للمشكلات، ولكن الحل يكون بإتباع الكتاب والسنة وما جرى في الأزمان السابقة أكثر مما يحصل الآن من الفتن، ولكن يعالجونها على ضوء الشريعة لا على ضوء نظم الكفار والمظاهرات المستوردة هذا ليس من دين الإسلام،
الفوضى ليست من دين الإسلام، دين الإسلام يدعو إلى الانضباط يدعو إلى الصبر يدعو إلى الحكمة يدعوا إلى رد الأمور إلى أهل الحل والعقد إلى العلماء، (فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ).
من فتاوى الشيخ الفوزان



* و يقول الشيخ ربيع بن هادي عمير المدخلي حفظه الله تعالى :
"باختصار، المظاهرات تعلموها من اسيادهم الغربيين، هم يتظاهرون بحرب الغرب و هم من اشد الناس ولوعا بتقاليدهم، و هم يتابعون الغربيين و يحاكونهم محاكاة الببغاوات و القردة. و يقولون (نحن نحارب الغربيين نحارب امريكا نحارب...) و هم مغرمون اشد انواع الغرام بتقاليدهم و عاداتهم و سياساتهم. يصدق عليهم قول النبي صلى الله عليه و سلم ))لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا بشبر و ذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب تبعتموهم)) قلنا يا رسول الله اليهود و النصارى ؟ قال ((فمن ؟)). فهذه طبعا تقاليد و عادات اجنبية كافرة نبرأ الى الله منها. و الاسلام بريء منها".



* و يقول الشيخ صالح اللحيدان :
لسائل قال هل من خصائص الاسلام القيام بالانقلابات و الثورات ؟ و هل هو من الجهاد في سبيل الله الذي دعا اليه ديننا الاسلامي ؟

فاجاب حفظه الله تعالى "لو كان السؤال هل الفوضى و مسببات سفك الدماء بغير حق من الاسلام ؟ بهذا يربأ لها المومنون. هذه الاعمال من اشد ما فتك بالبلاد الاسلامية. و اذا نظرنا الى الكفار فمثلا دولة اليهود و هي مجمعة من اطراف الدنيا لم نجد فيها انقلابا في يوم من الايام. الدول الكبرى الشرقية و الغربية لم نجد فيها انقلابا او ثورات من زمن. لا يقوم بالثورات و الانقلابات الا من لا يهتم بمصالح امته و لا يرعى ذمتها. و هي من اسباب تقويض قيم الامة و زرع الاحقاد و سفك الدماء و تسليط الاعداء. الشر فيها ظاهر. و الخير اما ان يكون ضئيلا قليلا و اما ان يكون معدوما. و اول انقلاب وجد بالنسبة للمسلمين الخروج على عثمان رضي الله عنه و قتله رضوان الله عليه. و جميع الصحابة رضوان الله عليهم مجمعون على فساد ذلك العمل. ان الواجب على كل مسلم ان يبرا من هذه الأمور. النبي سئل صلى الله عليه و سلم عن الولاة و أمر بالسمع و الطاعة و نهى عن الخلاف. و لما اجتمع علماء بغداد عادوا من فرارهم و جاءوا الى الإمام احمد يريدون ان يتكلموا في حق الخليفة العباسي غضب عليهم و عزرهم و شدد عليهم رضي الله عنه و أن عملهم عمل خطير منكر. و الخير بإتباع السلف.



و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم.
 
رد: المظاهرات ليست من دين الإسلام

بارك الله فيك فتحون.
هذا ا
لذي ندين الله به و لا نحيد عنه قيد أنملة.
وفقك الله و كثر من أمثالك أخي الفاضل.

 
رد: المظاهرات ليست من دين الإسلام

بارك الله فيك فتحون.
هذا ا
لذي ندين الله به و لا نحيد عنه قيد أنملة.
وفقك الله و كثر من أمثالك أخي الفاضل.

و فيك بارك الله و جزاك خيرا
رزقنا الله وإياك الإخلاص في الاقوال والاعمال
و جعلنا مخلصين
و هدانا جميعا إلى أحسن الاخلاق والاعمال
لا يهدي إلى أحسنها إلا هو
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top