إعلان عن يوم دراسي دولي

flowers golden

:: عضو منتسِب ::
إنضم
17 ماي 2014
المشاركات
1
النقاط
2
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جامعة عبد الرحمان ميرة – بجاية- الجزائر
كلية الآداب واللغات
قسم اللغة والأدب العربي
الهاتف : 42/15/22/034
الفاكس : 47/15/22/034




إعلان عن يوم دراسي دولي
ينظّم قسم اللغة والأدب العربي يوما دراسيا دوليا عن:
تقييم التكوين بنظام (ل، م، د) في أقسام اللغة العربية وآدابـها
20 أكتوبر 2014




إشكالية اليوم الدراسي:
تبنّت الجزائر -على غرار دول العالم- نظام الـ ل. م. د، وكان الهدف الرئيس منه تحيين برامج التكوين الجامعي، لتندمج الجامعة الجزائرية في محيطها الاجتماعي والاقتصادي، وليرقى مردودها الداخلي والخارجي، نظرا لما تميز به هذا النظام من مرونة وقابلية للتكيّف مع متطلبات المجتمع والتوجهات العالمية المتمثلة في تنوع عروض التكوين، كما يتّسم بتوفير الحرية الكافية للطالب في اختيار مساره التكويني.
ولكي تساير الجامعة الجزائرية الوضع الذي تمليه عولمة الاقتصاد والتطور التكنولوجي والعلمي وجبت مراجعة البرامج البيداغوجية على الأقل كل عشر سنوات.
وفي هذا الاتجاه نحاول طرح حيثيات انطلاق نظام (ل، م، د) بأقسام اللغة العربية وآدابها في الجزائر وانعكاساتها على تطبيقها، وكذا مناسبة لوائحه التنظيمية مع طبيعة المحتوى المعرفي لمواد اللغة وآدابها من لغويات ونقد وشعر ورواية وغيرها والاختلالات الموجودة، وآليات تعامل المشرّع الجزائري مع تكييف قوانين هذا النظام وواقع الجامعة الجزائرية، ومدى تناسب مستوى الأستاذ الجامعي مع متطلّبات هذا النظام، دون إغفال الإشكاليات التي تعيق سير نظام التقويم والاختبار في (ل، م، د)، إضافة إلى كيفية تكييف طرائق التدريس مع نظام (ل،م،د)، وأساليب ضمان الجودة وأثر المخابر في فعالية التكوين، ومخرّجات التعليم في (ل، م، د) وعلاقتها بسوق العمل.
ففي هذا الإطار يندرج اليوم الدراسي الذي نسعى من خلاله إلى رصد واقع التكوين بنظام الـ ل. م.د وما تحقق من أهداف عامة وخاصة وكذلك استشراف مستقبله.

أهداف اليوم الدراسي:

- فتح نقاش حول فعالية نظام الـ ل. م. د.
- التعريف بأسس نظام الـ ل. م. د وأهدافه.
- تقييم علمي وموضوعي للتكوين بنظام الـ ل. م. د.
- الاطلاع على تجارب أقسام الجامعات الأخرى.
- استشراف مستقبل نظام الـ ل. م. د بأقسام اللغة العربية.
- توفير اقتراحات عملية لتطوير نظام الـ ل. م. د وتحسينه.

محاور اليوم الدراسي:

المحور الأول: تشخيص واقع تطبيق نظام الـ ل. م. د بأقسام اللغة العربية وآدابها.
- معاينة تجارب تطبيق الـ ل. م. د بأقسام اللغة العربية وآدابها.
- أثر الإعلام والتحسيس في نجاح التكوين بنظام الـ ل. م. د.
- تحديد الاختلالات على الصعيد الهيكلي والبيداغوجي والمعرفي.
- كفاية الطالب ومتطلبات نظام الـ ل. م. د في ضوء نظام السداسيات والوحدات والحجم الساعي.
- حصيلة التكوين بنظام الـ ل. م. د على صعيد المضامين والطرائق والوسائل.
- معايير انتقال الطالب بين النظام القديم والـ ل. م. د.
- حدود تحديث أشكال التقييم والتقويم في نظام الـ ل. م. د.

المحور الثاني: ظام الـ ل. م. د وتحقيق جودة التعليم.
- معايير الجودة في نظام الـ ل. م. د (النصوص القانونية).
- المعايير العالمية للجودة لنظام الـ ل. م. د.
- المعايير المحلية للجودة.
- الآليات الإجرائية لتحقيق جودة التعليم بنظام الـ ل. م. د.
- تكوين الأساتذة وتحقيق الجودة بنظام الـ ل. م. د.
- أخلاقيات المهنة وجودة التعليم.
- دور المخابر في التكوين بنظام الـ ل. م. د.
- خرّيجو نظام الـ ل. م. د وسوق العمل



شروط المشاركة :

1. يجب أن تكون المداخلات أصيلة وغير منشورة سلفا، ويجب أن تراعي الأسس العلمية والأكاديمية، وأن تكون عملية.
2. - لا تزيد المداخلة عن 20 صفحة بما في ذلك المراجع والملاحق.
3. - تخضع المداخلات النهائية للتقويم من قبل اللجنة العلمية لليوم الدراسي .
4. ترسل المداخلات عبر البريد الإلكتروني مع تقديم نسخة رقمية على cd بعد إلقائها.
5. الكتابة بوساطة الحاسوب برنامج- وورد- بمقياس 16 للمتن و 14 للهامش بخط traditionnel Arabic مع كتابة العناوين بخط واضح.
6. - تثبت الهوامش والإحالات في آخر البحث.

مواعيد تسليم المداخلات:

1 – آخر أجل لاستلام الملخصات: 10 جوان 2014
2 – آخر أجل لاستلام المداخلات كاملة: 30 سبتمبر 2014
3- الإشعار بالقبول وإرسال الدعوة: 15 سبتمبر 2014.
ترسل المشاركات باسم السيد: رئيس اللجنة العلمية لليوم الدراسي عبر البريد الإلكتروني:
ounkheir@yahoo.fr
Silhawas54@hotmail.fr
الرئيس الشرفي لليوم الدراسي: أ. سعيداني بوعلام رئيس جامعة بجاية.
رئيس اليوم الدراسي: د. خيرة قصري.
اللجنة العلمية لليوم الدراسي:
- د. خيرة قصري- جامعة بجاية.
- د. جميل حمداوي- جامعة فاس المغرب.
- د. محمد الهادي- جامعة عمر المختار- ليبيا.
- د. محمد بن صالح- جامعة مسيلة.
- د. صلاح الدين ملاوي- جامعة بسكرة.
- د. سعيد عموري- جامعة بجاية.
- د. سالم بن لباد- جامعة بجاية.
- أ. موسى عالم- جامعة بجاية.
- أ. حكيم أومقران- جامعة بجاية.
- أ. السعيد خنيش- جامعة بجاية.
- أ. أبوبكر زروقي- جامعة بجاية.
- أ. ليلى لطرش- جامعة بجاية.
- أ. ربيحة وزان- جامعة بجاية.
- أ. لونيس بن علي- جامعة بجاية.
- أ. نور الدين خيار- جامعة بجاية.
- أ. محمد زيان- جامعة بجاية.

اللجنة التنظيمية:

- أ. حنفي غانم.
- أ. صياح جودي.
- أ. أبوبكر زروقي.
- أ. طاهر مسيلي.
- أ. عزّي نعيمة.
- أ. زواوي ليندة.
- أ. عابد رقيق منال.
- أ. بن زرافة.
- أ. فلاح حسينة.
- أ. آيات عاشوري

لجنة الإعلام:

- أ. حكيم أومقران.
- أ. يوسف رحيم.
- أ. السعيد خنيش.
- أ. أبوبكر زروقي.

استمارة المشاركة:
الاسم واللقب :
الدّرجة العلميّة :
التّخصص :
.المؤسسة الجامعية:
البريد الإلكترونيّ:
رقم الهاتف :
محور المشاركة :
عنوان المداخلة :
ملخص المداخلة:
.............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
 
آخر تعديل:
Top