اسْتِحْبَابِ الدُّعَاءِ عِنْدَ صِيَاحِ الدِّيكِ

06tita

:: عضو منتسِب ::
إنضم
1 سبتمبر 2014
المشاركات
27
النقاط
3
حَدَّثَنِي قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، حَدَّثَنَا لَيْثٌ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ رَبِيعَةَ، عَنِ الأَعْرَجِ، عَنْ أَبِي، هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ ‏"‏ إِذَا سَمِعْتُمْ صِيَاحَ الدِّيَكَةِ فَاسْأَلُوا اللَّهَ مِنْ فَضْلِهِ فَإِنَّهَا رَأَتْ مَلَكًا وَإِذَا سَمِعْتُمْ نَهِيقَ الْحِمَارِ فَتَعَوَّذُوا بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهَا رَأَتْ شَيْطَانًا ‏"‏ ‏.‏
 

سفيان اسلام

:: عضو بارز ::
إنضم
15 أوت 2014
المشاركات
5,837
النقاط
351
الإجابة: الديك فيه خصال حميدة، وهو يوقظ للصلاة، وقد ألهم معرفة الأوقات في الليل والنهار، ولاسيما في الليل، فهو يقسط أصواته تقسيطا منظما، لا يكاد يختلف، سواء أطال الليل أو قصر، ثم يوالي صياحه قبل الفجر[ ] وبعده، فسبحان من هداه لذلك، ذكره في (حياة الحيوان)، وقال: وكان الصحابة[ ] رضي الله تعالى عنهم يسافرون بالديكة؛ لتعرفهم أوقات الصلاة.

وفي الصحيحين، وسنن أبي داود والترمذي والنسائي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي[ ] صلى الله عليه وسلم قال: "إذا سمعتم صياح الديكة، فاسألوا الله من فضله، فإنها رأت ملكا، وإذا سمعتم نهيق الحمير، فتعوذوا بالله من الشيطان[ ] ، فإنها رأت شيطانا" (1).

قال القاضي عياض: سببه رجاء تأمين الملائكة[ ] على الدعاء[ ] ، واستغفارهم، وشهادتهم له بالإخلاص، والتضرع، والابتهال، وفيه استحباب الدعاء عند حضور الصالحين، والتبرك بهم، وإنما أمرنا بالتعوذ من الشيطان عند نهيق الحمير؛ لأن الشيطان يُخاف من شره عند حضوره، فينبغي أن يُتعوذ منه. انتهى.
ثم قال في (حياة الحيوان): وروى الإمام أحمد، وأبو داود، وابن ماجه عن زيد ابن خالد الجهني رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا تسبوا الديك فإنه يوقظ للصلاة" (2). إسناده جيد، وفي لفظ: "فإنه كان يدعو إلى الصلاة"، قال الإمام الحليمي في قوله صلى الله عليه وسلم: "فإنه يدعو إلى الصلاة": معناه: أن العادة قد جرت بأنه يصرخ صرخات متتابعة عند طلوع الفجر، وعند الزوال، فطرة فطره الله عليها، فيتذكر الناس بصراخه الصلاة. قال أصبغ بن زيد الواسطي: كان لسعيد بن جبير ديك، يقوم في الليل بصياحه، فلم يَصِحْ ليلة، حتى أصبح، فلم يُصَلِّ سعيد تلك الليلة، فشق ذلك عليه، فقال: ما له، قطع الله صوته، فلم يُسمع له صوت بعد ذلك. انتهى من (حياة الحيوان).

وذكر الحافظ المنذري في (الترغيب والترهيب) (3) عن زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تسبوا الديك؛ فإنه يوقظ للصلاة" (رواه أبو داود)، وابن حبان في (صحيحه) إلا أنه قال: "فإنه يدعو للصلاة" (رواه النسائي مسندا ومرسلا).

وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: أن ديكا صرخ عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسبه رجل، فنهى عن سب الديك (4). رواه البزار بإسناد لا بأس به، والطبراني، إلا أنه قال فيه، قال: "لا تلعنه، ولا تسبه؛ فإنه يدعو إلى الصلاة"، وعن عبد الله ابن عباس رضي الله عنهما أن ديكا صرخ قريبا من النبي صلى الله عليه وسلم. فقال رجل: اللهم العنه. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم له: "كلا إنه يدعو إلى الصلاة" (5) (رواه البزار، ورواته رواة الصحيح إلا عباد بن منصور)، والله أعلم.
 

Silent Hill

:: عضو شرفي ::
إنضم
28 سبتمبر 2007
المشاركات
9,283
النقاط
351
محل الإقامة
Madinatį
الجنس
ذكر


السلام على من اتبع الهدى
ما شاء الله ، سبحان الحي القيوم
كل يوم يتأكد الانسان من جهله
اللهم زدنا علما
جزاك الله خيرا سلام ...
 

رابح66

:: عضو متألق ::
إنضم
31 أوت 2014
المشاركات
3,260
النقاط
191
محل الإقامة
سكيكدة
السلام عليكم

أنا عندما اسمع الديك يصيح أقول { سبحان الله والحمدلله ولاإله إلا الله والله أكبر ولاحول ولاقوة إلابالله }

تقبلوا تحياتي
 

سفيان اسلام

:: عضو بارز ::
إنضم
15 أوت 2014
المشاركات
5,837
النقاط
351
السلام عليكم

أنا عندما اسمع الديك يصيح أقول { سبحان الله والحمدلله ولاإله إلا الله والله أكبر ولاحول ولاقوة إلابالله }

تقبلوا تحياتي
فالسنة عند سماع صوت الديكة أن يسأل الإنسان ربه من فضله, ولا اعلم دعاء محددا في ذلك ، ففي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله فإنها رأت ملكا . فسبب الدعاء عند ذلك رجاء تأمين الملائكة على الدعاء واستغفارهم وشهادتهم بالتضرع والإخلاص .

وبالتوفيق الاخ

 
Top