سجل حضورك بصورة قديمة من ربوع المحروسة الجزائر الحبيبة

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
بسم الله الرحمـــــــــن الرحيم
الحمد لله وكفى والصلاة على رسوله الذي اصطفى
أخواني الأفاضل أخواتي الفضليات أفراد عائلة منتدى اللمة الجزائرية الشامخ
إن المرء مجبول على حب الماضي ودائما يشده الحنين الى كل زمن فات من حياته و يشده الحنين أكثر بل الفضول اكثر أن يلقي نظرة أو يسمع همسة عن تلك الاحداث البعيدة جدا منذ يوم ولادته بسنين طوال بل بأحقاب متباعدة وهذا هو طبع البشر .
إرتأيت أخواني الأفاضل أخواتي الفضليات أن نخصص هذه الصفحة و ما تتلوها من صفحات إلى صور من ربوع المحروسة جزائرنا الحبيبة و تكون صور قديمة.
من جهة لنشبع فضولنا ومن جهة لنتعرف على أحوال أهل الجزائر في كل فترة زمنية ومن جهة اخرى لناخذ فكرة على أحوال المعيشة و طريقة اللباس الزي التقليدي و لا نعرف ملبسهم فقط بل مأكلهم ومشربهم و دورهم ومساكنهم و أوانيهم و أسواقهم وحرفهم ومهنهم ....الخ.
ولنجعل العنوان كما يلي :
سجل حضورك بصورة قديمة من ربوع المحروسة الجزائر الحبيبة
وازف اجمل التحايا وخالص الشكر الى افراد لمتنا الرائعين
فلا تنسوا و شاركونا
و أبدأ أنا بهذه الصور من ربوع المحروسة:


- الصّورة تتحدّث
10615520_606010092858016_2176363518357867696_n.jpg



- الصّورة تتحدّث
من أندر الصّور و أقدمها لمدينة الجزائر العاصمة
التقطت هذه الصّورة سنة 1844 م.


532913_606868602772165_1999744181260059214_n.jpg


هذه أسرة جزائرية تسكن جنوب العاصمة 1891م

10603723_606867949438897_7461911715126800904_n.jpg


هذا السوق يققال انه كان موجودا في مدينة الأغواط سنة 1880 م


10653660_606866639439028_9001582911120943055_n.jpg


هؤلاء الذين ترونهم جالسين ربما تحتقرونهم ولكن هم في الحقيقة جزائريين صيادي الأسود سنة 1875 م

 
آخر تعديل:
إن المرء مجبول على حب الماضي ودائما يشده الحنين الى كل زمن فات من حياته و يشده الحنين أكثر بل الفضول اكثر أن يلقي نظرة أو يسمع همسة عن تلك الاحداث البعيدة جدا منذ يوم ولادته بسنين طوال بل بأحقاب متباعدة وهذا هو طبع البشر .
إرتأيت أخواني الأفاضل أخواتي الفضليات أن نخصص هذه الصفحة و ما تتلوها من صفحات إلى صور من ربوع المحروسة جزائرنا الحبيبة و تكون صور قديمة.
من جهة لنشبع فضولنا ومن جهة لنتعرف على أحوال أهل الجزائر في كل فترة زمنية ومن جهة اخرى لناخذ فكرة على أحوال المعيشة و طريقة اللباس الزي التقليدي و لا نعرف ملبسهم فقط بل مأكلهم ومشربهم و دورهم ومساكنهم و أوانيهم و أسواقهم وحرفهم ومهنهم ....الخ.
ولنجعل العنوان كما يلي :
سجل حضورك بصورة قديمة من ربوع المحروسة الجزائر الحبيبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم
كمال بداوي
أولا:
أُبارك لك ترشّحك للإشراف...وبالتوفيق
ثانيا:
أتفق معك فيما ذكرته في مقدمة الموضوع عن الحنين الذي يجتاحنا لرؤية الماضي بكل تفاصيله
فكما قرأنا عنه نتمنى أن نراه
ولعل هذا الموضوع يُبحر بنا إلى شواطيء تلك الأيام الصعبة التي بنت جزائر اليوم
ثالثا:
أختلف معك في عنوان الموضوع فهو لا ينبغي أن يكون لتسجيل الحضور كمواضيع الحضور التي تعوّدنا عليها
فمن المهم أن تكون الصور مُرفقة بتحديد المكان والزمان -إن أمكن-
كي يُقارن المرء بين صورة المكان بالأمس وصورته اليوم
رابعا:

10394097_606864629439229_846121051724993228_n.jpg

- هذي الصّورة الباهية لحيّ من أحياء مستغانم أو مسك الغنائم سنة 1880م

أعجبتني كثيرا هذه الصورة المميّزة
لكنني توقّفت عند كلمة:مستغانم أو مسك الغنائم
فهل هذا يعني أن معنى مستغانم الأصلي هو مسك الغنائم أم أنني مخطئة فيما فهمته...؟؟؟!!!
خامسا:

- من تراثنا العريق
امرأة قبائلية حرّة، لاترضى لها ضرّة.

11583_606007116191647_6651306852495087727_n.jpg


لفتت نظري هنا جملة الوصف للمرأة
فهل قبول الضرّة سيء أو أنه يُنقص من كرامة المرأة...؟؟؟!!!
والإسلام أيها الكريم قد أباح التعدّد
سادسا:
ليتك تكتب بالفصحى فقط
فأنا لا أستطيع فهم اللهجة الجزائرية
أعلم أن أغلب الأعضاء هنا جزائريون
ولكن رفقا بمن لا يعرفون لهجتكم
do.php

.....
أيها الفاضل
استمتعت بهذه الرحلة الجميلة إلى ماضي الجزائر
سلمت يمينك على هذا الموضوع المميّز
ولك تقديري وشكري
do.php

 
توقيع خووخه
  • أعجَبني
التفاعلات: KimoB
رغم الحياة الصعبة لكن وقتها كانت الاخلاق بما تحمله من معاني هي السائدة ...وربما تحت هذه الخيمة كانت تتخذ القرارات التي تفيد حياتهم اليومية .....



CAFE MAURE SOUS LA TENTE - MARCHE ARABE​
مقهى تحت الخيمة في السوق العربي قديما​



 
توقيع أبو العبــــاس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
* وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
أخي الكريم
كمال بداوي
أولا:
أُبارك لك ترشّحك للإشراف...وبالتوفيق
* الله يبارك فيك اختي الكريمة // خوخة
ثانيا:
أتفق معك فيما ذكرته في مقدمة الموضوع عن الحنين الذي يجتاحنا لرؤية الماضي بكل تفاصيله
فكما قرأنا عنه نتمنى أن نراه
ولعل هذا الموضوع يُبحر بنا إلى شواطيء تلك الأيام الصعبة التي بنت جزائر اليوم
* نعم وهو كذلك اختي الكريمة
ثالثا:
أختلف معك في عنوان الموضوع فهو لا ينبغي أن يكون لتسجيل الحضور كمواضيع الحضور التي تعوّدنا عليها
فمن المهم أن تكون الصور مُرفقة بتحديد المكان والزمان -إن أمكن-
كي يُقارن المرء بين صورة المكان بالأمس وصورته اليوم
*انا معاك في هذا ومعاك حق حتى نخرج من روتين العناوين المعروفة
اما تحديد الصور زمانا ومكانا ليس في كل الصور نستطيع ذلك اللهم الا الصور التي لها مصدر موثق عليها فنحن ندونه عنوانا عليها و التي ليس لها هذا نستبقيها كما هي لاجل ان يستمتع المشاهد او القاريء بالصور لان كل واحد فينا كيف يستقريء الصور وكيف يتخيل يتخيل زمانها وهذه متعة في حد ذاتها.


رابعا:


أعجبتني كثيرا هذه الصورة المميّزة
لكنني توقّفت عند كلمة:مستغانم أو مسك الغنائم
فهل هذا يعني أن معنى مستغانم الأصلي هو مسك الغنائم أم أنني مخطئة فيما فهمته...؟؟؟!!!
* نعم كانت تسمى مسك الغنائم فتحورت مع مر الزمن الى مستغانم لان الغنائم كانت فيها غالية وذات جودة. ويقال انه كان التجار ياتونا اليها باجود الطيب وافضل العطور.
خامسا:


لفتت نظري هنا جملة الوصف للمرأة
فهل قبول الضرّة سيء أو أنه يُنقص من كرامة المرأة...؟؟؟!!!
والإسلام أيها الكريم قد أباح التعدّد
* هكذا نجد في كل زمان ومكان فالكثيرات من النساء لا تقبلن بالزوجة الثانية ويقلن ما سميت ضرة الا لان فيها مضرة
اما ان تحدثنا عن الشرع و ما اباحه الاسلام في هذا الباب اي باب التعدد فله اسبابه وشروطه كما له نتائجه وحتى عواقبه.

سادسا:
ليتك تكتب بالفصحى فقط
فأنا لا أستطيع فهم اللهجة الجزائرية
أعلم أن أغلب الأعضاء هنا جزائريون
ولكن رفقا بمن لا يعرفون لهجتكم
do.php

* وهل انت لست جزائرية ايتها الاخت الكريمة
وان كنت كذلك فتعودي عليها وتعلميها فهي جميلة و لها ذوقها عندنا

.....
أيها الفاضل
استمتعت بهذه الرحلة الجميلة إلى ماضي الجزائر
سلمت يمينك على هذا الموضوع المميّز
* العفو الله يسلمك اختي الكريمة
وشاكر لك مرورك الطيب
و نتمنى ان تنال باقي الصور اعجابك.


ولك تقديري وشكري
do.php

* ولك المثل شكرا وتقديرا واحتراما
 
آخر تعديل:
توقيع KimoB
64639-photo.jpg

الكنيسة القديمة لمدينة العلمة بولاية سطيف
 
توقيع MAROUA HAIBER
أعضاء جمعية العلماء المسلمين الجزائريين يتقدمهم ريس الجمعية الامام عبد الحميد بن باديس رقم 8 و نائبه الامام محمد البشيرالابراهيمي رقم 9 .
1375173_1477456585819310_2109522104290679438_n.jpg
 
توقيع KimoB
10176220_1477084615856507_8039576647614502926_n.jpg
 
توقيع KimoB
1660988_1477046025860366_8451903166472485889_n.jpg
 
توقيع KimoB
المسجد الكبير بالجزائر العاصمة
2014 ............................................................................................................. 1886

10301304_1477044482527187_9024991414450083535_n.jpg





 
توقيع KimoB
صورة من قلب الجزائر العاصمة
أين اخلاق زمان كل واحد أشاح بوجهه وغض بصره حينما مرت بجانبهم هذه المرأة الجزائرية وهي متلحفة الحايك ومتنقبة بالعجار.

10314673_1477032292528406_6831812367023398947_n.jpg

 
توقيع KimoB
10169463_609319119193780_4256120800888330623_n.jpg
 
توقيع KimoB

قبر القديس في تيبازة قبل 1905م.
حابْ نعرف اسم القديس اللي يستاهل زيارة الجزائريين، حتى لاأقول التّبرّك بضريحه !

10403045_608752912583734_5468498690105891367_n.jpg


 
توقيع KimoB
10404455_607833699342322_7662834325871884233_n.jpg
 
توقيع KimoB
- هذا تراس جزائري .. لكن واش من منطقة بالذّات .. ربي يعلم
سنة 1870م

1507773_607829006009458_7794336333520463721_n.jpg



 
توقيع KimoB
- هؤلاء أعيان مدينة عنّابة سنة 1856م.

10412021_607828096009549_2216560920361791020_n.jpg
 
توقيع KimoB
- هذا اجتماع لأعيان الجزائر في مستغانم 1857م.

1394336_607827596009599_2501930130527323945_n.jpg



 
توقيع KimoB
هؤلاء زعماء كبار ، من جزائر العزّ والفخار
سنة 1856م

1962725_607827106009648_2752366289063379552_n.jpg

 
توقيع KimoB
- قعدة جزائرية خالصة من قعدات زمان سنة 1895م.

10448238_607826322676393_6734232939722650279_n.jpg

 
توقيع KimoB

كي كانت الاحتفالات الدّينية عندها قيمة ..احتفال ديني سنة1895م.
جاتْ التّلفيّة الوهابيّة اليوم حرمتْ علينا كلّش..الله لاتربحهم.

1016953_606870616105297_6725391386910619785_n.jpg

 
توقيع KimoB

- هؤلاء الأبطال..
المقاومون الجزائريون 1880م..حطّة وهيبة..
كانوا يخلعوا ويمنعوا..

1510560_606867452772280_5653831930368477376_n.jpg
 
توقيع KimoB
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
العودة
Top Bottom