ضف إلى معلوماتك


الأنهـــــــار


يخرج من سدرة المنتهى أربعة أنهار

نهران باطنان يصبان في الجنة ونهران ظاهران يصبان في الأرض

فأما الباطنان هما سيحان وجيحان

وأما الظاهران فهما النيل والفرات

ففي الصحيحن عن طريق قتادة ، أنس بن مالك عن مالك ابن صعصعة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما ذكر سدرة المنتهى قال: ( فإذا يخرج من أصلها نهران باطنان ونهران ظاهران ، فأما الباطنان ففي الجنة وأما الظاهران فالنيل والفرات )

وفي صحيح مسلم من حديث عبيد الله بن عمر عن خبيب بن عبد الرحمن عن حفص بن عاصم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (سيحان و جيحان والفرات والنيل كل من أنهار الجنة )
 
خلق الله سبع سموات

وخص السماء الدنيا بالنجوم والكواكب والأجرام
وذلك قوله (وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُوماً لِّلشَّيَاطِينِ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ (5) وَلِلَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (6)) سورة الملك

وقوله (فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَىٰ فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا ۚ وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ۚ ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ) سورة فصلت.


فخص الله السماء الدنيا من بينهن بزينة الكواكب فإن دل هذا على كونها مرصعة فيها .
 
الضــراح " البيت المعمور"

عن علي بن أبي طالب قال : البيت المعمور هو مسجد في السماء يقال الضراح وهو بحيال الكعبة من فوقها ، حرمته في السماء كحرمة البيت في الأرض، يصلي فيه كل يوم سبعون ألفا من الملائكة ، لا يعودون فيه أبدا.
وإسم الملك الذي هو مقدم الملائكة فيها " إسماعيل" .
 

جبريـــل عليه السلام

ورد في صفة جبريل عليه السلام قوله تعالى ( علمه شديد القوى) سورة النجم

قالوا كان من شدة قوته أنه رفع مدائن لوط وكن سبعا بمن فيها من الأمم وكانوا قريبا من أربعمائة ألف وما معهم من الدواب والحيوانات وما لتلك المدائن من الأراضي والمعتملات والعمارات وغير ذلك ، رفع ذلك كله على طرف جناحه حتى بلغ بهن عنان السماء ، حتى سمعت الملائكة نباح كلابهم وصياح ديكتهم ثم قلبها فجعل عاليها سافلها .


وهو ذو خلق حسن وبهاء وسناء ، ذو قوة وبأس شديد ، له مكانة ومنزلة عالية عند الله سبحانه وتعالى ، كما أنه مطاع في الملأ الأعلى وذو أمانة عظيمة لهذا كان هو السفير بين الله وبين أنبيائه عليهم السم ، ينزل عليهم بالوحي ويأتيهم في صفات متعددة ، له ستمائة جناح ، كل جناح منهم يسد الأفق ، يسقط من جناحه الدر والياقوت ما الله به اعلم
 

إسرافيل عليه السلام

وهو أحد حملة العرش وهو الذي ينفخ في الصور بأمر به نفخات ثلاثا ، نفخة الفزع ، نفخة الصعق، نفخة البعث، والصور هو قرن ينفخ فيه كل دارة منه كما بين السماء والأرض وفيه موضع أرواح العباد، حين يأمره الله بالنفخ للبعث .

ولاه الله تعالى اللوح المحفوظ في جبهته وهو عن يمين العرش.
 
ميكائيل عليه السلام

وهو من أشرف الملائكة موكل بالقطر والنبــات وله اعوان يفعلون ما يأمرهم به بأمر ربه ، يصرفون الرياح والسحاب كما يشاء الرب جل جلاله

عن أنس بن مالك ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال لجبريل : ( مالي لم أر ميكائيل ضاحكا قط ؟ فقال ما ضحك ميكائيل منذ خلقت النار)
 


منكر ونكير عليهما السلام

وهما فتانا القبر موكلان بسؤال الميت في قبره عن ربه ، ودينه ونبيه، ويمتحنان البر والفاجر ، وهما أزرقان أفرقان ، لهما أنياب وأشكال مزعجة وأصوات مفزعة، أجارنا الله من عذاب القبر ، وثبتنا بالقول الثابت
 

خازن الجنة ملك يقال له رضوان

والملائكة الموكلون بالنار هم الزبانية ومقدموهم تسعة عشرة وخازنها يقال له مالك

 
الكواكب هي جربان ، و الطارق ، و الذيال ، و ذو الكنفات ، و وقابس ، و وثاب ، و عمودان، و الفيلق ، و المصبح ، و الصروح ، و ذو الفرع ، والضياء ، والنور


واحنا عايشين في اي كوكب فيهم ؟؟؟
 
توقيع قيس محمد
رواية : إبليس كان من قبيلة من الملائكة يقال لهم الجن

عن ابن مالك عن ابي صالح عن ابن عباس عن مرة عن ابن مسعود وعن ناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم : لما فرغ الله من خلق ما أحب ، استوى على العرش فجعل إبليس على ملك سماء الدنيا ، وكان من قبيلة من الملائكة يقال لهم الجن، وإنما سموا الجن لأنهم خزان الجنة ، وكان إبليس مع ملكه خازنا، فوقع في صدره : إنما أعطاني الله هذا لمزية لي على الملائكة .

الجن سكنوا الأرض قبل آدم

ذكر الضحاك عن ابن عباس أن الجن لما أفسدوا في الأرض وسفكوا الدماء بعث الله إليهم إبليس ومعه جند من الملائكة فقتلوهم وأجلوهم عن الأرض إلى جزائر البحور.

عزازيل هو إسم إبليس قبل المعصية

قال محمد بن إسحاق ، عن خلاد ، عن عطاء ، عن طاوس، عن ابن عباس: كان إسم إبليس قبل أن يرتكب المعصية عزازيل، وكان من سكان الأرض ، ومن أشد الملائكة إجتهادا وأكثرهم علما ، وكان من حي يقال لهم الجن.

***
قال قتادة ، عن سعيد بن المسيب : كان إبليس رئيس ملائكة سماء الدنيا.
***
قال الحسن البصري : لم يكن من الملائكة طرفة عين وإنه لأصل الجن كما أن آدم أصل البشر.

رفضه السجود

إن رفض إبليس السجود لآدم عليه السلام يعتبر أول معصية في التاريخ ومنها تخرج كل المعاصي

أي أن كل المعاصي أصلها الكبر الذي هو أول معصية
 
مكان هبوط آدم عليه السلام

ـ عن إبن عباس قال: أهبط آدم عليه السلام إلى أرض يقال لها دحنا بين مكة والطائف .
ـ وعن الحسن قال : أهبط آدم بالهند و حواء بجدة وإبليس بدستميسان من البصرة على أميال .
ـ وقال السدي نزل آدم بالهند و نزل معه بالحجر الأسود وبقبضة من ورق الجنة فبثه في الهند فنبتت شجرة الطيب هناك.
ـ وعن ابن عمر رضي الله عنه قال أهبط آدم بالصفا و حواء بالمروة .
 
النخلة خلقت من الطين الذي خلق منه آدم عليه السلام


قال أبي حاتم : حدثنا عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي عن عروة بن رويم، عن علي بن أبي طالب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( أكرموا عمتكم النخلة فإنها خلقت من الطين الذي خلق منه آدم، وليس شيء من الشجر يلقح غيرها )).
 
نبي الله إدريس عليه السلام

ـ وهو خنوخ وهو في عمود نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ـ ويسمى أيضا عند بعض علماء التفسيير هرمس الهرامسة.
ـ هو أول من خط بالقلــــم .
ـ أدرك من حياة آدم عليه السلام 308 سنين .
ـ قبضت روحه في السماء الرابعة .
 
نبي الله نوح عليه السلام

ـ ولد بعد موت آدم عليه السلام بـ 126 سنة ويقال 10 قرون.
ـ وهو أول رسول بعث إلى أهل الأرض.
ـ بعث قوم يقال لهم بنو راسب .
ـ اول من ركب معه في السفينة من الحيوانات طائر الدرة وهو نوع من الببغاوات و آخرهم الحمار أكرمكم الله.
 
ود هو أول صنم عبد من غير الله


ود هذا كان رجلا مسلما وكان محببا في قومه ، فلما مات عسكروا قومه حول قبره في أرض بابل ، وجزعوا عليه فلما رأى إبليس جزعهم عليه تشبه في صورة إنسان ، ثم قال إني أرى جزعكم على هذا الرجل ، فهل لكم أن أصور لكم مثله ، فيكون في ناديكم فتذكرونه؟ قالوا نعم ، فصور لهم مثله، و وضعوه في ناديهم وجعلوا يذكرونه ، فلما رأى ما بهم من ذكره، فقال هل لكم أن أجعل لكم في منزل كل واحد منكم تمثالا مثله ، ليكون له في بيته فتذكرونه؟ قالوا نعم ، فمثل لكل أهل بيت منهم تمثالا منه ، فأقبلوا فجعلوا يذكرونه به، وأجيالا بعد أجيالا حتى إتخذوه إلها من غير الله.
 
أول من أصابته الحمى

عن هشام بن سعيد عن زيد بن أسلم عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (( لما حمل نوح عليه السلام في السفينة من كل زوجين اثنين ، قال أصحابه : وكيف نطمئن ـ أو كيف تطمئن المواشي ـ ومعنا الأسد ؟ فسلط الله عليه الحمى ، فكانت أول حمى نزلت على الأرض ... ))
 
أول من عبد الأصنام بعد الطوفان.


أول من عبد الأصنام بعد الطوفان هم عاد قوم هود عليه السلام
ـ كانت لهم ثلاثة أصنام يعبدونها وهم ( صد و صمودا وهر)
 
عاقر ناقة صالح عليه السلام
وهو قدار بن سالف بن جندع
وكان هناك إمرأتين من ثمود إحداهما : صدوف بنت محيا بن زهير بن المحيا ففارقت زوجها وعرضت نفسها على ابن عم لها يقال له مصدع بن مهرج بن المحيا إن هو عقر الناقة.
والثانية هي عنيزة بنت غنم بن مجلز وتكنى أم عثمان وهي عجوز كافرة ولها أربع بنات من زوجها ذؤاب بن عمرو فعرضتهم على قدار بن سالف إن هو عقر الناقة فله أي بناتها شاء .

فانتدبوا سبعة شبان آخرون من قومهم فأصبحوا تسعة و إتفقوا على عقر الناقة .
 
أول من صنع المنجنيق



إن أول من صنع رجل من الأكراد يقال له هيزن وقد وضع في كفته سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام ثم ألقوه منه إلى النار وقد خسف الله الأرض بهذا الرجل فهو يتجلجل فيها إلى يوم القيامة.
 
فعلا معلومات نادرة شكرا على مجهودك و جزاك الله خيرا
 
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.

المواضيع المشابهة

العودة
Top Bottom