مكانة بعض التوقيعات

بقايا إنسان

:: عضو فعّال ::
أحباب اللمة
سلام الله على أحبتي الكرام وبعد:هل يجوز وضع تواقيع من آيات الله عزوجل ووضعها دون كلامنا أي أسفل كلامنا؟؟؟ في حين أني رأيت أن خير ما نبدأ به هو كلام الله فينا
فأنا لست مفتي ولست مؤهلا لهذا فهو مجرد رأي فأردتكم مشاركتي فيه من حيث النقاش
دمتم في رعاية الله وحفظه
 
توقيع بقايا إنسان
رد: مكانة بعض التوقيعات

وعليكم السلام أخى بقايَا رجلُ حقيقي
لو تناظر توقيعات الأعضاء تجد الكثير منها مشبعُ بعبارات العشق
وأبيات ورسومات الغرام ، هذا إن لم تجد صورة خليعة في توقيعه
1449069345374.gif

حتى يظهر لك أن بعضهم ينادى المسيح عيسي إبن مريم عليه السلام للخلاص من عذاب نكد الدنيا
أو يوسف بن كنعان ، او صبر ايوب
فلماذا نحط من قدرنا ونضعها أمام الملئ ؟!
حتى لو تقرأ مشاركاتهم فلا تجد إلاّ من سبق له الخوض في شأن الحب ، ما شاء الله
واجتذبته مواضيعه و صبَّ دلوه في شغف وهيام..أخخ ياربى أعانكم الله
فلا تتوقف عن التواقيع يا أخى الموضوعات كذلك والتعليقات اللافتة المختارة وعبارات الاستشهاد والنبالة
وهذا ما يعكس مقدار اللوعة والاشتياق الذي يعتريهم جرّاء هذا الفقد..
رغم أن القادم بواقع حالنا يتصوّر مما يقرأه على سطح القشور
أن حياتنا تنبض من أولها إلى آخرها بالحب والأحضان والقبلات والورود والرسائل
1449071079291.gif

بينما هي في الواقع محاطة بطوق محكم من الكبح والمنع والتعقيد وأسوار المدينة !
أتمنا من الاخوة أن يكونوا متزينينا وحكماءَ وأن لا يكونوا مرضى نفسيا يتخبطون هنا وهناك
اسألك وش رايك بتوقيعي الرومنسي ؟
يقطر حب وعذوبة وعشق وهيام صح؟
1449071178262.gif

اشعر أن توقيعي مثل [ولقد همّت به وهمّ بها ، لولا أن رأى برهان ربه]
يالا قدمى ضوضاءُ اليمِ ، هممتُ بِها وهن على وهن
الله المستعان .

 
توقيع العَنْقَاءُ
رد: مكانة بعض التوقيعات

وعليكم السلام أخى بقايَا رجلُ حقيقي
لو تناظر توقيعات الأعضاء تجد الكثير منها مشبعُ بعبارات العشق
وأبيات ورسومات الغرام ، هذا إن لم تجد صورة خليعة في توقيعه
1449069345374.gif

حتى يظهر لك أن بعضهم ينادى المسيح عيسي إبن مريم عليه السلام للخلاص من عذاب نكد الدنيا
أو يوسف بن كنعان ، او صبر ايوب
فلماذا نحط من قدرنا ونضعها أمام الملئ ؟!
حتى لو تقرأ مشاركاتهم فلا تجد إلاّ من سبق له الخوض في شأن الحب ، ما شاء الله
واجتذبته مواضيعه و صبَّ دلوه في شغف وهيام..أخخ ياربى أعانكم الله
فلا تتوقف عن التواقيع يا أخى الموضوعات كذلك والتعليقات اللافتة المختارة وعبارات الاستشهاد والنبالة
وهذا ما يعكس مقدار اللوعة والاشتياق الذي يعتريهم جرّاء هذا الفقد..
رغم أن القادم بواقع حالنا يتصوّر مما يقرأه على سطح القشور
أن حياتنا تنبض من أولها إلى آخرها بالحب والأحضان والقبلات والورود والرسائل
1449071079291.gif

بينما هي في الواقع محاطة بطوق محكم من الكبح والمنع والتعقيد وأسوار المدينة !
أتمنا من الاخوة أن يكونوا متزينينا وحكماءَ وأن لا يكونوا مرضى نفسيا يتخبطون هنا وهناك
اسألك وش رايك بتوقيعي الرومنسي ؟
يقطر حب وعذوبة وعشق وهيام صح؟
1449071178262.gif

اشعر أن توقيعي مثل [ولقد همّت به وهمّ بها ، لولا أن رأى برهان ربه]
يالا قدمى ضوضاءُ اليمِ ، هممتُ بِها وهن على وهن
الله المستعان .


و الله لم افهم كثيرا أستاذي
ممكن توضح استاذي

و اعتذر منك رجاءا
 
آخر تعديل:
توقيع الامين محمد
رد: مكانة بعض التوقيعات

وعليكم السلام أخى بقايَا رجلُ حقيقي
لو تناظر توقيعات الأعضاء تجد الكثير منها مشبعُ بعبارات العشق
وأبيات ورسومات الغرام ، هذا إن لم تجد صورة خليعة في توقيعه
1449069345374.gif

حتى يظهر لك أن بعضهم ينادى المسيح عيسي إبن مريم عليه السلام للخلاص من عذاب نكد الدنيا
أو يوسف بن كنعان ، او صبر ايوب
فلماذا نحط من قدرنا ونضعها أمام الملئ ؟!
حتى لو تقرأ مشاركاتهم فلا تجد إلاّ من سبق له الخوض في شأن الحب ، ما شاء الله
واجتذبته مواضيعه و صبَّ دلوه في شغف وهيام..أخخ ياربى أعانكم الله
فلا تتوقف عن التواقيع يا أخى الموضوعات كذلك والتعليقات اللافتة المختارة وعبارات الاستشهاد والنبالة
وهذا ما يعكس مقدار اللوعة والاشتياق الذي يعتريهم جرّاء هذا الفقد..
رغم أن القادم بواقع حالنا يتصوّر مما يقرأه على سطح القشور
أن حياتنا تنبض من أولها إلى آخرها بالحب والأحضان والقبلات والورود والرسائل
1449071079291.gif

بينما هي في الواقع محاطة بطوق محكم من الكبح والمنع والتعقيد وأسوار المدينة !
أتمنا من الاخوة أن يكونوا متزينينا وحكماءَ وأن لا يكونوا مرضى نفسيا يتخبطون هنا وهناك
اسألك وش رايك بتوقيعي الرومنسي ؟
يقطر حب وعذوبة وعشق وهيام صح؟
1449071178262.gif

اشعر أن توقيعي مثل [ولقد همّت به وهمّ بها ، لولا أن رأى برهان ربه]
يالا قدمى ضوضاءُ اليمِ ، هممتُ بِها وهن على وهن
الله المستعان .


السلام عليكم
من يحب القرءان يجعله في قلبه ويطبقه وليس في توقيعه
 
توقيع zagane
رد: مكانة بعض التوقيعات

و الله لم افهم كثيرا مما قلت أختااه
ممكن توضحي
دعنا نوضح مشكلة القومية التى تخصني قبل
توضح وليس توضحي
وأظن أن بقايا الفاضل لو دخل يا أما ان يضحك او ينذهل من ردى
لانه يفهم ماذا يعنى
صدقاً أنا إبتعدت عن رد موضوع الاخ وقلت مانرى في تواقيع اليوم
وبل توسعت حتى للردود والمواضيع سلاماً سلاماً
كأنى قتلت موضوعه ورميت الزيت فيه لاشعله اكثر
سلامتك أخى
:regards01:

 
توقيع العَنْقَاءُ
رد: مكانة بعض التوقيعات

السلام عليكم
من يحب القرءان يجعله في قلبه ويطبقه وليس في توقيعه
أخخ منكم يا شباب
لماذا قلبتم الطاولة في هذا الاتجاه
يا اخى هناك من يقرأ القرآن والقرآن يلعنه
أأنت عندما تقرأ القرآن أوعيته في قلبك؟
حتى نخاف عليه من الضياع؟

 
توقيع العَنْقَاءُ
رد: مكانة بعض التوقيعات

دعنا نوضح مشكلة القومية التى تخصني قبل
توضح وليس توضحي
وأظن أن بقايا الفاضل لو دخل يا أما ان يضحك او ينذهل من ردى
لانه يفهم ماذا يعنى
صدقاً أنا إبتعدت عن رد موضوع الاخ وقلت مانرى في تواقيع اليوم
وبل توسعت حتى للردود والمواضيع سلاماً سلاماً
كأنى قتلت موضوعه ورميت الزيت فيه لاشعله اكثر
سلامتك أخى
:regards01:


شكرا استاذي و اعتذر و الله
 
آخر تعديل:
توقيع الامين محمد
رد: مكانة بعض التوقيعات

شكرا استاذي.
هناك مشكلة عويصة حولى هنا في اللمة
1449069345636.gif

دائماً تكون لى مشكلة كإحتباس الحراري في نفسي واصبح مجموعة فصول
اخى ليس اختى
ويعجبك مزيناه أختااه ، أخخخ :d
يا اخى هل ترانى احمل ذيل أنثي ؟
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
توقيع العَنْقَاءُ
رد: مكانة بعض التوقيعات

وعليكم السلام أخى بقايَا رجلُ حقيقي
لو تناظر توقيعات الأعضاء تجد الكثير منها مشبعُ بعبارات العشق
وأبيات ورسومات الغرام ، هذا إن لم تجد صورة خليعة في توقيعه
1449069345374.gif

حتى يظهر لك أن بعضهم ينادى المسيح عيسي إبن مريم عليه السلام للخلاص من عذاب نكد الدنيا
أو يوسف بن كنعان ، او صبر ايوب
فلماذا نحط من قدرنا ونضعها أمام الملئ ؟!
حتى لو تقرأ مشاركاتهم فلا تجد إلاّ من سبق له الخوض في شأن الحب ، ما شاء الله
واجتذبته مواضيعه و صبَّ دلوه في شغف وهيام..أخخ ياربى أعانكم الله
فلا تتوقف عن التواقيع يا أخى الموضوعات كذلك والتعليقات اللافتة المختارة وعبارات الاستشهاد والنبالة
وهذا ما يعكس مقدار اللوعة والاشتياق الذي يعتريهم جرّاء هذا الفقد..
رغم أن القادم بواقع حالنا يتصوّر مما يقرأه على سطح القشور
أن حياتنا تنبض من أولها إلى آخرها بالحب والأحضان والقبلات والورود والرسائل
1449071079291.gif

بينما هي في الواقع محاطة بطوق محكم من الكبح والمنع والتعقيد وأسوار المدينة !
أتمنا من الاخوة أن يكونوا متزينينا وحكماءَ وأن لا يكونوا مرضى نفسيا يتخبطون هنا وهناك
اسألك وش رايك بتوقيعي الرومنسي ؟
يقطر حب وعذوبة وعشق وهيام صح؟
1449071178262.gif

اشعر أن توقيعي مثل [ولقد همّت به وهمّ بها ، لولا أن رأى برهان ربه]
يالا قدمى ضوضاءُ اليمِ ، هممتُ بِها وهن على وهن
الله المستعان .

مشكور اخي الكريم على هذا الرد المميز فكما انت ترغب في القيام ولا تجد قدماك فالعبد الفقير يرغب في الكلام ولا يجد لسانه
شرفني ردك المميز اخي الكريم وفيك بارك الله العلي العليم
دمت من أصحاب الإرادة الماشين على الضباب والقائلين (لن يفزع السحاب نباح الكلاب)
+A
 
توقيع بقايا إنسان
رد: مكانة بعض التوقيعات

السلام عليكم
من يحب القرءان يجعله في قلبه ويطبقه وليس في توقيعه

أعجبني ردك أخي الكريم دمت بود
 
توقيع بقايا إنسان
رد: مكانة بعض التوقيعات

لست مفتية كذلك
ولكن أظن الأمر يشبه كتابة المواضيع او المقالات التي نكتبها عادة
فأحياناً نفتتح بآية ثم حديث نبوي وبعدها نكتب عن الفكرة التي نريد ايصالها
والتي تدور حول المعاني التي تتضمنها الاية والحديث
بينما أحياناً أخرى نكتب موضوعاً ثم ندلل على صحته أو نقوي فكرته بالاشارة إلى ايه او حديث
يؤكد ما نقول فيكون كلامنا قبل كتابة الآيه
هذا ما أعتقده ولا أملك أي حق في الفتوى

وبرأيي الشخصي أفضل كتابة الآية فقط
أو الحديث فقط ولا داعي للإضافة
لا أفضل كتابة الايات في التواقيع غالباً دون سبب

أتمنى أن أكون في مسار الفكرة ولم أخرج عنه او أخرجها عن المسار الذي رسمه صاحب الموضوع
 
رد: مكانة بعض التوقيعات

أعتذر منك أخي فلقد انشغلت
ففي الوقت الذي هممت بكتابة الرد جاءني خبر
عاجل اضطريت أن أذهب

المهم أخي فعلا أخي فالآيا أصبحت زينة في المنتديات كما في المساجد
فبدل أن نزين بها قلوبنا زينا بها صحفنا و جدران مساجدنا

هيهات من أمة خشعت من قول ربنا
ان عذاب ربك لواقع
سقط مغشي عليه يزوره الناس
و من أمة رتلت الآيات بكرة و عشيا و هم لاعبون ضاحكون
فالفرق بون بين الحالتين فأكيد سيكون الفارق أيضا بون

شكرا حكييم اللمة بقايا انسان يعجبني أخلاقك و كرمك و صبرك​
 
توقيع الامين محمد
رد: مكانة بعض التوقيعات

السلام عليكم
من يحب القرآن يجعله في قلبه وفي لسانت ويكون حديثه مزين به
عودة عما تحدثت اليس من الجميل ان يستوقفك توقيع به آية قرآنية تقرأها بتمعن أو فيه ذكر
بالنسبةلي أراه أمر جميل لتذكير
لكن ما نخشاه أن يكون ذلك من باب الرياء وهنا حقا مشكلة
بخصوص توقيعي الحالي هو أمنيتي أو نقل جزء يدل ع أمنية
ع كل غفر الله لنا ولكم وأبعد النفاق والرياء عن قلوبنا
 
توقيع حكاية قمر
رد: مكانة بعض التوقيعات

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بارك الله فيك و جزاك خيرا اخي الكريم لموضوعك الراقي
كنت انتظر بفارغ الصبر ان تضع موضوعا و الحمد لله قد وضعته قبل رحيلي


سؤال عن وضع آيات القرآن في التواقيع
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بار ك الله فيكم وفي مجهودكم الطيب المبارك في نشر العلم الشرعي ,وسدد الله خطاكم وثبتكم على الحق.
شيخنا الكريم نفع الله بكم :

نقلت إحدى الأخوات موضوعا بعنوان "حكم بعض التواقيع التي تحمل آيات من القرآن "والفتوى فيه لفضيلتكم وفقكم الله فهل لفضيلتكم أن يزيد توضيح الأمر ,وهل كل توقيع فيه آية من كتاب الله يقع تحت الفتوى ؟
أم الفتوى للتواقيع التي لاتظهر فيها الآيات بشكل واضح -على هيئة حيوانات -
والتي توضع مع الآيات صور لذوات الأرواح في المواقع المخلة

وهل الأمر يشمل أيضا حديث الرسول صلى الله عليه وسلم
وإن كان الآية والحديث في الحكم سواء , فما حكم البنرات التي توضع والبوسترات التي تكون إعلانا عن محاظرة أو شريط إسلامي ؟
أيضا:الفلاشات الإسلامية التي إنتشرت في النت فإن البعض منهايحتوي على آيات من القرآن وهي كما التوقيع في ظهورها ؟
وضع آية من القرآن في التوقيع ليس من باب إهانة للقرآن ,ولكن كشعار لصاحب التوقيع ,وتذكير بمعنى الآية.فهل هذا صواب أم لا؟
وجزاكم الله خير الجزاء ,ونسأل الله تعالى أن ييسر للشيخ الإجابة على السؤال فإن الأمر مهم جدا فلا نريد أن نكون ممن يعبث بآيات الله تبارك وتعالى ,ومن يتتبع الرخص .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختكم في الله

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

قلت في الفتوى السابقة : لا يَجوز أن تُجعل مثل هذه التصاميم خلفيات ولا شِعارات ، سَواء للجوال أو للمواقع ، أو في التواقيع والأسماء .
ويُمكن أن يُجْعَل بدل ذلك عبارات مُؤثِّرة ، أو أبيات شِعر ، أو كلمات مِن مأثور الْحِكَم ، ونحو ذلك .

فآيات القرآن لا يصلح وضعها لا في التواقيع ولا في التصاميم ، وكذلك وضع صورة بعض صفحات المصحف ، أو وضع صورة مصحف مفتوح تظهر بعض آياته في خلفيات التصميم ، فهذا لا يُراد به سوى الزينة ! ولا أدلّ على ذلك أن الآيات لا تُقرأ ، وإنما تظهر بشكل تصميم .

وتجب صيانة الآيات القرآنية عن مثل ذلك ..
ويُكتفى بالمواعظ من غير القرآن ، كالأحاديث والآثار والْحِكَم والأشعار ؛ لأن هذه ليست قرآنا وليس لها حُرمة كَحُرمة القرآن ، فالقرآن كلام الله ، أنزله الله لِهداية البشر ، فيُقرأ ويُتدبّر ويُعمل به .
وإن كانت الأحاديث كذلك ، إلاّ أنها ليست بِمْنِزلة القرآن من حيث الْحُرْمَة وفضل تلاوتها .

وما يكون في إعلانات المحاضرات أو الأشرطة قد يكون أشدّ ؛ لأن تلك الإعلانات تُرمى بعد الانتهاء منها .. فتجب صيانة الآيات من أن تُوضع فيها ، حذرا من أن تُرمى بعد ذلك .

وسبق :
تصميم آيات الله كخلفيات وتواقيع، تصاميم بها آيات قرآنية ..
http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?t=68997

وسبق :
وضع التسبيح أو أي صيغة مِن صِيغ الذِّكْر في التواقيع في المنتديات ، هل هو من الذكر الجماعي ؟
http://www.almeshkat.net/index.php?pg=qa&cat=13&ref=1449
والله تعالى أعلم .

السؤال:
ما حكم التواقيع التي تحمل تصاميم لصور مصاحف أو مساجد وفيها آيات قرآنية سواء كانت فلاشية أم ثابتة ؟
الجواب : الحمد لله
أولاً:
فإن مما يحزن القلب ما نراه من توقيعات كثير من كتَّاب الإنترنت من الذكور والإناث ، من وضع صور فاسقين وفاسقات ، وفي أوضاع مخالفة للشرع ، ومخلة بالحياء ، ولم يكتف بعضهم بتلك الصور المحرَّمة حتى أضاف إليها أغاني هابطة مع معازف محرمة تُسمع عند وضع " الفأرة " – الماوس – على الصورة نفسها ، وهذا كله لا شك في حرمته ، وفاعل ذلك هو من المعينين على نشر الإثم والفحش ، فلعلَّ مسلماً عاقلاً يصل إليه هذا الحكم الشرعي فيكفَّ عن فعله ، ولعلَّ صاحب موقع عاقل يمنع هذا الإسفاف أن يحصل في موقعه ، وبمنعه هذا يرفع عن كاهله مثل مجموع الآثام التي يرتكبها كتَّاب منتداه .
ولينظر جواب السؤال رقم ( 112019 ) .

ثانياً:
أما بخصوص الكتَّاب أصحاب الاستقامة والالتزام بشرع الله فإننا نشكرهم على وضع التواقيع الشرعية المؤثرة ، والتي تحمل معاني عظيمة ، كفائدة علمية ، أو كلمة لأحد السلف فيها معنى جليل ، أو شعر فيه حكمة ، وقد خلت تواقيع أولئك المستقيمين الملتزمين – ذكوراً وإناثاً – من الصور المحرَّمة ، والأغاني والمعازف ، فكانوا أنموذجاً صالحاً لغيرهم .
ثالثاً:
من أراد من الإخوة المستقيمين أن يضع في توقيعه صورة لمسجد ، أو ما ليس فيه روح كالأشجار والبحار وغيرهما : فلا يُمنع من ذلك ، ولو صاحب تلك الصورة نشيدة أو قصيدة ملتزمة بالضوابط الشرعية تُسمع عند وضع " الفأرة " – الماوس – على الصورة .
وأما وضع آيات قرآنية في التوقيع : فله حالان :
الأولى : أن تُوضع بقصد الزينة . فهذا ينبغي أن يمنع ، فإن القرآن لم ينزل من أجل أن يكون وسيلة للزينة ، وإنما نزل القرآن هدى وبياناً للناس. وانظر لمزيد الفائدة جواب السؤال رقم (254).
الثانية : أن توضع بقصد التذكير بمعانيها ، وخاصة إذا صاحبها سماع لها إذا وضعت الفأرة عليها – كما رأيناه في الرابط من صاحبة السؤال - .
فهذا قد اختلف في جوازه ، والذي يظهر أنه جائز ، بل ينبغي أن يشجع عليه ، ففيه إسماع لآيات القرآن فيتعلم نطقها ، وفيه تذكير بمعانيها فلعلَّها تصادف عاملاً بها طائعاً لها ، والله تعالى أمر بالتذكير بالقرآن فقال : ( فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَن يَخَافُ وَعِيدِ ) ق/ 45 .
قال الطبري – رحمه الله - :
يقول تعالى ذِكره : فذكِّر يا محمد بهذا القرآن الذي أنزلتُه إليك من يخاف الوعيد الذي أوعدته من عصاني وخالف أمري .
" تفسير الطبري " ( 22 / 385 ) .
قال الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله - :
وأما تعليق الآيات والأحاديث في المكاتب والمدارس : فلا بأس به للتذكير والفائدة .
" مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " ( 9 / 513 ، 514 ) .
ويفضَّل في مثل هذه الحال أن تتغير الآية كل فترة زمنية ؛ ليتنوع التذكير بآيات القرآن .

والله أعلم



تحياتي احترامي و تقديري
 
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom