[[ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة - الجزء 04: في الأغراض المذهبية وفضائل الصحابة ]]

أمير جزائري حر

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
4 جوان 2015
المشاركات
1,268
نقاط التفاعل
2,940
النقاط
71
الجنس
ذكر
الأحاديث الضعيفة و الموضوعة في الأغراض المذهبية وفضائل الصحابة.


السلام عليكم إخواني ..


سئل أحد المُحَدِّثِيَن لماذا تكتب الأحاديث الضعيفة و الموضوعة فقال : " ليعرف أنا على علم تركناه " ..

و الشيخ الألباني في مصنفه " سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيء في الأمة " ... قد أوضح السبب في عنوان مصنفه ..


يقول الشيخ الألباني : " ثم إنني كنت بدأت منذ بضع سنين بنشر سلسلة مقالات متتابعة تحت عنوان : " الأحاديث الضعيفة والموضوعة، وأثرها السيء في الأمة " في مجلة " التمدن الإسلامي " الغراء، ولا زلت مستمرا في نشرها؛ لأن هذه الأحاديث من الكثرة – مع الأسف الشديد – بحيث تعد بالمئات ، بل بالألوف ! كيف و قد وضع رجل واحد من الزنادقة نحو أربعة آلاف حديث ! ووضع ثلاثة من المعروفين بالوضع أكثر من عشرة آلاف حديث ! فماذا يقول القارئ الكريم في الأحاديث الأخرى التي وضعها أناس آخرون لغايات مختلفة ، وأغراض متباينة ؛ منها السياسية ، ومنها العصبية الجنسية، والمذهبية، ومنها التقرب إلى الله تعالى بزعمهم ! ومنها أحاديث وضعت خطأ دون قصد من بعض المغفَّلين من الصوفية، وضعفاء الحفظ من الفقهاء وغيرهم، ممن لا عناية لهم بالحديث و ضبطه ! وهي منتشرة بكثرة في كتب الفقه، والتفسير ، والوعظ، والترغيب ، والترهيب ، ... وغيرها." –
المرجع: [سلسلة الأحاديث الضعيفة و الموضوعة وأثرها السيء في الأمة /الطبعة الأولى للطبعة الجديدة/ 1412هـ / المجلد الأول/ ص ص.40-41].


وللإشارة فإن السلسلة الضعيفة هي مصنف من 14 مجلد وأكثر من 7000 حديث .. بين الضعيف و الموضوع ..

فهناك مئات الأحاديث الضعيفة والموضوعة المنتشرة بين الأمة والتي تركت " أثرا سيئا " كما قال الشيخ .. و علينا الحذر و التحذير منها .. بنشرها بين الناس ... فكلنا نعلم أن الأمة للأسف لا تقرأ ولا تحب بذل الجهد ... وكم من الناس يصعق ويتفاجأ .. عندما تخبره بأن حديثا من الأحاديث التي يعتقد بصحتها هو موضوع .. أو ضعيف .. ولا يجوز الاحتجاج به ..


أفيدونا يرحمكم الله ... هل صنفت الكتب في تلك الأحاديث لنهيل عليها التراب و نحيطها بالسرية التامة و نعدها من التابوهات .. أم لتحذر منها الأمة ... و البديل موجود و الحمد لله و هي الأحاديث الصحيحة و القرآن الكريم ..


أما في هذا الجزء 04 -

سوف أتابع بحول الله و قوته نشر الأحاديث الضعيفة والموضوعة من مصنف " سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيء على الأمة " للشيخ الألباني رحمه الله .. ، وهذا الموضوع هو الجزء الرابع وسوف أتناول فيه الأحاديث ذات الصلة بالأغراض المذهبية، ويدخل فيها ما وضع في الفرق ... وفضائل الصحابة ... رضوان الله عليهم ... للإمعان في نشر التفرقة ... وهم رضوان الله عليهم يكفيهم ما نزل فيهم من القرآن الكريم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ... و يكفيهم ما ورد من صحيح السنة في البخاري و غيره ...

و سوف أبدأ من المداخلة الموالية بإدراج الأحاديث الخاصة بهذا الجزء ... و سأحاول الالتزام بالترتيب كما جاءت في السلسلة الضعيفة للشيخ الألباني عليه من الله ألف رحمة لما قدمه لأمتنا ..

تنبيه !! و رجاء !!

أرجو من الأعضاء أن لا ينحرفوا بالموضوع عن مساره ... و أن تنحصر المشاركات في الإطار العام للموضوع ... أي يمكن:
1- إدراج أحاديث ضعيفة أو موضوعة من مصادر أخرى .. مع بيان تخريج الحديث و مصدره بدقة .. ولا داعي لنسخ و لصق الروابط ...
2- التعليق و الشرح للأحاديث المعروضة لمن شاء ... إن كان معناها غامضا أو فيه لبس ..
3- عدم إدراج الأحاديث الصحيحة لمعارضة ما أدرج من أحاديث ضعيفة أو موضوعة ... فلا حاجة بنا إلى ذلك ... فبيان ضعفها ووضعها كافِ لتحذر منها الأمة .. و هو الهدف من الموضوع
.

وفي المداخلة التالية سأبدأ بإدراج الأحاديث؛ 03 فقط في كل مرة لتسهيل الاطلاع.

والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل.
 
رد: [[ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة - الجزء 04: في الأغراض المذهبية وفضائل الصحابة ]]


هذه المجموعة الأولى من الأحاديث في المفاضلة بين الأصحاب – و التعصب لمذهب أو طائفة بغير وجه حق وبالوضع و الكذب .
1. الحديث 58/المجلد الأول/الضعيفة: " أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم " – قال الألباني : حديث موضوع .. رواه ابن عبد البر و ابن حزم .. و قال ابن عبد البرعن سنده : " هذا إسناد لا تقوم به حجة؛ لأن الحارث بن غصين مجهول (أحد رجال السند) "و قال ابن حزم: " هذه رواية ساقطة ... و ذكر أن سلام بن سليمان (أحد رجال السند) يروي الأحاديث الموضوعة .. "

2. الحديث 59/المجلد الأول/الضعيفة: " مهما أوتيتم من كتاب الله؛ فالعمل به لا عذر لأحدكم في تركه ، فإن لم يكن في كتاب الله؛ فسنة مني ماضية، فإن لم يكن سنة مني ماضية؛ فما قال اصحابي، إن اصحابي بمنزلة النجوم في السماء، فأيها أخذتم به، اهتديتم، و اختلاف أصحابي لكم رحمة. – قال الألباني: حديثموضوع..

3. الحديث 60/المجلد الأول/الضعيفة: " سالت ربي فيما اختلف فيه اصحابي من بعدي، فأوحى الله إلي: يا محمد ! إن اصحابك عندي بمنزلة النجوم في السماء، بعضها أضوء من بعض، فمن أخذ بشيء مما هم عليه من اختلافهم، فهو عندي على هدى".- قال الألباني: حديث موضوع..​


 
رد: [[ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة - الجزء 04: في الأغراض المذهبية وفضائل الصحابة ]]


وهذه مجموعة أخرى ..

1. الحديث 61/المجلد الأول/الضعيفة : " إنما أصحابي مثل النجوم ، فأيهم أخذتم بقوله؛ اهتديتم " – قال الألباني: حديث موضوع .. ذكره ابن عبد البر معلقا و عنه ابن حزم ورواه ابن بطة في "الإبانة" ثم قال ابن عبد البر: "و هذا إسناد لايصح " قال الألباني: قلت : " و حمزة هذا (في السند) ... قال الدارقطني: " متروك" ... وقال ابن عدي: "عامة مروياته موضوعة " ..

2. الحديث 62/المجلد الأول/الضعيفة : " أهل بيتي كالنجوم ، بأيهم اقتديتم؛ اهتديتم " – قال الألباني : حديث موضوع ... و هو في نسخة أحمد بن نبيط الكذاب.

3. الحديث 80/المجلد الأول/الضعيفة : " المهدي من ولد العباس عمي " – قال الألباني : حديث موضوع ... أخرجه الدارقطني وعنه الديلمي و ابن الجوزي ... و قال الدارقطني : " تفرد به محمد بن الوليد مولى بني هاشم بهذا الإسناد " قال الألباني: قلت و هو متهم بالكذب. قال ابن عدي: كان يضع الحديث .. وقال أبو عروبة: " كذاب " .​


 
رد: [[ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة - الجزء 04: في الأغراض المذهبية وفضائل الصحابة ]]


وهذه مجموعة أخرى إخواني أخواتي ..

1. الحديث 81/المجلد الأول/الضعيفة : " يا عباس ! إن الله فتح هذا الأمر بي ، وسيختمه بغلام من ولدك، يملؤها عدلا؛ كما ملئت جورا، و هو الذي يصلي بعيسى " – قال الألباني: حديث موضوع ... أخرجه الخطيب و من طريقه ابن الجوزي في "الواهيات".

2. الحديث 82/المجلد الأول/الضعيفة : " ألا أبشرك يا أبا الفضل ؟ إن الله عز وجل افتتح بي هذا الأمر، و بذريتك يختمه " – قال الألباني: حديث موضوع.

3. الحديث 206/المجلد الأول/الضعيفة : " من سبَّ الأنبياء قُتل ، ومن سَبَّ أصحابي؛ جُلِدَ " - قال الألباني : حديث موضوع .. أخرجه الطبراني في "الصغير" و "الأوسط" . قال الألباني: كل رجال إسناد هذا الحديث ثقات ، إلا العمري؛ كما قال الحافظ في " اللسان " ، والعمري متهم بالكذب والوضع.​

 
رد: [[ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة - الجزء 04: في الأغراض المذهبية وفضائل الصحابة ]]


وهذه مجموعة أخرى ..

1. الحديث 265/المجلد الأول/الضعيفة: " يا أبا هريرة ! علِّمِ الناس القرآن، وتعلمه ، فإنك إن مِتَّ و أنت كذلك؛ زارت الملائكة قبرك كما يُزار البت العتيق، وعَلِّمِ الناس سنتي، وإن كرهوا ذلك، وإن أحببت أن لا توقف على الصراط طرفة عين حتى تدخل الجنة؛ فلا تُحْدِثْ في دين الله حدثا برأيك." – قال الألباني: حديث موضوع .. أخرجه الخطيب و أبو الفرج بن المسلمة في "مجلس من الأمالي" . ومن هذا الوجه ذكره ابن الجوزي في "الموضوعات."

2. الحديث 351/المجلد الأول/الضعيفة: " يا علي !أنت أخي في الدنيا والآخرة " - قال الألباني: حديث موضوع.

3. الحديث 352/المجلد الأول/الضعيفة: " يا علي ! أنت أخي وصاحبي ورفيقي في الجنة " - قال الألباني: حديث موضوع.

 
رد: [[ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة - الجزء 04: في الأغراض المذهبية وفضائل الصحابة ]]

عوافي اخي
على مواضيعك التي تحمل من الفائدة الكثير
بوركت
 
رد: [[ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة - الجزء 04: في الأغراض المذهبية وفضائل الصحابة ]]

عوافي اخي
على مواضيعك التي تحمل من الفائدة الكثير
بوركت

نسال الله التوفيق لنا و لكم لكل خير ..
بارك الله فيك ..

 
رد: [[ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة - الجزء 04: في الأغراض المذهبية وفضائل الصحابة ]]


وهذه مجموعة جديدة ..

1. الحديث 353/المجلد الأول/الضعيفة: " إن الله أوحى إلي في علي ثلاثة أشياء ليلة أسري بي ؛ أنه سيد المؤمنين، و إمام المتقين ، وقائد الغُرِّ المحجلين " - قال الألباني: حديث موضوع.

2. الحديث 355/المجلد الأول/الضعيفة: " الصِّدِّيقون ثلاثة: حبيب النجار مؤمن آل (يس)الذي قال: " يا قومِ اتبعوا المرسلين " و حِزْقيلُ مؤمن آل فرعون الذي قال: " أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله " ، و علي بن أبي طالب، و هو أفضلهم " - قال الألباني: حديث موضوع.

3. الحديث 356/المجلد الأول/الضعيفة: " النظر في المصحف عبادة ، ونظر الولد إلى الوالدين عبادة ، و النظر إلى علي بن أبي طالب عبادة " - قال الألباني: حديث موضوع.


 
رد: [[ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة - الجزء 04: في الأغراض المذهبية وفضائل الصحابة ]]



هذه مجموعة جديدة ..


1. الحديث 357/المجلد الأول/الضعيفة: " عليٌّ إمام البررة، و قاتل الفجرة ، ومنصورٌ من نصره ، مخذول من خذله "- قال الألباني: حديث موضوع.

2. الحديث 358/المجلد الأول/الضعيفة: " السُّبْقُ ثلاثة: فالسابق إلى موسى يوشع بن نون ، و السابق إلى عيسى صاحب ياسين ، والسابق إلى محمد صلى الله عليه و سلم علي بن أبي طالب " - قال الألباني: حديث ضعيف جدا.

3. الحديث 400/المجلد الأول/الضعيفة: " لمبارزة علي بن أبي طالب لعمرو بن ودٍّ يوم الخندق أفضل من أعمال أمتي إلى يوم القيامة " - قال الألباني: حديث كذب.

 
رد: [[ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة - الجزء 04: في الأغراض المذهبية وفضائل الصحابة ]]




1. الحديث 438/المجلد الأول/الضعيفة: " مثل أصحابي مثلُ النجوم ، من اقتدى بشيءٍ منها اهتدى " - قال الألباني: حديث موضوع.

2. الحديث 532/المجلد الثاني/الضعيفة: " إن الله نظر في قلوب العباد فلم يجد قلبا أنقى من أصحابي، ولذلك اختارهم، فجعلهم أصحابا، فما استحسنوا فهو عند الله حسن ، وما استقبحوا فهو عند الله قبيح."– قال الألباني: حديث موضوع. رواه الخطيب من طريق سليمان بن عمرو النخعي – قال الأباني : و قلت النخعي كذاب كما سبق مرارا.

3. الحديث 533/المجلد الثاني/الضعيفة: " ما رأى المسلمون حسنا فهو عند الله حسن، و ما رآه المسلمون سيئا فهو عند الله سيئ " – قال الألباني: لا أصل له مرفوعا. و إنما ورد موقوفا على ابن مسعود قال: " إن الله نظر في قلوب العباد فوجد قلب محمد صلى الله عليه و سلم خير قلوب العباد ، فاصطفاه لنفسه، فابتعثه برسالته، ثم نظر في قلوب العباد بعد قلب محمد صلى الله عليه و سلم فوجد قلوب أصحابه خير قلوب العباد، فجعلهم وزراء نبيه، يقاتلون على دينه فما رأى المسلمون ..... الخ " ... أخرجه أحمد والطيالسي وأبو سعيد ابن الأعرابي من طريق عاصم عن زر بن حبيش عنه. – قال الألباني: " و هذا إسناد حسن. وروى الحاكم الجملة التي أوردنا في الأعلى وزاد في آخره: " وقد رأى الصحابة جميعا أن يستخلفوا أبا بكر رضي الله عنه" وقال: " صحيح الإسناد" و وافقه الذهبي. وقال الحافظ السخاوي: "هو موقوف حسن".
قال الألباني: " قلت : و كذا رواه الخطيب في "الفقيه و المتفقه" ...الخ. ثم أخرجه من طريق عبد الرحمن بن يزيد قال: قال عبد الله : فذكره. وإسناده صحيح. وقد روي مرفوعا ولكن في إسناده كذاب كما بينته آنفا . و إن من عجائب الدنيا أن يحتج بعض الناس بهذا الحديث على أن في الدين بدعة حسنة، وأن الدليل على حسنها اعتياد المسلمين لها ! ولقد صار من الأمر المعهود أن يبادر هؤلاء إلى الاستدلال بهذا الحديث عندما تُثَار هذه المسألة، وخفي عليهم أن هذا الحديث موقوف فلا يجوز أن يُحْتَجَّ به في معارضة النصوص القاطعة في أن: " كل بدعة ضلاله" كما صح عنه صلى الله عليه و سلم.​
ب‌- وعلى افتراض صلاحية الاحتجاج به فإنه لا يعارض تلك النصوص لأمور:
الأول: أن المراد به إجماع الصحابة واتفاقهم على أمر. كما يدل عليه السياق، ويؤيده استدلال ابن مسعود به على إجماع الصحابة على انتخاب أبي بكر خليفة. وعليه فاللام في " المسلمون" ليست للاستغراق كما يتوهمون، بل للعهد.
الثاني: سلمنا أنه للاستغراق ولكن ليس المراد به قطعا كل المسلمين، ولو كان جاهلا لا يفقه من العلم شيئا، فلا بد إذن من أن يُحًمَلَ على أهل العلم منهم، وهذا مما لا مفر لهم منه فيما أظن "
قال الألباني : " فإذا صح هذا فمن هم أهل العلم؟ وهل يدخل فيهم المقلدون الذين سدوا على أنفسهم باب الفقه عن الله و رسوله، وزعموا أن باب الاجتهاد قد أغلق ؟ كلا ليس هؤلاء منهم و إليك البيان: .... "

تعليق أمير جزائري حر: من شاء التعمق في هذا فليرجع إلى مصنف الشيخ رحمه الله حيث يشرح و يبين الفرق بين العالم و المقلد .. ولم أنقلها لتجنب الإطالة.
يقول الألباني رحمه الله: " وخلاصة القول أن حديث ابن مسعود هذا الموقوف لا متمسك به للمبتدعة. كيف وهو رضي الله عنه أشد الصحابة محاربة للبدعة والنهي عن اتباعها. وأقواله وقصصه في ذلك معروفة في " سنن الدارمي " و " حلية الأولياء " وغيرهما، وحسبنا الآن منها قوله رضي الله عنه: " اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم، عليكم بالأمر العتيق ". فعليكم أيها المسلمون بالسنة تهتدوا و تفلحوا.​


 
رد: [[ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة - الجزء 04: في الأغراض المذهبية وفضائل الصحابة ]]



1. الحديث 570/المجلد الثاني/الضعيفة: " يكون في أمتي رجل يقال له محمد بن إدريس أضر على أمتي من إبليس ، ويكون في أمتي رجل يقال له أبو حنيفة هو سراج أمتي " – قال الألباني: حديث موضوع.

2. الحديث 662/المجلد الثاني/الضعيفة: " صنفان من أمتي لا تنالهما شفاعتي ، ؛ القدرية و المرجئة. قلت يا رسول الله: ما المرجئة؟ قال: قوم يزعمون أن الإيمان قول بلا عمل ، قلت : ما القدرية؟ قال: الذين يقولون : المشيئة إلينا ."– قال الألباني: حديث موضوع بهذا التمام.

3. الحديث 694/المجلد الثاني/الضعيفة: " أنا خاتم الأنبياء ، وأنت يا علي خاتم الأولياء " – قال الألباني: حديث موضوع.

 
رد: [[ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة - الجزء 04: في الأغراض المذهبية وفضائل الصحابة ]]


وهذه مجموعة جديدة من الأحاديث ..

1. الحديث 787/ المجلد الثاني / الضعيفة : " العباس وَصِيِّي ووارثي " – حديث موضوع.. رواه الخطيب و ابن عساكر و أورده ابن الجوزي في الموضوعات.

2. الحديث 789/المجلد الثاني/الضعيفة: " عنوان صحيفة المؤمن حب علي بن أبي طالب " – قال الألباني: حديث باطل.

3. الحديث 801/المجلد الثاني/الضعيفة: " إن الله عز وجل جعل ذرية كل نبي في صلبه ، وإن الله تعالى جعل ذريتي في صلب علي بن أبي طالب " – قال الألباني: حديث موضوع.

 
رد: [[ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة - الجزء 04: في الأغراض المذهبية وفضائل الصحابة ]]



وهذه مجموعة جديدة ..

1. حديث 892/المجلد الثاني / الضعيفة : " من أحب أن يحيا حياتي ، ويموت موتتي ، ويسكن جنة الخلد التي وعدني ربي عز وجل ، غرس قضبانها بيديه ، فَلْيَتَوَلَّ علي بن أبي طالب ، فإنه لن يخرجكم من هدى ، ولن يدخلكم في ضلالة " – قال الألباني: حديث موضوع.

2. حديث 893/المجلد الثاني / الضعيفة : " من سره أن يحيا حياتي ، ويموت ميتتي ، ويتمسك بالقصبة الياقوتة التي خلقها الله بيده ، ثم قال لها: "كوني فكانت" فَلْيَتَوَلَّ علي بن أبي طالب من بعدي. " – قال الألباني: حديث موضوع.

3. حديث 894/المجلد الثاني / الضعيفة : " من سره أن يحيا حياتي ، ويموت مماتي ، ويسكن جنة عدن غرسها ربي ، فَلْيَتَوَلَّ عليا من بعدي ، وليوال وليه ، وليقتد بالأئمة من بعدي ، فإنهم عترتي ، خلقوا من طينتي ، رزقوا فهما وعلما ، وويل للمكذبين بفضلهم من أمتي ، القاطعين فيهم صلتي ، لا أنالهم الله شفاعتي " – قال الألباني: حديث موضوع.

 
رد: [[ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة - الجزء 04: في الأغراض المذهبية وفضائل الصحابة ]]


وهذه مجموعة جديدة ...

1. حديث 895/المجلد الثاني / الضعيفة : " لا تسبوا عليا ؛ فإنه ممسوس في ذات الله تعالى " – قال الألباني: حديث ضعيف جدا.

2. حديث 962/المجلد الثاني / الضعيفة : " ما فضلكم أبو بكر بكثرة صيام ولا صلاة ، ولكن بشيء وقر في صدره " – قال الألباني: حديث لا أصل له مرفوعا.

3. حديث 1008/المجلد الثالث / الضعيفة : " لو اجتمعتما في مشورة ما خالفتكما. يعني أبا بكر وعمر رضي الله عنهما " – قال الألباني: حديث ضعيف.

 
رد: [[ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة - الجزء 04: في الأغراض المذهبية وفضائل الصحابة ]]


وهذه أحاديث أخرى ..

1. الحديث 1062/المجلد الثالث/الضعيفة: " ما جاء من الله فهو الحق ، و ما جاء مني فهو السنة ، و ما جاء من أصحابي فهو سعة " – قال الألباني: حديث ضعيف جدا ...


2. الحديث 1124/المجلد الثالث/ الضعيفة : " كان أحبُّ النساء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة، ومن الرجال علي " – قال الألباني حديث باطل

3. الحديث 1206/ المجلد الثالث/ الضعيفة : " حب علي يأكل الذنوب كما تأكل النار الحطب " – قال الألباني حديث ضعيف–​

 
رد: [[ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة - الجزء 04: في الأغراض المذهبية وفضائل الصحابة ]]

جزاك الله خير
وجعله في ميزان حسناتك
يَحْفَظْك رَبِّي وَيَرْعَاك
 
رد: [[ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة - الجزء 04: في الأغراض المذهبية وفضائل الصحابة ]]



وهذه مجموعة جديدة ..

1. الحديث 1357 /المجلد الثالث/ الضعيفة : " ما طلعت الشمس على رجلٍ خيرٌ من عمر " – قال الألباني حديث موضوع

2. الحديث 1361 /المجلد الثالث/ الضعيفة : " قريش على مقدمة الناس يوم القيامة ، ولولا أن تببطر قريشٌ لأخبرتها بما لمُحْسِنِهَا عند الله من الثواب " – قال الألباني حديث موضوع

3. الحديث 1443 /المجلد الثالث/ الضعيفة : " يأتيكم عكرمة بن أبي جهل مؤمنا مهاجرا ، فلا تسبوا أباه ، فإن سب الميت يؤذي الحي ، و لا يبلغ الميت ، فلما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم استبشر ووثبَ له رسول الله صلى الله عليه وسلم قائما على رجليه ، فرحا بقدومه " – قال الألباني حديث موضوع–​

 
رد: [[ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة - الجزء 04: في الأغراض المذهبية وفضائل الصحابة ]]


وهذه أحاديث أخرى في نفس السياق ..

1. الحديث 1453 /المجلد الثالث/ الضعيفة : " سادة السودان أربعة : لقمانُ الحبشي ، والنجاشي ، وبلال ، ومهجعٌ " – قال الألباني: حديث ضعيف.

2. الحديث 1549 /المجلد الرابع / الضعيفة : " إن الله أمرني بحب أربعة ، وأخبرني أنه يحبهم ، قيل : يا رسول الله ! من هم ؟ قال: عليٌّ منهم ، يقول ذلك ثلاثا ، وأبو ذر ، وسلمان ، و المقداد " – قال الألباني: حديث ضعيف.

3. الحديث 1630 /المجلد الرابع / الضعيفة : " إذا أراد الله عز وجل برجل من أمتي خيرا ، ألقى حب أصحابي في قلبه " – قال الألباني حديث ضعيف–​

 
رد: [[ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة - الجزء 04: في الأغراض المذهبية وفضائل الصحابة ]]


وهذه أحاديث أخرى ..

1. الحديث 1676/المجلد الرابع/الضعيفة : " أبو بكر خير الناس ، إلا أن يكون نبيا " – قال الألباني حديث موضوع ... رواه أبو نعيم في أخبار أصبهان .. و الديلمي ... و كذا رواه ابن عساكر والذهبي في ترجمة اسماعيل بن أبي زياد و قال: " تفرد به اسماعيل هذا ، فإن لم يكن هو من وضعه ، فالآفة ممن دونه ، مع أن معنى الحديث حق "


2. الحديث 1729/المجلد الرابع/الضعيفة : " ذكر عَلِيٍّ عبادة " – قال الألباني : حديث موضوع.

3. الحديث 1734/المجلد الرابع/الضعيفة : " أبو بكر و عمر مني بمنزلة هارون من موسى " – قال الألباني: " حديث كذب" ... أخرجه الخطيب في التاريخ ...​


 
رد: [[ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة - الجزء 04: في الأغراض المذهبية وفضائل الصحابة ]]


وهذه مجموعة أخرى ..

1. الحديث 1742/المجلد الرابع/الضعيفة : " أبو بكر و عمر خير الأولين ، وخير الآخرين ، وخير أهل السماوات ، وخير أهل الأرض ، إلا النبيين والمرسلين " – قال الألباني حديث موضوع. أخرجه ابن عدي في الكامل و الخطيب في تاريخ بغداد عن طريق جبرون بن واقد ... و قال ابن عدي، في ترجمة جبرون هذا ، مع حديث آخر له ، ثم قال: " لا أعرف له غير هذين الحديثين ، و هما منكران " .. و قال الذهبي في "الميزان" .. " متهم ، فإنه روى بقلة حياء ... " فذكر هذا الحديث و الحديث الآخر و قال : " هما موضوعان " ..

2. الحديث 1743/المجلد الرابع/الضعيفة : " أبو سفيان بن الحارث سيد فتيان أهل الجنة " – قال الألباني : حديث ضعيف ..


3. الحديث 1744/المجلد الرابع/الضعيفة : " أبو هريرة وعاء العلم " – قال الألباني : حديث ضعيف..​

 

المواضيع المشابهة

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top