حكم فوائد البنوك

Gül Bahar

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
21 ديسمبر 2015
المشاركات
1,898
نقاط التفاعل
2,844
النقاط
76
العمر
24
محل الإقامة
الجزائر
الجنس
أنثى
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه. أما بعد،

فإن فوائد البنوك، هي بلا شك من الربا المحرم في القرآن الكريم، والسنة النبوية المطهرة، وقد أجمع العلماء الثُّقَات المعاصرون على حرمة هذه الفوائد، وعلى اعتبارها من الربا المحرم، حيث تظافرت على هذا التحريم آراء العلماء من شتى بقاع العالم الإسلامي، وقد انعقدت في القرن الماضي العديد من المؤتمرات التي اجتمعت على حرمة فوائد البنوك. وقد أكد هذه الحرمة مجمع الفقه الإسلامي الدولي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي في دورته الثانية، والذي عُقِد في جدة في عام 1985م. كما أكد هذه الحرمة أيضاً مجمع الفقه الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي في دورته التاسعة، والذي عُقِد في مكة المكرمة في عام 1986م.

وقد استنكر الكثير من العلماء تسمية الربا الذي يأخذه البنك بـ (الفائدة)؛ وذلك لأن هذه التسمية هي من باب التنميق والتزيين للمنكر، وتسميته بغير اسمه، فهي من باب تحلية هذا المنكر في أعين الناس، حتى يظنوا أن الربا هو فائدة ومصلحة لهم. فهي كمن يسمي الخمر بـ (المشروبات الروحية)، ومن المعروف عند العلماء أن للربا أنواع متعددة، ويعتبر أشد وأخطر هذه الأنواع ما يعرف بـ (ربا القروض)، ويسمى أيضاً بـ (ربا الديون)، و (ربا النسيئة)، والنسيئة: تعني التأجيل أو التأخير. كما يسمى أيضاً بـ (ربا القرآن)؛ وذلك لأن تحريمه قد جاء واضحاً وصريحاً في القرآن الكريم، حيث جاء بيان هذه الحرمة في القرآن الكريم في الآية (275) وما بعدها من سورة البقرة. وهذا النوع الخطير والشديد من الربا هو نفسه الذي تمارسه البنوك الربوية اللعينة.

والربا من كبائر الذنوب، وقد قال عنه بعض العلماء: (لقد جاء فيه من الوعيد ما لم يأت في غيره)، فالناظر في الآيات الكريمة، والنصوص الشرعية التي نصت على تحريمه، يلاحظ شدة الوعيد الذي جاء في حرمة هذا الربا، فقد جاء في الآية (279) من سورة البقرة، أن المُصِرِّين على الربا معلنون للحرب على الله ورسوله. وقد جاء في أحاديث صحت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن آكل الربا ومؤكله وكاتبه وشاهديه ملعونون مطرودون من رحمة الله تعالى، وهم جميعاً سواء. وقد ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم في أحد الأحاديث أن الربا من السبع الموبقات.

وفي أحاديث أخرى، جاء فيها وصف للعذاب الذي يعذب به المرابون في الحياة البرزخية، وكيف أن المرابي يعذب بالسباحة في نهرٍ من الدم، وكلما أراد الخروج منه، استقبله رجل يقف على ضفة ذلك النهر، ورمى عليه حجراً، فأعاده إلى النهر، ليعيد السباحة به مجدداً.
 
رد: حكم فوائد البنوك

بارك الله فيك اختي العزيزة اتمنى ان يستفيدوا البقية
في امان الله
 
رد: حكم فوائد البنوك

أحسن الله اليك.
وقد استنكر الكثير من العلماء تسمية الربا الذي يأخذه البنك بـ (الفائدة)؛ وذلك لأن هذه التسمية هي من باب التنميق والتزيين للمنكر، وتسميته بغير اسمه، فهي من باب تحلية هذا المنكر في أعين الناس، حتى يظنوا أن الربا هو فائدة ومصلحة لهم. فهي كمن يسمي الخمر بـ (المشروبات الروحية)
 
رد: حكم فوائد البنوك

بارك الله فيك اختي
 
رد: حكم فوائد البنوك

طيب الله ثراكم على الموضوع العطر
وقد تقدم من الكتاب العزيز والسنة النبوية ما يشعر ويوجب تحريم الربا مما لا يدع مجالاً للتردد في ذلك، أو التأويل ولم يحرِّم الإسلام شيئاً إلا لحكمة واضحة أو منفعة تعود على العباد
 
رد: حكم فوائد البنوك

طرح وإختيار قيم ومميز ، جزاكِ الله خير الجزآء ونفع الله بكِ وبمآ قدمت’
 
رد: حكم فوائد البنوك

وشكرا لك على ردك المتميز
 
بسم الله والصلاة على رسول الله
ان هذا الموضوع شيّبني ولم اصل الى قول فصل لانه من النوازل وليس هناك نص او اجماع او حتى قياس صريح وقبله تعريف ماهية الاوراق المالية اما الحكم الشرعي في المعاملات يمر يقواعد منها
1-استصحاب الاباحة في غير العبادة
2- النصوص المبينة
3-الاجماع
4القياس الجلي
5- المصالح والمفاسد
6- الاعراف
*** الامر في خلط كبير من حيث التوصيف ثم التكييف ((اودع =/= اقرض))(( استثمر=/= ادان)) ووووووالخ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟الفتوى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top