العفو الدولية: محاكمة صدام غير منصفة

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

s80toufik

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
17 أوت 2006
المشاركات
1,883
نقاط التفاعل
8
النقاط
77
العفو الدولية: محاكمة صدام غير منصفة


انتقدت منظمة العفو الدولية بشدة حكم الاعدام الذي اصدرته محكمة عراقية على الرئيس العراقي السابق صدام حسين واثنين من معاونيه السابقين، ووصفت المحكمة بانها "غير منصفة" تعيبها "اخطاء جسيمة".
وقالت المنظمة التي تتخذ من لندن مقرا لها والمعروفة بمعارضتها حكم الاعدام، ان المحاكمة التي كان من المفترض ان تساهم في اقرار العدالة وحكم القانون في العراق، كانت في الحقيقة "مليئة بالاخطاء الجسيمة وغير منصفة".
وقال مالكولم سمارت مدير برنامج الشرق الاوسط وشمال افريقيا في بيان "هذه المحاكمة كان يجب ان تشكل اسهاما كبيرا في اقرار العدالة وسلطة القانون في العراق واقرار الحقيقة والمحاسبة على الانتهاكات الكبيرة لحقوق الانسان التي ارتكبها نظام صدام حسين".
واضاف "عمليا كانت المحاكمة غير منصفة وشابتها عيوب جسيمة تشكك في قدرة المحكمة بوضعها الحالي على تحقيق العدالة بشكل منصف يتفق مع المعايير الدولية".
وقالت المنظمة ان "التدخل السياسي قوض استقلالية وحياد المحكمة" مما دفع اول قاض يترأس المحكمة الى الاستقالة ووقف تعيين قاض اخر.
كما اخفقت المحكمة في اتخاذ اجراءات كافية لحماية الشهود ومحامي الدفاع الذين قتل ثلاثة منهم اثناء المحاكمة، حسب المنظمة.
واضافت ان صدام نفسه منع من الاتصال بمحامين في العام الاول من اعتقاله فيما لم يتم الاستماع بشكل كاف للشكاوى التي تقدم بها محاموه. وتابع سمارت ان "لكل متهم الحق في محاكمة عادلة مهما كانت جسامة التهم الموجهة اليه. وقد تم تجاهل هذه الحقيقة البسيطة بشكل روتيني خلال عقود من الحكم الطاغي لصدام حسين". واضاف "ان الاطاحة (بصدام) فتحت المجال لاستعادة هذا الحق الاساسي وفي الوقت ذاته ضمان المحاسبة بشكل منصف على جرائم الماضي. الا انه تم تفويت هذه الفرصة".
وايدت جماعات بريطانية مسلمة تصريحات منظمة العفو الدولية، وقالت انه لن تعد هناك فرصة الان لاجبار صدام على شرح بعض المسائل المتعلقة بالحرب الايرانية العراقية وغزو الكويت. وقد اعلن القاضي رؤوف رشيد عبد الرحمن في جلسة المحكمة الجنائية العليا صدور الحكم بالاعدام على الرئيس العراقي السابق صدام حسين واثنين من المتهمين السبعة الاخرين في قضية الدجيل. وقالت المنظمة انه ستتابع عن كثب استئناف الحكم. اعلن القاضي رائد جوحي رئيس المحكمة الجنائية العليا اليوم الاحد ان اجراءات استئناف الحكم ستبدا الاثنين وتستمر مدة شهر. وقال جوحي ان النظر في الحكم الصادر بحق صدام حسين سيستمر مدة 30 يوما، الا انه لا يوجد جدول زمني محدد لموعد اعلان محكمة الاستئناف حكمها النهائي.
 
و الله احترنا جزء يقول هذا اقل ما يستحق .............و الجزء الاخر غير عادلة

ان اكبر حساب هو عند الله ...........و هناك يحاسب كل واحد على عمله
 
يا اخي كفى بالمحكمة انها موالية لامريكا
 
بالفعل المحكمة امريكية والقضاة امريكان
لكن يبقى الخاسر الوحيد بهذه اللعبة هو الشعب العراقي
 
اخواني احنا مفتنعين انو صدام سوا جرائم لا يختلف عنها اثنان ، ولكن السؤال المطروح هل محاكمة صدام واعدامه هي مفتاح لعراق جديد ؟ و هل سيتوقف حمام الدم الي هو قائم؟لا اظن ذلك
امريكا في اول يوم دخلت فيه العراق كانت بحجة اسلحة نووية ، وعند عدم وجودها لها وخوفها من محاسبة العالم لها ، بدات تبحث لمخرج ولقته وهو ان تحاسب صدام عن ما عمل سابقا باسم الديمقراطية والحرية ، مين اعطاها الحق في ذلك ؟ اخواني فيه مواثيق و معاهدات الغريب في الامر انو امريكا عقب الحرب العالمية الثانية هي كانت من الدول الاولى في توقيعها وهي معاهداتو ومواثيق تضمن استقلالية وسيادةالدول داخل اقاليمها ، فهل باسم الديمقراطية و الحرية تسمح لنفسها تمارس العنصرية و الحرب على دول تتمتع بسيادتها القانونية ، هناك منظمة دولية الوحيدة التي لها الحق في التدخل
كل شيء غير قانوني منذ اول طلقة رصاص في العراق الى الحين
 
يا اخي ان اخطء الرئيس فالشعب يقومه بانتفاضة عارمة ليس دولة طاغية متل امريكا من تتدخل التي هي كما وصفها الرئيس الجزائري بن بلة هي الشر بعينه.
مسكين الشعب العراقي


الله له انشاء الله معين
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top