الخشوع في الصلاة ليس هو البكاء

نسمات إيمانية

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
24 ماي 2008
المشاركات
2,605
نقاط التفاعل
939
النقاط
91
الجنس
أنثى
الخشوع في الصلاة ليس هو البكاء
الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين
الخشوع في الصلاة ليس هو البكاء كما يظنه بعض العامة لكن البكاء من أثر الخشوع، الخشوع هو طمأنينة القلب وثباته مع سكون الأطراف أي الجوارح اليدين والرجلين والبصر والرأس والخشوع هو لب الصلاة وروحها؛ ولهذا نهي النبي صلى الله عليه وسلم أن يصلي الإنسان وهو يدافع الأخبثين أو أن يصلي وهو بحضرة طعام، فقال النبي صلي الله علية وسلم " لا صلاة بحضرة طعام ولا وهو يدافعه الأخبثان ".
ولا شك أن الشيطان يهاجم المصلي بكل ما يستطيع فيفتح له من أبواب الوساوس والهواجيس ما لم يخطر له على بال من أجل أن يضيع المقصود الأعظم في الصلاة وهو الخشوع، فتجد الشيطان يطيح به يمينا وشمالا ويفتح له كل باب، ولكن الرسول عليه الصلاة والسلام أعطانا طباً لهذا بأن يتفل الإنسان على يساره ثلاثا ويستعيذ بالله من الشيطان الرجيم فإنه يذهب بإذن الله والتفل على اليسار إذا كان الإنسان في غير المسجد واضح لكن إذا كان في المسجد أو كان على يساره أحد من المصلين فإنه لا يتفل عن يساره ولكن يلتفت إلى يساره ويستعيذ بالله من الشيطان الرجيم.
ثم إنه من أسباب الخشوع أيضا الحرص على التفكر والتأمل فيما تقوله في الصلاة إن كان قرآناً فبمعني القرآن، وإن كان دعاء فباستحضار أنك محتاج إلى هذا الدعاء، وأن الله قريب مجيب وما أشبه ذلك، فإذا فعلت هذا وكنت تتأمل ما تقوله وتفعله في صلاتك فإن هذا مما يعين على الخشوع في الصلاة.
وليعلم أن أهل العلم اختلفوا رحمهم الله فيما إذا غلبت الهواجيس على الصلاة أو أكثرها هل تكون مجزئة مبرئة للذمة على قولين:
ـ منهم من قال إذا غلبت الوساوس على الصلاة، وكان أكثر صلاته هواجيس فإن صلاته لا تصح؛ لفقد الخشوع والخضوع فيها، ولأنه جاء في الحديث أن الإنسان ينصرف من صلاته وما كتب له إلا ربعها وإلا عشرها وما أشبه ذلك.
ـ ولكن أكثر أهل العلم على أن الصلاة مجزئة تبرأ بها الذمة لكنها ناقصة جدا.
على كل حال ليحذر الإنسان من انفتاح هذه الوساوس عليه وليقم بما أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم من التفل عن اليسار ثلاث والاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم، فإن الله تعالى يذهب ذلك عنه.
وأما الحركات التي تبطل الصلاة فليس لها عدد معين ولكن الحركات التي تنافي الصلاة بحيث تكون كثيرة متوالية هي التي تكون حراما، وتبطل الصلاة إن وقعت من المصلي، إلا أن تكون لضرورة كالهرب من النار أو سبع أو عدو أو ما أشبه ذلك فإنها لا تبطل الصلاة ولو كثرت وتوالت لقوله تعالى: ( فإن خفتم فرجالاً أو ركباناً ).
المصدر:
موقع الشيخ العثيمين
فتاوى نور على الدرب ( نصية ) : الصلاة
 
رد: الخشوع في الصلاة ليس هو البكاء

السلام عليكم غاليتي
بوركت على هذا الموضوع القيم وجعله الله في ميزان حسناتك
ورزقك الله طمأنينة القلب
وفتح لك أبواب السعادة
دمت في رعاية الله وحفظه
 
رد: الخشوع في الصلاة ليس هو البكاء

الخشوع في الصلاة ليانة القلب وخضوع الي الله و الإنابة إليه

اللهم إجعلنا من الخاشعين
 
رد: الخشوع في الصلاة ليس هو البكاء

السلام عليكم غاليتي
بوركت على هذا الموضوع القيم وجعله الله في ميزان حسناتك
ورزقك الله طمأنينة القلب
وفتح لك أبواب السعادة
دمت في رعاية الله وحفظه

اللّهُم آمين ..
ولكَ بمثلِ ما دعوتَ بظهرِ الغيب ..
والْشُّكْرُ لِحُضُوْركَ الوَضَاء هُنَا ..
دُمْتَ بِخَيْرٍ مِن َالله ..
 
رد: الخشوع في الصلاة ليس هو البكاء

الخشوع في الصلاة ليانة القلب وخضوع الي الله و الإنابة إليه

اللهم إجعلنا من الخاشعين

آمين ..
حفظكَ الله تعالى ..
وجزاكَ الفردوس الأعلى ..
 
رد: الخشوع في الصلاة ليس هو البكاء

امين وجعلك من اهل الجنة وجمعك بحبيب المصطفى امين
 
رد: الخشوع في الصلاة ليس هو البكاء

نسألك ربنا خشوعا في صلاتنا
شكرا ليك
 
رد: الخشوع في الصلاة ليس هو البكاء

امين وربي يجعلنا من الخشعين الخضعين الصبرين المستعفرين و المتقين
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top