مواضيع مقترحة في اللغة العربية لتحضير ش ت م

جيهان جوجو

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احببت ان اضع المواضيع المفترحة لشهادة التعليم المتوسط للغة العربية
الموضوع رقم 1



السند: ‏
‏ إنّ الهواية تحتاج إلى رغبة قويّة تقوم بمقاومة كلّ الأهواء،فلاعبُ كرة القدم مثلاً لو خيّرْته بين كلِّ ‏ما في الدُّنيا و بين أن يلعب جائعاً في ليلة موجعة الأرَق،لن يتردّد في القفز إلى الملعب وراء الكرة،ولكن ‏لم يحدثْ شيءٌ من ذلك بالنسبة لي،فقد لمسْت كرة القدم والسلّة والطّاولة ولم أنشغلْ بها، و حاولْتُ العزفَ ‏على البيانو وعلى العود والنّاي ولم أتعلّقْ بواحدة منها، كأنّني أقبلتُ عليها أعمى أو أطرش أو بلا ‏أطراف...و حاولْتُ (أن أتعلَّمَ الشّطرنج)،فأتيْتُ بكتب كثيرة وقرأت حياة أساتذة الشطرنج وأبطال ‏العالم...وتركْتُ الشطرنج لأنّي أفكّر كثيراً،وفي استطاعة أيّ طفلاٍ في الأسرة تحريكُ الملكِ بينما أنا ‏غارق في أفكار كثيرة،وأخيراً بدأت أجرب لعبة ملء ِالمربّعات بأرقام لا تزيد على تسعة طولاً وعرضاً ‏انشغلْتُ بها،ولم أجدْ متعةً،فاللهَمَّ أهدنِي إلى لعبة تستغرقُني وتريحُني.‏
‏ أنيس منصور ( بتصرّف )‏
الأسئلة :‏
البناء الفكري:(06ن)‏
‏1/ هات عنوانا مناسبا للنص.‏
‏2/ ماذا يفضل هاوي كرة القدم البقاء جوعا وممارسة هوايته أم الأكل وترك الهواية؟
‏3/ ما الهوايات التي حاول صاحب النص ممارستها؟
‏4/ اشرح:الأرَقُ ـ مُوجِعَة ـ مُمْتعَةٌ.‏
البناء الفني:(02ن) ‏
‏1/ ما نمط النص؟
‏2/ استخرج من النص استعارة.‏
البناء اللغوي:(04ن)‏
‏1/ أعرب ما تحته خط في النص.‏
‏2/ ما محل الجملة الواقعة بين قوسين في النص؟
‏3/ صغّرالأسماء الآتية:طاولة ـ كرة ـ طفل.‏
الوضعيّة الإدماجيّة:(08ن) ‏
كنْتَ تمارس هوايتك المفضلة فإذا بزميل لك يستفسرعن سبب تفضيلك لها محاولا صدّك عنها.‏
اكتب عشرة أسطر نصّاً حجاجيا تقنع فيه زميلك بضرورة ممارسة هذه الهواية،موظفا ما يلي:‏
ـ جملة اسمية المبتدأ فيها محذوف وجوبا
ـ جملتين مسجوعتين .‏
ـ جملة واقعة مفعولا به.‏




 
توقيع جيهان جوجو
رد: مواضيع مقترحة في اللغة العربية لتحضير ش ت م

موضوع رقم 2

السَّـند:‏
‏ تتمثل النتائج الخطيرة لهجرة الكفاءات العلمية في فقدان الوطن لإمكانات هذه الكفاءات العلمية و ‏الفكرية والتربوية التي أُنفقت على تعليمها وإعدادها أموال وجهود كبيرة،حيث تؤدي هذه الهجرة لإعاقة ‏عملية التقدم،وإبطاء حركة التنمية وإضعافها،وإلى إبطاء عملية الإنتاج العلمي والتكنولوجي.‏
‏ لقد تزايدت هجرة العقول العربية في العقود الأخيرة لأسباب كثيرة،منها عدم توفيرالظروف المادية ‏والاجتماعية التي تؤمّن مستوى لائقا من العيش،بالإضافة إلى ضعف الاهتمام بالبحث العلمي، و عدم ‏وجود مراكز البحث العلمي المطلوبة،إلى جانب المشاكل السياسية والاجتماعية، وعدم الاستقرارالذي ‏تعاني منه أقطارعربية مختلفة.‏
‏ تقدّرخسارة العرب بسبب هجرة العقول العربية سنويا بأموال طائلة،ففي الذي تدفع فيه الأوضاع ‏المعيشية والعلمية والاجتماعية إلى هجرة الأدمغة العربية،نجد دول الغرب والولايات المتحدة تسعى ‏لاستقطاب هذه الأدمغة من خلال تقديم الإغراءات المادية والحياتية الكبيرة،لكي توظفها في البحث العلمي ‏والصناعي،وتأتي الولايات المتحدة في مقدمة هذه الدول التي تسعى بجميع الوسائل للاحتفاظ باللامعين ‏من العقول الأجنبية المتخرجة من جامعاتها،ومنها تيسير الحصول على بطاقة إقامة للمتخرجين في الثقافة ‏العالية.‏
‏ عن جريدة البيان – 10 أفريل 2002‏
الأسئلـــة:
البنــاء الفكري:‏
‏1- إليك العناوين التالية:اختر واحدا منها يناسب النص:‏‏( النزوح الريفي – هجرة الأدمغة – الهجرة إلى الخارج).‏
‏2- ذكر الكاتب في النص عدّة أسباب لهجرة الكفاءات . عدِّد ثلاثة منها.‏
‏3- ما النمط الغالب على النص؟علل ذلك بعبارتين من النصّ.‏
البنـاء الفني:‏
‏1- ضع كل عبارة مما يلي في مكانها المناسب داخل الجدول أسفله:‏
‎-‎‏ تيسّر الحصول على بطاقة الإقامة.‏
‏- تؤدي هذه الهجرة لإعاقة عملية التقدم.‏
‎-‎‏ تزايدت هجرة العقول العربية.‏
تعبير مجازي
تعبير حقيقي







البناء اللغـوي:‏
‏1- ( لقد تزايدت هجرة العقول العربية ):قدِّمْ كلمة << هِجرة >> في الجملة الواردة بين قوسين،ثمّ ‏أعربها.‏
‏2- عبِّرْ بأسلوب التعجب عن الفعل (بَطُؤَ) في جملة مفيدة من إنشائك.‏
‏3- استخرج صلة الموصول مما يلي،وبيِّن عناصر صلتها:‏
‏(الوسائل المادية والاجتماعية التي تؤمِّن مستوى لائقا من العيش.)‏
بنـــاء وضعية إدماجية مركبة:‏
‏<<أَمينٌ إطارجزائري كفء سافرإلى الخارج،واستبدّ به الحنين إلى وطنه فتجاذبته قوّتان:قوّة المكوث ‏في ديارالهجرة،وقوّة العودة إلى الوطن>>.‏
التعليمة:‏
اكتب في فقرة من خمسة عشر سطراً،تترجم فيها الحوار الداخلي الذي دار بين أَمين ونفسِه موظِّفاً:‏‏أسلوب التعجب‏وأدوات التوكيد (إنّ،لام الابتداء) وفعل الشرط وجوابه ومجموعة من المفردات الدالَّة على الصراع النفسي،الذي ينتابه.‏
شبكة التصحيح
البناء الفكريّ:
1/ عنوان النصّ: 2/ أسباب هجرة الكفاءات:
3/ نمط النصّ:

هجرة الأدمغة

ـ عدم توفير الظروف المادية والاجتماعية.
ـ ضعف الاهتمام بالبحث العلميّ،وعدو توفر مراكز له.
ـ المشاكل السياسية والاجتماعية.
ـ عدم الاستقرار الذي تعاني منه الأقطار العربية.
- النصّ إخباريّ
أ. تتمثل النتائج الخطيرة لهجرة الكفاءات
ب. تزايد هجرة العقول العربيّة​
1 ن
1.5 ن
2.5 ن

البـــناء الفنّـــيّ:
تعبير حقيقيّ
تعبير مجازيّ

1- ييسر الحصول على بطاقة الإقامة
1- تؤدي هذه الهجرة إلى إعاقة عملية التقدم
2- تزايدت هجرة العقول العربية

1.5 ن

البناء اللغـــــــويّ :
- لقد تزايدت هجرة العقول العربية.
- الإعراب:
ـ صلة الموصول هي:
- صياغة التعجب:

ـ هجرة العقول العربية قد تزايدت.

ـ هجرةُ:مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
- تؤمِّن مستوىً لائقاً للعيش(جملة فعليّة (فعل مضارع +فاعل مستتر+ مفعول به + نعت + جار ومجرور))
ـ ما أبطأ هذه السيّارة!.​
1 ن
1 ن
1 ن
2.5 ن

وضعية إدماجية:
الملاءمة
المنتج سردي/ حجاجي.
المنتج يصور الصراع النفسي في قالب حواري.
المنتج يحتوي على الاستفهام و التعجب.

02.5
الانسجام
المنتج ملائم للوضعية .
الأفكار مترابطة.
المعجم اللغوي الموظف ينسجم مع الوضعية.

02.5
سلامة اللغة
بناء الجمل سليم.
توظيف قواعد اللغة سليم.
علامات الوقف مستعملة استعمالا صحيحا.

02
الإبداع و الإتقان
أصالة التناول و العرض.
01
 
توقيع جيهان جوجو
رد: مواضيع مقترحة في اللغة العربية لتحضير ش ت م

موضوع رقم 3

النـص:
‏ إنَّ الصَدَاقةَ (هي الثمرةُ) الشهيّةُ للحياةِ,فَكُونُوا أيّها الشبابُ أصدقاءَ للّـهِ تَشْعُرُوا بمَعْنَى الحَقِّ,و ‏كُونُوا أصدقاءَ للنـاسِ تشعروا بمعنى الخير,و كونوا أصدقاء للأشياءِ تشعروا بمعنى الجمالِ.وهل في ‏الحياةِ أشرفُ وأغْلى منْ هذهِ المعاني الثلاثةِ؛الحقّ والخيروالجمال؟ ‏
‏ أيّها الأصدقاءُ أتودّونَ أنْ تعرفوا الطريقَ إلى السعادةِ التي مِنْ شعوركم بمعاني الحقّ والخيروالجمال ؟
‏ أتودّون أنْ ندلّكم على المفتاحِ الذي تفتحونَ بهِ هذا الكتابَ؟اِعْلموا أنَّ مفتاحَ السعادةِ أو الشعورَ بهذهِ ‏المعاني الثلاثةِ هو الإيمانُ باللّهِ.أجل,الإيمانُ هوأوّلُ خُطْوةٍ مِنْ خُطواتِ السعادةِ البشريّةِ ,ومتى اِسْتراحت ‏النفسُ وعَمَرَها الإيمانُ باللّهِ شعرَ الإنسانُ المؤمنُ بأنَّ العزّةَ للّه جميعاً وأنّ الخيرَ في أنْ تَدَعَ الأمورَ كلَّها ‏للّه يَصْرِفُها كيفَ يشاءُ.وهنا يشعرُ الإنسانُ بجلالِ هذا المعنى وهومعنى الحقّ. ‏
‏ الدكتور عبد اللّطيف حمزة ‏
الأسئــــــلة :‏
‏1) البناء الفكري: ( 06 نقاط )‏
‏1 – اختر العنوان المناسب للنص من العنوانين الآتيين: ........................... ( 02 ن )‏
‏ الشعور بالحق و الخير و الجمال مفتاح السعادة.‏
‏ الصداقة ثمرة الحياة السعيدة.‏
‏2 – هات أضداد ما يلي من النص الشقاء– المغلاق- الذلّة) ................. ( 03 ن )‏
‏3 – ما هي أوّل خطوة من خطوات السعادة حسب النص؟ ......................... ( 01 ن )‏
‏2) البناء اللّغويّ: ( 04 نقاط )‏
‏1 – أعرب ما تحته خطّ في النص................................................ (1.5 ن) ‏
‏2 – بيّن وظيفة الجملة التي بين قوسين في النص . ................................ ( 01 ن )‏
‏3 – استخرج من النص اسم تفضيل و حدّد وزنه و فعله : ......................... ( 1.5 ن )‏
‏3) البناء الفنّي: ( 02 نقطة)‏
‏1 – ما هو أسلوب النص ؟ بيّن ذلك . ............................................. ( 01 ن )‏
‏2 – استخرج من النصّ استعارة و بيّن نوعها ..................................... ( 01 ن )‏
‏4) بناء الوضعية الإدماجيّة: ( 08 نقاط)‏
‏"سعادة المؤمن في إيمانه باللّه.‏
اكتب مقالا اجتماعيا تدعو فيه الناس إلى فضل الإيمان بالله مقتبسا ذلك من القرآن الكريم والسنّة النبوية ‏الشريفة,موظّفا أساليب الإغراء والتحذيروصيغ المدح و التعجّب.
 
توقيع جيهان جوجو
رد: مواضيع مقترحة في اللغة العربية لتحضير ش ت م

موضوع رقم 4

السند:
‏ الكتاب مرقاة إنسان حي إلى الكمال والتفوق،والكلمة المطبوعة من أثمن ممتلكات الإنسان ‏وخير ما أخرجت الحضارة الإنسانية للدنيا.فإن فقدت الإنسانية مكتباتِها (فلن تفقد كنوزها الفنية) أو ‏ثرواتِها الروحية فحسـب،بل ستفقد وبوجه خاص وسائل حياتها.‏
كل مكتبة هي قبل كل شيء مَجموعة وسائل و مناهج ، هي ذلك المكان الجليل الذي يحتفظ فيه الرجال ‏بتجاربهم وأحاسيسهم واكتشافاتهم ومشروعاتهم.‏
‏ وحين نرجع إلى تاريخ أولئك الرواد المتألقين،الذين كانوا معالِم للرشد الإنساني،نَجد وراء عظمتهم ‏وتفوقهم أياما وليالَي وشهورا وأعواما قضوها في محارب الكتاب،تَجعل القراءة حياتِهم كالربيع،في أي ‏مكتبة من المكتبات تلتقي بِهم،في مؤلفاتهم التي سطورها (وهم في أصفى) وأنقى حالاتِهم الذهنية ‏والوجدانية.وقد أودع أساتذة البشرية تراثهم في الكتب وإنك لتنعم بزمالتهم وصداقتهم حين (تجلس إليهم) ‏في ساحة ما خلفوه من كتـب ومخلفات.فاقرأ ثم اقرأ،وتنقل كالعصفورالمغرد المحبور،بين أفنان الثقافة ‏وأغصانها،أو كن كالنحل الذي يَمتص رحيق الزهورفنعم الطالب الشغوف بالمطالعة.‏
‏ ‏
الأسئلة:‏
اقرإ النص بعناية ودقة،ثم أجب عما يأتي:‏
البناء الفكري:‏
ــ اقترح عنوانا مناسبا للنص. 0.5 ن
ــ كيف يغدو الكتاب وسيلة حياة لا ينبغي فقدانه ؟ 1 ن
ــ هل المكتبة مجرد جلود وأوراق أم هي غير ذلك ؟ 1 ن
ــ اشرح الكلمات التالية:الجليل،الرواد،المتألقون ؟ 1.5 ن
البناء الفني:‏
ــ استخرج تشبيها و بين أثره في المعنى. 1 ن
ــ ما نوع أسلوب النص؟ دل على عبارة من النص. 1 ن
البناء اللغوي:‏
ــ أعرب ما تحته خط في النص. 1 ن
ــ ما وظيفة الجمل الموضوعة بين قوسين من الإعراب ؟ 3 ن
ــ صغ من الفعل (علم) و( تفوق) اسم تفضيل وصيغة تعجب. 2 ن
الوضعية الإدماجية: (8 ن)‏
السنـــد:أعزركاب للفتى سرج سابح...وخير جليس في الأنام كتاب
التعليمة:توسع في مضمون الشطر الثاني من البيت بما لا يتعدى عشرة أسطر، موظفا:أسلوب ‏إغراء,صيغة مبالغة،تعبيرا مجازيا
 
توقيع جيهان جوجو
رد: مواضيع مقترحة في اللغة العربية لتحضير ش ت م

جزاكي الله خير الجزاء
 
توقيع ريحـان
رد: مواضيع مقترحة في اللغة العربية لتحضير ش ت م

امين يارب العالمين
شكرا لمرورك العطر غاليتي
نورتي
في امان الله
 
توقيع جيهان جوجو
رد: مواضيع مقترحة في اللغة العربية لتحضير ش ت م

بارك الله فيك جيهانو

أكيد راح يستفادوا منها الممتحنين

موفقة

 
توقيع ثَسْكُورْثْ نَثْدُوكْلِي
رد: مواضيع مقترحة في اللغة العربية لتحضير ش ت م

وفيك بركة اختي
ان شاء الله يستفادو وهذا هو هدفي
امين يارب العالمين
كل الشكر لك لمرورك العطر
نورت
في امان الله
 
توقيع جيهان جوجو
العودة
Top Bottom