زواج المرأة في الإسلام

البحر الهادي

:: أستاذ ::
أحباب اللمة
إنضم
27 ماي 2016
المشاركات
5,786
نقاط التفاعل
12,803
النقاط
1,716
محل الإقامة
أرض الوطن
الجنس
ذكر



الأسرة في الإسلام لها قدسيتها وأهميتها، حيث إنها الخلية الأولى للمجتمع بأسره، فإذا صلحت الأم والأسرة.. صلح المجتمع كله، وإذا فسدت الأم والأسرة فسد المجتمع كله وتعرض لتيارات عديدة قد تودي إلى انهياره.

اختيار الأم في الزواج:
لذلك حرص الإسلام منذ البداية على اختيار الام، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس)). وفي حديث عن عائشة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((تخيروا لنطفكم وانكحوا الأكفاء وانكحوا إليهم)).

كدلك قال صلى الله عليه وسلم في حديت عن أبي هريرة رضي الله عنه: (تنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك)، كما روي الحديث عن جابر بن عبد الله .

الحض على الزواج:
والزواج فيه استقرار للأسرة والمجتمع بأسره، لذلك حض رسول الله صلى الله عليه وسلم على الزواج فقد روي عن أبي أيوب عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال:((أربع من سنن المرسلين: الحياء والتعطر، والسواك، والنكاح)).

كما روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم الحث على الزواج من الرجل صاحب الدين والخلق.. ففي حديت عن أبي هريره رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:((إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه؛ إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد عريض)) .

وبذلك حث الإسلام على الزواج ولكنه وضع له أسسا يقوم عليها في اختيار كل من الزوجين حفاظا على قيام أسرة صالحة ونسل طيب صالح.

إما إذا لم يستطع الزواج فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أمر هؤلاء بالصوم والصبر حتى لا ينتشر الفساد في الأرض فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث رواه عبد الله بن مسعود عنه صلى الله عليه وسلم: ((يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء )) أي وقاية .

حق المرأة في الاختيار:
إلا أن الإسلام ترك للمرأة حرية الاختيار لزوجها حرية كاملة فالبكر تستأذن، والثيب تستأمر.

فقد ورد حديث عن أبي هريرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: (( لا تنكح الأيم حتى تستأمر ولا تنكح البكر حتى تستأذن. قالوا: يا رسول الله وكيف إذنها؟ قال: ((أن تسكت )). فسكوت البكر هو علامة قبولها للزواج وذلك لحيائها. أما الثيب – أي التي سبق لها الزواج – فينبغي أن تعلن قبولها أو رفضها للزواج صراحة.

الخطبة:
وحفاظا على آداب الإسلام في الزواج فقد أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا يخطب أحد على خطبة أخيه حتى لا يكون هناك بغضاء وشحناء بين الأسر، فقال صلى الله عليه وسلم ((لا يخطب الرجل على خطبة أخيه حتى يترك الخاطب قبله أو يأذن له الخاطب، ولا يبيع على بيعه )) ورد الحديث عن ابن عمر، وأيضا عن أبي هريرة.

إلا أنه في الإسلام من حق كل من الخطيبين أن يرى كل منهما الآخر ويوافق على الخطبة أو يرفض، فعن المغيرة بن شعبة أنه خطب امرأة، فقال النبي صلى الله عليه سلم له: (( انظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما )) أي يحدث مودة بين العروسين كما ورد عن جابر بن عبدالله قوله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل)) .

كذلك كان زواج عمر بن الخطاب رضي الله عنه بأم كلثوم بنت علي بن أبي طالب ترجمة عملية لذلك ، وكان عمر حينئذ أميرا للمؤمنين.

وأم كلثوم بنت علي بن أبي طالب (رضى الله عنهما) هي ابنت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد طلب عمر بن الخطاب (رضى الله عنه) من الإمام علي بن أبي طالب (كرم الله وجهه) أن يتزوج ابنته أم كلثوم (رضى الله عنها) فاعتذر علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) لصغر سنها، فقال له عمر بن الخطاب (رضى الله عنه): (( زوجنيها يا أبا الحسن فإني أرصد من كرامتها ما لم يرصده أحد )) فقال له علي بن أبي طالب (كرم الله وجهه): (( أنا أبعثها إليك فإن رضيتها فقد زوجتكها )) فبعث إليه ببرد وقال لها: (( قولي له، هذا البرد الذي قلت لك )) فقالت ذلك لعمر بن الخطاب، فقال لها: (( قولي له قد رضيت رضي الله عنك )) ووضع يده على ساقها فكشفها، فقالت له: أتفعل هذا؟ لولا أنك أمير المؤمنين لكسرت أنفك )) ثم خرجت حتى إذا ما عادت إلى أبيها أخبرته بما حدث منه وقالت له: ((بعثتني إلى شيخ سوء)) فقال لها: ((يا بنية إنه زوجك)) .

وبذلك يكون من حق كل من العروسين أن يرى الآخر رؤية تمكنه من معرفة درجة قبول كل منها للآخر، إلا أن المسلم ينبغي ألا يفعل ذلك إلا إذا كان صادقا تماما في وعده، وقابلا للزواج بلا تردد، ولا يحل ذلك للعابثين. لذلك كان رضاء كل من الطرفين شرطا أساسيا للزواج.

إلا أن الإسلام نهى أن يكون الوعد بالخطبة في السر، فقد قال الله تعالى في كتابه العزيز: ﴿ فَانْكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلَا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ ﴾ [النساء: 25] .

كما يقول الله تعالى: ﴿ وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَكِنْ لَا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلَّا أَنْ تَقُولُوا قَوْلًا مَعْرُوفًا وَلَا تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنْفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ ﴾ [البقرة: 235].

وسواء أكانت الآية الأولى خاصة بالفتيات المؤمنات الحرائر بصفة عامة أو اللائي كن ملك اليمين – أي من الإماء فينبغي أن يكون الزواج بإذن أهلهن أو أصحابهن، وأن يقدموا لهن مهورهن ولا يتزوجوهن إلا بعد إعلان ذلك على الناس.

أو كانت الآية الثانية خاصة بالمتوفى عنها زوجها وطلب الزواج منها، فإنها بصفة عامة تأمر بعدم صحة الخطبة في السر، ولكن الخطبة يجب أن تكون في العلانية بإذن الأهل أو بأمر من الثيب، وليس للخاطب حق بترتب على هذه الخطبة حتى يتم الزواج علانية أمام الناس .






 
السلام عليكم اخي الكريم
موضوع مهم ولا يمكننا نقاشه كيف وانت استدليت بالرسول الحبيب عليه الصلاة والسلام وبالصحابة وما حدث حتى نتبع سيرة نبينا الحبيب
لكنني اريد ان اناقش فكرة من خلال موضوع
اول شي الرسول حثكم على الزواج ومن لا يستطيع الصوم وانتم لم تفعلو لا هذا ولا هذا هههه يعني رمضان وبالعافية مثل ما قالو اخوتنا المصريين والزواج تتعذرون بالف حجة فأين انتم يا معشر الشباب مما ذكرتكم
ناتي الآن للمرأة التي بعثها والدها والرجل وضعه يده على ساقها يا سلام اظن ان اغلب من يقرأ ما ذكرت سوف يعجبه الامر جدا ويحث عليه وبل سنطالب به هههه
يعني ترى هل من ذاك الوقت اتى غرور الرجل وينتظر المرأة لتخطبه لما اذن استغربتم عندما قلت ساخطب رجل عادي تصرقي اولست معي ؟ لكنني سوف اكسره كله وليس انفه لو وضع يده قرب يدي مش حتى ساقي هناك الله يرحمو
نقطة اخرى امر الزواج من المطلقة مما ذكرت شبابنا يفعل مالا يقول المطلقة في نظر الرجل الجزائري كشيء منتهي الصلاحية لا يجوز استعماله مرة اخرى هي حكم ومواعظ وفقط
امر واحد اراه اعجبك ان تختار الام لابنها فالرجل الجزائري يحب 700 امرأة وفي الاخير تزوجه أمه هههه من الاول يكلب من امه ان تختار زوجته كما كانت تختار له ملابس العيد هههه
شكرا لك اخي انتظر نقاشك
 
آخر تعديل:
يعني ترى هل من ذاك الوقت اتى غرور الرجل وينتظر المرأة لتخطبه لما اذن استغربتم عندما قلت ساخطب رجل عاظي تصرقي اولست معي ؟طبعا من حقك أن تخطبي رجل إخترته أنت وهذا ليس عيبا وعار وإنما أصبح عند من لايعرف شرع الله واصبح من عادات الأسر فقط أي عرفا ان الرجل هو الذي يخطب
نقطة اخرى انر الزواج من المطلقة مما ذكرت شبابنا يفعل مالا يقول المطلقة في نظر الرجل الجزائري كشيء منتهي الصلاحية لا يجوز استعماله مرة اخرى هي حمم ومواعظ وفقط: ليس عيبا أن يتزوج الرجل امرأة مطلقة فيها كل الشروط المطلوبة شرعا ،لكن المجتمع غلب عليه العرف فقط وإلا فالرسول صلى الله عليه وسلم تزوج أشرف النساء وهي خديجة رضي الله عنها وهي أكبر منه قرابة 15 سنة
امر واحد اراه اعجبك ان تختار الام لابنها فالرجل الجزائري يحب 700 امرأة وفي الاخير تزوجه أمه هههه من الاول يكلب من امه ان تختار زوجته كما كانت تختار له ملابس العيد هههه: هذا أصبح امر أكثر العائلات وإلا فهناك من هو من يخطب ويختار وهذا ليس عيبا ، لكن حسب مارأيته في بعض الاسر ممن أعرفهم أن المشاكل تأتي من عدم توافق رغبة الأم مع رغبة ولدها في كلتا الحالتين ولهذا كثر الطلاق
مجرد راي
شكرا لك أخت : @ليليا مرام
تحيتي العطرة لقلمك الرفيع
 
آخر تعديل:
السلام عليكم
جزاك الله خيرا
موضوع جميل جدا
رزقك الله زوجة صالحة اخي
تحياتي لك
وعليكم السلام ورحمة الله
اللهم أمين
تحيتي العطرة لك
نورت الصفحة بنفحات كلماتك
 
يعني ترى هل من ذاك الوقت اتى غرور الرجل وينتظر المرأة لتخطبه لما اذن استغربتم عندما قلت ساخطب رجل عاظي تصرقي اولست معي ؟طبعا من حقك أن تخطبي رجل إخترته أنت وهذا ليس عيبا وعار وإنما أصبح عند من لايعرف شرع الله واصبح من عادات الأسر فقط أي عرفا ان الرجل هو الذي يخطب
نقطة اخرى انر الزواج من المطلقة مما ذكرت شبابنا يفعل مالا يقول المطلقة في نظر الرجل الجزائري كشيء منتهي الصلاحية لا يجوز استعماله مرة اخرى هي حمم ومواعظ وفقط: ليس عيبا أن يتزوج الرجل امرأة مطلقة فيها كل الشروط المطلوبة شرعا ،لكن المجتمع غلب عليه العرف فقط وإلا فالرسول صلى الله عليه وسلم تزوج أشرف النساء وهي خديجة رضي الله عنها وهي أكبر منه قرابة 15 سنة
امر واحد اراه اعجبك ان تختار الام لابنها فالرجل الجزائري يحب 700 امرأة وفي الاخير تزوجه أمه هههه من الاول يكلب من امه ان تختار زوجته كما كانت تختار له ملابس العيد هههه: هذا أصبح امر أكثر العائلات وإلا فهناك من هو من يخطب ويختار وهذا ليس عيبا ، لكن حسب مارأيته في بعض الاسر ممن أعرفهم أن المشاكل تأتي من عدم توافق رغبة الأم مع رغبة ولدها في كلتا الحاالتين ولهذا كثر الطلاق
مجرد راي
شكرا لك أخت : @ليليا مرام
تحيتي العطرة لقلمك الرفيع
بصح ماتحشميناش بزاف
انا سوف ابدأ من اخر ردك
انا مانيش نحشم فيك انا اناقش نقاط وفق للواقع ولا اعنيك ابدا انا اتحدث عن الشباب ككل
انا لن اخطب اي كان ولا اريد ان يخطبني احد لاتية في همي امر اخر خويا الحبيب مجرد انو من خلال مزحتي اردتك ومن يقرأ ان اصل الى اننا نحن المسلمون ولو ان هذا وارد في الاسلام ولا عيب في هذا ولكن العرف والتقاليد تتكلب ان الرجل هو من يخطب واذا فعلت الفتاة لن ينظرو لهذا من باب نظرة الاسلام بل سينظرون له بعار وفضيحة
قلتها بنفسك الزواج من المطلقة هو ليس عيبا ولا عار ولكن عرف المجتمع يجعل هذا عارا وايضا سيدتنا خديجة رضوان الله عليها اكبر من الرسول الحبيب بعشرون سنة في مجتمعنا لو تزوجها اكبر منه بعشرون يوم سوف يفضح وتتهم المرأة بالسحر
اغلب حالات الطلاق وقعت من اختيارات الأم لإبنها غالبا ما تحدث مشاكل وتندم الأمهات لتدخلهن في حياة الاولاد
شكرا لك
 
انا سوف ابدأ من اخر ردك
انا مانيش نحشم فيك انا اناقش نقاط وفق للواقع ولا اعنيك ابدا انا اتحدث عن الشباب ككل
انا لن اخطب اي كان ولا اريد ان يخطبني احد لاتية في همي امر اخر خويا الحبيب مجرد انو من خلال مزحتي اردتك ومن يقرأ ان اصل الى اننا نحن المسلمون ولو ان هذا وارد في الاسلام ولا عيب في هذا ولكن العرف والتقاليد تتكلب ان الرجل هو من يخطب واذا فعلت الفتاة لن ينظرو لهذا من باب نظرة الاسلام بل سينظرون له بعار وفضيحة
قلتها بنفسك الزواج من المطلقة هو ليس عيبا ولا عار ولكن عرف المجتمع يجعل هذا عارا وايضا سيدتنا خديجة رضوان الله عليها اكبر من الرسول الحبيب بعشرون سنة في مجتمعنا لو تزوجها اكبر منه بعشرون يوم سوف يفضح وتتهم المرأة بالسحر
اغلب حالات الطلاق وقعت من اختيارات الأم لإبنها غالبا ما تحدث مشاكل وتندم الأمهات لتدخلهن في حياة الاولاد
شكرا لك


السلام عليكم اختي ليليا
كلامك كامل عين الصواب
مشكورة حبيبتن
 
آخر تعديل:
السلام عليكم اختي ليليا
كلامك كامل عين الصواب
مشكورة حبيبتن
السلام عليكم اختي
بارك الله فيك مليكة هو كلام الواقع واسقاط مفهومنا للأمور وهو بالاصل وارد في الاسلام الاخ الحبيب لم يجلب اي شيء من عنده هي ما كان يجب ان يكون ولكن للاسف مجتمعاتنا العربية ابتعدت كل البعد عن الاسلام
مشكورة اختي
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top