خديجة بنت خويلد في سطور

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

Agro_007

:: عضو منتسِب ::
إنضم
7 نوفمبر 2006
المشاركات
51
نقاط التفاعل
0
النقاط
2
خديجة بنت خويلد رضي الله عنها




هي خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى قصي بن كلاب القرشية الأسدية ، ولدت سنة 68 قبل الهجرة 556 م. تربت وترعرعت في بيت مجد ورياسة، نشأت على الصفات والأخلاق الحميدة، عرفت بالعفة والعقل والحزم حتى دعاها قومها في الجاهلية بالطاهرة



السيدة خديجة - رضي الله عنها - كانت أول امرأة تزوجها الرسول ، صلى الله عليه وسلم، وكانت أحب زوجاته إليه، ومن كرامتها أنها لم يتزوج عليها غيرها حتى ماتت. وهذا من حسن العهد. أنجبت له ولدين وأربع بنات وهم: القاسم (وكان يكنى به)، وعبد الله ، ورقية وزينب وأم كلثوم وفاطمة.



إسلامها:

كانت السيدة خديجة – رضي الله عنها- هي أول من آمن بالله ورسوله، وأول من أسلم من النساء والرجال. لقى رسول الله صلى الله عليه وسلم كثيراً من التعذيب والتكذيب من قومه،فكانت السيدة خديجة رضي الله عنها تخفف عنه وتهون عليه .

وعندما أنزل الله – سبحانه وتعالى – الوحي على الرسول - صلى الله عليه وسلم - رجع مسرعاً إلى السيدة خديجة وقد كان ترجف بوادره، فقال : " زملوني " ، فزملوه حتى ذهب عنه الروع، فقال : " مالي يا خديجة؟ " وأخبرها الخبر وقال: " قد خشيت على نفسي "

فقالت خديجة: كلا والله ما يخزيك الله أبدا إنك لتصل الرحم وتحمل الكل وتكسب المعدوم وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق، فانطلقت به خديجة حتى أتت به ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى ابن عم خديجة وكان امرءا تنصر في الجاهلية وكان يكتب الكتاب العبراني فيكتب من الإنجيل بالعبرانية ما شاء الله أن يكتب وكان شيخا كبيرا قد عمي فقالت له خديجة يا بن عم اسمع من ابن أخيك . فقال له ورقة يا بن أخي ماذا ترى ؟ فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم خبر ما رأى فقاله له ورقة هذا الناموس الذي نزله الله به على موسى يا ليتني فيها جذع ليتني أكون حيا إذ يخرجك قومك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أومخرجي هم " . قال نعم لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به إلا عودي وإن يدركني يومك أنصرك نصرا مؤزرا . ثم لم ينشب ورقة أن توفي وفتر الوحي.

منزلتها عند رسول الله :

كانت السيدة خديجة امرأة عاقلة، جليلة، دينة، مصونة، كريمة، من أهل الجنة، فقد أمر الله – تعالى – رسوله أن يبشرها ببيت في الجنة من قصب لا صخب فيه ولا نصب.

قالت عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يكثر ذكر خديجة قلت : لقد أخلفك الله عجوزا من عجائز قريش حمراء الشدقين فتمعر وجهه صلى الله عليه وسلم تمعرا ما كنت أراه منه إلا عند نزول الوحي.

وفاتها:

توفيت السيدة خديجة رضي الله عنها قبل هجرت رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة النبوية بثلاثة سنوات، ولها من العمر خمس وستون سنة، وأنزلها رسول الله صلى الله عليه وسلم بنفسه في حفرتها وأدخلها القبر بيده[/COLOR][/COLOR][/COLOR]

1a7e49a97f.gif
 
الله أكبر الله أكبر يا لها من مرآة صدق المصطفى عليه الصلاة والسلام " كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلى أربع أسيا بنت مزحم ( زوجة فرعون) ومريم ابنت عمران(أم عيسى عليه السلام ) وخديجة بنت الخويلد (زوج النبي عليه الصلاة والسلام) وفاطمة بنت محمد " اللهم احشرنا معهم واهدي بنت الجزائر إلى الخير وإلي إقتداء بسبيلهن إنك سميع مجيب الدعوات
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top