اختبارات الفصل الثاني شعبة آداب وفلسفة للسنة الثالثة ثانوي

البحر الهادي

:: أستاذ ::
أحباب اللمة
إنضم
27 ماي 2016
المشاركات
5,786
نقاط التفاعل
12,805
النقاط
1,716
محل الإقامة
أرض الوطن
الجنس
ذكر


اللغة العربية



الامتحان الثاني للثلاثي الثاني في الادب العربي

المستوى : 3أف +3ل أ



قال محمود درويش :

-1-أنا الأرض

و الارض أنت

خديجة : لاتغلقي الباب

ولا تدخلي في الغياب

سنطردهم من إناء الزهور ، وحبل الغسيل

سنطردهم من حجارة هذا الطريق

سنطردهم من هواء الجليل

في شهر آذار مرت أما البنفسج و البندقية خمس بنات

سقطن على باب مدرسة ابتدائية

للطباشير فوق الأصابع لون العصافير

في شهر آذار، قالت لنا الارض أسرارها

-2-

أسمي التراب امتدادا لروحي

أسمي يدي رصيف الجروح

أسمي العصافير لوزاوتين

أسمي ضلوعي شجر

وأستل من تينة الصدر غصنا

وأقذفه كالحجر

أنسف دبابة الغاصبين

-3-

خمس بنات (يخبئن) حقلا من القمح تحت الضفيرة

يقران مطلع أنشوذة عن دواى الجليل و يكتبن

خمس رسائل

تحيا بلادي من الصفر حتى الجليل

ويحلمن بالقدس بعد امتحان الربيع وطرد الغزاة

خديجة لا تغلقي الباب خلفك

لا تذهبي في السحاب

ستمطر هذا النهاررصاصا

-4-

أنا شاهد المذبحة

وشهيد الخريطة

انا ولد الكلمات البسيطة

رأيت الحصى أجنحة

رأيت الندى سكة

عندما أغلقوا باب قلبي عليا

صار قلبي حارة

وضلوعي حجارة
المطلوب :

البناء الفكري:

1- يقر الشاعر بحقيقة وطنية و أخرى قومية . بين دلك مع الشرح



2-ما دلالة قول الشاعر { هدا الطريق طويل



3- امتزج الشاعر بالأرض والتراب . أين يتجلى دلك؟ ا هي عامة أم خاصة ؟ علل.

4- وظف الشاعر الكثير من الرموز : خديجة + البنفسج + الربيع + النهار + السحاب .مادا تمثل هده الرموز


5- حدد الحقل المعجمي لكلمات : الحجر + دبابة + البندقية + الرصاص .



6- بنى الشاعر قصيدته على نمطين .اذكرهما وبين خصائصهما .

البناء اللغوي:

1- اعرب ما تحته خط . وبين الوظيفة الاعرابية لما بين قوسين

2- مادلالة توظيف الشاعر لضمير الجمع في البداية و تحوله الى ضمير المتكلم ؟



3- بين نوع الصورتين البيانيتين في قوله : خديجة لا تدخلي في الغياب . و قوله : غصنا اقدفه كالحجر

4- ادرس البديع في المقطع الثاني

التقويم النقدي:

عرفت القصيدة الحديثة تجديدا على المستوى الشكل و المضمون . حدد هده المظاهر من خلال النص .
 
الرياضيات
3032957.png
 
الفلسفة



شعبة : الآداب و الفلسفة



المدة : ســــ2ـــــــــــــــــا



اختبـــــــار الثلاثي الثاني في مادة الفلسفـــــــــة





عالج مـــوضوعا واحدا على الخيار :



الموضـــــــــــــــــــوع الأول: هل يمكن الحديث عن الديمقراطية دون حرية سياسية ؟





الموضوع الثاني :يقول الكندي: ((العقل حر بسيط مدرك للأشياء بحقائقها . )) دافع عن هذه الأطروحة.







الموضوع الثالث : النص .



إن توجيه العمل في مرحلة التكوين الاجتماعي بعامة ، يعني سير الجهود الجماعية في اتجاه



واحد ، بما في ذلك جهد السائل والراعي وصاحب الحرفة والتاجر والطالب والعالم والمرأة والمثقف

والفلاح ، لكي يضع كل منهم في كل يوم لبنة جديدة في البناء .



والواقع أنه يجب أن يكون التوجيه المنهجي للعمل شرطا عاما أولا ، ثم وسيلة خاصة لكسب الحياة



بعد ذلك ، لأن هذا التوجيه حين يتحد مع توجيه الثقافة وتوجيه رأسمال ، يفتح مجالات جديدة للعمل .



وعلى على قدر ما يصبح في البلاد من فنيين وفنون وحرف ، تتجه أحوال معيشة الفرد إلى وضعها



الطبيعي حتما ، ولا يمكن أن يحدث هذا دون ذلك ، لأنه كلما تقدم التوجيه المثلث للإنسان تغير وجه



الحياة حتما ، فيكتمل ويحتل مستوى أرفع دائما .



والحق أن كل عمل الإنسان قد صدر أولا عن يده ، فهي التي شقت الطريق لفكره في عالم الأشياء



التي صنعتها ، وكأنها كانت بذلك تخلق فكره ، وتعد مهده ، وإطاره ، والمحيط الملائم لتطوره .



فلنكرم اليد التي تمسك بالبرد ؛ فمنها ستنبثق المعجزات التي ننتظرها ، ولقد انبثقت المعجزة فعلا ،



حين تحركت اليد ، فأمسكت الآلة ، أو قلبت التراب .



وهكذا نجد أن توجيه الثقافة مع توجيه العمل يعيدان ـ دون أدنى شك ـ للعاطلين، مكانهم في المجتمع في ظل من



الكرامة والرفاهية .



"مالك بن نبي

"

المطلوب :

أكتب مقالا فلسفيا حول مضمون النص
 

المواضيع المشابهة

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top