البخيل في الإسلام

زاد الرحيل

:: عضو متألق ::
أوفياء اللمة
يُقصد بالبُخل جمع المال وعدم إنفاقه، ويكون الشخص البخيل حريصاً على تخزين أمواله ولا يُنفق منها إلا القليل، وتختلف صفات البُخلاء فمنهم من هو كريم على نفسه وبخيل على أهله، ومنهم من هُو بخيل على الأصدقاء وكريم على أهل بيته. والحقيقة أن البُخل مهما كان نوعه فهو من أسوأ الصفات وأقبحها، فالرجل البخيل من الصعب أن يجد سيدة تُشاركه حياته؛ لأنها ستشعر بالخوف على مستقبلها ومستقبل أبنائها معه، وقد اعتبر العرب في السابق أنّ البُخل يُقلّل من قيمة الرجل وهيبته، فالكرم والجود كانت من أهم صفات العرب قبل وبعد الإسلام. حُكم البُخل في الإسلام ولأنّ البخيل لا يُؤتي الزكاة ولا يتصدَّق عدا عن أنّه يحرِمُ نفسه وأهله من متاع الدُنيا، فقد حذرنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم من البُخل ومن عواقبه في الدُنيا والآخرة، ويتجلى ذم البُخل في قوله صلى الله عليه وسلم: (اللهم إني أعوذ بك من الهَم والحزن، وأعوذ بك من العجزِ والكسلْ، وأعوذ بكَ من الجُبن والبُخلِ، وأعوذ بك من غلَبة الدَيْن وقَهْر الرجال)، وهذا دليل واضح على أنّ الإسلام يبغضُ البخيل حيث إنّ الرسول علمنا أن نتعوَّذ من هذه الصفة القبيحة التي تجعل الشخص محروماً من متاع الدنيا ليس بسبب فقره، وإنما بسبب خزنه للمال وتركه دون إنفاق، وفي القُرآن الكريم ذُكرت هذه الصفة في سورة آل عمران إذ قال تعالى: (وَلا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللهُ مِنْ فَضْلِهِ هُوَ خَيْراً لَهُمْ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَهُمْ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ) وأسوأ أنواع البُخل هو الشُحّ، فالبخيل يبخل على غيره بينما يكون كريماً على نفسِه، أما الشحيح فهو يبخل على نفسه وعلى غيره، بل ويبخل من مال غيره، أي أنّه يكره أن يرى أحداً يُنفق المال لأي سبب، ويعتبر أن المال الذي يختزنه هو كنزٌ لا ينبغي التفريط به مهما كان السبب. الفرق بين البخيل والمُقتصد ويختلف مفهوم البُخل عن الاقتصاد، ففي الاقتصاد يدخّر الشخص جُزءاً من ماله لصرفه في أمور مُهمة مُستقبلاً، لذا فهو يُنفق على نفسه وعلى أهله ويأتي بكل ما يحتاجه من حاجيات أساسيّة، ويُؤتي الزكاة وقد يُخرج الصدقات، ولكن مع بقاء جُزء من ماله محفوظاً لسبب مُعين كأن يرغب بتوفير المال لدراسة أبنائه أو لعمل مشروع يجني منه الأرباح، وكثيراً من الناس لا تُفرق بين البخيل والمُقتصد، ولكن الصحيح أن هُناك فرقاً كبيراً بين كليهما، ومن أشهر الكُتب التي تحدّثت عن البُخل هو "كتاب البُخلاء" للجاحظ، حيث صوّر لنا في كتابه تصرفات البُخلاء بناءً على مواقف كان يشهدها في البلدة التي كان يعيش فيها.
 
توقيع زاد الرحيل
نزل على ابي حفصة الشاعر ،برجل من اليمامة فأخلى له المنزل،ثم هرب مخافة أن يلزمه قراه في تلك الليلة،فخرج الضيف واشترى ما احتاج إليه، ثم رجع وكتب إليه:

يا ايها الخارج من بيته...وهاربا من شدة الخوفِ
ضيفك قد جاء بزاد له...فارجع وكن ضيفا على الضيفِ
من بخله ترك الضيف وهرب خشية الانفاق
 
توقيع kays guess
نزل على ابي حفصة الشاعر ،برجل من اليمامة فأخلى له المنزل،ثم هرب مخافة أن يلزمه قراه في تلك الليلة،فخرج الضيف واشترى ما احتاج إليه، ثم رجع وكتب إليه:

يا ايها الخارج من بيته...وهاربا من شدة الخوفِ
ضيفك قد جاء بزاد له...فارجع وكن ضيفا على الضيفِ
من بخله ترك الضيف وهرب خشية الانفاق
شكرا على مرورك و إثراء الموضوع بهذه الاضافة القيمة
 
توقيع زاد الرحيل
بارك الله فيك على الموضوع
البخيل الحقيقي هو من ذكر اسم النبي صلى الله عليه وسلم عنده فلم يصل عليه
بخيل.. بخيل.. بخيل.. قيل من يا رسول الله :
قال: من سمع اسمي ولم يصلي علي
عليك افضل الصلاة والسلام ياحبيبي يا رسول الله
 
توقيع وحي القلم
بارك الله فيك على الموضوع
البخيل الحقيقي هو من ذكر اسم النبي صلى الله عليه وسلم عنده فلم يصل عليه
بخيل.. بخيل.. بخيل.. قيل من يا رسول الله :
قال: من سمع اسمي ولم يصلي علي
عليك افضل الصلاة والسلام ياحبيبي يا رسول الله
صلى الله عليه و سلم
شكرا على اثراء الموضوع
في ميزان حسناتك ان شاء الله
 
توقيع زاد الرحيل
العودة
Top Bottom