اسباب الكذب عند الاطفال وبعض الحلول لها

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

وردة فواحة

:: عضوية محظورة ::
إنضم
4 ديسمبر 2016
المشاركات
172
نقاط التفاعل
174
النقاط
13
محل الإقامة
المسيلة
وردة فواحة، تم حظره "حظر دائم". السبب: إغراق المنتدى في المنقول ونقل مواضيع لا تمثل ثقافتنا الإسلامية
يبدأ الكذب عادة لدى الأطفال مع بدء إدراكهم للثواب و العقاب، و هذا في المتوسط يكون في العام الثالث من عمر الطفل، حيث أنه في هذه المرحلة يُصبح قادراً على التمييز بين الصواب و الخطأ و حسب ما يلقِنه والداه و ليس معرفة شخصية منه، فالطفل في هذه السن لا يعرف مثلاً أن أخذ العاب أطفالٍ آخرين و جعلها له هو أمرٌ خاطيء ما لم يخبره أحد والديه أو كلاهما بأن مثل هذا الفعل هو فعل خطأ و لا يجب تكراره

اولا : خلل فى التربية

من المهم أن تدركي سيدتي أن إعتمادكِ لأسلوب تربية متطرف مهما كان قد يولد الكذب فكثرة التسامح مع الطفل، أو على العكس، كثرة التشدد قد يسببان نزعة لديه في إخفاء الحقيقة عنك , لذلك حاولي الإعتدال في الطريقة التي تتعاملين بها مع طفلكِ، إلى جانب ردة فعلكِ عند إخفاقه .

ثانيا : كذبة قديمة قد تسبّب المزيد من الكذب

قد يكون سبب كذب طفلك المستمر ناجماً عن محاولته في إخفاء كذبة قديمة الأمر الإيجابي هو أنه يفهم خطأه في السابق، و يحاول تصحيح الوضع . الحل الأمثل في هذه الحالة هو مصارحته بالأمر و محاولة فهم ما يحصل معه بالضبط .



ثالثا : المقارنة بين الأطفال

يجب على الوالدين عدم مقارنة إبنهم أو إبنتهم بأي شخصٍ آخر من العائلة أو المدرسة، حتى لا ينمو لدى الطفل شعور بضرورة معاقبة هذا الطفل لأنه المِثال الأعلى لوالديه، فيكذب الطفل ليصل إلى مبتغاه؛ ويوصل لأهله رسالة بأن الطفل الذي ترونه أفضل مني قد قام بعمل خاطىء. وإلى آخر الأسباب التي ذكرناها، كلها تعتمد على التربية من الأهل، فالتربية هي الأساس التي يبني عليها الطفل أيامه القادمة .



أهمية العواقب لتعليمه الدرس

كي لا يجد طفلكِ في الكذب وسيلة دائمة للحصول على ما يريده، حتّى ولو نجح في الأمر سابقاً، لا تهملي أهمية العقاب غير المباشر؛ دعيه يتعلّم أن لكذباته الصغيرة عواقب عليه أن يتحمّلها، وستلحظين أنّه لن يعيد الكرّة، أقلّه ليس كما في السابق.



العقاب الموحد

بإمكانكِ أيضاً اللجوء إلى عقاب ثابت يعرفه طفلكِ مسبقاً، في كلّ مرّة يقدم فيها عن الكذب. على سبيل المثال، أخبريه بأنّه سيحرم من ألعاب الفيديو أو مشاهدة التلفاز، كي يفكّر بالموضوع ملياً قبل التفوّه بكذبته التالية. تأكدي من أن العقاب يتمحور حول أمر يهمّ الطفل، وإلّا لجاءت نتيجته عكسية، وأصبح يكذب لأنّه يعلم أنّ العقاب لن يزعجه
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top