حلول تمارين ص 43 و 44 و 45 و 46 في الفيزياء - السنة الاولى ثانوي شعب ادبية

الفتى المغامر

:: عضو متألق ::
إنضم
31 مارس 2016
المشاركات
3,019
النقاط
191
التمرين 1:
- الماء عنصر اساسي في الغلاف الحيوي (البيوسفير) , وفي الطبيعة يخضع الماء لدورة تتحكم فيها الشمس و الثقالة .
ان الماء الموجود في البحار والانهار و الارض والنباتات يتحول الى بخار , لقد حدث له تبخر , هذا البخار يختلط بالهواء الجوي وينتشر , عندما يجتاز مناطق باردة يحدث له تكاثف , عندها تتشكل قطيرات صغيرة من الماء او يتجمد فتتشكل بلورات جليدية , ينزل الماء نحو الارض على شكل تساقط , كالامطار و الثلوج , المطر عند سقوطه يحدث له تلوثا بفعل الاجسام التي يحملها معه .
جزء من الماء الي يصل الى الارض يجري على السطح على شكل سيول , مثل الوديان والانهار , اما الجزء الاخر يحدث له تسرب , وقد يكون سريعا او بطيئا حسب المنطقة التي يسقط فيها .

تمرين 2:
الماء الشروب هو:
ا) خليط متجانس

تمرين 3:
- عملية تبريد تمكن من تكثيف بخار الماء الذي يمر عبره الى الحالة السائلة , ان بخار الماء هو بحالة نقية .
- نلاحظ ان درجة تكاثف (او درجة الغليان) الكحول هي اقل منها في حالة الماء النقي , وعليه فان الكحول هو الذي يتبخر اولا ثم يتكاثف ويليه الماء , ومنه سنحصل على الكحول السائل قبل الماء .
هذا التكاثف المرتب حسب درجة غليان الجسم يسمح بفصل السوائل في الخليط , اذ يعتمد على هذا الاختلاف في درجة الحرارة الغليان او التكاثف .
تستخدم هذه العملية في الصناعة والتي تدعى بالتقطير المجزا , مثل فصل مكونات البترول ( الذي هو جسم خليط من عدد كبير من الاجسام ) .

تمرين 5:
حساب حجم الماء الضائع في الحالة الاولى :
لدينا العلاقة الزمنية بين V و التدفق D وهي :
V=D.T حيث T الزمن.
ومنه: V=3X300=900L

حساب الماء الماء الضائع في الحالة الثانية :
V‘ = D‘ . T‘ = 5 x 900 =4500L

نلاحظ في الحالتين ان مقدار الضياع في كمية الماء كبير , وقد لا نعي اهمية هذا الضياع , خاصة اذا كانت هذه السلوكات متكررة , وما ينجر عنه من هدر في هذا المورد وفي التكلفة .

تمرين 6:
- حساب كتلة كلور الصوديوم : لتكن m وتركيز ماء البحر بالملح هو c .
لدينا : m = c
Vc = 31 x 1000 = 31000g = 31kg
- حساب حجم الماء للحصول على m’ = 500g من كلور الصوديوم .
لدينا : V’ =m’/c و m’ = c.v' ou
v’ = 500 / 31 = 16,1L

تمرين 7:
التعبير عن طول الجزء بالمتر :
d =0.4nm = 0.4 x 10‌‌⁻⁹ = 4 x 10⁻¹⁰ m
- عدد الجزيئات المتراصة الواحدة تلو الاخرى على الطول :
D = 1mm = 10⁻³
n = D/d
n = 10⁻³ / 4 x 10⁻¹⁰ = 2.5 x 10⁶

تمرين 8:
عدد الجزئيات في جرعة واحدة حجمها v = 100 mL + 0.1L هو n بحيث :
في L1.5 يوجــــــــــــــــد 5.10²⁵ جزئ
في L0.1 يوجــــــــــــــــد n جزئ

ومنه :
1.5 / n = 0.1 x 5 x 10²⁵
n = 0.33 x 10²⁵ / 3.3 x 10²⁴
(اكثر من ثلاثة ملايين مليار المليار جزيء)
- كتلة جزئ واحد من الماء :
لدينا كتلة واحد لتر هي 1000g = 1kg
و كتلة 1.5 لتر هي M = 1.5kg وتحتوي على:5x10²⁵ جزئ
ومنه كتلة جزئ واحد هي m بحيث :
m = 1.5 / 5 x 10²⁵ = 0.3 x 10⁻²⁵ = 3 x 10⁻²⁶ kg

تمرين 9:
1- الماء الذي نستهلكه هو بالضرورة يحتوي على الاملاح المعدنية , وبالتالي فهو جسم خليط .
2- الماء العسر هو الذي يحتوي على شوارد الكالسيوم و المغنزيوم يتركيز يفوق المعدل العادي .
ومن عيوب الماء العسر انه لا يعطي زغوة مع الصابون ويصعب استخدامها للغسيل , كما انها تحدث ترسبات كلسية في الاواني و القنوات .

تمرين 10:
- الصاعدات هي : شوارد البيكربونات , الكلور , الكبريتات , النترات .
- الهابطات هي : شوارد الكالسيوم , الصوديوم , المغنزيوم , البوتاسيوم .
- المعلومة التي تعطينا فكرة عن عسر الماء هي تركيز شوارد الكالسيوم و المغنيزيوم . فالماء المعدني (2) اكثر تركيزا بهذه الشوارد فهو اكثر عسر من الماء (1) .
- الماء (1) لـه pH=7 فهو محلول معتدل , لكن اكثر حموضة من الماء (2) الذي له pH=7.2 .
- للكشف عن شوارد الكلور السالبة نستخدم محلول نثرات الفضة , الذي يرسب شوارد الكلور على شكل كلور الفضة (راسب ابيض يسود عن تعرضه للضوء وخاصة الغنية بالاشعة فوق البنفسجية ).

تمرين 11:
1- من بطاقتين نلاحظ قيمة pH للمائين , الماء (ا) لــه pH=6 و الماء (ب) لــه pH=6.4 ومنه فان المحلولين لهما طبيعة حمضية , والماء (ا) اكثر حمضية من الماء (ب) .
2- يمقارنة تركيز المائين بشوارد الكالسيوم نجد: تركيزه في الماء (ا) يساوي 1.20mg/L وفي الماء (ب) يساوي 99mg/L ومنه فان الماء (ب) اكثر عسرا من الماء (ا).
3- يكفي النظر الى قيم البقايا الجافة عند درجة حرارة 180 (التي تنتج من تبخير الماء وقياس كمية الراسب المتبقي منسوبا الى 1 لتر) فنجد :
في حالة الماء (ا) تكون كمية البقايا الصلبة تساوي 19mg/L وفي حالة الماء (ب) تساوي 3100mg/L ومنه فان الماء (ب) اكثر غنا بالاملاح المعدنية من الماء (ا)
 
Top