لمحة تاريخية عن بلاد المغرب و الأندلس - لغة عربية 2 ثانوي

في طي النسيان

:: عضو مُتميز ::
إنضم
1 ماي 2016
المشاركات
715
النقاط
351
محل الإقامة
عَّنِّاٍّبّْةْ
الجنس
أنثى
النشاط التربوي : نص تمهيدي
المضامين : لمحة تاريخية عن بلاد المغرب و الأندلس

المغرب العربي هو البلاد الممتدة من شمال افريقيامن غرب مصر الى المحيط الأطلنطي و قد أطلق اليونان قديما عليها اسم ليبيا نسبة الى شعب اللّوبو ثم أطلق الرومان على سكان افريقيا البربر و احتفظ العرب من بعدهم بهذه التسمية و قد مدت كثيرا من الشعوب نفوذها على شمال افريقيا قبل العرب لكنها لم تؤثر على عادات و تقاليد البربر .

1 - الشعب المغاربي : يتكون الشعب المغاربي من عنصرين رئيسيين هما : البربر و العرب .
أ) البربر : و هم سكان شمال افريقيا منذ القديم و من مميزات القبائل البربرية : الصبر و حب الاستقلال الشخصي و الحرية الفردية .
ب) العرب : و هم من وفدوا على البلاد منذ الفتح العربي من مميزاتهم أن لهم : لغة عريقة قديمة و ذات لهجات متعددة كاللهجة الزيانية و اللهجة المصمودية و اللهجة الصهناجية .
و انتشرت العربية انتشارا واسعا بعد الفتح العربي للبلاد .

2 - فتح العرب للمغرب : فتح المسلمون بلاد المغرب بعد سلسلة من الحروب ابتدأت ببعثة عقبة بن نافع الفهري سنة 21ه و انتهت بحملة موسى بن نصير سنة 79ه .

3 - الحضارة المغربية : المغرب العربي من البلدان العريقة التي تعاقبت على أرضه الشعوب و الدول منذ فجر التاريخ و تمازجت في أجواء الحضارات الأخرى كالفينيقية و اليونانية و الرومانية و البيزنطية و العربية ....
و مع فتح المسلمين البلاد و انتشار الاسلام أقبل السكان على تعلّم اللغة العربية و القرآن الكريم .
ثم جاء الموحدون فاهتموا بالترجمة و نقل الكتب و شجعوا على العلوم و أنشأوا المدارس و المعاهد و جعلوا التعليم اجباريا و جلبوا كبار العلماء لذلك فازدهرت علوم الدين و الأدب و اللغة ازدهارا فريدا جعل من هذا العصر العصر الذهبي لبلاد المغرب .

4 - نشأة الأدب في المغرب العربي :
فتحت المساجد أبوابها للعلوم و راح أولوا الأمر و الخلفاء يعطفون و يشجعون الأدباء و العلماء على العلم و الأدب و تذوق التراث العربي شيئا فشيئا حتى ازدهر الأدب شعرا و نثرا .
 

Yasmina zahra

:: مراقبة عامة ::
طاقم المراقبين
إنضم
24 نوفمبر 2015
المشاركات
6,828
النقاط
2,601
محل الإقامة
من عآلمي
الجنس
أنثى
❀..بّارَكِ الُلُُه فَيَكِيَ
وَ جْزُاكِيَ الُلُُه ٌخيَرَا
ْعلُى مٌجُْهوَدِاتْكِ
ٌخالُصّ وَدِيَ وَ احُتْرَامٌيَ...❀
 
Top