احلام مشلولة

‏قد يكون وراء الصمت أنين...
وقد يكون حنين...
وقد يكون وراء الصمت ندم...
وقد يكون ألم...
للصمت حكايات لا تروى ولايشعر بها إلامن يدرك لغة الصمت
 
ألا ما أشبه الإنسان في الحياة بالسفينة في أمواج هذا البحر.. إن ارتفعت السفينة أو أنخفضت أو مادت، فليس ذلك منها وحدها، بل ما حولها. ولن تستطيع هذه السفينة أن تملك من قانون ما حولها شيئاً، ولكن قانونها هي الثبات، والتوازن، والاهتداء إلى قصدها ونجاتها في قانونها.. فلا يعتبن الإنسان على الدنيا وأحكامها، ولكن فليجتهد أن يحكم نفسه.
 
كفران النعمة يجعل عاقبتها شقاءً وبلاءً، مع أن المنعم عليه يستمتع بها إلى أجل، والصبر على المصيبة يجعل عاقبتها ثواباً وتفريجاً مع أن المصاب بها ناله شيء من الضرر، وبما أن العاقبة في الرؤية الإسلامية هي كل شيء: فان الموقف من أحداث الحياة المختلفة والتي يقرر عواقبها يعد هو القضية الجوهرية التي تستحق أعظم العناية.
 
أحب النظر إلى الجانب المشرق من الحياة.. لكنني واقعي بما يكفي لأدرك أن الحياة تركيبة معقدة.
 
لعل من عجائب الحياة أنك إذا رفضت كل ما هو دون مستوى القمة، فانك دائماً تصل اليها.
 
إن الإتصال في العلاقات الإنسانية يشبه التنفس لدى الإنسان كلاهما يهدف إلى استمرار الحياة.
 
إننا نصبح في أفضل حالاتنا وفي قمة سعادتنا عندما ننهمك بالكامل في فعل ما نستمتع به أثناء رحلتنا باتجاه الهدف الذي نريد تحقيقه لأنفسنا. وهذا يمنح لحياتنا معنى ويجعلنا نستمتع بنومنا ويجعل كل شيء آخر في الحياة أمرا في غاية الروعة والقيمة.
 
كلما زاد الرجل سكينة عظم نجاحه وأثره على غيره وقدرته على فعل الصواب. إن راحة البال واحدة من أجمل جواهر الحكمة..
 
إذا لم تستطع التحرر من مخاوفك وشكوكك فلن تكتشف أبدا مدى روعة الحياة بدونها..
 
إن الالتزام هو ما يحول الوعد إلى حقيقة واقعية، إنه الكلمات التي تقولها بجرأة عن نوايانا، إنه الأفعال التي تتحدث بصوت أعلى من صوت الكلمات، إنه إيجاد الوقت عندما لا يكون هناك وقت، وهو يأتي ساعة بعد ساعة ويوما بعد يوم. إن الالتزام هو المادة التي صنعت منها الشخصية الإنسانية وهو القوة التي تغير وجه الأشياء وهو الانتصار اليومي للاستقامة والثقة على الانحراف والشك..
 
السؤال هو: هل لا يزال عودك أخضر ومستمر في النمو، أم نضج عودك ومستعد للتعفن..
 
- إن المشكلة مع الكثيرين منا أننا لا نقدر البساطة حق قدرها ويغلب علينا المبالغة في تعقيد حياتنا وأننا ننسى ما هو مهم وما هو غير مهم، ويغلب علينا الخلط بين الحركة والإنجاز، ونركز كثيرا على الأنشطة أيا كانت وليس بمدى قبولنا لنتائجها، ومع تسارع خطوات حياتنا في العالم الخارجي ننسى أن لدينا القدرة على السيطرة على حياتنا أيا كان يحدث في العالم الخارجي..
 
ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺃﺻﻌﺐ ﺍﺧﺘﺒﺎﺭ ﻣﻌﻈﻢ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﺮﺳﺒﻮﻥ ﻷﻧﻬﻢ ﻳﺤﺎﻭﻟﻮﻥ ﺗﻘﻠﻴﺪ ﺇﺟﺎﺑﺎﺕ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﻭﻻ ﻳﺪﺭﻛﻮﻥ ﺃﻥ ﻟﻜﻞ ﻓﺮﺩ ﻭﺭﻗﺔ ﺃﺳﺌﻠﺔ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ويجب ان تكون الاجابة خاصة بالشخص نفسه
 
من الأفضل أن تواجه المواقف الصعبة لتحقق النصر المبين، حتى وإن كان هناك احتمال للفشل، بدلا من الانضمام إلى صفوف أولائك المساكين الذين لا يستمتعون كثيرا ولا يعانون كثيرا لأنهم يعيشون في المنطقة الرمادية حيث لا يوجد نصر ولا هزيمة.
 
إنني لا أنتظر حتى تتحسن حالتي المزاجية، فإنك لن تحقق شيئا لو فعلت ذلك، فيجب على ذهنك أن يفهم معنى ضرورة العمل ووجوبه مما سيدفعه للتركيز..
 
تكمن الحقيقة المأساوية في أن شعور الإنسان بكونه “ضحية” هو الذي يجعل الفرد بالفعل ضحية وهو المعوق الأكبر للنفوس والعقول الصغيرة. إن تلقين الشباب بأن حياتهم تحت السيطرة ليس فقط من خلال أفعالهم، ولكن من خلال القوى الاجتماعية والاقتصادية أو من خلال قوى غامضة شريرة تفوق سيطرتهم، يعني تلقينهم السلبية والاستسلام والكسل والخمول واليأس.
 
على المرء أن يجاهد في سبيل التعلم قبل أن ينقضي أجله، ليعرف ما يفر منه وما يفر إليه وسبب هذا الفرار..
 
  • عندما تتكاثر المصائب يمحو بعضها بعضًا وتحل بك سعادة جنونية غريبة المذاق، وتستطيع أن تضحك من قلب لم يعد يعرف الخوف.
 
نرى ما لا نريد و نريد مالا نرى فنفقد قيمة ما نرى و نضيع في سراب ما لا نرى كن حريصا ألا تفقد قيمة ما ترى
 
يتحقق كثير من الأشياء المهمة في هذا العالم لمن أصروا على المحاولة بالرغم من عدم وجود أمل.
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top