سؤال لاهل الذكر

بشرى ملاك

:: عضو فعّال ::
أوفياء اللمة
السلام عليكم
من فضلكم عندي مشكلة بيني وبين زوجي، اردت ان اجامل بنت عم زوجي لكنه رفض ذهابي اليهم بحجة ان والد زوجي غضبان من اخوه بسبب خلاف عائلي فاخبرت زوجي ان اهل بيت عمه لم ارى منهم الا الاحترام والمحبة ولم ارى منهم يوم ولا سوء فلمادا اخاصمهم وقلت له لن اغضب ربي من اجل رضا والدك فغضب مني ورفض ذهابي اليهم بتاتا وقال لي مادام والدي غضب منهم لا علاقة لنا بهم بداعي بر الوالدين حتى يتصالحو . فمن منا على صواب هو ام انا?
@ابو ليث
@دعاء الجنات
@Ma$Ter
 
توقيع بشرى ملاك
السلام عليكم
من فضلكم عندي مشكلة بيني وبين زوجي، اردت ان اجامل بنت عم زوجي لكنه رفض ذهابي اليهم بحجة ان والد زوجي غضبان من اخوه بسبب خلاف عائلي فاخبرت زوجي ان اهل بيت عمه لم ارى منهم الا الاحترام والمحبة ولم ارى منهم يوم ولا سوء فلمادا اخاصمهم وقلت له لن اغضب ربي من اجل رضا والدك فغضب مني ورفض ذهابي اليهم بتاتا وقال لي مادام والدي غضب منهم لا علاقة لنا بهم بداعي بر الوالدين حتى يتصالحو . فمن منا على صواب هو ام انا?
@ابو ليث
@دعاء الجنات
@Ma$Ter
-سيجيبك الإخوة بإذن الله ولكن كنصيحة : حاولي ان تتكلمي مع زوجك بطريقة لطيفة لا أن تقولي له انك لن تغضبي والده من أجل رضا الله ، فالكلام بهذه الطريقة لا ينفع ، وإذا بقي مصر على كلامه فاتبعي كلامه واصبري ولا تخربي بيتك من اجل ابنة عمه الله يسهل عليها وادعي له بالهداية.. وفقط.. تقبلي مروري
 
توقيع دعاء الجنات
السلام عليكم ورحمة الله

حكم منع الزوجة من صلة أرحامها، وضابط الرحم الذي يوصل
الجواب


إذا منعك الزوج من الصلة لم يلزمك طاعته؛ لأن الرسول -صلى الله عليه وسلم- يقول: (إنما الطاعة في المعروف) فإذا أمرك بقطيعة الرحم فلا سمع ولا طاعة، ولا مانع أن تصلي أرحامك بالمال والدعاء لهم بالتوفيق والهداية، ولاسيما إذا كانوا فقراء تحسنين إليهم من الزكاة أو غيرها، من مالك لا من ماله هو، لا مانع أن تعطي أرحامك وتصلي أرحامك من مالك أنتِ لا من ماله هو، أما ماله فلا بد من إذنه، أما مالك أنتِ إذا وصلت أمك أو أخواتك أو عماتك أو خالاتك بشيء من المال لفقرهن فلا بأس ولا حرج عليك، وإذا كنت تخشين من شره فصليهن سراً بطريقة خفية لا يعلمها جمعاً بين المصلحتين: حتى تتقين شره، وحتى تفعلين المعروف في أقاربك المحاويج من طريق السر، أو من طريق الخفية حتى لا يسيء إليك وحتى لا يضرك وحتى لا يتسبب طلاق. نسأل الله للجميع الهداية.
الشيخ ابن باز رحمه الله

------------------------------
 
هذا غلط، صلة الرحم واجبة بالكلام الطيب وبالنفقة إذا كان القريب فقير وأنت غني تساعده وتحسن إليه، هذا واجب، صلة الرحم واجبة وقطيعتها محرمة، ولا يجوز للزوج أن يعين على قطيعة الرحم ولا أن يأمر بقطيعة الرحم، بل يجب عليه أن يساعد على الخير، ولكن لا تخرجي إلا بإذنه، بالكلام الطيب والأسلوب الحسن حتى يأذن، وليس له أن يمنعك من صلة الرحم لا بالمال ولا بالزيارة، إلا إذا كانت الزيارة فيها شرط إذا كانت الرحم فيها خبث من المعاصي له أن يمنعك من زيارتهم، إذا كان عندهم الشر والمعاصي ويخشى أن تضرك الزيارة، أما إذا كانوا على خير واستقامة فليس له منعك على الوجه المعتاد المعروف الذي ما فيه مضرةً عليه كأن تزوري أختك أو خالتك أو عمتك أو جدتك أو ما أشبه ذلك من الأرحام، أو خالك أو أخاك أو ما أشبه ذلك لكن على الوجه الذي يضر الزوج، وإذا منعك فلا تخرجي إلا بإذنه بالأسلوب الحسن والكلام الطيب ولا تعجلي.
 
هذا غلط، صلة الرحم واجبة بالكلام الطيب وبالنفقة إذا كان القريب فقير وأنت غني تساعده وتحسن إليه، هذا واجب، صلة الرحم واجبة وقطيعتها محرمة، ولا يجوز للزوج أن يعين على قطيعة الرحم ولا أن يأمر بقطيعة الرحم، بل يجب عليه أن يساعد على الخير، ولكن لا تخرجي إلا بإذنه، بالكلام الطيب والأسلوب الحسن حتى يأذن، وليس له أن يمنعك من صلة الرحم لا بالمال ولا بالزيارة، إلا إذا كانت الزيارة فيها شرط إذا كانت الرحم فيها خبث من المعاصي له أن يمنعك من زيارتهم، إذا كان عندهم الشر والمعاصي ويخشى أن تضرك الزيارة، أما إذا كانوا على خير واستقامة فليس له منعك على الوجه المعتاد المعروف الذي ما فيه مضرةً عليه كأن تزوري أختك أو خالتك أو عمتك أو جدتك أو ما أشبه ذلك من الأرحام، أو خالك أو أخاك أو ما أشبه ذلك لكن على الوجه الذي يضر الزوج، وإذا منعك فلا تخرجي إلا بإذنه بالأسلوب الحسن والكلام الطيب ولا تعجلي.

السلام عليكم
اخى الكريم لا تفتى انقل كلام العلماء الموثوقين

من هم الأرحام الذين تجب صلتهم وتحرم قطيعتهم؟ فتوى للعلامة ابن عثيمين -رحمه الله تعالى-.

السؤال:
من هم الأرحام الذين يجب علي أن أقوم بصلتهم ويحرم علي أن أقطعهم؟


جواب الشيخ :

الأرحام الذين تجب صلتهم هم الأقارب من جهة الأب أو من جهة الأم، وهم الذين يجتمع الإنسان فيهم في الجد الرابع، وكل من كان أقرب كانت صلته أوجب، فصلة الأخ أوجب من صلة العم، إلا أن يكون هناك سببٌ يقتضي أن يوصل العم بأكثر من صلة الأخ، كما لو كان العم أشد فقراً مثلاً أو كان مريضاً يحتاج إلى التردد عليه لعيادته أو نحو ذلك، والذي ينبغي لواصل الرحم أن ينتبه لأمرٍ مهم وهو أن يقصد بصلة رحمه التقرب إلى الله تعالى بثوابه الذي جعله عز وجل لمن وصل الرحم، فإن الله تعالى تكفل لمن وصل رحمه أن يصله الله، وحذر من قطعها بأن من قطع رحمه قطعه الل،ه فإن قال قائل: إذا كان الأرحام هم الذين قطعوه فالجواب أن تصلهم وإن قطعوك؛ لأن حقيقة الواصل هو الذي يصل رحمه إذا قطعوها، كما جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال: «ليس الواصل بالمكافئ، وإنما الواصل من إذا قطعت رحمه وصلها». وصدق رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وعلى هذا فصل رحمك وإن قطعوك حتى وإن وجدت منهم تكرهاً لمجيئك فلا تهتم بهذا، زرهم ولا تثقل عليهم، حتى تكون من الواصلين ويكونوا هم من القاطعين.


المصدر: سلسلة فتاوى نور على الدرب > الشريط رقم [356]
 
السلام عليكم
اخى الكريم لا تفتى انقل كلام العلماء الموثوقين

من هم الأرحام الذين تجب صلتهم وتحرم قطيعتهم؟ فتوى للعلامة ابن عثيمين -رحمه الله تعالى-.

السؤال:
من هم الأرحام الذين يجب علي أن أقوم بصلتهم ويحرم علي أن أقطعهم؟


جواب الشيخ :

الأرحام الذين تجب صلتهم هم الأقارب من جهة الأب أو من جهة الأم، وهم الذين يجتمع الإنسان فيهم في الجد الرابع، وكل من كان أقرب كانت صلته أوجب، فصلة الأخ أوجب من صلة العم، إلا أن يكون هناك سببٌ يقتضي أن يوصل العم بأكثر من صلة الأخ، كما لو كان العم أشد فقراً مثلاً أو كان مريضاً يحتاج إلى التردد عليه لعيادته أو نحو ذلك، والذي ينبغي لواصل الرحم أن ينتبه لأمرٍ مهم وهو أن يقصد بصلة رحمه التقرب إلى الله تعالى بثوابه الذي جعله عز وجل لمن وصل الرحم، فإن الله تعالى تكفل لمن وصل رحمه أن يصله الله، وحذر من قطعها بأن من قطع رحمه قطعه الل،ه فإن قال قائل: إذا كان الأرحام هم الذين قطعوه فالجواب أن تصلهم وإن قطعوك؛ لأن حقيقة الواصل هو الذي يصل رحمه إذا قطعوها، كما جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال: «ليس الواصل بالمكافئ، وإنما الواصل من إذا قطعت رحمه وصلها». وصدق رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وعلى هذا فصل رحمك وإن قطعوك حتى وإن وجدت منهم تكرهاً لمجيئك فلا تهتم بهذا، زرهم ولا تثقل عليهم، حتى تكون من الواصلين ويكونوا هم من القاطعين.


المصدر: سلسلة فتاوى نور على الدرب > الشريط رقم [356]
اخي انا لم افتي من عندي هذا اجابة سؤال لاخت تسال عن منع زوجها لها من صلة الرحم و هذه اجابة و اطاعة الزوج واجبه و هنا يقول انه ممكن باسلوب الطيب و الين تقنعه و لا تفعل ذلك من خلف ظهره او عناد به لدرء العواقب و خراب ما بينهم
 
السلام عليكم
اخى الكريم لا تفتى انقل كلام العلماء الموثوقين

من هم الأرحام الذين تجب صلتهم وتحرم قطيعتهم؟ فتوى للعلامة ابن عثيمين -رحمه الله تعالى-.

السؤال:
من هم الأرحام الذين يجب علي أن أقوم بصلتهم ويحرم علي أن أقطعهم؟


جواب الشيخ :

الأرحام الذين تجب صلتهم هم الأقارب من جهة الأب أو من جهة الأم، وهم الذين يجتمع الإنسان فيهم في الجد الرابع، وكل من كان أقرب كانت صلته أوجب، فصلة الأخ أوجب من صلة العم، إلا أن يكون هناك سببٌ يقتضي أن يوصل العم بأكثر من صلة الأخ، كما لو كان العم أشد فقراً مثلاً أو كان مريضاً يحتاج إلى التردد عليه لعيادته أو نحو ذلك، والذي ينبغي لواصل الرحم أن ينتبه لأمرٍ مهم وهو أن يقصد بصلة رحمه التقرب إلى الله تعالى بثوابه الذي جعله عز وجل لمن وصل الرحم، فإن الله تعالى تكفل لمن وصل رحمه أن يصله الله، وحذر من قطعها بأن من قطع رحمه قطعه الل،ه فإن قال قائل: إذا كان الأرحام هم الذين قطعوه فالجواب أن تصلهم وإن قطعوك؛ لأن حقيقة الواصل هو الذي يصل رحمه إذا قطعوها، كما جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال: «ليس الواصل بالمكافئ، وإنما الواصل من إذا قطعت رحمه وصلها». وصدق رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وعلى هذا فصل رحمك وإن قطعوك حتى وإن وجدت منهم تكرهاً لمجيئك فلا تهتم بهذا، زرهم ولا تثقل عليهم، حتى تكون من الواصلين ويكونوا هم من القاطعين.


المصدر: سلسلة فتاوى نور على الدرب > الشريط رقم [356]
اخي الكريم ممكن سؤال
هل انت متاكد من مصدرك عذا ؟؟
لاني ارى فيه جملة يرددها الشيعه
 
اخي الكريم ممكن سؤال
هل انت متاكد من مصدرك عذا ؟؟
لاني ارى فيه جملة يرددها الشيعه
نعم اخى متاكد

المصدر: سلسلة فتاوى نور على الدرب > الشريط رقم [356]
للشيخ العلامة ابن عثيمين رحمه الله
 
نعم اخى متاكد

المصدر: سلسلة فتاوى نور على الدرب > الشريط رقم [356]
للشيخ العلامة ابن عثيمين رحمه الله
لكن ابن عثيمين لا يقول صل الله عليه و على آله و سلم
ارجو التاكد من هذا المصدر
 
لكن ابن عثيمين لا يقول صل الله عليه و على آله و سلم
ارجو التاكد من هذا المصدر
كل العلماء يقولون هكذا اخى

كيفية الصلاة على النبي


هذا هو الأفضل الصلاة الإبراهيمية، إذا مر ذكره -صلى الله عليه وسلم- يقول: (اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آله محمد كما باركت على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد), هذا النوع الأول. أو يقول: (اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد) هذا نوعٌ ثاني، نوع ثالث: (اللهم صل على محمد عبد ورسولك كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد) نوع آخر: (اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد). وهكذا كل نوعٍ ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- إذا أتى به حصل به المقصود، وإن اختصر وقال (اللهم صل وسلم على رسول الله) كفى والحمد لله (اللهم صل وسلم على رسول الله) عند ذكره، وهكذا بعد الفراغ من الأذان إذا أجاب المؤذن يصلي على النبي -صلى الله عليه وسلم- ثم يقول: (اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمداً الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته، إنك لا تخلف الميعاد) هذا مشروع بعد الأذان وبعد الإقامة إذا قال: "لا إله إلا الله" مثلما قال المؤذن يقول بعدها اللهم صل وسلم على رسول الله، أو يأتي بالصلاة الإبراهيمية ثم يقول: (اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمد الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته) رواه البخاري في الصحيح، زاد البيهقي بإسناد جيد: (إنك لا تخلف الميعاد)، وفي الحديث (من قاله حين سمع النداء حلت له شفاعتي يوم القيامة) وفي اللفظ الآخر: (إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثلما يقول، ثم صلوا عليَّ فإنه من صلى عليَّ واحدة صلى الله بها عليه عشراً، ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبدٍ من عباد الله وأرجوا أن أكون أنا هو، فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة) هذا هو المشروع للمؤذن ولمن سمع الأذان، للمؤذن والمستمع، والمقيم ومن سمع الإقامة، يقول هذا الذكر، يصلي على النبي -صلى الله عليه وسلم- بالصلاة الإبراهيمية، أو بقوله "اللهم صل وسلم على رسول الله" ثم يقول: (الله رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدٍ الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته، إنك لا تخلف الميعاد) بعض الناس يقول: "والدرجة الرفيعة، من قال أنه يقال الدرجة الرفيعة؟ الدرجة الرفيعة هي الوسيلة هي نفس الوسيلة، الوسيلة في الجنة رفيعة عظيمة، فإذا قال" الوسيلة والفضيلة" كفى ما يحتاج "والدرجة الرفيعة؛ لأن الدرجة الرفيعة هي الوسيلة، هي نفس الوسيلة، وليس لها ذكرٌ في الحديث الدرجة الرفيعة، لكن في بعض الكتب تقع غلطاً. جزاكم الله خيراً.

الشيخ ابن باز رحمه الله

 
بارك الله فيك اخي الكريم
انا معك في هذا كله انما
هذه العبارة يرددها الشعه في عاداتهم التدليس بخفيه لذلك طلبت منك التاكد من المصدر
 
شكرا على الرد لكن هو لم يمنعني عن صلة رحمي انا وانما صلة رحمه هو منعني من زيارة بيت عمه هو بسبب خصام بين اب زوجي واخوه.. اسال مادا افعل ادا منعني من زيارة اقاربه هو وليس اقاربي انا....
 
توقيع بشرى ملاك
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom