مجتمع عربي بعقلية غربية

نقاشكم
مجتمعنا العربي هو ضحية ام هو نفسه الذي تحول الى مجتمع غربي؟
في نفس الوقت هو ضحية وهو الذي حول نفسه الى مجتمع غربي
نحن نقلد ولا نعلم اسباب هذه الاشياء مثلا انواع الحلاقة الشباب في بلادنا اصبح مودا تلقاههم يحلقون انوع قصاة الشعر
قال النبي صلى الله عليه وسلم " احلقوه كله أو اتركوه كله "
وايظا مودة السراويل المقطع يعني بكري في دزاير لي يلبس سروال مقطع يقولو عليه مهبول ودرك يقولك مودة لاحول ولاقوة الا بالله

والمجتمغ الغربي نشرنا فيروس باش نقلدوهم ونتبعو الفكر تاعهم ربي يهدينا ويصلحنا
برأيكم هل للعولمة والتطور دور في وصول اولادنا الى هذا الحال ؟
اظن لا حسب رأي نشوف في الاعلام مثلا قناة النهار تنهي عن هذه الاشياء ودايم تستضيف الشيخ شمس الدين لطرح الاجوبة حول هذه الافكار الغربية

لما لا يتحول المجتمع الغربي الى مجتمع عربي ؟
لانهم يودن صنع تاريخ لهم مثلما صنعنا نحن في قديم في عصر النبي صلى الله عليه وسلم وخلافة العثمانية
لما اولاد الغرب لم تصلهم حضارتنا ولم يتأثرو بها
لان الاباءهم حرصين على ان تصلهم ثقافتنا وافكارانا كي لا يصبحو مثل العربي المثقف

السلام عليكمِ
شكرا على اثراء الموضوع لي عودة انا استعمل الهاتف لا استطيع الرد مشكورين

صباح الخير
انا لااصدق هدا الكلام عندما تقولين لي ان عباس بن فرناس قام بالطيران (قام بالطيران ) وليس قام باختراع طائرة.
ابن الهيثم لم يخترع الكاميرا .والا أين هي .بل كانت له نظرية عن العين.
ابن سينا لم تكن له تجربة عن تشريح الجسد هده كدبة كي يبرر العرب ان لهم في الطب الغربي لمسة من علمائهم.الدواء بالأعشاب كل الناس قديما كانو يعرفوه.والان اصبح التداوي بالأعشاب شبه انتحار .
كله صحيح ابحث في كتب التاريخ اما التداوي بالاعشاب اصبح انتحار بسبب الغشاشين والكدابين في هدا المجال

Mustapha Bita، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / ما تؤمن به يجب أن يعلمك على الأقل احترام الغير أم أن بوب مارلي لم يخبرك بهذا !
كله صحيح ابحث في كتب التاريخ اما التداوي بالاعشاب اصبح انتحار بسبب الغشاشين والكدابين في هدا المجال

مرحبا
كل ماقلتيه قبل كان صحيح سمعته قبل .ولاكن اين فائدة تاريخ الاكتشاف ادا لم يغير الاسوا الى الافضل.(اقصد العرب ليس الغرب)
نحن لولا الغرب لكنا نمشي حفاة عراة وعلى الحمير ونحطب ونحرث ونشقى. ويموت كل يوم اناس بدل 10 .1000 .ادا لمادا لانقر ان نحن, لولا الغرب لكنا بدائيين لدرجة تحت الصفر

مرحبا
كل ماقلتيه قبل كان صحيح سمعته قبل .ولاكن اين فائدة تاريخ الاكتشاف ادا لم يغير الاسوا الى الافضل.(اقصد العرب ليس الغرب)
نحن لولا الغرب لكنا نمشي حفاة عراة وعلى الحمير ونحطب ونحرث ونشقى. ويموت كل يوم اناس بدل 10 .1000 .ادا لمادا لانقر ان نحن, لولا الغرب لكنا بدائيين لدرجة تحت الصفر
نفس ماقلته انا من قبل وهو نفس فكرتك اننا فسحنا لهم المجال ليستغلو اكتشافاتنا وطوروها نحن اكتفينا بتقليدهم فقط وفقط في الاسوء...

انا احترم وجهة نظرك جدا ان للعرب لمسة في العلم الغربي
اما عني وعن الحقيقة المطلقة لايوجد اي انجاز عربي طور العالم للافضل
اما عن كتبهم ان كانت حقيقة لااوهام ان فيها علم فهي جامدة بدون اي تجارب
العلماء الدي دكرتيهم لي.من فظلك .اعطيني اين يدرس علمهم عند العرب وان كان عند العرب يدرس علمهم اين هم بالعلم الغربي الدي غير العالم
والان تستعملين التكنولوجيا والجيولوجيا والبيولوجيا وعلم الفلك والطب وووو..اين هم علمائك الدي دكرتيهم
السلام عليكم اخي مصطفى عذرا لانني تأخرت
وانا احترم رأيك جدا نحن نتناقش
لا يوجد اي انجاز عربي طور العالم هذا حسب قولك لكن الم ترى ان معظم علماء العرب كونو اساس العلوم للغرب والتي بنو عليها التطور الذي هم فيه
نعم العرب اخترعو والغرب طورو ووصلو الى التكنلوجيا التي وصلنا اليها اليوم ولكن ابحث عن اساس كل شي تعرف
ابحث عن اصل الادوية عن اصل الكاميرا اصل الطيران وغيره لكنهم اخذو كل هاته وبنو عليها تطورهم الغرب لن يتركو العرب ليتطور هاته يجب ان تضعها في حسبانك وسوف اعطيك مثال صغير العرب عندما يظهر مخترع يحاولون احباطه بكل الطرق لكن الغرب يحتضنوه ويعمل ويطورون علمه واختراعه ويعلمون اولادهم منهم وبعد تطوير الاختراع نجربه نحن العرب الذي و اصله مخترع منا وننبهر ان الغرب افضل مني طورو وصنعو لا اخي هناك حقائق لا يجب ان نمر عليها لمجرد ان حكامنا فاسدون نرى بلداننا اقل شأنا لا ابدا
اكيد علم العلماء يدرس ويدرسه جيل وراء جيل نحن لا ندرس عن الغرب وان درسنا فمنهاج ضروري وينتهي وقته هل لان احدهم اخترع الجاذبية نظل نحن تحت الشجر ننتظر سقوط التفاح تيمنا بما فعله ام انت تنتظر ام يقرون اعطيك دليل
الاتحاد الكيميائي باتحاد ذرات العناصر المتفاعلة مع بعضها هي للعالم دالتون ولكن جابر ابن حيان اكتشفها قبله بألف سنة وهو مؤسس علم الكيمياء بدون منازع يا اخي التاريخ واسمائهم تحكي لا ناتي الآن لننكر عدم وجودهم
وغيرها امثلة كثيرة
امعقول ردك في الأخير التكنلوجيا والبيلوجيا والطب وكل ما ذكرت استعملهم لانهم هم من اخترعوهم واكتشفوهم انا لا يهمني انا راك تلبس سروال ميل يهمني بلد الصنع لاعرف هكذا هو
مشكور اخي

السلام عليكم
وعليكم السلام اخي الكريم

الأمة إذا كانت ضعيفة ستتبع الأمم القوية فالمشكلة هي عميقة قد وصلت إلى جذور الإنسلاخ عن الدين و الثقافة

فأصحاب الدين إذا ابتعدوا عن السياسة و انشغلوا بحياتهم و تفرغوا للعبادات سيتولى أمرهم السفهاء ويضايقونهم حتى في أمورالدين ،

المجتمعات العربية لبست الثوب الغربي لأسباب عدة منها الإستعمارية ومنها الإحتكاك المباشر معهم ومنها وسائل التكنولوجيا

و أخرى متعلقة بالإقتصاد كل هذه العوامل أثرت على الفكر العربي و الإسلامي فأستسلمنا للعولمة وأصبح الدين هو غلاف الكتاب

أما المحتوى هو غير الدين لهذا فقدنا الهوية بالمقابل لا يجب أن نتشائم كثيرا لأننا أمة تسقط و تنهض والجميل أن الإسلام ينتشر

في أوروبا و الولايات المتحدة يعني بعد قرن آو أكثر يصبح المسلمين لهم تغلغل كبير وقد تتغير معايير دولية لهذا سنتفاءل أن هذه

الشجرة ستنموا يوما وتصبح مثمرة والله مسير الأمور. .

بارك الله فيك

نعم فعلا كلامك واقعي العرب لبسو ثوبهم وقلدوهم ولكن الامر الذي وجدت فيه التفاؤل في ردك انه يوما ياتي سوف نلحق بالركب
الاعلام التكنلوجيا برأيي كان لهم الدور الاكبر والانسلاخ عن الدين من اهم الاسباب التي اوصلتنا الى ما نحن فيه
ندعو الله ان يهدينا الى صراط مستقيم
شكرا لك

Mustapha Bita، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / ما تؤمن به يجب أن يعلمك على الأقل احترام الغير أم أن بوب مارلي لم يخبرك بهذا !
السلام عليكم اخي مصطفى عذرا لانني تأخرت
وانا احترم رأيك جدا نحن نتناقش
لا يوجد اي انجاز عربي طور العالم هذا حسب قولك لكن الم ترى ان معظم علماء العرب كونو اساس العلوم للغرب والتي بنو عليها التطور الذي هم فيه
نعم العرب اخترعو والغرب طورو ووصلو الى التكنلوجيا التي وصلنا اليها اليوم ولكن ابحث عن اساس كل شي تعرف
ابحث عن اصل الادوية عن اصل الكاميرا اصل الطيران وغيره لكنهم اخذو كل هاته وبنو عليها تطورهم الغرب لن يتركو العرب ليتطور هاته يجب ان تضعها في حسبانك وسوف اعطيك مثال صغير العرب عندما يظهر مخترع يحاولون احباطه بكل الطرق لكن الغرب يحتضنوه ويعمل ويطورون علمه واختراعه ويعلمون اولادهم منهم وبعد تطوير الاختراع نجربه نحن العرب الذي و اصله مخترع منا وننبهر ان الغرب افضل مني طورو وصنعو لا اخي هناك حقائق لا يجب ان نمر عليها لمجرد ان حكامنا فاسدون نرى بلداننا اقل شأنا لا ابدا
اكيد علم العلماء يدرس ويدرسه جيل وراء جيل نحن لا ندرس عن الغرب وان درسنا فمنهاج ضروري وينتهي وقته هل لان احدهم اخترع الجاذبية نظل نحن تحت الشجر ننتظر سقوط التفاح تيمنا بما فعله ام انت تنتظر ام يقرون اعطيك دليل
الاتحاد الكيميائي باتحاد ذرات العناصر المتفاعلة مع بعضها هي للعالم دالتون ولكن جابر ابن حيان اكتشفها قبله بألف سنة وهو مؤسس علم الكيمياء بدون منازع يا اخي التاريخ واسمائهم تحكي لا ناتي الآن لننكر عدم وجودهم
وغيرها امثلة كثيرة
امعقول ردك في الأخير التكنلوجيا والبيلوجيا والطب وكل ما ذكرت استعملهم لانهم هم من اخترعوهم واكتشفوهم انا لا يهمني انا راك تلبس سروال ميل يهمني بلد الصنع لاعرف هكذا هو
مشكور اخي

عادي ولا يهمك
لااريد ان أصل الى خلاف معك
فقط الذي أردت التوصل اليه هو الحق فقط
أرجوك ركزي معي انا احترم التاريخ طبعا
انا معك ان كان مادكرتيه حقيقة مطلقة ان للعرب القدامى فضل فيما الغرب عليه الان من علم.
ويبقى التطوير اهم شيء والأصعب ايضا.
لان لو كان التطوير سهلا لطوره العرب(الانانيون)اسف على العبارة
ادا التطوير هدا ليس من السهل تطويره بين سنة وسنتين بل يتطلب سنوات.

موضوع رائع بالفعل
ساعود للنقاش اختي
السلام عليكم اهلا محمد
وردك الاروع الموضوع موضوعك الف مرحبا بك متى اردت يهمن رأيك كونك من هذا الجيل
تشرفني وقت ما تحب مشكور اخي

عادي ولا يهمك
لااريد ان أصل الى خلاف معك
فقط الذي أردت التوصل اليه هو الحق فقط
أرجوك ركزي معي انا احترم التاريخ طبعا
انا معك ان كان مادكرتيه حقيقة مطلقة ان للعرب القدامى فضل فيما الغرب عليه الان من علم.
ويبقى التطوير اهم شيء والأصعب ايضا.
لان لو كان التطوير سهلا لطوره العرب(الانانيون)اسف على العبارة
ادا التطوير هدا ليس من السهل تطويره بين سنة وسنتين بل يتطلب سنوات.
اي مصطفى ابدا لن اختلف معك محال لا ابدا نحن نتناقش انت ترى الموضوع من زاوية وانا اراه من زاوية وجميل جدا ان ارى زاويتك وما فيها وترى زاويتي ونتناقش لا مشكل
اخي انا رايت ربع ما رايته انت كونك عشت هناك وقر بتطورهم الرهيب وفي شتى المجالات وقلت انا فيهم من الرحمة ما بعضها منعدم عند العرب حقيقة لا اخفيها رايت في تركيا امور اذهلتني وهاته تركيا وفقط ولكن اعود لاصلي واجد ان العرب درسو واكتشفو في ميادين شتى ولكن الغرب طورو وفقط وعادو ليبعثو علمهم لنا وابهرنا بما هو بالاصل لنا اردت افهامك ن الاساس الذي تطور بيه الغرب يعود لنا ولا احث عن الاصل ومن بنا ما يهمني ان مجتمعنا الغربي صار بعقول اولادنا ودخل بيوتنا وصرنا نتحول الى مجتمعات غربية هي بذاتها لربما لن تاخذ بعض الامور السلبية لتعيش بها اي اننا كعرب قلدناهم وفي الاسوأ في امور حتى هم يرفضونها
نصل الى نقطة اتفاق انه يجب لو اخنا العصرنة والتطور منهم لا ان ناخذ ما هو اجابي
شكرا لك وسرني النقاش معك

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة