سؤال للجميع

حلم كبير

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
15,513
محل الإقامة
فرنسا الجزائر وطني
السلام عليكم و رحمه الله تعالى وبركاته

أخواتي إخوتي في الاسلام رمضان مبارك وكل عام والأمة الاسلامية تزداد تفقها في الدين وقربا الى الله وبعدا عن مكائد الشيطان آمين يا رب ...

أطرح أول موضوع في هذا القسم المشع باسمه وبمواضيعكم الرائعة ألا وهو:

سؤال كل واحد يجيب عليه بأحاسيسه وعلى طريقته ،وحسب فهمه ولا يخجل لأن الله خلقنا مختلفين والجانب الذي أراه من القارورة لا تراه أنت ،أما الجانب الذي تراه أنت لا أراه أنا... إذا عبر أخي أختي وأخبروني

ما هي لذة الصيام حسب رأيك ؟

سؤال يبدو سهلا للوهلة الأولى اليس كذلك ؟
لكن فكر قليلا قبل أن تكتب حرفا وأعد قراءة السؤال ...

سأجيب أنا حسب نفسي ودرجة إيماني التي لا يعلمها إلا الله ...

لذة الصيام أن أكون في صحراء قاحلة ،مقطوعا عن الناس وأحمل قارورة ماء ولم يحن موعد الافطار ،وأشعر بعطش شديد لدرجة أنني يمكن أن أشرب وأشرب دون توقف ،لكن ما الذي يمنعني ؟ إنه أداء الفرض...
أجل أداء الفرض على أكمل وجه يجعل فيه لذة.... أنك تغلبت على نفسك فهذه لذة ....

وأنتم ما هي لذة الصيام عندكم ؟

أحتاج آراءكم الخاصة بدون نقل لكلام المشايخ( مع احترامي المشايخ طبعا) ،لأن هذا الموضوع يخصكم أنتم مع أنفسكم داخليا ،ولا يحتاج الى فتوى ...

شيخنا @ابو ليث ( اسمح لي أن أناديك شيخنا تقديرا لعلمك الذي تحمله واحتراما لشخصك الكريم)
أريد رأيك في الردود إذا سمح لك وقتك طبعا ،وتعقيبات ولو قصيرة ...

أتمنى منكم تفاعلا
تقبلو مني فائق الاحترام والتقدير
حلم كبير(y)

وجهة نظرك عحبتني بزآف الله يبآرك
.
.
.
بالنسبةة لرأيي الشخصي لذة الصوم تكون كي انآ نلهآ و نتعب كي نوجد ديك اللقمة و كي وقت الصوم ميفوتش فالرقآد و التفرآج يفوت مع القرآن و الصلآة
تمآ كي يجي وقت الفطور تحس بلي تعبت و صمت مشي نهآر كامل راقد و كي يقول الله اكبر تفطن تفطر شعور هآدو زوج يختلف طبعآ
و في نهآية رمضان هي لي تحس نتآع الصح ادا صح فوت رمضآن و لا كي شهر عآدي

مغسي ☺

صحآ صيامكم

لذة الصوم
كانجازك عمل و بحلول الافطار تقبض اجرة
اما الشهر كعملك في جو مغبر و تاتي لنهر ( اذا استغللته بالعبادات خرجت معتوق من النار ) تغتسل و يغفر لك ربي
اللهم اجعلنا و اياكم من الصائمين القائمين و المعتوقة رقابهم

السلام عليكم
بارك الله فيك أخي على الموضوع
صراحة بالنسبة ليا لذة رمضان ماتقدرش حتى توصفها باللسان .. يعني يعجز اللسان عن التعبير
هي شيء روحاني تحسو سبحان الله، تكون قاعد قلقان قلبك مقبوض ماش مهني ونفسيتك تعبانة
بمجرد تلحق 12 تاع الليل ويدخل يوم جديد لي هو اليوم الأول من رمضان حتى ترتخي اعصابك
ترتاح نفسيتك تبدا الهموم تاعك تتلاشى بلعقل كأنو سحر يتحط على الإنسان سبحان الله
يلحق وقت الفجر ولا نقولو قبل الفجر بساعتين حتى تحس رحمة كبيرة نازلة عليك تحس برغبة
كبيرة جدا في أنك تهز مصحف تقراه ولا تحط زربية تصلي شوي وتهز يديك لربي تدعيه وعندك يقين انو يستجيب
يعني الانسان مهما يحب صلاتو وكلشي لكن في هاد الشهر والله تحس برغبة شديدة في الطاعات

تولي كل دقيقة بالنسبة ليك كنز تحب تغتنمها، يعني رمضان ماشاء الله اسمو فقط يعتبر لذة فمابالك بأيامو
تحس رحمة، تحس بركة تحس راحة نفسية وروحية تنزل عليك، يعني سبحان الله ياربي
حتى الرقاد كي تجي ترقد ساعات يطير عليك تبقى تخمم غير في الشي لي ماش مليح لكن في رمضان العكس
تحط راسك على المخدة كأنو شخص يحطلك منوم وزيد ترقد مطمئن والله العظيم
يعني نعمة اقسم بالله من المولى، ساعات يغيضوني الكفار لي محرومين من هاد النعمة الرائعة
ربي يقدرنا ان شاء الله على الصيام والقيام وصالح الأعمال
ماعالاباليش اذا اجابتي تناسب الموضوع لكن والله كلمات خارجة من القلب
تحياتي

السلام عليكم و رحمة الله
اهلا "حليم" كما سماك اخي صلاح ، اعجبتني وجهة نظرك ما شاء الله ..

أما عني ☺ فلذة الصيام هي عندما أجلس على سجادة

و أرتل ما تيسر من القرآن في وقت سهر الناس

أمام التلفاز أو على شبكة الأنثرنيت ، اليست هذه هي لذة الصيام ، و الله لم يحرمك من طاعته في أحب الشهور و الساعات لتدعوه فيهاوتتقرب
له و انت عائد اليه تائبا طامعا أن يغفر لك ...

نسال الله أن يقبل صيامنا ، ويغفر لنا ذنوبنا في هذا الشهر ، يااا رب

لذة الصيام عندي
هي ان اجد نفسي تبتعد عن كل مكروه وعن كل الشهوات وعن كل كمائن الدنيا لتقترب من الله عزوجل بركعات اصليها وبدعوات اناجي بها المولى وبحروف من كتاب ربي اقرأها لعلها تكون في ميزان حسناتي ولذة الصيام في تجد انك تجازى بالحسنات جراء تحملك للعطش والجوع والتعب جميل هو الله برحمته
اعجبتني وجهة نظرك بارك الله فيك
تقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام وصالح الاعمال وغفر لنا ولكم وجعلنا من المعتوقين من النار
جزاكم الله خيرا على الموضوع

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
رمضان كريم ،تقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام وصالح الاعمال
بارك الله فيك وجزاك كل خير اخي الكريم للموضوع المميز
لذة الصيام بالنسبة لي ،ان استطبع ان افعل مايفعله كل مسلم ان شاء الله تعالى
ان اقرا ماتيسر من القران كل ليلة ان شاء الله تعالى
ان اقيم الليل مع ابي ان شاء الله تعالى
تشتهي النفس ولكن
والله يعلم مافي القلوب
ارجو تقبل مروري
تحياتي احترامي وتقديري لشخصكم الكريم
في امان الله وحفظه​

السلام عليكم
اخي حليم انت دائما متوفق في هكذا امور
و دائما تلفت نظرنا الى امور نعتبرها هينة و هي عظيمة عند رب العالمين
بارك الله فيك

لذة الصيام هي في بلوغ مرحلة يصبح فيها قراءة القرآن والاستغفار والتسبيح يغنيان عن الماء والطعام
ربي يبلغنا اياها

السلام عليكم و رحمه الله تعالى وبركاته

إخوتي أخواتي مشاركاتكم على راسي من فوق

بارك الله فيكم على التفاعل الطيب والادلاء بآرائكم الشفافة ...

اعذروني إن تأخرت في الردود ...

لكل من مر من هنا سعيد جدا بتواجدك وبمرورك العطر ....

هذا هو الصوم عبادة ،ولكل عبادة لذة لا يحس بها إلا من تربى منذ نعومة أظافره على احترامها وتقديسها ... لذلك لكل منا وجهة نظر في تعريف لذة الصوم وما نشعر به عندما نصوم ...

إنه إرتقاء ليس بعده إرتقاء ونقاء لا يضاهيه نقاء ،وتعب لكن كالعسل على القلوب ،وجوع لكن مع شبع في الاختلاجات الروحانية ،وعطش لكن مع إرتواء من عبير القرآن وليالي التهجد...

إنه الصوم عبادة تربي وتكمل وتحسس في نفس الوقت...

إنه الصوم عبادة فيها لذة ظاهرة نستطيع التعليق عليها ،وفيها لذات مخفية داخل مكنوناتنا يصعب أن نفسرها ...

إلا بقولنا إننا سعداء بقدوم الشهر الفضيل ...

شكرا على تواجدكم الرائع والراقي

تقبلو مني فائق الاحترام والتقدير
حلم كبير(y)

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة