ﺃﻓﻀﻠﻴﺔ ﺧﺘﻢ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ

Ma$Ter

:: مراقب عام ::
طاقم الرقابة
إنضم
25 سبتمبر 2007
المشاركات
15,796
نقاط التفاعل
31,640
النقاط
976
محل الإقامة
تبسة 12
الجنس
ذكر

فتاوى الصيام
لفضيلة الشيخ العلامة عبد العزيز ابن باز رحمه الله ( 89 )
=================
( ﺃﻓﻀﻠﻴﺔ ﺧﺘﻢ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ )

السؤال :
ﻫﻞ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﻔﺎﺩ ﻣﻦ ﻣﺪاﺭﺳﺔ ﺟﺒﺮاﺋﻴﻞ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﻼﻡ ﻟﻠﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺃﻓﻀﻠﻴﺔ ﺧﺘﻢ اﻟﻘﺮﺁﻥ؟


☑️ الجواب :
ﻳﺴﺘﻔﺎﺩ ﻣﻨﻬﺎ اﻟﻤﺪاﺭﺳﺔ ﻭﺃﻧﻪ ﻳﺴﺘﺤﺐ ﻟﻠﻤﺆﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﺪاﺭﺱ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﻦ ﻳﻔﻴﺪﻩ ﻭﻳﻨﻔﻌﻪ؛ ﻷﻥ اﻟﺮﺳﻮﻝ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺴﻼﻡ ﺩاﺭﺱ ﺟﺒﺮاﺋﻴﻞ ﻟﻻﺳﺘﻔﺎﺩﺓ؛ ﻷﻥ ﺟﺒﺮاﺋﻴﻞ ﻫﻮ اﻟﺬﻱ ﻳﺄﺗﻲ ﻣﻦ ﻋﻨﺪ اﻟﻠﻪ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ ﻭﻫﻮ اﻟﺴﻔﻴﺮ ﺑﻴﻦ اﻟﻠﻪ ﻭاﻟﺮﺳﻞ،

ﻓﺠﺒﺮاﺋﻴﻞ ﻻ ﺑﺪ ﺃﻥ ﻳﻔﻴﺪ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﺷﻴﺎء ﻣﻦ ﺟﻬﺔ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ، ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺣﺮﻭﻑ اﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻭﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﻣﻌﺎﻧﻴﻪ اﻟﺘﻲ ﺃﺭاﺩﻫﺎ اﻟﻠﻪ، ﻓﺈﺫا ﺩاﺭﺱ اﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﻦ ﻳﻌﻴﻨﻪ ﻋﻠﻰ ﻓﻬﻢ اﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻭﻣﻦ ﻳﻌﻴﻨﻪ ﻋﻠﻰ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺃﻟﻔﺎﻇﻪ، ﻓﻬﺬا ﻣﻄﻠﻮﺏ ﻛﻤﺎ ﺩاﺭﺱ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺟﺒﺮاﺋﻴﻞ،

ﻭﻟﻴﺲ اﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺃﻥ ﺟﺒﺮاﺋﻴﻞ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺴﻼﻡ، ﻭﻟﻜﻦ ﺟﺒﺮاﺋﻴﻞ ﻫﻮ اﻟﺮﺳﻮﻝ اﻟﺬﻱ ﺃﺗﻰ ﻣﻦ ﻋﻨﺪ اﻟﻠﻪ ﻓﻴﺒﻠﻎ اﻟﺮﺳﻮﻝ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺴﻼﻡ ﻣﺎ ﺃﻣﺮﻩ اﻟﻠﻪ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ اﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻭﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺃﻟﻔﺎﻇﻪ، ﻭﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﻣﻌﺎﻧﻴﻪ،

ﻓﺎﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺴﺘﻔﻴﺪ ﻣﻦ ﺟﺒﺮاﺋﻴﻞ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ اﻟﺤﻴﺜﻴﺔ، ﻻ ﺃﻥ ﺟﺒﺮاﺋﻴﻞ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻨﻪ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺴﻼﻡ ﺑﻞ ﻫﻮ ﺃﻓﻀﻞ اﻟﺒﺸﺮ ﻭﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ اﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺴﻼﻡ، ﻟﻜﻦ اﻟﻤﺪاﺭﺳﺔ ﻓﻴﻬﺎ ﺧﻴﺮ ﻛﺜﻴﺮ ﻟﻠﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻟﻷﻣﺔ؛ ﻷﻧﻬﺎ ﻣﺪاﺭﺳﺔ ﻟﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﻪ ﻣﻦ ﻋﻨﺪ اﻟﻠﻪ ﻭﻟﻴﺴﺘﻔﻴﺪ ﻣﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﻪ ﻣﻦ ﻋﻨﺪ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ.

ﻭﻓﻴﻪ ﻓﺎﺋﺪﺓ ﺃﺧﺮﻯ ﻭﻫﻲ: ﺃﻥ اﻟﻤﺪاﺭﺳﺔ ﻓﻲ اﻟﻠﻴﻞ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ اﻟﻨﻬﺎﺭ؛ ﻷﻥ ﻫﺬﻩ اﻟﻤﺪاﺭﺳﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻲ اﻟﻠﻴﻞ، ﻭﻣﻌﻠﻮﻡ ﺃﻥ اﻟﻠﻴﻞ ﺃﻗﺮﺏ ﺇﻟﻰ اﺟﺘﻤﺎﻉ اﻟﻘﻠﺐ ﻭﺣﻀﻮﺭﻩ ﻭاﻻﺳﺘﻔﺎﺩﺓ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ اﻟﻤﺪاﺭﺳﺔ ﻧﻬﺎﺭا.

ﻭﻓﻴﻪ ﺃﻳﻀﺎ ﻣﻦ اﻟﻔﻮاﺋﺪ: ﺷﺮﻋﻴﺔ اﻟﻤﺪاﺭﺳﺔ ﻭﺃﻧﻬﺎ ﻋﻤﻞ ﺻﺎﻟﺢ ﺣﺘﻰ ﻭﻟﻮ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ؛ ﻷﻥ ﻓﻴﻪ ﻓﺎﺋﺪﺓ ﻟﻜﻞ ﻣﻨﻬﻤﺎ، ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻧﻮا ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ اﺛﻨﻴﻦ ﻓﻼ ﺑﺄﺱ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﻔﻴﺪ ﻛﻞ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺃﺧﻴﻪ، ﻭﻳﺸﺠﻌﻪ ﻋﻠﻰ اﻟﻘﺮاءﺓ، ﻭﻳﻨﺸﻄﻪ ﻓﻘﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻻ ﻳﻨﺸﻂ ﺇﺫا ﺟﻠﺲ ﻭﺣﺪﻩ، ﻟﻜﻦ ﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﻣﻌﻪ ﺯﻣﻴﻞ ﻟﻪ ﻳﺪاﺭﺳﻪ ﺃﻭ ﺯﻣﻼء ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﺃﺷﺠﻊ ﻟﻪ ﻭﺃﻧﺸﻂ ﻟﻪ، ﻣﻊ ﻋﻈﻢ اﻟﻔﺎﺋﺪﺓ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺤﺼﻞ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻣﻦ اﻟﻤﺬاﻛﺮﺓ ﻭاﻟﻤﻄﺎﻟﻌﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﻗﺪ ﻳﺸﻜﻞ ﻋﻠﻴﻬﻢ، ﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﻓﻴﻪ ﺧﻴﺮ ﻛﺜﻴﺮ.

ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﻔﻬﻢ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﻗﺮاءﺓ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻛﺎﻣﻠﺔ ﻣﻦ اﻹﻣﺎﻡ ﻋﻠﻰ اﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ اﻟﻤﺪاﺭﺳﺔ، ﻷﻥ ﻓﻲ ﻫﺬا ﺇﻓﺎﺩﺓ ﻟﻬﻢ ﻋﻦ ﺟﻤﻴﻊ اﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻭﻟﻬﺬا ﻛﺎﻥ اﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﻳﺤﺐ ﻣﻤﻦ ﻳﺆﻣﻬﻢ ﺃﻥ ﻳﺨﺘﻢ ﺑﻬﻢ اﻟﻘﺮﺁﻥ،

ﻭﻫﺬا ﻣﻦ ﺟﻨﺲ ﻋﻤﻞ اﻟﺴﻠﻒ ﻓﻲ ﻣﺤﺒﺔ ﺳﻤﺎﻉ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻛﻠﻪ، ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻴﺲ ﻫﺬا ﻣﻮﺟﺒﺎ ﻷﻥ ﻳﻌﺠﻞ ﻭﻻ ﻳﺘﺄﻧﻰ ﻓﻲ ﻗﺮاءﺗﻪ، ﻭﻻ ﻳﺘﺤﺮﻯ اﻟﺨﺸﻮﻉ ﻭاﻟﻄﻤﺄﻧﻴﻨﺔ، ﺑﻞ ﺗﺤﺮﻱ ﻫﺬﻩ اﻷﻣﻮﺭ ﺃﻭﻟﻰ ﻣﻦ ﻣﺮاﻋﺎﺓ اﻟﺨﺘﻤﺔ.


المصدر : مجموع فتاوى (15/323 )
 
سلام عليكم
جزاك الله خيرا
افدت الجميع بالمعلوماتك
 
بارك الله فيك وجزاك خيرا على الافادة ^^
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top