حكـــــــــم تقديم صيام النفل على القضاء

  • كاتب الموضوع كاتب الموضوع Ma$Ter
  • تاريخ النشر تاريخ النشر

Ma$Ter

:: عميد الأعضاء ::
أوفياء اللمة
حكـــــــــم تقديم صيام النفل على القضاء





هـــــــــل يشرع تقديم صيام النفل على القضاء ؟ كأن يصوم ستًّا من شوال ثم يقضي

وهـــــــــل ما يؤثَر عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها في تأخيرها صيام القضاء إلى شعبان صحيح أم لا ؟ .


أفتونا مأجورين ، جزاكم الله خيرًا




❞ هـــــــــذه المسألة فيها خلاف بين أهل العلم ، والأرجح أنه يبدأ بالقضاء ، لقوله ﷺ :

« من صام رمضان ثم أتبعه ستًّا من شوال كان كصيام الدهر »


فـــــــــإذا كان ما صام بعض رمضان ، كيف يتبعه ستًّا من شوال ، عليه أن يكمل أولاً ، يكمل رمضان، وعلى المرأة أن تكمل ما أفطرته من رمضان ، ثم تصوم إذا أمكنها ذلك ، وإلا فلا حرج والحمد لله .


وقـــــــــال بعض أهل العلم : إنه يُبدأ بالسنن ، لأن وقتها ضيق قد تفوت ، والقضاء وقته واسع ، فلا مانع أن يبدأ بالست ، أو صيام الاثنين والخميس ، أو صيام يوم عرفة ، أو يوم عاشوراء ، والقضاء له وقت واسع ،


وهـــــــــذا القول له وجاهة وله حظ من النظر، ولكن القول الأول أظهر وأَبْين ، لأن الفرض أهم ، ولأن الإنسان قد يعرض له الموت ، والأمراض ، فينبغي له أن يبدأ بالأهم وهو القضاء ،

ثم إذا تيسر له بعد هذا التطوع ، تطوع بعد ذلك بما يسر الله .


وأمـــــــــا خبر عائشة فهو حديث ثابت عنها رضي الله عنها في الصحيحين أنها قالت :


" كـــــــــان يكون علي صوم من رمضان ، فما أستطيع أن أقضيه إلا في شعبان لمكان رسول الله ﷺ "


فـــــــــلا يُظن بها أن تصوم النوافل وتؤخر الفرائض ، ما دامت تفطر لأجل حاجة الرسول ﷺ إلى أهله ، فكونها تفطر في النوافل من باب أولى ، الحاصل أنه ليس في عملها دليل على أنها كانت تصوم النوافل ، لم تقل إني كنت أصوم النوافل ، بل قالت إنها تؤخر صوم رمضان ، من أجل مكان الرسول ﷺ فلا يدل على أنه أذن لها في ذلك أو رخص لها في ذلك ، لا ، بل الأمر واضح في أنها أخرته ، من أجل مراعاة حاجة الرسول إليها ، عليه الصلاة والسلام ،

ويظهر في هذا أن عائشة رضي الله عنها ، ما كانت تصوم الست من شوال في حياة الرسول ﷺ ولا غيرها من النوافل ، وعليها القضاء ،

والظاهر أنها تؤخر القضاء وغير القضاء . ❝




فتاوى نور على الدرب

للإمام / عبد العزيز بن باز -رحمه الله-

ج ١٦ / ص / ٤٤٤ - ٤٤٥ ]
 
بارك الله فيكم اخي
وجزاك خيرا.
 
توقيع ريحـان
افدتنا اخي
جزاك الله خيراااا
 
بارك الله فيك اخي في الحقيقة اتبع الرأي الثاني لأن الله تعالى اعطى لنا الوقت في القضاء عاما كاملا بينما الست من شوال قصيرة وهناك من تريد صيام الست من شوال وتعودت عليها ولا تستطيع تركها كما أن الجو الحار أو مشاغلها تمنعها من صيام القضاء والست من شوال دفعة واحدة فهذا كثير.. لهذا وباتباعي للرأي الثاني يمكن صيام الست من شوال ثم القضاء في اقرب وقت والله اعلم.
 
توقيع دعاء الجنات
بارك الله فيك
 
توقيع Bouchra zarat
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom