سلسلة فوائد مختصرة11 (ظلم اللحية)

ابو ليث

:: عضو مَلكِي ::
أوفياء اللمة
ظلم اللحية

صنفان من الناس ظلموا اللحية في هذا الزمان:

الأول: من لم يرع لها حرمة ولم يعرف لها مكانة فاستعملها في ضلال وباطل كترويج لفكر خبيث أو نشر لمذهب باطل؛ كمذهب الخوارج الخبيث وغيره من المذاهب الفاسدة التي ابتليت به الأمة في هذا الزمان ابتلاء عظيما فأعفوا لحاهم على غير سنة ووفروها على فساد وضلال وإضلال .
الثاني: من لم يعرف مكانة اللحية في السنة ومنزلتها في الدين ووجوب إعفائها وحرمة حلقها كما دلت على ذلك نصوص كثيرة صحاح ثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخذوا يهزؤون بها وبمن أعفاها بل ويتشاءمون من إعفائها ويعدونها أمارة الانحراف وعلامة الغلو.
فكلا هذين الصنفين ظالمٌ للحية، ولهم موقفٌ بين يدي الله يُقتص فيه من الظالم وإن كان مثقال حبة من خردل .
 
توقيع ابو ليث
أهلا أخي أباليث
كان جدي يقول لي أيام زمان كان الرجل إذا خاف منه أخلاف وعده
قيل له إذا أخلفت وعدك فالحلق اللحية
فتجده حريصا على وعده خوفا من حلق لحيته
جدي حافظ للقرآن الكريم و لم يتفرج التلفاز مطلقا
و لم يترك الورد و الفجر و القيام و له من العمر التسعين
أحيانا يسألني عن آيات متشابهات فأجيب بنصف واحدة فيأتيتي بكل متشابهاتها
و يسألني عن الفقه و لما أبدأ أجيبه يكمل كل الحكم و في الأخير يقول لي أنا أنسى
فأضحك و أقول له و ماذا أقول أنا إن أوصاني أهلي عن الزيت أتيت لهم بمكنسة من كثر نسياتي
 
توقيع الامين محمد
يحكي أحد مؤسسي جمعية العلماء المسلمين، أظنه الشيخ مبارك الميلي رحمه الله، أنه على عهد الاستعمار لما كانوا يفرضون الضريبة على اللحية، ربما باع أحدهم أرضه أو ضيعته ليسدد حق الضريبة و لا يحلق لحيته، و اليوم صاروا يبذلون الأثمان ليُهِنوا الأذقان، أو لم يعلم بني قومي أن زينة الرجال في إرخاء اللحى، و أن من كامل فحولة الرجل أنفته عن حلق لحيته لئلا يتشبه بسائر النسوان، و أن إعفائها من سنن الفطرة و هدي الأنبياء و الصالحين.
وقد صدق الشاعر لما قال
ركبوا مع ترك الصلاة فواحشاً = وخلاعة وميوعة النسوان
حلقوا اللحى وتخنفسوا وتخنثوا = وتمايلوا كتمايل النشوان
خابوا وخاب فعالهم من معشر = ضاهوا شباب الغرب والرومان

ماذا أقول إلا (اللهم اهدي قومي فإنهم لا يعلمون)
 
توقيع ابو ليث
يحكي أحد مؤسسي جمعية العلماء المسلمين، أظنه الشيخ مبارك الميلي رحمه الله، أنه على عهد الاستعمار لما كانوا يفرضون الضريبة على اللحية، ربما باع أحدهم أرضه أو ضيعته ليسدد حق الضريبة و لا يحلق لحيته، و اليوم صاروا يبذلون الأثمان ليُهِنوا الأذقان، أو لم يعلم بني قومي أن زينة الرجال في إرخاء اللحى، و أن من كامل فحولة الرجل أنفته عن حلق لحيته لئلا يتشبه بسائر النسوان، و أن إعفائها من سنن الفطرة و هدي الأنبياء و الصالحين.
وقد صدق الشاعر لما قال
ركبوا مع ترك الصلاة فواحشاً = وخلاعة وميوعة النسوان
حلقوا اللحى وتخنفسوا وتخنثوا = وتمايلوا كتمايل النشوان
خابوا وخاب فعالهم من معشر = ضاهوا شباب الغرب والرومان

ماذا أقول إلا (اللهم اهدي قومي فإنهم لا يعلمون)
أحسنت بارك الله فيك
و لو إني حاس أن في قلبك عتب علــي و الله أعلم
 
توقيع الامين محمد
بارك الله فيك معلومات في الصميم على الصنفين ولا يمكن إختيار واحد بل كلاهما سبب هذهِ الظاهرة ،..
عن نفسي مرة أحلق ومرة أترك ومرة أحلق ومرة أترك عندما أترك تقول الوالدة لو تنقص منها قليلاً فأحلقها وعندما لا أشتغل بها تكبر قليلا تعجب الوالدة تقلي لو تقوم بطرصاجها فأحلقها..
وعارف نفسي خلال وقت معين سوف أطلق لحياي أخذ صيل أبي وأخوالي وأعمامي ...كلهم طالق لحياه ورجل دين
الله يهديني بس ودعواتك لنا أخي أبو ليث الله يثبتني ويفرج عليّ وعلى المسلمين .
 
توقيع العَنْقَاءُ
أحسنت بارك الله فيك
و لو إني حاس أن في قلبك عتب علــي و الله أعلم
و فيك بارك الله أخي محمد.
و الله لست أعتب عليك في شيئ هنا، و إنما خطرت لي هذه الخاطرة فوضعتها تأييدا و مسنَدَتا لك، مبينا ما كان عليه أجدادنا الكرام من حسن السمت و كامل الوقار، و كذلك هي الأبيات التي سقتها إستئنسا أخر الخاطرة لبيان حال الشباب اليوم و الذي هو العكس النقيض مما كان البارحة على رغم كيد الاستعمار الغاشم الظالوم.
حياك الله أخي محمد.
 
توقيع ابو ليث
بارك الله فيك معلومات في الصميم على الصنفين ولا يمكن إختيار واحد بل كلاهما سبب هذهِ الظاهرة ،..
عن نفسي مرة أحلق ومرة أترك ومرة أحلق ومرة أترك عندما أترك تقول الوالدة لو تنقص منها قليلاً فأحلقها وعندما لا أشتغل بها تكبر قليلا تعجب الوالدة تقلي لو تقوم بطرصاجها فأحلقها..
وعارف نفسي خلال وقت معين سوف أطلق لحياي أخذ صيل أبي وأخوالي وأعمامي ...كلهم طالق لحياه ورجل دين
الله يهديني بس ودعواتك لنا أخي أبو ليث الله يثبتني ويفرج عليّ وعلى المسلمين .
أسأل الله أن يرزقك قوة الايمان و صلاح الشأن، و أن يوفقك و يسددك و أن يختم بالصالحات عملك.
 
توقيع ابو ليث
بارك الله فيك إلياس، و جزاك الله خيرا على الكلمات الطيبة التي حوتها مشاركتك، مع أني لست أهلا لها.
عجل الله فرجك و أغناك بحلاله عن حرامه و بفضله عمن سواه.
.اللهم أاااميـــــــن
 
توقيع ابو ليث
شكرا لك عمي أبو ليث بارك الله فيك و نفك بك
جزاك الله خيرا و جعلها الله في ميزان حسناتك
اللحية في زمننا هذا أصبحت موضة و العياذ بالله بسبب الانحراف الأخلاقي و إنتشار الثقافات الغربية التي تسعى لطمس الدين الإسلامي
ناسين بذلك أن اللحية زينة الرجل المؤمن الصالح كما قالت امنا عائشة رضي الله عنها
نسأل الله الصلاح و الهداية لكل من ضل عن طريق الحق .
 
توقيع ضآحكة مستبشرة
العجيب أنهم لما تفرجوا على مسلسل حريم السلطان أرخوا اللحى و كذلك لما أرخى بعض المشاهير لحيته أعني به (ميسي)، لكنهم لما كانوا يعظون من قبل يقولون الدين في القلب، و أصحاب اللحى هم أصحاب مصالح و دنيا، و منهم من يحذر منهم كل التحذير من غير تمييز و لا أدنى تقدير، بل يصل الأمر إلى السخرية و الاستهزاء، و السؤال هنا هو من القدوة عندكم أيها الشباب، و ما هو المعيار لديكم في معرفة الحق و تمييزه، و بأي ميزان تزنون ثم تحكمون، و قد علمتم أنكم أمام الله موقوفون و عن كل شيئ ستسألون، فأعدوا للحساب جواب و للجواب صوابا.
 
توقيع ابو ليث
العجيب أنهم لما تفرجوا على مسلسل حريم السلطان أرخوا اللحى و كذلك لما أرخى بعض المشاهير لحيته أعني به (ميسي)، لكنهم لما كانوا يعظون من قبل يقولون الدين في القلب، و أصحاب اللحى هم أصحاب مصالح و دنيا، و منهم من يحذر منهم كل التحذير من غير تمييز و لا أدنى تقدير، بل يصل الأمر إلى السخرية و الاستهزاء، و السؤال هنا هو من القدوة عندكم أيها الشباب، و ما هو المعيار لديكم في معرفة الحق و تمييزه، و بأي ميزان تزنون ثم تحكمون، و قد علمتم أنكم أمام الله موقوفون و عن كل شيئ ستسألون، فأعدوا للحساب جواب و للجواب صوابا.


صدقت
بارك الله فيك
لا يسعنا إلا قول لا حول ولا قوة إلا بالله
اللهم اعز الاسلام والمسلمين
 
توقيع ضآحكة مستبشرة
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom