مشكلتي ارجوكم الامر عاجل و طارئ

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

مشكلتي

كلمة المرور: 4algeria2024
نقاط التفاعل
4,354
السلام عليكم لحباب اهل اللمة
يعطيكم الصحة كلكم الله يبارك عقل و رزانة لذلك قلت نشارك معاكم مشكيلتي لعلي القى حل عندكم
المهم
انا بنت في العشرينات مثلي مثل اي بنت يجوها خطاب و الحمد لله
مشكيلتي انه انا عندي عيب خلقي ليس ظاهر للناس و العيب هاذا انه القفص الصدري في اعوجاج
و السمانة الجاية ان شاء الله راهم مجيين ناس ملقيت فيهم حتى عيب باش نرفض
المهم
نقل للخطب على العيب هاذا او لا ؟؟؟
و اذا نقلو كيفاش نجيبهالو ؟؟؟
مع العلم انها شوفة شرعية فقط يعني اول لقاء بيننا و اول مرة يشوفني و نشوفو
و محباش نخبر لا امه لا اخته بهاذا العيب
اتق بعقولكم الراقية
طاب يومكم

تم الاعتماد
أنتظر مرور الاإخوة و الأخوات للنصح
ربي يوفقك أختي لما فيه الخير
و لي عودة للموضوع للنصح بحول الله تعالى

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته....
أولا أختي نقولك اختي الحمد الله على نعمة الخطابة ثاني راكي في عمر الزهور مآآشاء الله وتبارك الرحمن ربي يثبتك على طاعتو ....
أختي متخافي مالو أنا غادي ندير الي نقدر عليه ونقولك رااي ...
أنت تمشي بالنيتك وصارحيه مراناش عارفين الناس ليست سواسية كان لحنين حاجة هاكا يتقبلها وتجيه عادي ....وكاين الي متعرفيش طبيعتو ويحدث بعدها طلاق مع علم حاجة لفيك عادية عادية جدا ....فيهم امراض ما كثر وتزوجوا عادي....
أذا أنت صليتي صلاة الاستخارة دركا تبان أسكو اذا فيه خير يتقبل الأمر واذا مفيهش خير غادي هذا يكون سببب ليك (قصدي عيب الي فيك ) نعاود نكرر مهيش حاجة كبيرا ....
أختي مفيها والو دير نيتك في ربي وديري فيه تقة وصارحيه عادي وسلمي امرك ربي..
متخبيش عليه وجهة نظري أنا ...
وربي يكمل اختي بالخير ويسعد قلبك ويسهل امرك ويرزقك فرحة كبيرة قاع متخميش كلش يسلك ....
أكثري من الاستغفار قري القراءن واذكار وقوليله وريحي بالك
:giggle:
ورانا هنا في اللمة عايلة واحدا أي مشكل باذن الله نعاونوك
دمتي في حفظ الله ورعايته

أختي الغالية
أولا مشكلتك بسيطة جدا ولا داعي للقلق إذا لم تسبب لك مشاكل صحية ...وربي يشفيك إن شاء الله
ثانيا ..أختي أساس كل علاقة ناجحة هي الصراحة
الصراحة تقوي العلاقة وتعزز الثقة بين الطرفين
أتمنا من صميم قلبي أن تكوني واضحة مع الشخص لأن بصراحتك يكبر قدرك
(انا نعرف وحدا عندها تشوه بنار من جهة الصدر وكي جاو يخطبوها كانو الأهل نتعها صريحين مع الخاطب نتاعها وهو تقبل الأمر وراهم مزوجين وماشاء الله عليهم )نفتارضو مقاتلوش راح تتسبب في مشكل راح يرافقها طول حياتها
المهم أنتي مش بضرورة انك انتي لي تحكي خلي أمك او خالتك او اي واحد
المهم أختي ربي يوفقك وكون معاك

سلام عليكم
ضركي يااختي مكانش حتى واحد يقرر انو هذا الشي لازم تقوليه او لا سوى الطبيب
يعني الاعوجاج هذا اسكو اعوجاج كبير يعني يسبب تشويه
او الاوجاج هذا عندو تبعيات نتاع امراض الصدر او يأثر على سلامة القلب مستقبلا
يعني تروحي للطبيبة وتستفسري منها وانت ايضا لازم تكوني مقتنعة في نفسك
انو هذا الشيء عيب خلقي واضح وكبير لانو احيانا الواحد حبة نتاع شباب يدير عليها باغار كحلة
مالغري هي حاجة عادية يعني واش نقلك طبيبتك هي اللي تقرر اسكو تصارحي هذا الانسان
او لا وانت كذالك لازم تكون عندك قناعة في نفسك وحتى الرجل اللي رايح يخطبك
لازم تقراي عقليتو قبل يعني كاين اللي ماعندوش هذيك العقلية نتاع يكره كل شيء غريب في الجسد نتاع المراة
والله اعلم وربي يهنيك وكيا قالو خاوتي باش تهني راسك وتهنيه صارحيه وخليه سر بينك وبينو
باش ما تكونش هناك تبعيات للمصارحة بيسك رانا في زمان لايرحم قادرين يحطو عليك اشاعة وانت مريحة في امان ربي سلام.

رأيي من رأي الأخ حكيم شوفي الطبيبة اولا و تعطيك رأيها و شوفي درجة التشوه اذا كانت بسيطة فلا داعي لذكرها يعني لا تجعلي من الحبة قبة و خلي زواجك يتم عادي و ما كان حتى واحد مفيهش عيب الا ربي سبحانه

السلام عليكم
بلا مانطول اختي لازم تصارحيه يا تخبريه هو أو عايلتو واذا ماخبرتيهش ماراح تلومي غير روحك.. هاذي هي الخلاصة اختي وربي يجيبلك لي فيه الخير

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ~
نصيحتي أن تتّبعي ما يرضي الله سبحانه، وهذا ملخّص ما قرأت من فتاوى في هذا الموضوع:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

فجمهور الفقهاء على أن العيوب التي يجب بيانها حال الخطبة، والتي يثبت بها حق الفسخ هي العيوب التي يتعذّر معها الوطء،
أو الأمراض المنفّرة، أو المعدية، كالبرص، والجذام، ونحو ذلك.

والقاعدة في إخبار الخاطب بمرض المخطوبة :
أ. أن يكون المرض مؤثِّراً على الحياة الزوجية ، ومؤثراً على قيامها بحقوق الزوج والأولاد .
ب. أو يكون منفِّراً للزوج بمنظره أو رائحته .
ج. وأن يكون حقيقيّاً ، ودائماً ، لا وهماً متخيلاً ، ولا طارئاً ، يزول مع المدة ، أو بعد الزواج .

"إذا كانت هذه المشكلة أمراً عارضاً ، مما يحصل مثله للنساء ، ثم يزول : فلا يلزم الإخبار به ، وإن كانت هذه المشكلة من الأمراض المؤثرة ،
أو غير العارضة الخفيفة ، وحصلت الخطبة وهو مازال معها لم تشف منه : فإنه يلزم وليها إخبار الخاطب بذلك"

~

ولا أحسب من وصفك أنّ عيبكِ مانعٌ من تأدية حقوق الزوج والذريّة، فلا ينبغي أن تبوحي به إلا إن سأل هو عن ذلك، فلا يجوز حينئذ كتمانه.

وأنتِ أدرى، أهذا العيبُ منفّر أم لا، مانع من تأدية حقوق الزوج والأولاد أم لا ؟ ثمّ فلتبني قرارك على ذلك.

والكتمان هنا أسلم لكِ من بابين، أوّلهما أنّك تملكين الفتاوى حجّة في الكتمان، فإن تمّت الخطبة وظهر أمر العيب فيما بعد، فلا جناح عليك.

وثانيهما إن أنتِ أظهرتِ العيب، ولم تتمّ الخطبة لسبب أو لآخر، فلا شكّ في مجتمعنا 'العظيم' هذا أنّ خبر عيبِك سيتصدّر مجالس الغيبة والنميمة،

حتّى وإن لم يكن هو السبب في فشل الخطوبة لا سمح الله، فتحرمين بذلك نفسَك من هذا الخاطب الّذي قلتِ أنّك لم تري منه ما يعيب، بل وتحرمين

نفسكِ بسبب ألسن الخلق من خطّاب آخرين يردّهم النّاس عنكِ بسبب عيبٍ سمعوا عنه ولم يتيقّنوا من ماهيته.​

لاتخبريه ولا تقوليه لان ذلك ليس مكتسبا انما هي قدرة الخالق ثم انه ليس عيبا ظاهرا ولا يعتبر ذلك عيبا ذا منقصه
فلا تخبريهم عنه البته لانه ليس عيبا ثم حينما يراك بالنظره الشرعيه عليه ان يقرر القبول بك كلك او العزوف عنك فلماذا تخبريه ..
مدري شلون تضعون مشكله من لامشكله

السلام عليكم ورحمة الله

في الحقيقة موضوع مهم جدا قد نغفل عنه.
يا اختي نحن لا نقول بل اهل العلم من يقولون وقد اتفقو على وجوب اخبار الشريك بالعيب ان صح التعبير قبل العقد الشرعي او المدني وهناك من قال ان اخفاء هذا العيب عن الشريك غشٌ له .
لاكون واضح يا اختي قيسيها بالعكس كان جيتي في بلاصتو وهو في بلاصتك. منطقيا ماتحبيش يخبي عليك شي مهم كيما هذا .

ولكن مش مع تشوفيه تقوليلو فيا كذا وكذا خليه يشوف المحاسن اولا بعدها اخبريه وهذا قول احد العلماء.
وفقكِ الله لما يحب ويرضى.

السلام عليكم ورحمة الله

في الحقيقة موضوع مهم جدا قد نغفل عنه.
يا اختي نحن لا نقول بل اهل العلم من يقولون وقد اتفقو على وجوب اخبار الشريك بالعيب ان صح التعبير قبل العقد الشرعي او المدني وهناك من قال ان اخفاء هذا العيب عن الشريك غشٌ له .
لاكون واضح يا اختي قيسيها بالعكس كان جيتي في بلاصتو وهو في بلاصتك. منطقيا ماتحبيش يخبي عليك شي مهم كيما هذا .

ولكن مش مع تشوفيه تقوليلو فيا كذا وكذا خليه يشوف المحاسن اولا بعدها اخبريه وهذا قول احد العلماء.
وفقكِ الله لما يحب ويرضى.

رد حسن وغاية نبيلة، لكن حبّذا يا أخي لو دعمته بالفتاوى وأسماء أهل العلم، لأنّ ما قرأتُ ونقلت في ردّي أعلاه يختلف عما جئت به، بارك الله فيك.

شوفي لكان بصح ناويك للحلال يحبك بيك بواش فيك ولاكان مايرضاش هدا العيب راح يروح وضرك خير من منبعد يعني صارحيه خير من لايطلقك مستقبلا لا قدر الله والله اعلم.

السلام عليكم
أنا أكتفي بالصمت
معلاباليش صراحة أسكو لازم تهدري ولا ربي ييسرلك حبيبتي
المهم قبل أية خطوة تخطيها أعملي صلاة إستخارة والله ييسرلك حبيبتي

وسئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :
رجل خطب امرأة ، وهذه المرأة يُعرف عنها أن فيها عيباً خَلقيّاً ، ولكن هذا العيب مستتر ليس بيِّناً ، وهذا العيب يرجى برؤه ، كالبرص ، والبهق ، فهل يُخبر الخاطب ؟
فأجاب :
"إذا خطب الإنسان امرأة وفيها عيب مستتر ، ومن الناس من يعلمه : فإن سأل الخاطب عنها وجب عليه البيان ، وهذا واضح ، وإن لم يسأل : فإنه يخبره بذلك ؛ لأن هذا من باب النصيحة ، ولا سيما إذا كان مما لا يرجى زواله ، وأما ما كان مما يرجى زواله : فهو أخف ، ولكن هناك أشياء قد تزول ولكن ببطء كالبرص مثلاً - إن صح عنه أنه يزول - ، فأنا إلى الآن ما علمت أنه يزول ، فيفرق بين ما يرجى زواله عن قرب ، وما يرجى زواله عن بُعد" انتهى .
" لقاءات الباب المفتوح " ( 5 / السؤال رقم 22 ) .

المجيب نزار بن صالح الشعيبي
القاضي في المحكمة العامة بمكة المكرمة

الإنسان بطبيعته لا يخلو من نقص أو عيب خَلْقي أو خُلُقي بحال من الأحوال، إلا أنه ليس كل عيب يجب إظهاره من أحد الجنسين للآخر إذا رغبا في الزواج،
فهناك من العيوب ما يجب الإخبار به، وهي العيوب الموجبة لفسخ النكاح فيما لو علم بها المتضرر من أحد الطرفين، وهذه العيوب جمعها العلامة ابن سعدي رحمه الله تعالى بهذا الضابط" كل عيب ينفر أحد الزوجين من الآخر، ويمنع المقصود من النكاح" (المناظرات الفقهية)، وبالرجوع إلى أقوال العلم في تفصيل هذه العيوب نستطيع أن نقول: إنها تعود لثلاثة أمور في الجملة:

الأمر الأول: ما يمنع الاستمتاع الجنسي، سواء ما كان موجودا بأصل الخلقة كالعنة للرجال، أو انسداد القبل للنساء ونحوهما، أو كان مرضا عارضا كالضعف الجنسي، أو يمنع كماله كبعض الأمراض التي تسبب نفرة، وقد مثلوا لها بالجنون والبرص وانبثاق الروائح الكريهة من الجسد ونحو ذلك.

الأمر الثاني: أن تكون من العيوب التي تلحق ضررا بأحد الطرفين، كالأمراض المعدية أو الوراثية بكافة أنواعها الجنسية أو غيرها، والتي يخشى تعديها للنفس أو النسل وإليها تشير تعليلات بعض الفقهاء. قال ابن قدامة في معرض تعليله لبعض العيوب التي لا يفسخ بها العقد ما نصه "لأنه لا يمنع الاستمتاع ولا يخشى تعديه" أ.هـ (ج28/507).

الأمر الثالث: أن يكون مانعا من الإنجاب، وهذا على الراجح من أقوال أهل العلم، وهو رأي شيخ الإسلام ابن تيمية (الاختيارات صـ222)، وبتأمل ما أشير إليه في السؤال نلاحظ أنه لا يندرج ضمن ما ذكر أعلاه، وعليه فلا يلزمك ذكره لكل خاطب. والله تعالى أعلم وأحكم، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

السلام عليكم
ربي يجيبلك الشفاء إن شاء الله
انا نقول كيما قال الأخ حكيم إستشيري طبيبتك ومن ثم شوفي الى كان من العيوب لي ذكرها الشيخ ابن السعدي في الرد أعلى لي كتبتو
الى كان العيب منها أخبري الخاطب فقط ماشي أهله وقوليلو مايقول حتى لواحد باش ماتكونش اشاعة وينفر منك الخطاب كامل
والى مكانش من العيوب هذيك واش من الفايدا تخبريه

السلام عليكم
بلا مانطول اختي لازم تصارحيه يا تخبريه هو أو عايلتو واذا ماخبرتيهش ماراح تلومي غير روحك.. هاذي هي الخلاصة اختي وربي يجيبلك لي فيه الخير

وعليكم السلام
لا أختي ماشي هكذاك ينصحو من غير دليل ولا أي حاجة
واش من فايدة تخبر عائلة الخاطب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
إن أرادت أن تخبر الخاطب وتستحلفه بالكتمان فقط
لو أخبرت العائلة كاملة يولو يخرجو فيها عيوب أخرى والناس الكل تسمع وتصدق الأكاذيب
ومن ثم شكون لي راح يجي يخطبها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مام هذاك لي كان راح يتقبلها يولي أصلا يبعد ويخاف

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة