الإقبال على العامِّيات في الزواج والعدول عن المُلتزمات

*حزن النبلاء*

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
4 ديسمبر 2009
المشاركات
4,079
نقاط التفاعل
5,980
النقاط
196
محل الإقامة
طلب العلم
الجنس
ذكر

السؤال: يجنح كثير من الإخوة المستقيمين عند إرادة الزواج إلى خطبة النساء العاميات بحجة دعوتهم للمنهج السوي، غاضين الطرف عن المستقيمات، فما هو توجيهكم شيخنا؟ وجزاكم الله خيرا.

الجواب: الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمَّا بعد:
فإنَّ الذي يسعني أن أنصح به الزوج السني هو اختيار ما يسعده في دنياه وأخراه وهو اختيار الزوجة الصالحة التي تحافظ على الدين قولاً وعملاً، وتتمسك بفضائله وأخلاقه، وترعى حق الزوج، وتحمي أبناءه، فهذا الذي عني الإسلام به من معاني الفضل والصلاح والعفة، أمَّا السعي إلى من تجرَّدت من هذه المعاني واغتر بحسنها وجمالها وجاهها ونسبها، فإنه يخشى منه الفتنة في ضياع نفسه وأبنائه، إذ من الصعب بمكان تحويل من أشربت في قلبها حب مظاهر الدنيا، وركنت إلى زخارفها، ومالت إلى ملذاتها، إذ الحكمة نطقت بأنَّ: "من شبَّ على شيء شاب عليه"، وأنّ "ما ثبت على خُلُقٍ وطبعٍ نبت عليه"، بل يخشى أن يجرَّ إلى خلقها ويطاوع رغباتها فيبتعد بذلك عمَّا كان يصبو إليه من معاني الحياة الإسلامية الجامعة على حب الله وطاعته، ويندم على ما اغترَّ به:"فَاظْفرْ بِذَاتِ الدِّينِ، تَرِبَتْ يَدَاكَ"(١)
والعلم عند الله تعالى، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين وسلم تسليما



من موقع فضيلة الشيخ ابي عبد المعز فركوس حفظه الله
الجزائر في: 7 جمادى الأولى1427ﻫ
المـوافق ﻟ: 3 جــوان 2006م
 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله فيكم على الطرح الطيب والنافع
نسأل الله عز وجل أن يهدي شبابنا ويثبت قلوبهم ويهدي بناتنا ويثببتهن على الدين والعفة .
@DMomo
ربما يهمك الموضوع، ربي يسرلك
 
~

شكرا أخي @*حزن النبلاء* على الطّرح والتّذكير.

لم أفكّر للصراحة في بحثي عن زوجة باستراتيجية محدّدة، فراوحتُ بين العاميّات* والملتزمات، بل وسجّلتُ مرّة في موقع تزويج للملتزمين p:

بحيثُ يقدّم النّاس أنفسهم إناثا وذكرانا، ثمّ يعرض الواحد خطبته لإحداهن فإن كان ثمّة توافق عامّ تقدّم إلى الإدارة بطلب خطبتها، فيصلونه

بوليّ أمرها (أو هكذا يزعمون، لم أجرّب الخطبة من هناك).

~

عموم الناس حيث أقطن ملتزمون على تفاوت، لذا لم أحصر بحثي في فئة دون سواها، فقد تكون الملتزمة في بيت غير الملتزم، وقد تكون ابنة الملتزم غير ملتزمة.

والخطبة تقوم ها هنا على أن تزور النسوة النسوة، فإن حصل توافق، كانت الرؤية الشرعية، وإلا فيُترك الأمر كلّه. لذا آخذ بالحسبان كلّ من يدلّني عليها صحابي

أو من تلفت نظر عين أمّي أو أختي، وإذ ذاك أسائل عن أهلها ودراستها على أمل أن أسألها هي شخصيا عن دينها إذا وصل الأمل إلى الرؤية الشرعية، وهو ما لم يحصل بعد )= .

~

شكرا مرة أخرى على الطرح أخي *حزن النبلاء*، وشكرا على الإشارة @Only me

~​
 
شكرا أخي على الموضوع
و هذا الامر كنت قد سمعته من احد الدعاة ساله شاب انه يريد الزواج من متبرجة بحجة اقناعها بالحجاب و ان يجعلها ملتزمة و لكن الشيخ رفض الفكرة
 
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و بعد
أقول:
إنه من الخذلان ترك المستقيمة الملازمة لشرع الله ليل نهار، الذاكرة له بالعشي و الإبكار، المؤمنة المحصنة التي تعي ما تفعل و تقول، و تعرف من تخالط و تعاشر، و اللهث وراء العامية بسبب القوام و الجمال، و ما يجدي ذلك إن صيرتهما صاحبتهما سبيلا إلى خدمة النفس الأمارة الداعي إلى فساد خلقها و خلق و دين من إرتبط بها، صحيح قد يتعب الانسان في البحث عن المرأة الصالحة سيما في زمن كهذا، لكن هو تعب يلقى بعده سعادة الدنيا و الأخرة، فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَخَيْرُ مَتَاعِ الدُّنْيَا الْمَرْأَةُ الصَّالِحَةُ ) رواه مسلم (1467) وابن ماجه (1855) ولفظه ( إِنَّمَا الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَلَيْسَ مِنْ مَتَاعِ الدُّنْيَا شَيْءٌ أَفْضَلَ مِنْ الْمَرْأَةِ الصَّالِحَةِ ) .
وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ لِأَرْبَعٍ لِمَالِهَا ، وَلِحَسَبِهَا ، وَجَمَالِهَا ، وَلِدِينِهَا ، فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاكَ ).
و عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من رزقه الله امرأة صالحة فقد أعانه على شطر دينه فليتق الله في الشطر الباقي. رواه الطبراني في الأوسط والحاكم ومن طريقه للبيهقي وقال الحاكم صحيح الإسناد، وفي رواية البيهقي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا تزوج العبد فقد استكمل نصف الدين فليتق الله في النصف الباقي. حسنه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب.

قال القرطبي في التفسير: من تزوج فقد استكمل نصف الدين فليتق الله في النصف الثاني. ومعنى ذلك أن النكاح يعف عن الزنى، والعفاف أحد الخصلتين اللتين ضمن رسول الله صلى الله عليه وسلم عليهما الجنة فقال: من وقاه الله شر اثنتين ولج الجنة ما بين لحييه وما بين رجليه. خرجه الموطأ وغيره. انتهى.

وقال الغزالي في إحياء علوم الدين: وقال صلى الله عليه وسلم من تزوج فقد أحرز شطر دينه فليتق الله في الشطر الثاني وهذا أيضاً إشارة إلى أن فضيلته لأجل التحرز من المخالفة تحصناً من الفساد فكأن المفسد لدين المرء في الأغلب فرجه وبطنه وقد كفى بالتزويج أحدهما. انتهى. فتبين مما ذكر أن الزواج نصف الدين بهذا المعنى، فلا يغرر المرء بنفسه و دينه، فالدين رأس المال، و إنما هي نفس واحدة بين جنبيه إن هو زكاها و اتى بمن يعينه على ذلك فاز و نجى و إن هو دساها و أتى بمن يفسدها و ينمي فيها غيَّها هلك و خسر.

و كما قال شاعر المنتدى (حزن النبلاء) حفظه الله
قد يكون عطرك فرنسي وحذائك إيطالي
وقد تكون سيارتك ألمانية وساعتك سويسرية ..
لكن لا طعم للحياة إن لم تكن زوجتك سلفية.

 
large_1238212612.gif
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بورك فيك
 
الملاحظ ان بعض الاشخاص في طرحهم للاسئله ربي يهديهم يستعمل وصف العوام وكانه صفه نقص او انهن يفعلن ما يمنع من الزواج بهن او انهن في طريق الضلال
وما المانع من التزوج بعاميه ونحن اغلبنا عوام
صلاح المراه ليس كما يفهمه الكثير على انها يجب عليها فعل كذا وكذا
حتى اجابه الشيخ ربي يحفظه لم يذكر فيها هذه الكلمه بل ذكر الاوصاف التي تدل على الصلاح
بارك الله فيك وجزاك كل خير
 
السؤال فيه مشكللة كبيرة
كلمة عامية ملتزمة هنا ماهيش فيي مكانها ابدا نورمالمون نقولو يترك الملتزمة ويتزوج بالفتاة الجاهلة بيسك المتزمة تدخل في نطاق الفتيات العاميات الا اذا كانت الفتاة المتزمة هذي عالمة نقولو فتاة عامية وفتاة عالمة على كل الفاصل في هذا الموضوع هو واش راهو يحب اخينا هذا كاين اخوة على قولة الشباب الجزائري الجاهل نجيبها كافرة وندخلها للاسلام
كذالك بعض الاخوة يحب يجيبها فتاة جميلة المظهر لسانها طويل ويحب يوريلها السنة وهنا مشكلة انو رايحة تخليه ينسى السنة خخخخخ
نحير في اخ سلفي زعما كي يروح يخطب يشرط على الطفلة الجلباب انا نقلو يااخي الكريمة الطفلة هذي اللي كان الجلباب ضمن الشروط نتاع الزواج بها معناتها اصلا في عزوبيتها كانت لا علاقة بالسنة ربي يهدينا ...شكرا
 
~

شكرا أخي @*حزن النبلاء* على الطّرح والتّذكير.

لم أفكّر للصراحة في بحثي عن زوجة باستراتيجية محدّدة، فراوحتُ بين العاميّات* والملتزمات، بل وسجّلتُ مرّة في موقع تزويج للملتزمين p:

بحيثُ يقدّم النّاس أنفسهم إناثا وذكرانا، ثمّ يعرض الواحد خطبته لإحداهن فإن كان ثمّة توافق عامّ تقدّم إلى الإدارة بطلب خطبتها، فيصلونه

بوليّ أمرها (أو هكذا يزعمون، لم أجرّب الخطبة من هناك).

~

عموم الناس حيث أقطن ملتزمون على تفاوت، لذا لم أحصر بحثي في فئة دون سواها، فقد تكون الملتزمة في بيت غير الملتزم، وقد تكون ابنة الملتزم غير ملتزمة.

والخطبة تقوم ها هنا على أن تزور النسوة النسوة، فإن حصل توافق، كانت الرؤية الشرعية، وإلا فيُترك الأمر كلّه. لذا آخذ بالحسبان كلّ من يدلّني عليها صحابي

أو من تلفت نظر عين أمّي أو أختي، وإذ ذاك أسائل عن أهلها ودراستها على أمل أن أسألها هي شخصيا عن دينها إذا وصل الأمل إلى الرؤية الشرعية، وهو ما لم يحصل بعد )= .

~

شكرا مرة أخرى على الطرح أخي *حزن النبلاء*، وشكرا على الإشارة @Only me

~​
و هو ما لم يحصل عندنا جميعا بعد ^^___^^يا حبيب ..

لا تيأس و واصل البحث حتى تجد ما تقر بها عينك و تكون لك زوجة صالحة تعينك على امور دينك و دنياك ...

اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان ييسر امرك الى خير و نراك في القفص الذهبي مسجونا سعيدا هه @{هِشام}

لا شكر على خيييىر مبذوول
 
شكرا أخي على الموضوع
و هذا الامر كنت قد سمعته من احد الدعاة ساله شاب انه يريد الزواج من متبرجة بحجة اقناعها بالحجاب و ان يجعلها ملتزمة و لكن الشيخ رفض الفكرة

نعم و هو كذلك .. @أماني أماني
و الحكمة ما اجابه به
 
و كما قال شاعر المنتدى (حزن النبلاء) حفظه الله
قد يكون عطرك فرنسي وحذائك إيطالي
وقد تكون سيارتك ألمانية وساعتك سويسرية ..
لكن لا طعم للحياة إن لم تكن زوجتك سلفية.

و هناك صفة جديدة !! @ابو ليث
" .......... ان لم تكن زوجتك سلفية تحسن اعداد العصبانة ^____.^".
 
نحير في اخ سلفي زعما كي يروح يخطب يشرط على الطفلة الجلباب انا نقلو يااخي الكريمة الطفلة هذي اللي كان الجلباب ضمن الشروط نتاع الزواج بها معناتها اصلا في عزوبيتها كانت لا علاقة بالسنة ربي يهدينا ...شكرا
@hakim story

عندك الحق ... سورتو اخينا اذا طاح فيها .. ما يرانديش قااع ...
مي هي ف الصح السلفي عذا مجرد انسام يمكن يغلط و تغلبو نفسو .. ^___،^
 
  • أعجبني
التفاعلات: Hakan
@hakim story

عندك الحق ... سورتو اخينا اذا طاح فيها .. ما يرانديش قااع ...
مي هي ف الصح السلفي عذا مجرد انسام يمكن يغلط و تغلبو نفسو .. ^___،^
انعم رانا قاع مسلمين مكانش حتى فرق الا بالتقوى
ربي يرزقك بنت الحلال وانا ثاني ههه
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top