{ ندامة ~

{هِشام}

:: عضو مُتميز ::
إنضم
19 جانفي 2008
المشاركات
697
نقاط التفاعل
1,720
النقاط
456
محل الإقامة
الجزائر
الجنس
ذكر
2101239901.gif

do.php



من ذكريات الجامعة كثرة الأسفار ذهابا وجيئة (كنت نروح يومين ولا ثلاثة ونرجع p: )


والرّحلات الكثيرة تعني الملل الخانق. والمللُ إمّا أن يقتل العقل، أو يحثّه على النّشاط.

وقد كنتُ إمّا أن أنام، أو أشغلَ نفسي بمساعدة القابض، أو الاستماع لشيء ما من الهاتف،

أو كتابة شيء من الشّعر. ومنذ فترة عثرتُ بين أوراقي القديمة على قصيدة كنتُ

قد كتبتها في إحدى تلك الرّحلات


do.php


والجميلُ في هذه القصيدة - بعيدًا عن موضوعها - أنّها أوّل قصيدة تُسرق منّي ههههه

( وصدّقوني، تزعف كي يخونولك حاجة انت كاتبها، بصح كاين جزء يفرح أنّك كتبت شيئا يستحق السرقة )



{ نـــــــدامـــــــة }


أنــــــا الـمُــــســــــيءُ نَـــدامـــةً أتــجــرَّعُ ×× وَرِتـــــــــاجُ عـفـــوِكَ يـا إلـهي مُـــشْـــرَعُ

إنّــــــــــي قــريـبٌ* كــــــــم أرتّـلُـها فــلا ×× يــــــبـــدو بــــــهـا بـيـنـي وبـــيــنكَ أذرعُ
وَلكَمْ عزمتُ على المتــــابِ فردّني ×× مـنـكَ الـحــــيــــاءُ وأنّ خـيري مـدقعُ
حـتّى ذَكَــــــرْتُ مقال أحمدَ سيّدي ×× وخـيرِ مــــــن عـشقَ الورى وتـــتــبّــعُوا
الله يـــــــفـرحُ بــابـنِ آدمَ إن جَـــــــحَـا ×× بــــعـــدَ الـضّـلالِ بــبـــابـــــهِ لــه يـقـرعُ
أنــتَ الـعـلــيــمُ بـما اجترحتُ وإنّني ×× لـــك مُــــخــبِــتًــا يــا خـالـقي أتـضرّعُ
فـاغـــــفِــــر ذنـوبًـا مـثـقلاتٍ كـاهــلي ×× وارحـــــمْ عُـبيدًا جَــفَّ مـنه الـمَـدمَعُ

~
* الآية "وإذا سألك عبادي عنّي فإنّي قريبٌ أجيب دعوة الدّاع إذا دعان"
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
تم الاعتماد اخي هشام
ماشاء الله تبارك الله رائع ما خط يمينك
كلمات راقية جدا بارك الله فيك

تحياتي
 
كلمات عجز التعبير رائعة سلمات يمناك
1496049090_8975.gif
 
تم الاعتماد اخي هشام
ماشاء الله تبارك الله رائع ما خط يمينك
كلمات راقية جدا بارك الله فيك

تحياتي

شكرا أخي الامين على الاعتماد

وشكرا على الإطراء، وأخالفك الرّأي في روعة ما خطّت يميني (هههه راني على الخط الأعوج p: )

وبارك الله فيك​

كلمات عجز التعبير رائعة سلمات يمناك
1496049090_8975.gif

ويمناك. جزاك الله خيرا​
 
بوركت أخي قصيدة جميلة و معبرة و فقك الله إلى التألق أكثر و أكثر،
ولكن هل لي ان أسال عن بعض الابيات التي أردت نقدك فيها
في قولك
إنّــــــــــي قــريـبٌ* كــــــــم أرتّـلُـها فــلا ×× يــــــبـــدو بــــــهـا بـيـنـي وبـــيــنكَ أذرعُ
و كذا
الله يـــــــفـرحُ بــابـنِ آدمَ إن جَـــــــحَـا ×× بــــعـــدَ الـضّـلالِ بــبـــابـــــهِ لــه يـقـرعُ
و
فـاغـــــفِــــر ذنـوبًـا مـثـقلاتٍ كـاهــلي ×× وارحـــــمْ عُـبيدًا جَــفَّ مـنه الـمَـدمَعُ
فالابيات التي لونتها لك لم أجد فيها تناسق فهل انت على صواب أم خانني الذوق في الشعر فقط
بوركت
 
بوركت أخي قصيدة جميلة و معبرة وفقك الله إلى التألق أكثر و أكثر،
ولكن هل لي ان أسال عن بعض الابيات التي أردت نقدك فيها
في قولك
إنّــــــــــي قــريـبٌ* كــــــــم أرتّـلُـها فــلا ×× يــــــبـــدو بــــــهـا بـيـنـي وبـــيــنكَ أذرعُ
و كذا
الله يـــــــفـرحُ بــابـنِ آدمَ إن جَـــــــحَـا ×× بــــعـــدَ الـضّـلالِ بــبـــابـــــهِ لــه يـقـرعُ
و
فـاغـــــفِــــر ذنـوبًـا مـثـقلاتٍ كـاهــلي ×× وارحـــــمْ عُـبيدًا جَــفَّ مـنه الـمَـدمَعُ
فالابيات التي لونتها لك لم أجد فيها تناسق فهل انت على صواب أم خانني الذوق في الشعر فقط
بوركت

بوركتِ أماني ووفّقك الله. وقبل الخوض في الرّد والنقاش والتحليل، أودّ شكرك على النقد والاستفسار.


متأكّد أنّكِ قرأتِ الكلمات بشكل صحيح، وإنّما استفسارُكِ نابع عن الوزن لا عن خطأ في اللّفظ (إذا سجّلتها كاش من نهار ننشرها D: ).


لذا، فالجواب كما يلي:


القصيدة على البحر الكامل، ووزنه -كما تعلمين-

مُتَفَاعِلُنْ متَفاعلن متَفاعلن

ويجوز فيه - كما تعلمين أيضا- من الزحافات:

الإضمار: وهو تسكين الثّاني المتحرّك، فتصبح مُــــتَـــفاعِلُنْ = مُــتْـــفَـــاعِــلُـــنْ (اللي هي أصلا مستفعلن ولذا يشتبه الكامل بالرجز)

الخبن: وهو حذف الثاني المتحرّك فتصبح مـــتَــفاعلن = مُــفَــاعِــلــنْ (وهو قليل وقد يُستقبح)
الخزل: وهو تسكين الثاني المتحرك وحذف الرّابع السّاكن، فتصبح مُــــتَـــفَــــاْعِلُنْ = مُــــتْـــفَـــعِــــلُـــنْ (ويشتبه هنا أيضا بالرجز).
وقد يدخله الخزم أيضا، بصح اخطينا منه p:

~

وبدل أن أقطّع الأشطر الّتي أشرتِ إليها فحسب، سأقطّع القصيدة كلّها (توحشّت التّقطيع هههه)

أنــــــا الـمُــــســــــيءُ نَـــدامـــةً أتــجــرَّعُ
أَنَـلْـمُـسِـيءُ نَـدَامَـتَـنْ أَتَجَرْرَعُوْ
//0//0/ //0//0 ///0//0

مُفاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ
(مُفَاعِلُن هي التفعيلة مُتَفَاعِلُنْ وقد دخلها الوقص)

وَرِتـــــــــاجُ عـفـــوِكَ يـا إلـهي مُـــشْـــرَعُ
وَرِتَاجُ عَفْوِكَ يَا إِلَاهِيْ مُشْرَعُوْ

///0/ /0// /0 //0 /0/0//0
متَفاعلن متَفاعلن متْفاعلن
(دخل الإضمار التفعيلة الثالثة)


إنّــــــــــي قــريـبٌ* كــــــــم أرتّـلُـها فــلا
إنْنِيْ قَريبُنْ كَمْ أُرَتْتِلُهَا فَلَاْ

/0/0 //0/0 /0 //0///0 //0
متْفاعلن متْفاعلن متَفاعلن
(
دخل الإضمار التفعيلتين الأولى والثانية)

يــــــبـــدو بــــــهـا بـيـنـي وبـــيــنكَ أذرعُ
يَبْدُوْ بِهَاْ بَيْنِيْ وَبَيْنَكَ أَذْرُعُو

/0/0 //0 /0/0 //0// /0//0
متْفاعلن متْفاعلن متَفاعلن
(
دخل الإضمار أول تفعيلتين)


وَلكَمْ عزمتُ على المتــــابِ فردّني
وَلَكَمْ عَزَمْتُ عَلَلْمَتَابِ فَرَدْدَنِيْ
///0 //0/ //0 //0/ //0//0
متَفاعلن متَفاعلن متَفاعلن

مـنـكَ الـحــــيــــاءُ وأنّ خـيري مـدقعُ
مِنْكَ لْحَيَاْءُ وَأَنْنَ خَيْرِيْ مُدْقِعُوْ

/0/0//0 / //0/ /0 /0 /0//0
متْفاعلن متَفاعلن متْفاعلن
(دخل الإضمار أول وآخر تفعيلة)


حـتّى ذَكَــــــرْتُ مقال أحمدَ سيّدي
حَتْتَاْ ذَكَرْتُ مَقَاْلَ أَحْمَدَ سَيْيِدِيْ

/0/0 //0/ //0/ /0// /0//0
متْفاعلن متَفاعلن متَفاغلن
(
دخل الإضمار أول تفعيلة)

وخـيرِ مــــــن عـشقَ الورى وتـــتــبّــعُوا
وَخَيْرِ مَنْ عَشِقَ لْوَرَاْ وَتَتَبْبَعُوْ

//0/ /0 /// 0//0 ///0//0
مفاعلن متَفاعلن متَفاعلن
(
دخل الوقص أول تفعيلة)

الله يـــــــفـرحُ بــابـنِ آدمَ إن جَـــــــحَـا
أَلْلَـاْهُ يَفْرَحُ بِبْنِ أَاْدَمَ إِنْ جَحَاْ

/0/0/ /0// /0/ /0// /0 //0
متْفاعلن متَفاعلن متَفاعلن
(
الإضمار في أول تفعيلة)

بــــعـــدَ الـضّـلالِ بــبـــابـــــهِ لــه يـقـرعُ
بَعْدَ ضْضَلَاْلِ بِبَابِهِ لَهُ يَقْرَعُوْ

/0/ 0//0/ //0//0 // /0//0
متْفاعلن متَفاعلن متَفاعلن
(
الإضمار في التفعيلة الأولى)


أنــتَ الـعـلــيــمُ بـما اجترحتُ وإنّني
أَنْتَ لْعَلِيْمُ بِمَجْتَرَحْتُ وَإِنْنَنِيْ

/0/ 0//0/ //0//0/ //0//0
متْفاعلن متَفاعلن متَفاعلن
(
الإضمار أول تفعيلة)


لـــك مُــــخــبِــتًــا يــا خـالـقي أتـضرّعُ
لَكَ مُخْبِتَنْ يَا خَاْلِقِيْ أَتَضَرْرَعُوْ

///0//0 /0 /0//0 ///0//0
متَفاعلن
متْفاعلن متَفاعلن
(
إضمار ثاني تفعيلة)


فـاغـــــفِــــر ذنـوبًـا مـثـقلاتٍ كـاهــلي
فَغْفِرْ ذُنُوْبَنْ مُثْقِلَاتِنْ كَاْهِلِيْ
/0/0 //0 /0 /0//0 /0 /0//0

متْفاعلن متْفاعلن متْفاعلن
(دخل الإضمار كلّ التفعيلات)

وارحـــــمْ عُـبيدًا جَــفَّ مـنه الـمَـدمَعُ
وَرْحَمْ عُبَيْدَنْ جَفْفَ مِنْهُ لْمَدْمَعُو
/0/0 //0 /0 /0/ /0 /0 /0//0

متْفاعلن متْفاعلن متْفاعلن
(دخل الإضمار التّفعيلات جميعها)

~

وعلى هذا فالقصيدة سليمة عروضيا والحمد لله، شاكرٌ لكِ الاستفسار مجددا.

 
شكرا أخي الكريم على التوضيح و تحليل القصيدة فأنا عرفت هفوتي من خلال تقطيعك لها ،و اعتذر على اتعابك في التقطيع للابيات
بوركت
 
جميل ما قرأتُ لكَ ها هنا.. أخي الفاضل..
شكرا على الإبداغ.. سلمتَ وسلم هذا اليراع..
تحياتي..
 
شكرا أخي الكريم على التوضيح و تحليل القصيدة فأنا عرفت هفوتي من خلال تقطيعك لها ،و اعتذر على اتعابك في التقطيع للابيات
بوركت

لا عليك، كما أسلفت لم أقطّع بيتا منذ زمن، وذلك كان ممتعا، فشكرا !
جميل ما قرأتُ لكَ ها هنا.. أخي الفاضل..
شكرا على الإبداغ.. سلمتَ وسلم هذا اليراع..
تحياتي..

بوركت أخي فارس البوح، شاكر لك مرورك ومديحك.
 
ماشاءالله قلمك يكتب شعرا رائع
نالت اعجابي هذه الكلمات
بوركت اخي
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top