صفة المرأة التي ينبغي نكاحها

*حزن النبلاء*

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
4 ديسمبر 2009
المشاركات
4,079
نقاط التفاعل
5,980
النقاط
196
محل الإقامة
طلب العلم
الجنس
ذكر
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين :
النكاح يراد للاستمتاع و تكوين أسرة صالحة و مجتمع سليم كما قلنا فيما سبق.
و على هذا فالمرأة التي ينبغي نكاحها هي التي يتحقق فيها استكمال هذين الغرضين و هي التي اتصفت بالجمال الحسي و المعنوي.

فالجمال الحسي: كمال الخِلقة لان المرأة كلما كانت جميلة المنظر عذبة المنطق قرت العين بالنظر إليها و أصغت الأذن إلى منطقها فينفتح لها القلب و ينشرح لها الصدر و تسكن إليها النفس و يتحقق فيها قوله تعالى: ( ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها و جعل بينكم مودة و رحمة ) -( الروم-21).

والجمال المعنوي: كمال الدين و الخٌلق فكلما كانت المرأة أدين و أكمل خُلُقا كانت أحب إلى النفس و أسلم عاقبة فالمرأة ذات الدين قائمة بأمر الله حافظة لحقوق زوجها و فراشه و أولاده و ماله، معينه له على طاعة الله تعالى، إن نسي ذكرته و أن تثاقل نشّطته و أن غضب أرضته و المرأة الأديبة تتودد إلى زوجها و تحترمه و لا تتأخر عن شئ يحب أن تتقدم فيه و لا تتقدم في شئ يحب أن تتأخر فيه و لقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم أي النساء خير؟ قال: " التي تسرّه إذا نظر و تطيعه إذا أمر و لا تخالفه في نفسها و لا ماله بما يكره "

وقال صلى الله عليه وسلم: " تزوجوا الودود الولود فاني مكاثر بكم الأنبياء، أو قال: الأمم " فان أمكن تحصيل امرأة يتحقق فيها جمال الظاهر و جمال الباطن فهذا هو الكمال و السعادة بتوفيق الله.

المصدر:

كتاب الزواج - الشيخ محمد بن صالح العثيمين
 
13255028408.gif
 
إنّ الزوجة الصالحة من خيرِ متاع الدنيا، فهي التي تكون سببَ سعادة زوجها، وراحته، كما أنّها تُعينه على الخير، والصلاح كما يُعين الصاحب الصالح صاحبه، والأمرُ سيّان بالنسبة للمرأة فخير المتاع لها، زوجٌ صالح يُقدّرها ويصونها ويرأف بها، ويُعينها على الخير والصلاح، وبذلك يكونان سبب السعادة لبعضهما في الدنيا والآخرة
 
اخي تعارض قول عالم ربي يهديك
 
شغل قريت .. واحد كثر لهدرة هنا و ختمها بواش معناها تربت يداك

هاديك تعلمناها كي كنا في ليسي واش معناها تربت يداك ....
 
ما معنىقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم " تربت يداك " ؟؟
 
السلام عليكم
لا تعليق على الموضوع فالأمر واضح الا لمن أبى
معنى تربت يداك والله أعلم
أنه لصقت يديك من التراب من شدة الفقر ان لم تفعل وتستعمل للانكار على شيء و تعظيم شيء آخر ومنه هنا تعظيم الضفر بذات الذين هذا ما فهمته من الفتوى أسفله
شرح حديث تنكح المرأة لأربع...
 
السلام عليكم
لا تعليق على الموضوع فالأمر واضح الا لمن أبى
معنى تربت يداك والله أعلم
أنه لصقت يديك من التراب من شدة الفقر ان لم تفعل وتستعمل للانكار على شيء و تعظيم شيء آخر ومنه هنا تعظيم الضفر بذات الذين هذا ما فهمته من الفتوى أسفله
شرح حديث تنكح المرأة لأربع...
و هذا نص الفتوى للتتم بها الفائدة.

روى أبو داود والنسائي عن أبي هريرة رضي الله عنه: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "تنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك". يرجى بيان شرح الحديث وبيان معنى تربت يداك؟
جزاكم الله خيراً.


الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:
فهذا الحديث رواه البخاري ومسلم ورواه أصحاب السنن. ومعناه أن عادة الناس أن يرغبوا في المرأة ويختاروها لإحدى خصال وهي: الجمال والمال والحسب والدين، وإن اللائق بذوي المروءات وأرباب الديانات أن يكون الدين مطمح نظرهم فيما يأتون ويذرون، سيما فيما يدوم أمره ويعظم خطره. فلذلك حث المصطفى صلى الله عليه وسلم بآكد وجه وأبلغه، فأمر بالظفر بذات الدين الذي هو غاية البغية، ومنتهى الاختيار والطلب. وإذا انضاف إلى الدين الجمال وغيره من الصفات المذكورة فحسن، وإلا كان الدين أولى وأجدر بالحظوة والمتابعة.
وأما معنى (تربت يداك) فهو في الأصل دعاء معناه: لصقت يداك بالتراب من شدة الفقر إن لم تفعل، ولكن العرب أصبحت تستعمله لمعان أخر كالمعاتبة والإنكار وتعظيم الأمر والحث على الشيء وهذا هو المراد منها في هذا الحديث.. والله تعالى أعلم.

 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top