@@ لاتنسوا تلاوة سورة الكهف ،،،وفيها ساعة استجابة،،@


  1. index.php

    ..قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:


    (من قرأ
    سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور مابين الجمعتين)
    ..

    لا تنسوا كذلك
    الإكثار من الصلاة على رسول الله صلى الله عليه و سلم :

    عن أوس بن أوس قال: قال رسول الله :
    [ إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فأكثروا علي من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة علي ]
    رواه أبو داود
 
الكهف مأوى وأمانَ،من ضجيِج فتْن وظلام الكهَف نُورمابيِن الجمعتيِن.
"اللهُم صلِ وسلم على سيّدنا مُحمد"


 
بارك الله فيك اختي
في ميزان حسناتك ان شاء الله
☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆
جعلنا الله وإياك ممن يناديهم المنادي يوم القيامة :
" لكم النعيم سرمدا.. تحيون ولاتموتون أبدا .. تصحون ولاتمرضون ابدا ..تنعمون ولاتبتئسون ابدا.. يحل عليكم رضوان ربكم ابد ولايسخط عليكم ابدا..
اللهم آمين
(جمعة مباركة )
 
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
فيستحب للمسلم أن يقرأ سورة الكهف يوم الجمعة لما روى الحاكم من حديث أبي سعيد قال قال رسول الله صلى عليه وسلم:
(من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين).
رواه النسائي والحاكم مرفوعا وصححه.
ورواه الدارمي والحاكم موقوفا على أبي سعيد وهذا الحديث اختلف في اسناده والصحيح أنه موقوف على أبي سعيد كما صححه النسائي والدارقطني ولكن هذا الموقوف في حكم المرفوع لأن الصحابي عادة لا يشرع عبادة مستقلة لها ثواب خاص من قبل نفسه وإنما يتلقى ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيكون الموقوف هنا في حكم الرفع.
☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆
وقد استحب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة جمهور الفقهاء الحنفية والشافعية والحنابلة. قال ابن قدامة: (فصل : ويستحب قراءة الكهف يوم الجمعة).

والفضل يثبت بقراءة السورة كاملة أما من قرأ بعضها فلا يثبت له هذا الفضل فعلى هذا ينبغي على المسلم أن يقرأ جميع السورة من أولها إلى آخرها ولا يفرط في هذا الفضل ومن واظب على قراءة أولها أو آخرها فقد أحدث بدعة وخالف السنة.
☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆

ويبتدأ وقت قراءتها على الصحيح من ابتداء اليوم الشرعي من دخول صبح يوم الجمعة إلى غروب الشمس ولا يشرع قراءتها من ليلة الجمعة لأن رواية ليلة الجمعة شاذة لا تثبت تفرد بها أبو النعمان عن هشيم ورواية الجماعة هي المحفوظة عن هشيم فعلى هذا من قرأها ليلا قبل الوقت أو أخرها إلى بعد الغروب لم يوافق فضلها لأن الحديث علق وقتها بيوم الجمعة. وقد ورد فضل قراءتها مطلقا من غير تحديد بيوم الجمعة من رواية الثوري وشعبة والأقرب أن الرواية المقيدة برواية يوم الجمعة محفوظة لا مطعن فيها لأنها زيادة من هشيم وهو حافظ متقن ويؤيد هذا أن جميع شواهد الحديث جاءت مقيدة بيوم الجمعة فلا وجه لإنكار استحباب القراءة يوم الجمعة ومن رد هذه الرواية فقد خالف جادة أهل العلم في قبول زيادة الحافظ وعدم اطراحها من غير دليل بين ولذلك اعتبرها عامة الفقهاء وعملوا بها وخصوا قراءتها بيوم الجمعة ولم نجد أحدا من الأئمة المتقدمين انتقد لفظ الجمعة في المتن مما يدل على غرابة قول من يضعفه اليوم ومخالفته لمسلك الأئمة.
☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆

ولا يختص قراءتها بوقت العصر. قال ابن تيمية: (قراءة سورة الكهف يوم الجمعة فيها آثار ذكرها اهل الحديث والفقه لكن هي مطلقة يوم الجمعة ما سمعت انها مختصة بعد العصر).
♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡
ويستحب قراءتها للرجل والمرأة والصغير والكبير والمسافر والمقيم لعموم الخبر الوارد فيها. ويستحب للحائض قراءتها على الصحيح عن ظهر قلب أو من المصحف مع وجود حائل ولا يحل لها أن تمس المصحف مباشرة بيدها.
♧♧♧♧♧♧♧♧♧♧♧♧♧♧♧♧♧
ولا ارتباط بين قراءة الكهف وصلاة الجمعة لأنها تشرع في كل اليوم ولا يشترط لقراءتها حضور الجمعة وكذلك يقرأها من لم يشهد الجمعة سواء كان معذورا أو غير مخاطب بها. وإنما اعتاد كثير من الناس قراءتها قبل الجمعة لتفرغهم لذلك وكونه أرفق لهم وليس في ذلك توقيت من الشارع والأمر في ذلك واسع. وأما قول خالد بن معدان: (من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة قبل أن يخرج الإمام كانت له كفارة ما بينه وبين الجمعة وبلغ نورها البيت العتيق). فتخصيصه قبل الصلاة اجتهاد لا دليل عليه.
◇◇◇◇◇◇◇◇◇◇◇◇◇◇◇
ويجزئ قراءتها عن ظهر قلب أو من المصحف أو من المنشور أو من أجهزة التقنية أو أي وسيلة المهم أن تحصل القراءة تامة والأفضل أن تكون من المصحف. والأفضل أن تكون القراءة مترسلة بتدبر وتعقل ولو قرأها قراءة حدر أجزأ ذلك.
♤♤♤♤♤♤♤♤♤♤♤♤♤♤♤
والثواب مرتب على مجرد القراءة لأن كلام الله متعبد بتلاوته ولا يشترط فهم المعاني والوقوف على الحكم والأحكام لكن القراءة مع التفهم والتدبر أفضل.
■●□○□○□○□○□○□○●■

ويجوز تفريق قراءة سورة الكهف في نفس اليوم فلو قرأ أولها أول النهار ثم انشغل أو كسل ثم أتم قراءتها قبل غروب الشمس أجزاه ذلك وثبت له الثواب ولكن الأفضل أن تكون القراءة متصلة من غير تفريق.
♧◇♧◇♧◇♧◇♧◇♧◇
ويجزئ قراءة المؤمن لها على كل حال قياما وقعودا ومستلقيا وسواء كان مستقبلا للقبلة أم لا ولكن كلما كان متهيأ للقراءة مستقبلا للقبلة فهو أفضل. ويجوز للمرأة أن تقرأ السورة وهي مشتغلة بأعمال المنزل كالطبخ ونحوه لأن ذلك لا يؤثر غالبا على القراءة ولأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يذكر الله على كل أحيانه.
♡♤♡♤♡♤♡♤♡♤♡♤♡♤
ويكره للمؤمن أن يهذ السورة ويتلوها بسرعة متناهية من غير وقوف على آياتها ويشرع له أن يقرأها بخشوع وتؤدة وخضوع لتحصل له بركة ألفاظها ومعانيها.
●○●○●○●○●○●○●
والمريض الذي كان يواظب على قراءتها كل جمعة ثم منع منها يرجى حصول ثوابها له لأن المريض يكتب له ما كان يعمله من عمل صالح. وكذلك المسافر الذي انشغل عن قراءتها يرجى أن يكتب له ذلك. ومن شرع في قراءتها ثم نزل به مرض ولم يتمها رجي أن يكتب له ثواب قراءتها لأنه معذور وفضل الله واسع.
■□■□■□■□■□■□
والسنة أن يقرأها المسلم منفردا ولا يشرع قراءتها جماعيا أو عن طريق مكبر الصوت داخل المسجد أو خارجه وكذلك لا يشرع تفريق القراءة على مجموعة بحيث يقرأ كل شخص بضع آيات ثم يقرأ الآخر ما بعدها حتى يتمون السورة فهذا العمل محدث ولا يترتب عليه الثواب. ولكن يجوز تلقين السورة لجماعة لغرض التعليم.

□●□●□●□●□●□●
خالد بن سعود البليهد
 
– اللهم إليك مددت يدى وفيها عندك عظمت رغبتي فاقبل توبتي وارحم ضعف قوتي واغفر خطيئتي واقبل معذرتي واجعل لي من كل خير نصيبا وإلي كل خير سبيلا برحمتك يا ارحم الراحمين
الحَمْدُ للّهِ ِ الأَوَّلِ قَبْلَ الإنْشاءِ وَالاِحْيأِ وَالاخِرِ بَعْدَ فَنأِ الاَشْيأِ،
العَلِيمِ الَّذِي لايَنْسى مَنْ ذَكَرَهُ وَلا يَنْقُصُ مَنْ شَكَرَهُ وَلايَخِيبُ مَنْ دَعاهُ وَلايَقْطَعُ رَجأَ مَنْ رَجاهُ. اللّهُمَّ إِنِّي اُشْهِدُكَ وَكَفى بِكَ شَهِيداً
، وَاُشْهِدُ جَمِيعَ مَلائِكَتِكَ وَسُكَّانَ سَماواتِكَ وَحَمَلَةَ عَرْشِكَ، وَمَنْ بَعَثْتَ مِنْ أَنْبِيائِكَ وَرُسُلِكَ، وَأَنْشَأتَ مِنْ أَصْنافِ خَلْقِكَ،
أَنِّي أَشْهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللّهُ لا إِلهَ إِلا أَنْتَ وَحْدَكَ لا شَرِيكَ لَكَ وَلا عَدِيلَ
وَلا خُلْفَ لِقَوْلِكَ وَلا تَبْدِيلَ،
وَأَنَّ مُحَمَّدا صَلَّى اللّهُ عَلَيْهِ وَاَّلِهِ عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ أَدّى ما حَمَّلْتَهُ إِلى العِبادِ
وَجاهَدَ فِي اللّهِ عَزَّ وَجلَّ حَقَّ الجِهادِ،
وَأَنَّهُ بَشَّرَ بِما هُوَ حَقٌ مِنَ الثَّوابِ،
وَأَنْذَرَ بِما هُوَ صِدْقٌ مِنَ العِقابِ.
اللّهُمَّ ثَبِّتْنِي عَلى دِينِكَ ما أَحْيَيْتَنِي،
وَلا تُزِغْ قَلْبِي بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنِي،
وَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهّابُ. صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَعَلى اَّل مُحَمَّدٍ،
وَاجْعَلْنِي مِنْ أَتْباعِهِ وَشِيعَتِهِ،
وَاحْشُرْنِي فِي زُمْرَتِهِ،
وَوَفِّقْنِي لأَداءِ فَرْضِ الجُمُعاتِ وَما أَوْجَبْتَ عَلَيَّ فِيها مِنْ الطّاعاتِ
وَقَسَمْتَ لأهْلِها مِنَ العَطاء فِي يَوْمِ الجَزاء
. إِنَّكَ أَنْت‌َ العَزِيزُ الحَكِيمُ.

%D8%A3%D8%AF%D8%B9%D9%8A%D8%A9.jpg
 
اللهم امين يارب العالمين....بارك الله فيك
 
ادعي لنفسك في هذي الساعة
{ يارب } لقد ضعفت ولا غيرك يقويني ..!
لقد يئست ولم أفقد فيك يقيني ..!
لقد ضللت ولا سواك يهديني ..!
لقد غرقت وأنت وحدك منجيني ..!
{ يارب } ارحمني في لحظة ضعفي ..!
و ابعد عني شيطاني ونفسي ..!
و اهدي لي قلبي وعقلي ..! و اغفر لي خطيئتي ويأسي ..! { يارب } إلى من أشكي وأنت موجود ..! و لمن أبكي وبابك غير مردود ..! و من أدعو وأنت فقط المعبود ..! و من أرجو ورجائي فيك غير محدود ..!
{ يارب } اجعل عفوك عني دائم ..! و رضاك علي قائم ..! و اجعلني عن الذنوب نادم ..! و لباب توبتك قائم ..!
{ ‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏اللهـّم } و لا تُصعب لي حاجة ..! و لا تُعظم علي أمراً ..!
{ اللهـّم } لا تحني لي قامة ..!
و لا تكشف لي سترا ..!
و لا تفضح لي سرا ..!
{ اللهـّم } ان عصيتك جهرا فاغفرلي ..! و ان عصيتك سرا فاسترني ..!
{ اللهـّم } لا تجعل مصيبتي فى ديني ..! و لا تجعل الدنيا أكبر همي ..!
{ اللهـّم } لا تجعل ابتلائي فى جسدي ..! و لا فى مالي ..! و لا في اهلي ..!
{ اللهـّم } لا تُمكن مني حاسد ..!
و لا تُفرح بسقوطي اعدائي ..!
{ اللهـّم } إغنني بحلالك عن حرامك ..! و بخشيتك عن عصيانك ..!
{ اللهـّم } ان ضاقت علي الارض بما رحبت ..! فأغثني برحمتك التي أغثت بها صاحب الحوت
اللهم أمين ‏
┆‏ˆ. اللهُم آرزقنـــــي ┆
• فرحْ يعقوب
• وفرجْ يونس
• وتقوىَ يوسف
• وصَبر آيوب
• وإيمآنُ موسىَ
• وآحتمآل نوح
• وطهُر عيسىَ
• وزُهد مُحمد
اللهُم منَ ارآد بيّ شرَ فَ اشغلهُ فيّ نفسه .
. ومنَ ارآد بيّ كيداً فرُد كيده فيّ نحِره ..
ومن ارآد بيّ مكراً فَ آمكر بهَ بِ قوتكَ .. `
يارب فيٌ هذھہِ السآعھہِ اسآلگ الراحھہِ ،،
لگل منٌ ضآقتٌ عليَھہِ دنيآھہِ
وٌذرفتَ عينآه يآرب ان مِـٌٍنْ
أرسلها من عبادك فتقبل دعاءه يآرب واجزه بالمغفره والعفو والجنه اللهم امين ‏. {قل.هو.اللــه.أحد.اللــه.الصمد.لم.يلد.ولم.يولد.ولم.يكن.له.كفوا.أحد.)
 
قال النبي صلى الله عليه وسلم:
إن الله: يبعث الأيام يوم القيامة على هيئته، ويبعث الجمعة زهراء منيرة لأهله، فيحفون بها كالعروس تهدى إلى كريمها تضيء لهم، يمشون في ضوئه، ألوانهم كالثلج بياض، رياحهم تسطع كالمسك، يخوضون في جبال الكافور، ينظر إليهم الثقلان ما يطرقون تعجب، حتى يدخلوا الجنة، لا يخالطهم أحد إلا المؤذنون المحتسبون
الراوي: أبو موسى الأشعري عبدالله بن قيس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة والرقم: 1872 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
 
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
مَن جاء منكمُ الجُمُعةَ فَلْيغتسلْ.♤♤
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة والرقم: 894 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
♤♤♤♤♤♤
وقال عليه الصلاة والسلام:
من اغتسَلَ يومَ الجمعةِ، وتَطَهَّرَ بما استطاع َمن طهرٍ،☆☆ ثمَّ ادَّهَنَ ومسَّ من طيبٍ،☆☆ ثمَّ راحَ فلمْ يُفَرِّقْ بينَ اثنينِ، ☆☆فَصَلَّى ما كُتِبَ لَهُ، ثم إذا خرجَ الإمامُ أنصتَ،☆☆ غُفِرَ لهُ ما بينَهُ وبينَ الجمعةِ الأخرَى☆☆
الراوي: سلمان الفارسي المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة والرقم: 910 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
مَنْ اغْبَرَّتْ قدمَاهُ في سبيلِ اللهِ حَرَّمَهُ اللهُ على النارِ○●○●.
الراوي: أبو عبس عبدالرحمن بن جبر المحدث: البخاري - ■□■□المصدر: صحيح البخاري - الصفحة والرقم: 907 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
♤♤♤♤♤
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
إذا أُقِيمَت الصلاةُ فلا تأتُوهَا تَسعَوْنَ، وأتُوهَا تمشُونَ، عليكم السَّكينَةُ، فمَا أدركْتُمْ فصَلُّو، وما فاتَكُم فأتِمُّو.♤♤♤♤
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة والرقم: 908 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]♤
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top