تقسيمات القانون

ريحـان

:: أمينة اللمة الجزائرية ::
طاقم الإدارة
إنضم
24 نوفمبر 2015
المشاركات
13,660
الحلول
1
نقاط التفاعل
25,713
النقاط
2,306
محل الإقامة
الجزائر ♥
الجنس
أنثى
do.php






المجال المفاهيمي الأول: مبادئ أساسية في القانون.
الوحدة (02):تقسيمات القانون.
الكفاءة المستهدفة: ـ يصنف القانون إلى قانون عام وقانون خاص ويبين فرع كل منهما.
- المخطــط:
I - الوضعية: قلنا أن القانون مجموعة القواعد القانونية التي تحكم وتنظم سلوك الأفراد في الجماعة وتوفق بين مصالحهم فهو يضبط العلاقات المختلفة للأفراد والجهة المكلفة بتطبيقه هي السلطة العامة ممثلة في الدولة والمخولة بفرض عقوبات على مخالفيه، لكن ماذا لو كانت الدولة طرفا في هاته العلاقات؟ هل هناك قانون ينظم علاقاتها مع الغير؟ ماهو؟ وماهي ميزته؟ كيف يسمى القانون الذي ينظم العلاقات بين الأشخاص العاديين؟
هناك تقسيمات عدة للقانون منها القانون العام والقانون الخاص وهذا التقسيم يقوم على أساس معيار السلطة والسيادة حيث إن نشاط الدولة يتمثل في رعاية المصالح الأساسية للمجتمع (خدمة الصالح العام) وبذلك تدخل الدولة طرفا في العلاقات القانونية لتحقيق هذه المصالح. لذا يجب أن تخضع هذه العلاقات إلى القانون العام الذي ينظم العلاقة بين الدولة وغيرها باعتبارها سلطة عامة. كما يمكن أن تكون العلاقة عادية كالشراء ففي هذه الحالة تصبح الدولة منزوعة السيادة ويطبق عليها القانون الخاص كعملية الشراء مثلا.
وعليه فإن القانون العام يهتم بالمصلحة العامة لذا يسمى بالقانون العام؛ والقانون الخاص يهتم بالمصلحة الشخصية ويعمل على حمايتها.


. II. البنــاء: 1- القانون العام:

1-1- تعريف القانون العام:
*هومجموعة القواعد القانونية التي تنظم العلاقات بين طرفين يكون أحدهما أو كلاهما ممن يملكون السيادة والسلطة ويتصرفون بهذه الصفة (الدولة أو أحد فروعها).

1-2- فروع القانون العام:
أ- القانون العام الخارجي: هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم العلاقات بين الدول في زمن السلم والحرب، كما تنظم العلاقات بين الدول والمنظمات الدولية من حيث اختصاص كل منظمة.
ب- القانون العام الداخلي: هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم العلاقات بين الدولة وأحد فروعها.


1-3- فروع القانون العام الداخلي :
أ-القانون الدستوري: هو مجموعة القواعد القانونية التي تبين نظام الحكم في الدولة وتحدد السلطات العامة و اختصاص كل منها وتبين الحقوق و الواجبات العامة و السياسية.
ب- القانون الإداري: مجموعة القواعد القانونية التي تنظم نشاط السلطة التنفيذية أثناء تأدية وظائفهاالادارية.
ج- القانون المالي: هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم مالية الدولة (الإيرادات والنفقات العامة).
د- القانون الجنائي: هومجموعة القواعد القانونية الموضوعية والإجرائية في مجال التجريم و العقاب.
د1- قانون العقوبات: مجموعة القواعد القانونية التي تبين الجرائم المختلفة والعقوبات المقررة لها.
د1- قانون الإجراءات الجنائية: هو مجموعة القواعد القانونية التي تبين الإجراءات التي تتبع في ضبط الجرائم والتحقيق فيها ،كماتبين وسائل الطعن في هذه الأحكام.


2- القانون الخاص:

2-1- تعريف القانون الخاص:
* القانون عبارة عن مجموعة القواعد القانونية التي تنظم العلاقات الناشئة بين طرفين أو أكثر لايملك أي منهم سلطة أو سيادة على الطرف آخر.


2-2- فروع القانون الخاص:

أ- القانون المدني: هومجموعة القواعد القانونية التي تنظم علاقة الفرد بأسرته (الأحوال الشخصية)
وتنظم أيضا علاقة الفرد المالية مثل تحديد العقود المدنية كعقد البيع، عقد الشركة.....الخ.

ب- القانون التجاري: هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم العلاقات الناشئة عن المعاملات التجارية و تحديد العمال التجارية.

ب- القانون الإجراءات المدنية: هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم السلطة القضائية من حيث تحديد أنواع المحاكم ،تشكيليها ،اختصاصها ، كيفية مباشرة الدعاوي المدنية و التجارية.

ج- القانون الدولي الخاص:
هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم العلاقات بين الأشخاص حين تشمل على عنصر أجنبي ،تحديد المحكمة المختصة بالفصل فيها والقانون الواجب تطبيقه،مثل زواج بين جزائري وألمانية في الجزائر



 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top