۩ سلسلة العـلم و أثره في تزكية الـنُّـفوس 21 ۩(كنت مستقيماً ولكني فتحتُ المنافذ فوصلتُ إلى الضياع)

ابو ليث

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
8 جانفي 2010
المشاركات
10,466
نقاط التفاعل
10,283
النقاط
356
محل الإقامة
الجزائر
السؤال:

هذا سائل كريم يقول : ما هو أفضل كتاب في تزكية النفس ؟

الجواب : كتاب الله عز وجل .

سائل يقول : كنت مستقيماً ولكني فتحتُ المنافذ فوصلتُ إلى الضياع فأصبح قلبي ينكر المعروف ويقبل المنكر ولا ينفع معي محاضرة ولا نحوها أرجو توجيهي والدعاء لي .

أولاً أسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يفتح على قلب هذا السائل وقلوبنا أجمعين بالخير والبركة والتوفيق والسداد ، وأن يعيذنا أجمعين من الشيطان الرجيم ، وأن يعيذنا من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، وأن يصلح لنا شأننا كله .

وقول السائل الكريم أنه بلغ مبلغاً لا تنفع معه فيه محاضرة هذا من إلقاء الشيطان في نفسه ؛ وإلا الورقة التي كتبها هذا دليل واضح على أنه استفاد ، وأن نفسه تطلب الخير وتنشده وحريص عليه ، وفيه معاني فاضلة كثيرة لكن بعض المعاني الفاضلة التي فيه دفنَتْها تلك المنافذ ، فلينفض هذا الغبار ، وليحسِن الإقبال على الله جل وعلا ، وليدعو الله صادقاً أن يوفِّقه وأن يتوب عليه وأن يهديه ، وأن يجاهد نفسه على سلوك طريق الاستقامة والبعد عن الطرق التي تهلك الإنسان ، ثم عليه أن يقول لنفسه : يا نفس إلى متى وأنتِ على هذه الحال !! في هذه المشاهدات وهذا النظر وهذه الأمور المهلكات ، إلى متى ؟! إلى أن يأتي رسول رب العالمين ملَك الموت فأفارق هذه الدنيا !! والعبد لا يدري متى يفارق هذه الحياة ، هل ينتظر هذه اللحظة ؟ ولهذا العاقل يبادر ويسارع ولا يؤجِّل ولا يسوِّف ، والتسويف من عمل الشيطان ، وكم من أناس سوّفوا التوبة وأجّلوها وداهمهم الموت قبل أن يتوبوا ، فماذا ينتظر العاقل ؟ يؤجل اليوم يؤجل غداً كلما أراد أن يتوب جاءه الشيطان ودعاه إلى التأجيل إلى أن يداهمه الموت .

فأنصح هذا السائل الكريم أن يبدأ من هذه الساعة بحياة كريمة ، وكل المنافذ التي أهلكته يغلقها ويبتعد عنها ، ويأخذ نفسه بحزمٍ وعزمٍ وجدٍ في طريق الفضيلة والخير وأن يبعدها عن كل أمرٍ رذيل ؛ والله سبحانه وتعالى المعين والموفِّق . أسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يوفق هذا الأخ السائل وأن يوفقنا أجمعين لما يحبه ويرضاه من سديد الأقوال وصالح الأعمال . اللهم تب علينا جميعا يا تواب يا رحيم . اللهم زكي نفوسنا يا رب العالمين . اللهم لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين وأصلح لنا شأننا كله يا مجيب الدعاء .
 
و اي كتاب أفضل من كتاب الله و فيه العلم و الدين و العبادة و الطمأنينة و التوحيد و القصص
بارك الله فيكم أخي اباليث
 
أي نعم أخي محمد، من أحسن من الله قيل و من أصدق من الله حديثا و من أعدل من الله حكما و من أعلم بما يشرح صدور عباده و تطمئن به قلوبهم غيره سبحانه، و الله تعالى يقول (و تمت كلمات ربك صدقا و عدلا)، و يقول عز من قائل (و ننزل من القرأن ما هو شفاء و رحمة للمؤمنين)، و يقول تعالى: (الذين أمنوا و تطمئن قلوبهم بذكر الله، ألا بذكر الله تطمئن القلوب).
 
اللهم تب علينا جميعا يا تواب يا رحيم . اللهم زكي نفوسنا يا رب العالمين . اللهم لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين وأصلح لنا شأننا كله يا مجيب الدعاء .
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top