بناء المسجد الاقصى

اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين " المسجد الاقصى " , المسجد الاقصى من أهم المقدسات في حياة المسلمين , وترجع قدسيته بأنه كان قبلة جميع أنبياء الله , وكان قبلة المسلمين الاولى , ومن المسجد الاقصى عرج الرسول محمد صلى الله عليه وسلم الى السماء , وبارك الله سبحانه وتعالى المسجد الاقصى وما حوله من المناطق : ( سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير ).

واذا أردنا معرفة اول من بنى المسجد الاقصى فاننا سنستدل عليه من الحديث النبوي الشريف : عن أبي ذر الغفاري - رضي الله تعالى عنه - قال : قلت: ( يَا رَسُولَ اللَّهِ أَيُّ مَسْجِدٍ وُضِعَ فِي الْأَرْضِ أَوَّلَ ؟ قَالَ : الْمَسْجِدُ الْحَرَامُ ، قَالَ : قُلْتُ ثُمَّ أَيٌّ ؟ قَالَ : الْمَسْجِدُ الْأَقْصَى ، قُلْتُ : كَمْ كَانَ بَيْنَهُمَا ؟ قَالَ: أرْبَعُونَ سَنَةً ، ثُمَّ أَيْنَمَا أَدْرَكَتْكَ الصَّلَاةُ بَعْدُ فَصَلِّهْ فَإِنَّ الْفَضْلَ فِيهِ . ) صحيح البخاري , من وضع أساسات الكعبة هو آدم عليه السلام , وذُكر في الحديث أن بين بناء الكعبة والمسجد الاقصى فترة أربعين سنة , أي من وضع أساسات الكعبة هو نفسه من بنى المسجد الاقصى ( والله أعلم ) .

ومن الارجح أن بناء المسجد الاقصى في تلك الفترة كان يقتصر على وضع الحدود للمسجد , وبناء السور الذي ما زال صامداً الى وقتنا الحالي ولم يطرأ عليه تغيير , ومن بعض الاقاويل أن الذي بنى المسجد الاقصى هو نبي الله ابراهيم عليه السلام , ويأتي بطلان هذه النظرية بأن سيدنا ابراهيم قام برفع قواعد المسجد الحرام التي وضعها آدم عليه السلام , وليس هو من قام ببناء المسجد الحرام وبالتالي هو ليس من بنى المسجد الاقصى , قال تعالى: ( وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ. رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ( البقرة 127-128 .

ويظن البعض أن عبد الملك بن مروان هو من بنى المسجد الاقصى , وهذه الظنون خاطئة , فعبد الملك بن مروان هو من بنى قبة الصخرة وليس المسجد الاقصى . وتعرض المسجد الاقصى للكثير من الحروب والاحتلال , وندعو الله أن يحرره قريباً وأن يرزقنا زيارته والصلاة فيه .
 
بارك الله فيك على المعلومات القيمة
كان الله في عون اخوتنا في فلسطين
حرر الله المسجد الاقصى من أيادي اليهود
آمين
 
بارك الله فيك على المعلومات القيمة
كان الله في عون اخوتنا في فلسطين
حرر الله المسجد الاقصى من أيادي اليهود
آمين
وفيك بارك الله اخي .
فعلا اخوتنا في فلسطين يحتاجون الى الدعاء . ربي يفرج عليهم و يفرحهم . امين
مشكور اخي الكريم .
 
PIC-680-1346454526.gif
 
بارك الله فيك اخى فك الله اسره وحرره من يد اليهود
امين يا رب العالمين . وفيك بارك الله اخي الكريم
مشكوور اخي على مرورك و على ردك الراقي .
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top