ماذا لو ! .. / ما في فكري

بين الحقيقة و السراب

:: عضو مُشارك ::
إنضم
11 سبتمبر 2014
المشاركات
235
نقاط التفاعل
477
النقاط
21
محل الإقامة
ربما السراب
الجنس
أنثى
السلام عليكُم و رحمةُ الله

جيت نفرغ أفكار .. / ربّما
قد لا تكون .. / إن انعدمت القيمة!


المهمّ .. / لأني خشيتُ الإضافة فتُفرض عليّ رسوم "TVA"!!

ماذا لو صار التعليم بمقابل؟
أخصِص: "التعليم في الجامعة" حتّى لا نحرم الأطوار الأخرى للأسر ذات الدخل المنخفض
الطالب الجامعي يمكن أن يعمل أي شيء - و رُبما يُهان- ليُحصّل دخلا للدخول الجامعي ..
قُلتُ "يهان" لأنّ الطلبة أحياء بحاجة للشقاء ليدركوا قيمة العلم


يا إلهي عن أي علم أتحدث؟!!
 
أتساءل:
هل التعليم بمقابل يعني تحضير و حضور ؟
يعني جدية في الدراسة، مراجعة و ممارسة؟
يعني تصفية ؟
و لكن من يصفي من؟


 
آخر تعديل:
ماذا لو :
تحوّل المشروع إلى قانون صادق عليه المعنيين بالاجماع ؟!
هل يتحسّن مستوى المُعـ ـتـ لم .. و التعليم؟
أم يسوء الوضع و تُفرغ الجيوب و تُفرّق الجموع؟!

لا سؤال عن المعنيين فأنا فعلا لا أدري !!
 
آخر تعديل:
تنبيـــــــه
قُلتُ "يهان" لأنّ الطلبة أحياناً بحاجة للشقاء ليدركوا قيمة العلم

و لنقل بعض الطلبة [ ربّما ابتداء من سن 17 سنة] .. فلا نعمّم
[ ملاحظة: جيت نصحح قالولي فاتت ربع ساعة فهل للتصحيح و التعديل زمن يا إخوة؟!!]

التصحيح و الإصلاح مطلب غير مقيّد .. كما أرى
 

المقابل، قد يكون مبلغا رمزيا يساهم به كلّ طالب لكلّ درس ..
و المبلغ الرمزي قد يكون مقدورا عليه .. / مقارنة بالعدد
 
ماذا لو تمّ تسريحي بحجة " الكفاءة" ؟ هل كنتُ لأوافق على تفريغ هاته الفكرة؟

سؤال واجب الطرح :
التعليم - بمقابل- في صالح من ؟
 
هل ستتغير البرامج التعليمية؟
هل ستتغير الهيئة الإدارية؟
هل ستتغير الكيفية التقييمية؟
هل سترتقي الدرجات و المعدلات؟

هل ستتحسن المستويات؟ هل ستتأثر كل الأطوار التعليمية؟

أسئلة تُطرح كأفكار تُفرّغ ..
 
هل يكون للطالب آنذاك حقّ المحاكمة ؟

..

أم أنّ المعنيين - أعلاه- لن يصادقوا على المشروع برمّته لأنّه فاشل بامتياز؟

يااااه آسفة
 
للأخوة الذين جعلوه في قسم النقاش

هو أشبه ما يكون بالفضفضة ! تفريغ أفكار، كما بيّنتُ في اوّل سطر أعلاه
و جعلته في مقتطفات ..
لا أظنه مناسباً للنقاش ..
 
السلام عليكم
فكرة الموضوع جيدة و تستحق النقاش و لكن انت قدمتيه مقتطفات على شكل مدونة
عليك طرح الموضوع جملة واحدة للنقاش و يناقشك الاعضاء و انت تردين
المهم فكرة التعليم بالمقابل انا ايدها لان الآن التعليم مجاني والكثير من الشباب و خصوصا الشابات يدخلن الجامعة لتمضية الوقت و كفي
و الا ماذا تفسرين بقاء العديد منهن في الجامعة لسنوات طويلة و هن يكررن السنة تلو الاخرى و لما كثر الفساد
لو كان بالمقابل لما حدث ذلك و لو كان بالمقابل لدرس من هو محب و طالب للعلم فقط
و لو كاذ كذلك لتحسنت نوعية التعليم و يكون الانضباط و الجدية حتى اذا سئم احدهم الدراسة تركها
لكن نحن تعودنا على مجانية التعليم و الكثير يعارض هذه الفكرة
و مع ذلك تبق فكرة جيدة و اسلوب ناجع نصل به الى نتائج جيدة كما يحدث في البلدان الاخرى
مشكورة على الموضوع
 
السلام عليكم
فكرة الموضوع جيدة و تستحق النقاش و لكن انت قدمتيه مقتطفات على شكل مدونة
عليك طرح الموضوع جملة واحدة للنقاش و يناقشك الاعضاء و انت تردين
المهم فكرة التعليم بالمقابل انا ايدها لان الآن التعليم مجاني والكثير من الشباب و خصوصا الشابات يدخلن الجامعة لتمضية الوقت و كفي
و الا ماذا تفسرين بقاء العديد منهن في الجامعة لسنوات طويلة و هن يكررن السنة تلو الاخرى و لما كثر الفساد
لو كان بالمقابل لما حدث ذلك و لو كان بالمقابل لدرس من هو محب و طالب للعلم فقط
و لو كاذ كذلك لتحسنت نوعية التعليم و يكون الانضباط و الجدية حتى اذا سئم احدهم الدراسة تركها
لكن نحن تعودنا على مجانية التعليم و الكثير يعارض هذه الفكرة
و مع ذلك تبق فكرة جيدة و اسلوب ناجع نصل به الى نتائج جيدة كما يحدث في البلدان الاخرى
مشكورة على الموضوع

و عليكم السلام أختي الكريمة
كلّ ما في الأمر أنّي أردتها فضفضة، خاصة أنّ الكتابة على الهامش لا تساعد في التعديل أو تصحيح الأخطاء ..
..

ما قلتِهِ صحيح، مع العلم أنّ هناك - من الجنسين- مَن يمرّ من سنة لأخرى دون جهد يستحق - ارادة الادارة -
هناك من يظنّ أنّ التعليم بمقابل سيدفع بالطلبة إلى ترك مقاعد الدراسة أقول له ليس صحيحا و الواقع دليل لو أجدنا التحليل ..

العفو اختي ..
 
إرادة إدارة !
من المقصود بالضبط؟

كلّ شيء في أيّ دولة له علاقة بـ " السياسة"
أيّ سياسة أقصد؟

أسلوب و آليات تسيير لمختلف المجالات مع تعدد النّيات ..
تسيير و نيّة ؟

 

الجزائري تشهد حالة من الانهيار الأخلاقي و التعليمي - لا أظنها مسبوقة-

و بالتالي حالة - غريبة- من اختلاط المفاهيم و المعاني!
 
ما أعلمه أنّي أفتقد لـ " عامل التناسب" بيني و بين وظيفتي
التي تخلّيت عنها يوما و عدتُ إليها في يوم آخر غير متوقع!

كلّ ما يشدني في الأمر - برمته- هو "العامل المترتب" !!
طبعا، لا سؤال بعده
 
بالمختصر ، أرى أنّ التنقيط و التقييم -عادة- يكون قائما على أسس خاطئة
فتغيّر مفهوم النجاح و الفشل .. و ما بينهما !

لا تُقلّلوا من شأن التعلُم ..
 
المدرسة: وزارة الدفاع الوطني
المُعلم: قائد الوطن
المتعلمون: جنود
ملاحظة: الأسرة فرعٌ مدرسي
تعريف فشل المدرسة: ضعف اقتصادي، سوء الوضع الاجتماعي، .. تهديد الحدود.
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top