ماذا لو ! .. / ما في فكري

الجزائري تشهد حالة من الانهيار الأخلاقي و التعليمي - لا أظنها مسبوقة-

و بالتالي حالة - غريبة- من اختلاط المفاهيم و المعاني!

كيف يمكننا الفرز بين المفاهيم والمعاني
والأهــم كيف يمكـن لنا إدراك المفاهيم ووعي جــوهر المعاني
في ظل دائرة الفوضـى وجــدار الوهم !
 
أظنه تساؤل ..
و إلا ، فلا أدري كيف يمكن !
أو بالأحرى، لا أدري لما لا يمكن !
أو أدري و ما أدري

أدري أنّ العلم الصحيح يقود للمعنى الصحيح
و ما أدري عن المنطلق غير أننا في حلقة مغلقة كما شبّهتَ
شكراً
 
أحيانا، و عندما تشاهد خطاباً لسياسي ما حول مشاكل الأمة تتساءل:

لماذا لا يريدون حل المشكل؟
آه، لأن الحلّ في حدّ ذاته مشكلة تهدد مقعدا ما

و لكني كعادتي أوجّه أصابع الاتهام للشعب ../ إلاّ القلة التي عادة ما تكون مجهولة أو متجَاهَلة
هل فعلا يريد الشعب ترقية التعليم في البلد ؟


 
بِحُكم تجربتي مع الأفراد و الأشياء أقول : نحن نفتقد كثيرا للكفاءة و الاحتراف ..
تذهب بأشياء - إلى أفراد في المجال- لتصليحها أو علاجها فيُفسدوها أكثر أو يُرقّعوها لتشتغل لفترة يسيرة!!
أو يُحبطوك بخبر: الله غالب .. à jeter
الطبيب، الخياط، الميكانيكي، مصلح الأجهزة بمختلف أنواعها، .. و القائمة طويلة
و كثيرا ما تشعر و أنت تُخبره عن الخلل قبل بدء العلاج أنّه لا يفقه إلاّ القليل الذي !
الذي تعلّمه من معالجة شيء آخر لمسكين آخر !!
و كأنّ مهنته - في الاصلاح- قد بُنيت على إفساد سابق !

إلاّ القلّة التي قلّما ألتقيها .. للأسف

[ السبب في نظري: خلل في التعلّم ..]
 
أظنه واقعا، فقط لا أريد أن أنقل الأسوء حتّى لا يُقال عنّي متشائمة! [ بيناتنا "حتى لا يُؤكّد"]
شُكرا لقمر


..
التعليم قبل كلّ شيء" ممارسة لا خيال و لا رواية"
التعليم قبل كلّ شيء " وقائع.. في سجلّ التاريخ"
 
أطفالنا قادرون على تقديم أفضل مما نتصوّر لو قدّمنا لهم "الكيفية" بشكل أفضل ..
يكون العجز متى كان التعجيز ..و تراكَم
 
التعليم يجب ان يكون مجانا ليُعطى الكل فرصة التعليم ولا يجب التعكز على المتهاونين كسبب في وضع رسوم للتعليم ..
 
أطفالنا قادرون على تقديم أفضل مما نتصوّر لو قدّمنا لهم "الكيفية" بشكل أفضل ..
يكون العجز متى كان التعجيز ..و تراكَم
اعجبتني....
حين نعترف بمواهبهم، بقدراتهم وبما يملكون...
حين نكون سنداً لهم لا جدراناً تتساقط عليهم...
 
التعليم يجب ان يكون مجانا ليُعطى الكل فرصة التعليم ولا يجب التعكز على المتهاونين كسبب في وضع رسوم للتعليم ..
و لكن :
التعليم يجب ان يكون =>أوافق
مجانا => أوافق، لفئة الأطوار المذكورة في الموضوع - فقط -
ليُعطى الكل فرصة التعليم =>أوافق، حينما يُعطى الكل فرصة " عدالة التقييم و التحصيل" - فقط-
ولا يجب التعكز على المتهاونين كسبب في وضع رسوم للتعليم => أوافق، لأن هناك أسباب عديدة و هذا أهمّها

و بالتالي:
التعليم يجب أن يكون " في مستوى التطلعات"، مجانا "لفئة الأطفال و بمقابل رمزي للبالغين لأنهم قادرون" ليُعطى الكلّ فرصة الحصول على التعليم الصحيح و يُقدّروه" و لا يجب التعكز على " المجانية المؤدية لاعتقاد اهمال قيمة النفقات من الخزينة العمومية حيث أصبحت الأغلبية " متهاونون" و أصبح معها الاستهتار و تدني المستوى سببا في وضع رسوم التعليم ..

أسهبت رغم انّي أعلم أنك تعلم ما كنتُ أرمي إليه ../ يعني كررتُ
 
اعجبتني....
حين نعترف بمواهبهم، بقدراتهم وبما يملكون...
حين نكون سنداً لهم لا جدراناً تتساقط عليهم...

و أعجبتني أيضا ..

حين نعترف بأنانيتنا .. و بفشلنا في توجيههم الوجهة الحسنة ../ لا التحريض على إحراز العلامات بأي وسيلة
حين نجعلهم سندا لبعضهم كالبنيان المرصوص يمنع -بعضه البعض- التساقط ..
[ طبعا أقصد"نا" اولياء و معلّمون]

لأنّ التعلُم و التعليم مباديء قبل كلّ شيء
و الحقيقة أني متشائمة ../ أعبّر فقط
 
و أعجبتني أيضا ..

حين نعترف بأنانيتنا .. و بفشلنا في توجيههم الوجهة الحسنة ../ لا التحريض على إحراز العلامات بأي وسيلة
حين نجعلهم سندا لبعضهم كالبنيان المرصوص يمنع -بعضه البعض- التساقط ..
[ طبعا أقصد"نا" اولياء و معلّمون]

لأنّ التعلُم و التعليم مباديء قبل كلّ شيء
و الحقيقة أني متشائمة ../ أعبّر فقط
و أعجبتني أيضا ..

حين نعترف بأنانيتنا .. و بفشلنا في توجيههم الوجهة الحسنة ../ لا التحريض على إحراز العلامات بأي وسيلة
حين نجعلهم سندا لبعضهم كالبنيان المرصوص يمنع -بعضه البعض- التساقط ..
[ طبعا أقصد"نا" اولياء و معلّمون]

لأنّ التعلُم و التعليم مباديء قبل كلّ شيء
و الحقيقة أني متشائمة ../ أعبّر فقط
لا تتشائمي..

من روائع ليليا...
1. قـال : السمـاء كـئيـبة و تجهمـا
قلت : ابتسم يكفي التَّهجم في السَّمـا .
2. قـال : الصّبا ولّى فقلت له : ابتسـم
لن يرجع الأسف الصّبا المنصرمـا .
3. قـال : التجـارة في صراع هائـل
مثـل المسـافر كـاد يقتله الظّمـا .
4. أو غـادة مسلـولـة محـتاجــة
لـدم ، و تنفث ،كـلَّما لهث ، دمـا .
5. قلت : ابتسم مـا أنت جـالب دائهـا
و شفائـها ، فـإذا ابتسمـت فربَّمـا .
6. أيكـون غيرك مجرما ، و تبيت فـي
وجل كـأنك أنت صـرت مجرمـا ؟
7. قـال : الليالـي (جرعتني ) علقمـا
قلت : ابتسم و لـئن جُرِّعت العلقمـا .
8. فـلعـلَّ غيـرك إن رآك مرنّـَمـا
طـرح الكآبـة جـانبـا و ترنَّـمـا .
9. أتـراك تغنـم بـالتَّبـر درهمــا
أم أنت (تخسـر) بـالبشاشـة مغنمـا ؟
10. يـا صاح ، لا خطر علـى شفتيك أن
تتـثلَّمـا ، و الوجـه أن يتحطّمــا .
11. فاضحك إنَّ الشهب تضحك والدّجـى
متلاطـم ، و لـذا نحب الأنجمــا .
12.قـال : البشـاشة ليس تُسعد كائنـا
يأتـي إلـى الدّنيا و يذهب مرغمـا .
13. قلت :ابتسم مـا دام بينـك و الـردّى
شبـر ، فـإنَّك بَعْـدُ لـن تتبسمــا .

تعجبني كثيراً...
أوتدرين ان الاعتراف بالفشل له وجوه عدّه؟؟
منها ان شخصاً يعطي من قطع قلبه ومن حوله جدران تصدّه وأُناسٌ تهدّه...ونفسية مرهقة من كل ذاك تردّه..
لا تحزني فوالله إن المبادئ لا تزال في النفوس وان دفنت يوما وغابت ففقط تحتاج لإيقاظ بعضها وصولة نفوس بعضها الآخر...وقابلية أؤلىك ممن يهمنا امرهم...( أبنائنا وتلامذتنا)
 
لا أميل لخوصصة المؤسسات و لكنّي أحيانا أرى فيها حلاّ لمشكل خلقناه!
لا أميل للـ "مُقابِلات" و لكنها قد تكون مقبّلات لحياة أفضل!
لأنّ الواقع يقول أنّنا ندفع / ما لا نتوقع .. نعم نحن ندفع و لا شيء بالمجان
للأسف


 
فكرة تؤخذ بعين الاعتبار
كونو فعلا يوجد عدد من الطلبة يدخلون الجامعه لتمضية الوقت مثل ما حكو بالتعليقات

بس انا مو معك بهالفكرة
اولا اغلب الطلبة اللي بتواجدو بالجامعه لاهداف اخرى غير الدراسة بتوجهلهم تنبيهات من الجامعه وفصل ادا كان المعدل وعدد المواد المقطوعه قليل

ومن باب انه يوجد عدد كبير من الطلبة غير متمكنين من دفع قسط الجامعه
من الظلم معالجة القليل"الفئة الغير واعية من الطلبة" بحرمان الكثير
واعداد الطلبة التي يقدم لهم منح كثيرون
اتكلم حسب ما ارى في الاردن وفي جامعتي خصيصا
لكن اظن باي بقعه من بقاع الارض..يوجد من يود استكمال دراسته ويقف العائق المالي في طريقة


تشكرين على الطرح
 
يبدو أنك فهمت جيدا طرحي
و يبدوا أني فهمت جيدا ردك
[من منطلق الكلمات المفتاحية التي استخدمتِها أوّل كل جملة]

هذا ردي و تُشكرين


 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top