كيف أحسب دورتي الشهرية وأعرف هل هي منتظمة أم غير منتظمة؟

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

ضآحكة مستبشرة

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
27 جويلية 2014
المشاركات
15,117
نقاط التفاعل
39,535
النقاط
13,026
محل الإقامة
العاصمة
الجنس
أنثى
تعتبر المعرفة بطريقة حساب الدورة الشهرية من الأمور المهمة التي يجب على كل فتاة تعلمها بمجرد بلوغها، لأن حساب ذلك مهم للتأكد من صحتها وانتظامها، وفيما بعد للحرص على حدوث الحمل أو حتى لتجنب حدوثه عند الرغبة في ذلك.

الدورة الشهرية عبارة عن الفترة الزمنية بين الحيض والحيض التالي، إذ يعمل الجهاز التناسلي للمرأة على تهيئة الجسم والرحم ببطانته الداخلية لحدوث الحمل وإلا نزل دم الحيض.

عادة ما تستغرق الدورة الشهرية ما بين 25 إلى 30 يومًا ويستغرق الحيض ما بين ثلاثة أيام إلى أسبوع. ولا تعتبر الدورة غير منتظمة إن كانت أقل من ذلك أو أكثر، وقد يتأثر انتظامها بالحالة النفسية أو الصحية أو أحيانًا بمجرد الإرهاق والسفر وعدم انتظام النوم، لكن لو تكرر الأمر وجب اللجوء للطبيب

كيف تحسبين دورتك وتعرفين انتظامها من عدم انتظامها؟
ما عليك إلا الاحتفاظ بتقويم ورقي أو إلكتروني ووضع علامة على اليوم الأول للحيض كل مرة يأتيك الحيض فيها، ثم حساب الوقت من اليوم الأول للحيض في الشهر الأول للحساب، إلى اليوم الأول في الحيضة التالية.

إن كانت الأيام ما بين 25 إلى 30 في كل مرة حتى وإن اختلفت فكانت في مرة 26 وأخرى 28 فهي تعتبر منتظمة.

أما إن كانت الفارق مرة 24 وأخرى 31 أو ربما أكثر فتأتيك مرة كل شهرين، فهذا يعني أنها غير منتظمة وعليك اللجوء للاستشارة الطبية.

ولحساب الدورة الشهرية فوائد عدة، لذا يفضل أن تقومي بالحساب دائمًا حتى تستطيعي متابعة الطبيب وإمداده بالمعلومات عند الحاجة سواء لمرض أو لعدم انتظامها سواء كنت فتاة أو متزوجة أو بعد زواجك لمتابعة الحمل أو لمعرفة أيام التبويض والحرص على العلاقة الحميمة خلالها إن أردت الحمل أو لتجنبها لتأخير الحمل حسبما تتفقين مع زوجك.
 
بارك الله فيك
حساب الدورة الشهرية مهم جدا
قبل الزواج وقبل الحمل وبعده
بوركتي عزيزتي
 
بارك الله فيك
حساب الدورة الشهرية مهم جدا
قبل الزواج وقبل الحمل وبعده
بوركتي عزيزتي

اهلا شوشو
و فيك بارك الله حبيبتي
اكيد مهم جدا و الا سيسبب امور في غنى عنها
نورتي
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top