الرجال أم النساء ؟ لكل داء دواء يستطاب به إلا الحماقة فقد أعيت من يداويها

السلام عليكم
-

التوقيع على هذه الإتفاقيات كان من طرف رجال فهم من ورّطوا البلد و الأمة (خيانة عظمى)
-

نفس الشيء الذي وقع هم رجال (خيانة عظمى)
-



نفس الشيء .. ما الذي أجبرهم ؟؟ .. كان بالإمكان عدم الإنجرار (خيانة عظمى)
-



نعم طبعا .. فلكلّ أمة أكابر مجرميها و أكابر منافقيها و أكابر مفسديها من الجنسين .. و لكن كما قلت باب هذا الفساد بالتحديد أصله هو الرجل لمّا قام بالتوقيع على الإتفاقيات (خيانة عظمى)
-



ما زلت على رأيي أن أصل الفساد كان من الرجل لمّا باع رجولته و ذمّته و ثوابته و وطنه لمّا وقّع على تلك الإتفاقيات التي ذكرتها.
-



و تلك خيانة عظمى مع عدم النسيان أن السلطة في مجموعها تتشكّل من الرجال
-



آآآآآه .. الجواب المباشر هو : لا .. و لكن هل تعلم لماذا ؟؟ .. لأنه يعلم أن الحقوق التي أعطاها شبيهه الرجل (في السلطة) للمرأة هي مزيّفة و الحقيقة أنها ليست حقوق و إنما مهالك لها و للمجتمع و بالتالي لهذا الرجل إن كان حقا رجلا الأولى له أن يطالب بتغيير السلطة و النظام و التشريع لإنقاذ كامل المجتمع و ليس أن يقع في فخ الإستغباء و يطالب بالعته و التفاهات أسوة ببعض النساء المارقات .. لكن الكثير و الكثير من صنف هذا الرجل لا هو طالب بالحق في الإصلاح العام و الشامل و إزاحة الفساد من الرأس و لا هو ترك غيره من الرجال القيام بذلك (لمّا تشوف واحد الواد هازو و هو يعس و يتشفّى في جارو تعرف بلّي ما كان أمل من وراء هذا الصنف الرخيس و هم كثيرون)
-


ههههه .. الراجل عندنا مركّب على المنافسة المرضية للرجل .. كيفاش تبغيهم يتفاهمو و يطالبو بحقوق ؟؟؟ .. عرقنا عرق حسد و بغض و عسّة و الدنيا تتشفّى في بعضها .. كل واحد تهمو خسارة الآخر (صفتنا البارزة التخاذل و الخذلان s'entre castrer) .. هههه و الله ضحكتني ..
-



بعقلانية تامة يا أخي عدنان : الإنتكاسة راهي عرق وراثي فينا و هي جي مع الراجل غير منين يكبر شوية و يشبع شوية يكومونسي يعفّس في خاوتو باش واحد ما يربح و واحد ما يوصل كيما وصل هو .. هذا الجنس كيفاش تبغي دير معاه راي .. راهي تمشي عقلية طاق على من طاق و في ظل هاذي العقلية هملو النسا كيما رانا شايفين .. إذا بعقلانية تامة : الإنتكاسة التي شملتنا جميعا نساءا و رجالا أصلها الرجال.
-



الذي أنشأ الملاهي و شيّدها و استثمر فيها هم دائما الرجال .. أما عن تلك النسوة في الملهى ففي معظمهن هن ضحايا (ضحايا المجتمع الذي فسد بسبب الإتفاقيات التي وقع عليها الرجال) .. و لا يعقل أن تقبل إحداهن بحياة الهون و الإهانة تلك و إنما هن في الغالب أجبرتهن الضروف القاهرة إلى تلك الحالة، بينما زوّار هذه الملاهي من الرجال هم يبحثون عن المتعة المحرّمة و الدنيئة التي هي في الحقيقة نوع من الإغتصاب زيادة على تبذير أموال طائلة في الخمر و التبراح .. و كان من الممكن لتلك الأموال أن تنقذ تلك النسوة من تلك الحالة لو تصدّقوا بها عليهن لإنقاذهن و أولادهن.
-



نعم نعم هذا مفهوم جيّدا يا عدنان .. و قد تمّ توضيح ذلك .. فصدّقني أن الذي يوجّه القطار هو السائق و ليس الذي يتشبّث بآخر المقطورة.
-



تماما .. هذا ما كنت أقصده في كامل مشاركاتي
-



لو تراجع التاريخ يا أخي عدنان فصدّقني سوف تندهش أو بالأحرى سوف لن تندهش .. هل أعطيك جملة واحدة ؟؟ .. معظم تاريخنا هو إحتلالات و قهر و عفس من طرف أمم أخرى .. هل تعلم لماذا ؟؟ .. لأن عنصر الخيانة شائع لدينا .. نحن نتخاذل في ما بيننا (en s'entres castre depuis les nuits du temp) بالدارجة : من بكري نعكسو بعضنا من بكري الرجال يكسرو في بعضهم من بكري لعروشية من بكري جيل يبريزي فالجيل لي جاي من بكري متفرقين و قليل وين تجمعنا كلمة من بكري نموتو على البرّاني و نحقرو بعضنا .. هاو ليك صنف الرجال نتاعنا لي راك معوّل عليه يا سي عدنان (حاشى القليل منهم).
-

هاذيك هي خويا عدنان راك قلتها .. المجتمع يصفّق !!! .. بالأدق : الراجل هو لي يصفّق !! .. مالا هاذيك هي، المرأة مدايرتلو رايو و واش يحب هو .. هاو ليك صنف الرجال لي قاوي عندنا .. الهدرة زي و القلب زي.
-



هاذي نقطة جد مهمة .. كيما قالت الأخت ميري .. و هاذي النقطة واسعة جدا لا يكفي و لا يسع المقام لشرحها بالتفصيل هنا

شجرة الهندي ما جيب البانان .. و الضرب ما يجيب غير الدبديب .. حتى رجع نصنا كيما لبهايم كي النسا كي الرجال

واش تحكي و اش تخلّي .. أظن أنك راك فاهم هاذي النقطة يا عدنان
-



هاذي وحدها تكفي .. هذا أصل العلاج .. و لكن .. كاين لي هازو الواد و هو يضحك على جارو (هذا واقع شايفو يوميا)
-

نعم و هذه نقطة مهمة أيضا و هو واقع .. و سرائر الناس لا تظهر هكذا للعلن .. فأكيد يوجد من هم صالحين و من هن صالحات .. غير أن الإضطرابات النفسية و تأثير ثقل المجتمع يظهرهم بمظهر معاكس
-

هذا للتذكير
-



المشكلة هنا .. لا هم و لا هن من هذا الصنف فيهم كبير أمل للتقويم خاصّة من تجاوز منهم سن الخامسة و العشرين
-



نعم النار هي من أحرقت الغابة .. لكن الذي أشعلها في الزوايا الأربعة للغابة هو السبب (الذين وقعوا على الإتفاقيات)
-



هذا ما وعدتك من قبل أن أتكلّم فيه من الجانب الخفي .. و أنا فاهمك جيدا و تماما عمّا تتكلّم .. نعم يا عدنان هذا الموضوع من الأحسن و من الأصح التناقش فيه من الجانب البسيكوسوسيولوجي و مخططات التدمير الإجتماعي للأمم .. لكن هذا يتطلّب نقاش طويل و بتركيز أكبر.
-



بالمحصّلة .. تماما .. .. لقد نجح أعداءنا على يد بعض أشباه الرجال لدينا و بالتواطؤ معهم .. نجحوا في نشر شتى أنواع السرطانات في جسد الأمة
---
من أجل لفت الإنتباه .. كل ما سبق من مناقشة منذ بداية الوضوع حقيقة لم يتم التطرق إلى التحليل الحقيقي الذي يكشف الحقائق (المفجعة) و من زوايا خاصّة بشكل تستحقه هذه القضية الجد مهمة و مهمة بشكل عظيم للأمة و لمستقبلها .. في كامل نقاشنا هذا كنّا ندور خارجا حول القشرة .. أما في الجوهر فالأمر كبير جدا بخصوص هذه الظاهرة.
-



إنه إبليس العياذ بالله منه و جنوده من الجن و الإنس

و المجتمع الآن يحترق بنار هذا الحقد .. و النار تتغذى على الجهل و الحماقة و البلادة المشتركة بين الجنسين.
-
و الآن ألم يحن بعد الوقت للتكلم في علاج هذا البلاء ؟

بارك الله فيك وجزاك كل خير وجعل كل حرف في موازين حسناتك
بالتوفيق في ايجاد الحل اخي الكريم
تحياتي
في امان الله
 
شوف يا خويا نقولك حاجة
نتا طرحت موضوع وعلابالك فيه نقاش وقادر ألف يتافقو معاك
وقادر العكس كامل ما يتافقوش معاك، وهذا ليس سببا أنو تطلب الحضر وإلا حذف الموضوع
الحمد لله كل شخص فينا واعي ومثقف ورانا نتناقشو كغيرنا من الناس
انا لو نحط الف موضوع وكل المواضيع مايوافقونيش فيهم الاعضاء ماش سبب اني نروح
لأنو هذا رايي الشخصي، اذا نتا اقتنعت بآراءنا راك تكون كسبت فكرة جديدة واذا ما اقتنعتش كذلك هادي حرية شخصية
يعني احتفظ بوجهة نظرك واقلب الصفحة واطرح مواضيع أخرى وهكذا
كيما في عالمك الواقعي اخي الكريم يخي تتناقش مع ناس وكي ما تخرجوش بحل كل شخص يحتفظ برأيو
وتبقاو تتقابلو وتحكيو عادي هكاك هنا، انا نظن ماش سبب انك تتحضر ولا يغلقو الموضوع
والله اعلم

لا أختي ليس السبب هو الموضوع

أعتقد اننا تكلمنا وقلت لك لمادا دخلت إلى المنتدى ؟
 

لا أختي ليس السبب هو الموضوع

أعتقد اننا تكلمنا وقلت لك لمادا دخلت إلى المنتدى ؟

بعيدا عن الدردشة داخل الموضوع
ولكن يا أخي ليس سببا للحضر، يمكنك الابتعاد قليلا اذا أردت ذلك وتبقى عضويتك مفتوحة متى ما أردت الرجوع تجدها جاهزة
واذا لم ترد الرجوع كذلك وجود عضوية لن يسبب ضررا لأي أحد،أظن أحسن من أنك تطلب الحضر
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الحقيقة كلى الطرفين مسؤول عن هذا بسبب بعدهم الدين الحق
فخرج هذا بالتشدد و اخر بالوسطية و بالحقيقة ظاهرهم لمصلحة الناس اما باطنهم عكس ذلك و عقول الكثير لا تمتلك القدرة على التمييز بين الطيب و الخبيث فوقعوا في مصيدة شياطين الانس
كما و ان ضعف التعليم و البلاد الاسلامية جعلهم يستوردون الأفكار من الخارج جعل الشعوب فريسه سهله لهولاء
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الحقيقة كلى الطرفين مسؤول عن هذا بسبب بعدهم الدين الحق
فخرج هذا بالتشدد و اخر بالوسطية و بالحقيقة ظاهرهم لمصلحة الناس اما باطنهم عكس ذلك و عقول الكثير لا تمتلك القدرة على التمييز بين الطيب و الخبيث فوقعوا في مصيدة شياطين الانس
كما و ان ضعف التعليم و البلاد الاسلامية جعلهم يستوردون الأفكار من الخارج جعل الشعوب فريسه سهله لهولاء


هدا ماقصدت تماما بارك الله فيك فب اول رد لي
 
شكرا لك أخي واجعلها نقطة الختام فقد طلبت أن يتم حضري و إن شاء الله يتم حدف الموضوع
--
أقعد هنا وين راك رايح
نتا شعّلت فينا النار و رايح هارب !!!
--
:cautious:

 
السلام عليكم

موضوع شيق ومشاركتي تمثل وجهة نظري وليست مبنيه على علم بل على تجربة ومعاصرة

أظن بان التجارب الشخصية هي من تبني هذه الانتكاسات والنظرة الحادة للجنس الاخر

مثلا تجد فتاه تدخل بعلاقه مع شاب في حال لم تتوفق بعلاقتها او تعرضت للخيانه او اكتشفت خداع الشاب او كذبه.. تزرع الكراهيه للجنس الاخر بقلبها وتشاركها للاخرين.. والعديد من الاشخاص قد ياخذون تجارب الاخرين بعين الاعتبار وقد يشاركوهم مشاعرهم ايضا

اما فيما يخص علاقة الزوجين معا ادا كانت تحتوي كراهيه او غيره فاظن انو مافي زوجة او زوج قد يكره زوجته الا بسبب يمكن تصرف او اختيار غير موفق هاد على حد علمي

كل الشكر على الموضوع
 


بعيدا عن الدردشة داخل الموضوع
ولكن يا أخي ليس سببا للحضر، يمكنك الابتعاد قليلا اذا أردت ذلك وتبقى عضويتك مفتوحة متى ما أردت الرجوع تجدها جاهزة
واذا لم ترد الرجوع كذلك وجود عضوية لن يسبب ضررا لأي أحد،أظن أحسن من أنك تطلب الحضر

ولكن أختي أنا أصلا لم أنوي الدخول للمنتدى ، دخلت من أجل السبب الدي دكرته لك

وأعتدر إليك أختي على ما شاهدته مني ولكن الله غالب لكل قول مستفز ردة فعل ولم اتمنى أن تري هدا
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الحقيقة كلى الطرفين مسؤول عن هذا بسبب بعدهم الدين الحق
فخرج هذا بالتشدد و اخر بالوسطية و بالحقيقة ظاهرهم لمصلحة الناس اما باطنهم عكس ذلك و عقول الكثير لا تمتلك القدرة على التمييز بين الطيب و الخبيث فوقعوا في مصيدة شياطين الانس
كما و ان ضعف التعليم و البلاد الاسلامية جعلهم يستوردون الأفكار من الخارج جعل الشعوب فريسه سهله لهولاء

أخي رغم أن تعليقك لم يكن جوابا على أسئلتي إلا أن اجابتك أقرب للصواب

بارك الله فيك على المرور
 
أخي رغم أن تعليقك لم يكن جوابا على أسئلتي إلا أن اجابتك أقرب للصواب

بارك الله فيك على المرور
و فيك البركة اخي الكريم
على ما اعتقد انه جواب كافي لكن ليس مفصلاً
احترامي لك
 


آآآآآه .. الجواب المباشر هو : لا .. و لكن هل تعلم لماذا ؟؟ .. لأنه يعلم أن الحقوق التي أعطاها شبيهه الرجل (في السلطة) للمرأة هي مزيّفة و الحقيقة أنها ليست حقوق و إنما مهالك لها و للمجتمع و بالتالي لهذا الرجل إن كان حقا رجلا الأولى له أن يطالب بتغيير السلطة و النظام و التشريع لإنقاذ كامل المجتمع و ليس أن يقع في فخ الإستغباء و يطالب بالعته و التفاهات أسوة ببعض النساء المارقات .. لكن الكثير و الكثير من صنف هذا الرجل لا هو طالب بالحق في الإصلاح العام و الشامل و إزاحة الفساد من الرأس و لا هو ترك غيره من الرجال القيام بذلك (لمّا تشوف واحد الواد هازو و هو يعس و يتشفّى في جارو تعرف بلّي ما كان أمل من وراء هذا الصنف الرخيس و هم كثيرون)
-




أخي هدا الجواب وحده كاف وشاف والدي استعصى على البعض فهمه وأنت رغم مخالفتك له إلا أنك أقررت به



فقد قلت : لأنه يعلم أن الحقوق التي أعطاها شبيهه الرجل (في السلطة) للمرأة هي مزيّفة و الحقيقة أنها ليست حقوق و إنما مهالك لها و للمجتمع

فأقول : وهل علمت المرأة دلك !! طبعا لا فطالبت بما أدرك الرجل أنه وهم

يعني الرجل أدرك ولم يطالب والمرأة لم تدرك وطالبت ! فمن الدي أخطأ أولا !!

هدا هو بالضبط ما كنت أقصده فلم يقع في فخ الاستغباء ولم يدهب ليطالب بنفس ما طالبت به المرأة التي كانت هده المطالبة دليلا على نقص عقلها

أما سؤالك عن علاج هدا البلاء

فالجواب بسيط جدا ، فالعلاج عند من بدأ ، أي العلاج من يبدأ بتربية المرأة وعندما تتربى المرأة سيتربى الرجل تلقائيا

تحياتي
 
هههه وما دخل الرجل في ما يقوم به النساء من بني جنسها ؟

أنت تقولينها بلسانك أنها كانت تتلقى الإساءة من حماتها والتي هي إمرأة مثلها !! فما دخل الرجل هنا !!!!!!!

عجيب
لااااااا حتى الرجل كان يضرب المرأة حمل وراء حمل و عدم احترام و تقييم وعمل طول اليوم
سقسي أمهات القديم يحكيولك
و بخصوص مشاكل الحماة الراجل قادر يدير حل
ولكن بكري سلطة الرجل كانت ظالمة بعض الشيء و اليوم المرأة هي تتسلط و تشرط علاه باسكو شافو واش كانت لمرا تعاني بكري
و علاه متكونش فيه وسطية
الرجل يأخذ القوامة بما أمر به الله لا ضرب و لا عدم احترام
.......
 
بارك الله فيك وجزاك كل خير وجعل كل حرف في موازين حسناتك
بالتوفيق في ايجاد الحل اخي الكريم
تحياتي
في امان الله
السلام عليكم ؛ أعتدر إليك أختي على كل ما حدث

ربي يوفقك
 
... يعني الرجل أدرك ولم يطالب والمرأة لم تدرك وطالبت ! فمن الدي أخطأ أولا !!
هدا هو بالضبط ما كنت أقصده فلم يقع في فخ الاستغباء ولم يدهب ليطالب بنفس ما طالبت به المرأة التي كانت هده المطالبة دليلا على نقص عقلها
-
أعتقد أنك لم تفهم قصدي جيدا
بماذا سيطالب الرجل ؟؟ .. بحقوق مقابل حقوق المرأة ؟؟ .. ههه .. هكذا سيصبح لعب أطفال
لو كانت الرجولة شائعة عندنا لَكُنّا طالبنا بالإصلاح الشامل و بالإصلاح الجوهري و بتغيير النظم السياسية و التشريعية و التنظيمية و التسييرية في كل المجالات و أولها جانب هام من الدستور نفسه .. لكن كما قلت سابقا كيف السبيل للتغيير و هذا المجتمع يشجع و يتملّق الفاسد فقط لأنه قوي و يذهب في محاصرة الضعيف حتى و إن كان صالح .. و محصّلة هذه الذهنية هي أنه جيل وراء جيل يكون على رأسه الفاسدون
(كما نكون يولّى علينا)
(النساء تُبَّعُ الرجال)

---
نصيحة لك يا أخ عدنان :
شوف كيفاش تقفز و دير فيه شوية دراهم و خيّر وحدة تعجبك عيش معاها حياتك .. و بركاك ما عمّرت راسك بالغاشي سواء كانو نسا ولاّ رجال
نتا ماكش عارف بلّي الدنيا نصها بهايم (من الجنسين) .. ؟؟
و زيد .. فالنهاية المرأة لي يلزم تعمّر بيها راسك هي لي تعرفها : أمّك، أختك، الزوجة نتاعك، بنتك .. و نقطة .. الباقي ما هم ليك ما نتا ليهم .. كل واحد يْفَلَّحْ وين يْرَبَّحْ .. دعوة الخير .. و بالسلامة و العافية ..
-
بقات أنو القلب يوجع من الوضع لي رانا فيه .. صح .. و لكن واش دير .. ربّي يهدينا و يصلح أمورنا.
 
الموضوع لا يدعم الحق في رأي آخر ومخالف
كون بوصلة الاسئلة موجهة توجيها معينا الى حتمية الايمان بعدم القدرة على تغيير
واقع فرضته تراكم الاحداث الدينية السياسية والاجتماعية حيث يستند على
ان لا وجود لـ علاقة متناسقة بين جنس الاناث والذكور قائمة على اساس التكامل العقلي والفيسيلوجي وكأن الامر اشبه بحرب قائمة لكنها باردة
لكن الواقع يقول عكس ذالك وهو انه بقدر ما تكون التجاوزات في كلا الجنسين فانه تولد بالحتمية المطلقة ردود فعل اخرى يكون فيها التناسق بين الذكر والانثى اعجازيا لهذا فلا يجب ان يكون لدينا تصور قاتم عن هذه العلاقة الازلية بين الذكر والانثى
ولا يجب ان نبحث عن منطلق الانحراف والمسؤول عن الانحراف لان هذا ناتج عن تراكمات من ميلاد ابينا آدم وحواء وكمسلمين نعلم يقينا ان خروج
آدم كحامل لواء الذكورة
وحواء كحاملة لواء انوثة
من الجنة
لم يكن احرافا من احدهما فلا حواء كانت السبب ولا آدم كان السبب بل قال الله سبحانه وتعالى (وزين لهما الشيطان )
ولم يستثنى احدا عن الآخر
لكن في خضم كل هذا وجب البحث عن نقطة اشتراك تكون المنطلق في اعادة التوازن بين قطبي العالم من اناث وذكور مسلمين ومسلمات
حتى لا تنجر الامور الى سباق رهيب لن ينجو منه طرف عن الآخر وستكون اليد العليا فيه للشيطان​
 
واقع فرضته تراكم الاحداث الدينية السياسية والاجتماعية
تماما
-

لكن في خضم كل هذا وجب البحث عن نقطة اشتراك تكون المنطلق في اعادة التوازن بين قطبي العالم من اناث وذكور مسلمين ومسلمات
هذا مقدّمة لموضوع هام و أكثر جدّية .. سيكون جد راقي إذا كانت المناقشات فيه ستعتمد على المنهج العلمي التحليلي
 
استمتعت كثيرا وأنا أقرأ ردودا منصفة وواعية وما أكثرها وهي دليل على رجاحة عقل أصحابها.
لكل فعل عنيف ردة فعل أعنف تقابله وتساويه في المقدار
فالظلم ولد التمرد
والتزمت أدى إلى التفلت
وأحسن من حلل هذا الوضع ووضع اليد على المسببات والحلول هو مالك بن نبي رحمه الله حين قال:
ميز مالك بن نبي بين موقفين متقابلين من قضية المرأة: موقف المتمسكين بإبعاد المرأة عن المجتمع وإبقائها في وضعها التقليدي الذي كرسته التقاليد، وموقف الداعين إلى أن تخرج المرأة في صورة تلفت إليها الغرائز. ورأى أن موقفي هذين الفريقين يصدران عن دافع واحد هو الغريزة. وهذان الموقفان لا يساهمان في حل المشكلة، بل ربما زادا الطين بلة. وإذا كان موقف الداعين إلى التحرر على النمط الغربي واضح الأخطار على المجتمع الإسلامي بسبب ما يؤدي إليه من ترسيخ للتبعية وتبليد للحس الإسلامي وضرب الهوية الخاصة للأمة، فإن الموقف الثاني قد يكون أشد خطرا لأنه يعطي لأعداء الأمة المبررات للخوض في سمعة الإسلام والتشكيك فيه، ويجعل المرأة حين تفكر في الحرية لا تجد أمامها إلا النموذج الغربي الحاضر أمامها.
من أجل ذلك يستبعد مالك هذين الموقفين لأنه "لا أمل لنا أن نجد في آرائهما حلا لمشكلة المرأة"(2) ويقول: "إن إعطاء حقوق المرأة على حساب المجتمع معناه تدهور المجتمع وبالتالي تدهورها، أليست هي عضوا فيه؟ فالقضية ليست قضية فرد، وإنما هي قضية مجتمع" (3) .
 
استمتعت كثيرا وأنا أقرأ ردودا منصفة وواعية وما أكثرها وهي دليل على رجاحة عقل أصحابها.
لكل فعل عنيف ردة فعل أعنف تقابله وتساويه في المقدار
فالظلم ولد التمرد
والتزمت أدى إلى التفلت
وأحسن من حلل هذا الوضع ووضع اليد على المسببات والحلول هو مالك بن نبي رحمه الله حين قال:
ميز مالك بن نبي بين موقفين متقابلين من قضية المرأة: موقف المتمسكين بإبعاد المرأة عن المجتمع وإبقائها في وضعها التقليدي الذي كرسته التقاليد، وموقف الداعين إلى أن تخرج المرأة في صورة تلفت إليها الغرائز. ورأى أن موقفي هذين الفريقين يصدران عن دافع واحد هو الغريزة. وهذان الموقفان لا يساهمان في حل المشكلة، بل ربما زادا الطين بلة. وإذا كان موقف الداعين إلى التحرر على النمط الغربي واضح الأخطار على المجتمع الإسلامي بسبب ما يؤدي إليه من ترسيخ للتبعية وتبليد للحس الإسلامي وضرب الهوية الخاصة للأمة، فإن الموقف الثاني قد يكون أشد خطرا لأنه يعطي لأعداء الأمة المبررات للخوض في سمعة الإسلام والتشكيك فيه، ويجعل المرأة حين تفكر في الحرية لا تجد أمامها إلا النموذج الغربي الحاضر أمامها.
من أجل ذلك يستبعد مالك هذين الموقفين لأنه "لا أمل لنا أن نجد في آرائهما حلا لمشكلة المرأة"(2) ويقول: "إن إعطاء حقوق المرأة على حساب المجتمع معناه تدهور المجتمع وبالتالي تدهورها، أليست هي عضوا فيه؟ فالقضية ليست قضية فرد، وإنما هي قضية مجتمع" (3) .
إضافة راقية و رائعة بارك الله فيك أختي
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top