× بين المتدينة، بين المتكبرة، حتى بين الجميلة × كيـف تختار×

HAMZA USMA

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
21,488
محل الإقامة
غاردية

السلام عليكم ورحمة الله ..

الزواج نصف الدين، أليس كذلك؟؟

وليس من العيب أن يبقى الإنسان عازبا .. إلا أنه من المستحسن أن يتزوج بالمرأة الصالحة..،،

لكن:

من هي المرأة الصالحة؟؟

لم يعد يمكننا التمييز بين الصالحة والطالحة..،، بين المحافظة والفاحشة..،، بين المتكبرة والمغرورة..،، حتى بين الجميلة و القبيحة..،،

فقد اختلطت الأنساق ولم يعد بإمكاننا أن نميز أي شيء..،،

أعرف شخصا تزوج فتاة اعتقادا منه أنها عذراء..،،

من رأى تلك الفتاة سيقول أنها "بنت ناس"..،،

لكن، ما خفي كان أعظم فاصطدم الرجل المسكين بواقع مرير..،،

ترى فتاة غير محتجبة لكنها أفضل بكثير من المحتجبة التي تظهر أنها محافظة..،،

فكيف لكم إختيار المرأة الصالحة؟؟

ماهي معايير المحدد فالإختيار ؟؟

مسآآآحة للنقااااش ♥

السلام عليكم
وشكرا أخي على الموضوع

وأنا صراحة معك في جزء من الموضوع ولست معك في جزء آخر

الشي لي حبيتو في الموضوع أنو الدنيا ولات صعيبة وولا الحرام سهل كلي شربة ماء

على هادي ولا كل شخص يطلب العفاف يخاف إذا رايح يكمل حياتو مع من يستحق ولالا يعني يلقى صعوبة في اختيار

الشخص المناسب، ولما نقولو شخص يطلب العفاف راني نتكلم على المرأة والرجل معا وهنا نرجع للجزء لي أنا ضدو

في موضوعك وهو إظهار الرجل على أنه البشر الوحيد الشريف على الأرض بينما النساء هوما لي فيهم الشك وفاسدين

ربما نتفهم طريقة طرحك للموضوع بما أنك رجل تكلمت على لسان الرجال وخليت المرأة على جنب ولكن حتى المرأة

راهي تعاني صراحة، أنا وحدة من الناس نقولها بكل صراحة ولات كلمة زواج تخوفني وماعدتش ندير لامان في أي شخص

ومانقدرش نتخيل نكون مع إنسان ونحط فيه ثقة من غير والديا غير من القصص لي نسمع فيهم ويوجعو القلب

تسمع عن الخيانة وعن رجال لعبوها مسلمين وكي تزوجو بيهم لقاوهم عندهم ديانات خلاف وخلي وخلي ما خفي أعظم

على هادي أنا نأكد أنو الانسان ولا صعب باه يلقى نصفو الثاني ويكون يستحق ولكن هنا نرجعو للاستخارة، كذلك كاين

الدعاء والاستغفار إذا الرجل أو المرأة لي مقبلين على الزواج كانو ناس ملاح وطيبين وناويين الخير ربي يسهلهم ويبعتلهم

لي يستحقوه واذا ربي بعتلهم ناس فاسدين يمكن لحكمة منو بالاك الانسان هادا تقي وبعتلو ربي انسان غير صالحة

غير باه تتهدا على يدو والعكس صحيح إمرأة تقية وصالحة وتتزوج برجل فاسد بالاك باه تهديه وترجعو للطريق الصحيح

يعني الانسان يسلم أمرو لربي ويتوكل عليه وربي والله مستحيل يخيبو، كذلك الشي التاني لي ربما ماوافقتش

عليه في موضوعك هو أنك أشرت إلى أن المرأة المحجبة مرأة سيئة ولي ماش محجبة مليحة يمكن صح هكا وكذلك يمكن العكس

والحجاب لا علاقة له صح ولكن الحجاب فرض على كل إمرأة مسلمة والجزاء تاعو وحدو بعيدا عن أخلاق المرأة وشخصيتها

على هادي ماش كل محجبة عفيفة وماش كل غير محجبة عفيفة وماش شرط محجبة فيها العيب يسما كامل المحجبات هكاك

لأنو لحقنا لزمن يعيبو لي ظاهرها مليح وباطنها سيء ويمجدو لي سيئة ظاهرا وباطنا، هوما فيزوج غالطين وربي يهديهم

ولكن راهم خرجو فئات من الناس يقولك انا نشرب الخمر بصح قلبي بيض على لي يلعبها يصلي ويصوم ويصدق، ووحدة تقولك

انا نلبس لباس فاضح لكن قلبي مليح خير من المتجلببة على هادي ماحبيتش النقطة هاديك في موضوعك باه مانعطيوش فرصة

لاصحاب القلوب المريضة أنو يتكلمو ولا يمجدو الحرام بحجة "أنا خارجها مباشرة" المهم ربي يهدينا جميعا

أما فيما يخص أن الرجل لم يعد يفرق بين الجميلة والقبيحة والمتكبرة والمغرورة والله يا أخي مع كل احتراماتي نرجع اللوم على الرجل

يشوف وحدة عادية بدون مساحيق التجميل وشكلها جميل ويدخل القلب يروح يجري ولا لي صابغة شعرها وووجها معمر ماكياج

ومن بعد يقولك الماكياج خداع المومنين لا الماكياج خداع الاغبياء، علاه تخير وحدة مدايرة ماسك على وجها ومن بعد تقول تخدعت

والله يا أخي باه نقولهالك نص رجال اليوم لي يشتكيو من نقص المرأة الطيبة والصالحة غير نصهم تعرضو عليهم بنات فاميليا

وحشمة وتربية ورفضو وراحو ورا لي لا حشمة لا والو ويقولك ليست جميلة وكي يدي الجميلة "في نظرو" يقولك خدعتني بالماكياج

كاين تناقض كبير، واش نقولو غير ربي يرزق كل شخص ناوي الحلال بلي تناسبو وكذلك كل طفلة ناوية الحلال ربي يرزقها بلي يناسبها

لأنو في النهاية حتى هاديك البنت لي فاسدة فسدها راجل وفي الأخير تلقاه يحوس على بنت العائلة

تحياتي​

السلام عليكم
شكرا لك اخي حمزة على الموضوع
موضوع واسع و مهما تحدثنا عنه لن نستطيع وضع النقاط على الحروف في ظل الوضع الذي آل إليه المجتمع
في المتابعة و لي عودة

موضوعك جميل ونوافق الاخت الكريمة لؤلؤة قسنطينة لانو معشلر البشر ديما نحطو الرجل صالح لم يتبقى له سوى ان يميز المراة الصالحة في حين
لو كان الموضوع تحت عنوان : كيف يختار الطيبون والطيبات ..الطيبين والطيبات في خضم هذا التناقض العظيم والموجود في الامة نتاعنا
والحقيقة صراحة انو لا احد يستطيع لانو هذي اقدار ربي سبحانو وحكمتو في اجتماع الذكر والانثى
ولو هذا ما تزوج لوط امراة اختارت الكفر وما تزوج فرعون امراة اختار الايمان وهذي كامل اقدار ربي سبحانو فقط على الرجل والمراة ان يكون صالحا في قرارة نفسه ويتوكل على ربي هذا مكان واذا طيحو ربي في بنت او وولد حرام يحاول ان ياخذ الحكمة وان يتخطى هذه العقبة
والمشكلة الثانية انو اغلبنا فتيات ورجال نحوسو على الطرف الثاني يكون كامل في كل شي وهذا من المستحيلات لذا شوي من الحنة وشوية من رطوبة اليدين كيما نقولو صحيت خويا

السلام عليكم
وشكرا أخي على الموضوع

وأنا صراحة معك في جزء من الموضوع ولست معك في جزء آخر

الشي لي حبيتو في الموضوع أنو الدنيا ولات صعيبة وولا الحرام سهل كلي شربة ماء

على هادي ولا كل شخص يطلب العفاف يخاف إذا رايح يكمل حياتو مع من يستحق ولالا يعني يلقى صعوبة في اختيار

الشخص المناسب، ولما نقولو شخص يطلب العفاف راني نتكلم على المرأة والرجل معا وهنا نرجع للجزء لي أنا ضدو

في موضوعك وهو إظهار الرجل على أنه البشر الوحيد الشريف على الأرض بينما النساء هوما لي فيهم الشك وفاسدين

ربما نتفهم طريقة طرحك للموضوع بما أنك رجل تكلمت على لسان الرجال وخليت المرأة على جنب ولكن حتى المرأة

راهي تعاني صراحة، أنا وحدة من الناس نقولها بكل صراحة ولات كلمة زواج تخوفني وماعدتش ندير لامان في أي شخص

ومانقدرش نتخيل نكون مع إنسان ونحط فيه ثقة من غير والديا غير من القصص لي نسمع فيهم ويوجعو القلب

تسمع عن الخيانة وعن رجال لعبوها مسلمين وكي تزوجو بيهم لقاوهم عندهم ديانات خلاف وخلي وخلي ما خفي أعظم

على هادي أنا نأكد أنو الانسان ولا صعب باه يلقى نصفو الثاني ويكون يستحق ولكن هنا نرجعو للاستخارة، كذلك كاين

الدعاء والاستغفار إذا الرجل أو المرأة لي مقبلين على الزواج كانو ناس ملاح وطيبين وناويين الخير ربي يسهلهم ويبعتلهم

لي يستحقوه واذا ربي بعتلهم ناس فاسدين يمكن لحكمة منو بالاك الانسان هادا تقي وبعتلو ربي انسان غير صالحة

غير باه تتهدا على يدو والعكس صحيح إمرأة تقية وصالحة وتتزوج برجل فاسد بالاك باه تهديه وترجعو للطريق الصحيح

يعني الانسان يسلم أمرو لربي ويتوكل عليه وربي والله مستحيل يخيبو، كذلك الشي التاني لي ربما ماوافقتش

عليه في موضوعك هو أنك أشرت إلى أن المرأة المحجبة مرأة سيئة ولي ماش محجبة مليحة يمكن صح هكا وكذلك يمكن العكس

والحجاب لا علاقة له صح ولكن الحجاب فرض على كل إمرأة مسلمة والجزاء تاعو وحدو بعيدا عن أخلاق المرأة وشخصيتها

على هادي ماش كل محجبة عفيفة وماش كل غير محجبة عفيفة وماش شرط محجبة فيها العيب يسما كامل المحجبات هكاك

لأنو لحقنا لزمن يعيبو لي ظاهرها مليح وباطنها سيء ويمجدو لي سيئة ظاهرا وباطنا، هوما فيزوج غالطين وربي يهديهم

ولكن راهم خرجو فئات من الناس يقولك انا نشرب الخمر بصح قلبي بيض على لي يلعبها يصلي ويصوم ويصدق، ووحدة تقولك

انا نلبس لباس فاضح لكن قلبي مليح خير من المتجلببة على هادي ماحبيتش النقطة هاديك في موضوعك باه مانعطيوش فرصة

لاصحاب القلوب المريضة أنو يتكلمو ولا يمجدو الحرام بحجة "أنا خارجها مباشرة" المهم ربي يهدينا جميعا

أما فيما يخص أن الرجل لم يعد يفرق بين الجميلة والقبيحة والمتكبرة والمغرورة والله يا أخي مع كل احتراماتي نرجع اللوم على الرجل

يشوف وحدة عادية بدون مساحيق التجميل وشكلها جميل ويدخل القلب يروح يجري ولا لي صابغة شعرها وووجها معمر ماكياج

ومن بعد يقولك الماكياج خداع المومنين لا الماكياج خداع الاغبياء، علاه تخير وحدة مدايرة ماسك على وجها ومن بعد تقول تخدعت

والله يا أخي باه نقولهالك نص رجال اليوم لي يشتكيو من نقص المرأة الطيبة والصالحة غير نصهم تعرضو عليهم بنات فاميليا

وحشمة وتربية ورفضو وراحو ورا لي لا حشمة لا والو ويقولك ليست جميلة وكي يدي الجميلة "في نظرو" يقولك خدعتني بالماكياج

كاين تناقض كبير، واش نقولو غير ربي يرزق كل شخص ناوي الحلال بلي تناسبو وكذلك كل طفلة ناوية الحلال ربي يرزقها بلي يناسبها

لأنو في النهاية حتى هاديك البنت لي فاسدة فسدها راجل وفي الأخير تلقاه يحوس على بنت العائلة

تحياتي​

اهلا صديقتي لؤلؤة قسنطينة لم ارك هنا منذ فترة . اتمنى ان تكوني بخيرممارسة الحياة لا يجب أن تكون عشوائية ما قلته هو جزء في الاشكالية
التي طرحت .من الضروري أن نمارس إنسانيتنا كما يجب حتى نحضى بثقة الآخر
تكلمتي على غدر الرجال ونسيتي كيد النساء وشرورهن
انا نتزوج من وحدا نعرفها بصح المشكل هن قلائل
مارآيك في فتح باب الصداقات قبل الزواج..
لؤلؤة يجب تحكيم العقل والقلب معا بعد ذلك الاستعانة بالله
ذو العلم يشقى في النعيم بعقله،،، وأخو الجهالة في الشقاوة
ينعم من الطبيعي ان تتعاشر مع الآخر لتتذوق بأس شره
وحسن خيره علينا اللا ننظر الى كل الناس على حال واحد في الخليقة ؟
بحيث هناك تفاوت في صحة الابدان والعقل والقلوب وهناك المتوسط وما بين وبين لان الله سبحانه لم يجعل الخلق في الارزاق سواء وليس معناه الارزاق متعلقة بالمال فقط بل هناك تفاوت ....؟
فالأرقى والأعلى بيننا
هو من يخدم أكثر ويفيد أكثر
شكرا دمت في امان

الله تعالى
ورعايته

السلام عليكم
شكرا لك اخي حمزة على الموضوع
موضوع واسع و مهما تحدثنا عنه لن نستطيع وضع النقاط على الحروف في ظل الوضع الذي آل إليه المجتمع
في المتابعة و لي عودة
ممنون على دخولك ساحة السجال والنقاش
كما يعرف الجميع فالمناقشة لها أدبياتها وأصولها
وفي ذلك فليتنافس المتنافسون

مع تحياتي القلبية

موضوعك جميل ونوافق الاخت الكريمة لؤلؤة قسنطينة لانو معشلر البشر ديما نحطو الرجل صالح لم يتبقى له سوى ان يميز المراة الصالحة في حين
لو كان الموضوع تحت عنوان : كيف يختار الطيبون والطيبات ..الطيبين والطيبات في خضم هذا التناقض العظيم والموجود في الامة نتاعنا
والحقيقة صراحة انو لا احد يستطيع لانو هذي اقدار ربي سبحانو وحكمتو في اجتماع الذكر والانثى
ولو هذا ما تزوج لوط امراة اختارت الكفر وما تزوج فرعون امراة اختار الايمان وهذي كامل اقدار ربي سبحانو فقط على الرجل والمراة ان يكون صالحا في قرارة نفسه ويتوكل على ربي هذا مكان واذا طيحو ربي في بنت او وولد حرام يحاول ان ياخذ الحكمة وان يتخطى هذه العقبة
والمشكلة الثانية انو اغلبنا فتيات ورجال نحوسو على الطرف الثاني يكون كامل في كل شي وهذا من المستحيلات لذا شوي من الحنة وشوية من رطوبة اليدين كيما نقولو صحيت خويا
السلام عليكم ورحمة الله
بادىء الأمر مرحبًا بكِ بينَنا أخي حكيم وأهلًا بكِ وسهلًا.
شعور متبادل أسلوبك رائع وشيق في المناقشة وينم عن فكرٍ متنوِر وإبداعٍ قادمٍ لا نهاية له (إن شاء الله).

يجب على الانسان ان يستخلص العبر ويأخذ الحكمة
سي حكيم كاين الاختلاف بين الجوهروالمظهر
بين القلب والقالب
هههه طبعا الاملائكة لا يعصون الله ، والكمال لله
يعني من كلامك فهمت بلي ما ترخي ما تزير
ترى الرجل النحيل فتزدريه *** و في اثوابه اسد هصور
و يعجبك الطرير فتشتهيه *** فيخلف ظنك الرجل الطرير

السلام عليكم ورحمة الله ..

الزواج نصف الدين، أليس كذلك؟؟

وليس من العيب أن يبقى الإنسان عازبا .. إلا أنه من المستحسن أن يتزوج بالمرأة الصالحة..،،

لكن:

من هي المرأة الصالحة؟؟

لم يعد يمكننا التمييز بين الصالحة والطالحة..،، بين المحافظة والفاحشة..،، بين المتكبرة والمغرورة..،، حتى بين الجميلة و القبيحة..،،

فقد اختلطت الأنساق ولم يعد بإمكاننا أن نميز أي شيء..،،

أعرف شخصا تزوج فتاة اعتقادا منه أنها عذراء..،،

من رأى تلك الفتاة سيقول أنها "بنت ناس"..،،

لكن، ما خفي كان أعظم فاصطدم الرجل المسكين بواقع مرير..،،

ترى فتاة غير محتجبة لكنها أفضل بكثير من المحتجبة التي تظهر أنها محافظة..،،

فكيف لكم إختيار المرأة الصالحة؟؟

ماهي معايير المحدد فالإختيار ؟؟

مسآآآحة للنقااااش ♥
الاصل يمد لسابع جد كيما يقولو ناس بكري...سال على الاصل

اهلا صديقتي لؤلؤة قسنطينة لم ارك هنا منذ فترة . اتمنى ان تكوني بخيرممارسة الحياة لا يجب أن تكون عشوائية ما قلته هو جزء في الاشكالية
التي طرحت .من الضروري أن نمارس إنسانيتنا كما يجب حتى نحضى بثقة الآخر
تكلمتي على غدر الرجال ونسيتي كيد النساء وشرورهن
انا نتزوج من وحدا نعرفها بصح المشكل هن قلائل
مارآيك في فتح باب الصداقات قبل الزواج..
لؤلؤة يجب تحكيم العقل والقلب معا بعد ذلك الاستعانة بالله
ذو العلم يشقى في النعيم بعقله،،، وأخو الجهالة في الشقاوة
ينعم من الطبيعي ان تتعاشر مع الآخر لتتذوق بأس شره
وحسن خيره علينا اللا ننظر الى كل الناس على حال واحد في الخليقة ؟
بحيث هناك تفاوت في صحة الابدان والعقل والقلوب وهناك المتوسط وما بين وبين لان الله سبحانه لم يجعل الخلق في الارزاق سواء وليس معناه الارزاق متعلقة بالمال فقط بل هناك تفاوت ....؟
فالأرقى والأعلى بيننا
هو من يخدم أكثر ويفيد أكثر
شكرا دمت في امان

الله تعالى
ورعايته

واهلا بك أخي والله الحمد لله جزاك الله خيرا على السؤال

وفيما يخص ردك أكيد لم أنسى غدر وكيد النساء لم أذكر كيدهن في ردي لأنك أنت تكفلت بالتحدث عنه :)

في هاد الدنيا كاين المليح والحاير ومثلما كاين خيانة من طرف الرجل كاين من طرف المرأة

أما فيما يخص تحكيم العقل والقلب ثم استشارة الله فهذا خطأ يا أخي، خاطر كي طيح في بنت يماها كيما يقولو

حكم عقلك وقلبك وحتى عقول وقلوب ناس خلاف ههه والله ماتلحقها في الدهاء وكذلك الامر ينطبق على الرجل

راني نقولك كاينة إمرأة تزوجت برجل متدين وإنسان طيب (وماش قصدي نمس المتدينين) وكي تزوجت بيه

من بعد لقاتو يهودي يعني ليس مسلم ونتا تقولي العقل والقلب؟ وكذلك بالنسبة للرجل كاين حكايات تاع نساء

غدر وخداع وخيانة لي ماتقدرش حتى تتصورهم، الوقت واعر بزااف درك طفل صغير عمرو 5 سنين يلعبهالك نتا لي عمرك

25 ولا حتى 30 على هادي لازم الانسان يحط ربي في قلبو ويتقبل المكتوب تاع ربي خاطر حتى وان كان غير مرضي

فيه خير للإنسان، وكيما قال الاخ حكيم لازم كل شخص مايحطش شروط تعجيزية المهم يضمن أمور اساسية والباقي

المتعلق بالشخصية يجي مع الولف، وربي يرزقك ان شاء الله ببنت الناس لي تكون صالحة ظاهرة وباطنا

تحياتي​

انا راح نرقد جاني موضوعك في طريق هههه معنتها متلومنيش على شيء الي رح نقولوا هههه
اولا شكرا اخي على الموضوع هو فعلا امر صعب في وقت ولات المظاهر خداعة و الحقيقة عكس ما تراه....فعلا درك صعيب تفرق البنت الصالحة من الطالحة لكن انا يظهرلي كاين حاجة اسمها استشارة الناس الي تعرف هذاك شخص مثلا انت حاب تتزوج بفتاة تشوفها من بعيد يبانلك فتاة ناس ملاح باه تتأكد روح سقسي عليها ناس حومتها ناس الي تقرا معاهم ناس الي تصاحبهم و حتى اعداءها و هذا من حقك باه تكتشف مليح الفتاة هذي لانوا مهما كان و مهما وش مخبية ناس تجيب الخبر.هذا حل اول اما ثاني شيء و قالوا اخ حكيم انوا زواج مكتوب و فعلا سعات زوجة يبتليها ربي بزوج مش ناس ملاح و هي كانت تظن العكس و تصبر عليه و تكون هي سبب في رجوعوا للطريق معنتها ربي الي بعثهالوا باه يرجعلوا....و كاين حكاياااااات و حكااايااات و كل هذا تحت عنوان مكتوب اي واحد او وحدة في وقت زواج تحاول تكون قريبة من ربي سبحانوا بصلاة استخارة و دعاء فمثلا صلاة استخارة ربي دارها باه نستخيروه في امر مثل هذا و هو يظهر لك الخيط الابيض من الاسود.....نتمنى تكون فكرتي واضحة اما على انسان الي ذكرتيه الفوق تع انوا تزوج بفتاة ظنها ناس ملاح و ظهرت العكس والله لا تستطيع ان تحكم على الفتاة فقط انا نقولك حكمت على الرجل و ليس عليها ففي الدنيا سعات تلقى ما صنعت يداك،يمكن هو ربي عاقبوا بيها او حاب يسترها بيه لانها تابت مثلا....رح نحكيلكم حكاية واقعية و ستفهم معنى كلامي: هذا رجل اب لعائلة و عامل لديه محل للقماش في دمشق تاجر يخاف الله في عمله و كل الناس تعرف صدقه مرت الايام في وقت الحرب في سوريا و هو خارج من دكانه اصيب برصاصة في عموده الفقري فاصيب بالشلل فأتى يشكو لعالم دين ألمه و قال له ماذنبي حتى اصاب هكذا فقال ذالك العالم:ان الله عادل لا يظلم أحدا و اني على يقين بذلك فاصبر....يحكي العالم قال بعد فترة أتانا ابناء يشكون من عمهم انه بعد وفاة ابيهم ظلمهم و اخذ حقهم و هم دائما يدعون عليه و ظهر عمهم ذاك التاجر.....اتمنى الفكرة وصلت

انا راح نرقد جاني موضوعك في طريق هههه معنتها متلومنيش على شيء الي رح نقولوا هههه
اولا شكرا اخي على الموضوع هو فعلا امر صعب في وقت ولات المظاهر خداعة و الحقيقة عكس ما تراه....فعلا درك صعيب تفرق البنت الصالحة من الطالحة لكن انا يظهرلي كاين حاجة اسمها استشارة الناس الي تعرف هذاك شخص مثلا انت حاب تتزوج بفتاة تشوفها من بعيد يبانلك فتاة ناس ملاح باه تتأكد روح سقسي عليها ناس حومتها ناس الي تقرا معاهم ناس الي تصاحبهم و حتى اعداءها و هذا من حقك باه تكتشف مليح الفتاة هذي لانوا مهما كان و مهما وش مخبية ناس تجيب الخبر.هذا حل اول اما ثاني شيء و قالوا اخ حكيم انوا زواج مكتوب و فعلا سعات زوجة يبتليها ربي بزوج مش ناس ملاح و هي كانت تظن العكس و تصبر عليه و تكون هي سبب في رجوعوا للطريق معنتها ربي الي بعثهالوا باه يرجعلوا....و كاين حكاياااااات و حكااايااات و كل هذا تحت عنوان مكتوب اي واحد او وحدة في وقت زواج تحاول تكون قريبة من ربي سبحانوا بصلاة استخارة و دعاء فمثلا صلاة استخارة ربي دارها باه نستخيروه في امر مثل هذا و هو يظهر لك الخيط الابيض من الاسود.....نتمنى تكون فكرتي واضحة اما على انسان الي ذكرتيه الفوق تع انوا تزوج بفتاة ظنها ناس ملاح و ظهرت العكس والله لا تستطيع ان تحكم على الفتاة فقط انا نقولك حكمت على الرجل و ليس عليها ففي الدنيا سعات تلقى ما صنعت يداك،يمكن هو ربي عاقبوا بيها او حاب يسترها بيه لانها تابت مثلا....رح نحكيلكم حكاية واقعية و ستفهم معنى كلامي: هذا رجل اب لعائلة و عامل لديه محل للقماش في دمشق تاجر يخاف الله في عمله و كل الناس تعرف صدقه مرت الايام في وقت الحرب في سوريا و هو خارج من دكانه اصيب برصاصة في عموده الفقري فاصيب بالشلل فأتى يشكو لعالم دين ألمه و قال له ماذنبي حتى اصاب هكذا فقال ذالك العالم:ان الله عادل لا يظلم أحدا و اني على يقين بذلك فاصبر....يحكي العالم قال بعد فترة أتانا ابناء يشكون من عمهم انه بعد وفاة ابيهم ظلمهم و اخذ حقهم و هم دائما يدعون عليه و ظهر عمهم ذاك التاجر.....اتمنى الفكرة وصلت
ههه
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اهلا ومرحبا بك
شكرا لردد الجميل اختي الكريمة
ربما لديك تجارب تفوقني

شكرا لمرورك

يقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "تنكح المرأة لأربع: لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك"، الزوجة المسلمة الصالحة: هي القائمة على عبادة الله سبحانه وتعالى بالشكل الصحيح، بالتمسك بالقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، والبعد عن النواهي والمعاصي، والالتزام بالطاعات، والتي تعد البنية الصحيحة لقيام الزواج الصحيح، استكمالاً مع الزوج. اختيار الزوجة الصالحة شكراااا لموضوعك الرائع

موضوع طويل و شائك و يصعب الفصل فيه لكنني انوه الى انه يجب تربية الأجيال القادمة احسن تربية لنتفادى كثرة الفساد و الانحلال الأخلاقي في المجتمع . مثلما كان أجدادنا على قدر من الخلق و الحياء .

الاشكال كمتزوجين هو ماهي معاييرنا التي نحكم بها على ان هذه المراة او تلك زوجة صالحة؟ هل هي الخادمة المنهكة او الخديمة المجبرة او ذات المال والنفوذ او فائقة الحسن او المتعبدة المعتكفة او المطيعة الخانعة او المحتسبة الصامتة او او او ...

الانسان يختار بوادر ودلائل المرأة الصالحة ويدعوا الله بالصلاح والستر والحفظ.

دلائل المرأة الصالحة عند الاختيار معروفة بين أهلها وجيرانها وخلطائها وذكرها الطيب يشهر لحسن معشرها.
لكن الناس تبحث عن دلائل الجمال والحجم والمقاس والحسب والنسب. ثم تفكر في الصلاح والفلاح كشرط على الهامش.

لكل شيء أثر وسيرة تقودنا اليه مستحيل ان يتفاجئ الانسان بعد اتباعه أثر نملة ان يجدها لفيل

معايير المرأة الصالحة تحددها القناعة والرضى بالصفات والمواصفات.

معايير المراة تحددها معايير الرجل بحد ذاته فالجزاء من صنف العمل ان صح الاستدلال.

معايير المرأة يحددها المظهر الصحيح واذا كان الحجاب مثلا ليس دليلا على الصلح فان التبرج ايضا ليس دليلا أكيدا لذلك فلا نجعل الحجاب مسبة فحتى نوعية اللبس تحدد هل هو الحجاب الشرعي الذي تسعى صاحبته للاحتشام او الحجاب المتعري التي تسعى البنت من ورائه للتعري والافتتان.

الصلاح في الغالب هو صنيع ومزيج من كلا الجنسين المراة والرجل لا يمكن افتقاده في النفس ومن ثم المطالبة به للاخر. قم باصلاح نفسك اولا فسيقودك الله لامثالك.

احيانا لاندري مقالب الحياة تصبح المرأة صالحة وتمسي فاجرة وتصبح فاجرة وتمسي صالحة فسبحن مقلب القلوب ولا تدري اين يخبئ الله لك الخير.

الحياة خارج الزواج ليست كالزواج والصلاح هو سعي وعمل دؤوب واجتهاد ومثابرة وليس مكافئة جاهزة متمثلة في زوجة صالحة كاملة الاوصاف.

هذا ما اردت ان اشارك به هنا لان الاستفسار عن معايير الزوجة الصالحة فعلا سؤال يحتاج الى المشاركة.

آخر تعديل:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
جميل.
الحل استعن بالله ولا تعجز واستخره
هذه من الاسباب
واسباب اخرى غالبا يكون الجزاء من جنس العمل
قبل البحث عن الصالحة يبدا الطريق بإصلاح النفس ظاهرا وباطنا
واصلاح النية فالنية هي من تسهل.
لماذا اتزوج؟
يكون الجواب سهلا ان كان من اللسان
لكن التعمق في الجواب هو المطلوب.

السلام عليكم....
شو كيفاه مكانش اللى معصوم لابنت لاولد
هكاا باه نجيبوها من الاخير
لزوج فيهم مافيهم
بصح حسب ضنى باه الواحد يعرف الشخص اللى راح يرتبط بيه مليح
نظن راح يعرفوو عن طريق التعارف اكثر بتبادل الاراء والافكار وكى بندمج الاخر في المجتمع تاع وحدوخر هكاا راح يتقرب منوو اكثر ويعرفوو مليح
تحياتى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك وجزاك كل خير للموضوع المميز والمهم
اولا، لا يحق لاحد ان يقول ان فلانة او فلان صالح او طالح، فالمظاهر خداعة وحتى وان كان ذلك الانسان من معارفك فانت لا تعرف شيئا اساسيا الا وهي النية والظروف والله يحاسب على نيات عباده
ثانيا، لا يحق للزوجين ان يعرفا ماضي بعضهما سواء كان جيد او سيء اعجبتك فتاة اسال عنها اعمل استخارة وتقدم ان فيه خير سيسهل الله ذلك وان لا كل واحد يذهب في طريقه
ثالثا، لا يحق للناس محاسبة بعضهم فهذا عمل الله عز وجل وبين الزوجين لا يحق له ان يحاسبها على ما كان قبل ان تعرفه فذلك بينها وبين خالقها فان تابت غفر الله لها ذنبها
رابعا، بالنسبة لي ذلك الضخص الذي دركته ليس رجلا صالحا فلا يجوز له ان يفشي اسرار بيته ولا يجوز له ان يتكلم في عرض الناس وتلك المراة اصبحت زوجته وهو لم يتق الله فيها
خامسا، هناك ما يسمى بلاء يمكن ان يبتليك الله باي شيء وايضا على نياتكم ترزقون
واخيرا ان كانت انسانة جيدة وتخاف الله فلا يحق له فعل ما ذكرته قبلا
اسال الله الهداية والثبات لنا ولهم ولكل المسلمين ان شاء الله يارب
ارجو تقبل مروري
تحياتي احترامي وتقديري لشخصكم الكريم الطيب
في امان الله وحفظه

أسوق السؤال بطريقة أخرى
من هو الرجل الصالح؟؟

لم يعد يمكننا التمييز بين الصالح والطالح..،، بين المحافظ والفاحش..،، بين المتكبر والمغرور..،، حتى بين الجميل والقبيح.

هكذا نكون منصفين فالزواج علاقة عكسية بين رجل و انثى ما تطلبه أنت تطلبه هي و ما تشترطه انت تشترطه هي.
لك الخط

أسوق السؤال بطريقة أخرى
من هو الرجل الصالح؟؟

لم يعد يمكننا التمييز بين الصالح والطالح..،، بين المحافظ والفاحش..،، بين المتكبر والمغرور..،، حتى بين الجميل والقبيح.

هكذا نكون منصفين فالزواج علاقة عكسية بين رجل و انثى ما تطلبه أنت تطلبه هي و ما تشترطه انت تشترطه هي.
لك الخط
كيف حالك عمي الكريم ان شاء الله انت وكل العائلة الكريمة بالف خير يارب
اشتقنا لكم ولكلماتك الذهبية
بارك الله فيك وجزاك كل خير عمي الكريم وجعلها في ميزان حسناتك
هل ياترى ستعرفني؟

كيف حالك عمي الكريم ان شاء الله انت وكل العائلة الكريمة بالف خير يارب
اشتقنا لكم ولكلماتك الذهبية
بارك الله فيك وجزاك كل خير عمي الكريم وجعلها في ميزان حسناتك
هل ياترى ستعرفني؟
بالطبع يا ملك له ههههههههه بنت بلادي

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة