أول صور فوتغرافية لمكة والكعبة المشرفة

ناصر dz

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
14 جانفي 2015
المشاركات
8,423
نقاط التفاعل
11,668
النقاط
1,106
محل الإقامة
مصر
الجنس
ذكر





يعرض مزاد "سوذبيز" في العاصمة البريطانية لندن مجموعة شديدة الندرة تضم 15 صورة أصلية بعدسة لطبيب يدعى عبد الغفار وهو أول مصور عربي يلتقط صور فوتغرافية لمدينة مكة المكرمة. وتضم المجموعة أول صورة تم إيجادها لمحمل كساء الكعبة في مكة، وصورة المسجد والكعبة المشرفة، ومخيم الحجاج في ستنا ميمونة، وخيم الحجاج في جبل عرفات، وصورتين للطائف، وصورة لشريف جاهير مع ابنيه والجمل، وصورة لوحة في مسجد الرسول في المدينة المنورة. التقطت الصور بتاريخ حوالي 1885-1888، وهي النسخ الأصلية الوحيدة التي عثر عليها من هذه الصور بحوزة مالكها.
كان عبد الغفار يعمل طبيباً في مكة، وتعلم التصوير على يد العالم الهولندي كريستيان سنوك هرخرونيه (1857-1936) الذي قطن في مكة من 21 فبراير إلى 5 يوليو عام 1885 وكان حينها ضيفاً في منزل الطبيب لبعض الوقت خلال إقامته.
وبعد عودة سنوك هرخرونيه إلى ليدن طلب من الدكتور أن يلتقط هذه الصور ويرسلها له على أن تكون الصور لمواقع مخيمات الحجاج بالقرب من جبل عرفات في وادي مِنى، إضافة إلى مشاهد في مدينة مكة وصور الحجاج والمقيمين.
وأعاد سنوك هرخرونيه نشر مجموعة من صور عبد الغفار في اثنتين من الصحف النادرة: مكة (لاهاي: م. نيهوف 1888-1889) ومناظر جميلة للكعبة (ليدن: بريل، 1889).
 
سبحان الله
في زمن مثل هذا وكانت هنك الة تصوير
مااجمل بيت الله
 
ما شاء الله صور جميلة جداً بارك الله فيكم لمشاركتنا هذه الصور أخي الكريم
 
أخي الكريم @ناصر dz
تأسرني كثيرا صور البدايات وصور الماضي الذي لم نعشه
إنها حياة أخرى داخل قطع ورقية لكنها ثمينة جدا
.....
أعجبتني كل الصور دون استثناء
فهي تُصوّر أياما جميلة من البساطة والعيش الهنيء
.....
سلمت يمينك على جميل اختيارك
لك تقديري وامتناني
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top