الشعبانية عادة تأبى الاندثار

وقفة صدق

:: عضو مُشارك ::
نقاط التفاعل
407
محل الإقامة
الجزائر
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته.
حبيت نحكيلكم اليوم قبل ما يدخل علينا شهر رمضان عن آخر أيام شعبان اللي رانا نودعوا فيه."الشعبانية" هذي العادة اللي يعرفها معظم الجزائريين واللي مازالت متداولة في بعض المناطق ، هي عبارة عن أكلة تقليدية ما مثل الطعام باللحم ، شخشوخة، مردود ، بغرير...الخ، أو أي أكلة اللي ما يقدروش يديروها مع الصيام، يجتمعوا عليها جميع أفراد العائلة ويحضروا العمات والبنات المتزوجات ، وبهذا يختموا شهر شعبان.
اللي تعرف هذي التقاليد ولا مازال يعيشوها تشاركني الموضوع.

و عليكم السلام و رحمة الله تعالى و بركاته
انا تبسية و نسكن في عين صالح و منعرفهاش الشعبانية و اول مرة نسمع بيها
ان شاء يدخلو الاخوات و يفهمونا فاها ها التقاليد هادي تختلف من منطقة لمنطقة مدابينا نتعرفو عليها اكتر .
شكرا اختي على الموضوع ..في انتظار دخول الاخوات

في امان الله

شكرا لمرورك الرائع أختي، لكن لدي استفسار لماذا غيرت اسمك، بدا لي غريبا نوعا ما لو جعلته( مناجاتي لربي) لكان اسلم بارك الله فيك.

على ما اظن هي اكلة مغربية

السلام عليكم والرحمة والبركة
والله يا اختي اول مرة نسمع بيها سواء العادة نفسها او المصطلح
نحن بالعكس نفضل الاجتماع خلال الشهر الفضيل نتلمو نطيبو كيف كيف ونفطرو و نقضيو السهرة مع بعض
بالنسبة للطعام عندي خويا يومت عليه مش شرط نطيبوه برا رمضان لوكان يلقى كل يوم نحطوهولو فمائدة الافطار
نتمنى يجو الاخوة والاخوات يحكولنا على تجربتهم مع "الشعبانية" عندي فضول نعرف عليها اكثر

جزاك الله خير اختي

حنا نديروها مي نديرو شخشوخة

هي عادة تلقايها في الجزء الجنوبي لولاية المدية وولاية الجلفة و ربما في الأغواط و المسيلة .
أنا الأسبوع اللي فات رحت لأهلي شعبنت دارو الكسكس باللحم و البغرير.

الله الله خيار الناس
بصحتكم أختي وربي يكثر اللمات والافراح

السلام عليكم
احنا نديروها في آخر ايام شعبان
زمان ما نعرف واش كانو يديرو بصح احنا نديرو قهوة و لاتاي و الحلوى بعدة انواع كل وحدة تجيب حلوى و نتلقاو في دار العايلة لكبيرة
نفوتو لعشية مع بعض و من بعد نهنيو بعضانا بدخول الشهر الكريم

اختى ليس في شعبان احتفال
، ولا عبادة مخصوصة بوسطه ،
ولا بآخره ، وفعل ذلك من البدع والمحدثات

السلام عليكم ورحمة الله

أول مرة نسمع بيها العادة هذي ما نعملوهاش في سكيكدة .

رمضان كريم .

وتسمى ( الڨَرْشْ) في بعض المناطق.

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة