اوسمة وضعها الرسول صلى الله علية وسلم على صدور صحا بتة حصرى

ناصر dz

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
14 جانفي 2015
المشاركات
8,423
نقاط التفاعل
11,668
النقاط
1,106
محل الإقامة
مصر
الجنس
ذكر
كل منا يشاهد ويرى الكثيرين يحصلون على اوسمة سواء فى مجال عملهم او ما نبغوا فية من امور فى الدنيا
الا ان الر سول صلى الله علية وسلم وضع اوسمة على صدور صحا بتة رضوان الله عليهم
وسوف نتاول فى هذة السلسلة ما وضعة الر سول صلى الله علية وسلم على صدور صحا بتة وخصهم بها
صحابي وصفه النبي بأن ساقيه أثقل من جبل أحد



صحابي جليل هو سادس المسلمين دخولًا في الاسلام، وصفه النبي صلى الله عليه وآله وسلم بأن ساقيه أثقل عند الله من جبل أُحد، ولذلك قصة روتها كتب السنة، فقد كان هذا الصحابي الكريم يجتني سواكاً من الأراك، وكان دقيق الساقين، فجعلت الريح تكفؤه، فضحك القوم منه، فقال رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-: "مم تضحكون؟"، قالوا: يا نبي الله من دقة ساقيه، فقال: "والذي نفسي بيده لهما أثقل في الميزان من أُحُد".


إنه الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود الهذلي رضي الله عنه، الذي كان يصاحب النبي صلى الله عليه وآله وسلم في حلّه وترحاله، وكان أوّل من جاهر بقراءة القران الكريم في مكّة وتعرض للأذي الكبير من كفار قريش، وهو الذي قتل أبي جهل في غزوة بدر.


ومن فضائله أن النبي صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله قد أشد الصحابة إلى أن يأخذوا القران الكريم من أربعة، وذكر من بينهم عبدالله بن مسعود، وذكر في حديث أخر، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "من أحب أن يقرأ القرآن غضّاً كما أنزل فليقرأه على قراءة ابن أم عبد".


بل كان الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم يحب ان يسمع القران من عبدالله بن مسعود، فكان يطلب منه أن يقرأ عليه القرآن ليسمعه منه، بل أذن له أن يدخل عليه بيته في أي وقت شاء، وأن يستمع إلى أسراره حتى ينهاه عن ذلك، كما جاء في سنن ابن ماجة.
 
حارثة بن النعمان ابن نفع بن زيد بن عبيد بن مالك بن النجار الخزرجي النجاري
، ويقال : ابن رافع ، بدل : ابن نفع .

إنه الرجل الذي رد عليه جبريل السلام ، إنه الرجل الذي سمع النبي صلى الله عليه وسلم صوته في الجنة وهو يقرأ القرآن .

إنه الرجل الذي تكفل الله برزقه في الجنان .

إنه الرجل الذي ضرب القدوة والأسوة في البر والإحسان .

له من الولد : عبد الله ، وعبد الرحمن ، وسودة ، وعمرة ، وأم كلثوم

و يكنى : أبا عبد الله .

قال الواقدي : كانت له منازل قرب منازل النبي صلى الله عليه وسلم ،

فكان كلما أحدث رسول الله صلى الله عليه وسلم أهلا تحول له حارثة

رضي الله عنه عن منزل ، حتى قال :

' لقد استحييت من حارثة ، مما يتحول لنا عن منازله '



^¤|| إسلامه ||¤^

لقد اسلم حارثة رضي الله عنه على يد أول سفراء الإسلام الى المدينة

مصعب بن عمير رضي الله عنه ، وأسلمت أمه جعدة بنت عبيد وأسلمت

كذلك اسرته كلها.

وكان حارثة رضي الله عنه ممن استقبلوا رسول الله صلى الله عليه وسلم

عند هجرته الى المدينة وازدادت فرحته لما نزل رسول الله صلى الله عليه

وسلم في دار أبى أيوب الأنصاري رضي الله عنه.

وذلك لأن حارثة رضي الله عنه كان من بني النجار فضمن بذلك أن يكون

قريبا من رسول الله صلى الله عليه وسلم .

فكان يتردد كثيرا على رسول الله صلى الله عليه وسلم ليقتبس من هديه

واخلاقه وعلمه ، ويتمنى من كل قلبه أن يفدي الحبيب بنفسه وبماله وبكل

ما يملك.



^¤|| بره بوالدته ||¤^

- عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت :

( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

' نمت فرأيتني في الجنة فسمعت صوت قارىء يقرأ ، فقلت : من هذا ؟

قالوا : هذا حارثة بن النعمان.

فقال لها رسول الله صلي الله عليه وسلم : ' كذاك البر، كذاك البر '

وكان أبر الناس بأمه )

- وقالت رضي الله عنها :

( كان رجلان من أصحاب رسول الله أبر من كان في هذه الامة بأمهما :

عثمان بن عفان ، وحارثة بن النعمان رضي الله عنهما ..

أما عثمان فإنه قال : ما قدرت أتأمل وجه أمي منذ أسلمت.

وأما حارثة فكان يطعمها بيده ، ولم يستفهمها كلاما قط تأمر به ، حتى

يسأل مَن عندها بعد أن يخرج : ماذا قالت أمي؟ )



^¤| رؤيته جبريل عليه السلام | ||¤^

عن حارثة رضي الله عنه انه قال :

( رأيت جبريل من الدهر مرتين :

يوم الصورتين ' موضع بالمدينة ' حين خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم

الى بني قريظة ، مر بنا في صورة دحية ، فأمرنا بلبس السلاح .

ويوم موضح الجنائز حين رجعنا من حنين ، مررت وهو يكلم النبي صلى

الله عليه وسلم فلم أسلم.

فقال جبريل : من هذا يا محمد ؟

قال : ' حارثة بن النعمان '

فقال : أما إنه من المائة الصابرة يوم حنين الذين تكفل الله بأرزاقهم في

الجنة ، ولو سلم لرددنا عليه )

وفي رواية عن حارثة رضي الله عنه قال :

( مررت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه جبريل عليه السلام جالس

في المقاعد يعني في صورة رجل فسلمت عليه ثم أجزت ، فلما رجعت

وانصرف النبي صلى الله عليه وسلم قال : ' هل رأيت الذي كان معي ؟ '

قلت : نعم.

قال : ' فإنه جبريل وقد رد عليك السلام ' )

فيا له من شرف و وسام من أوسمة الشرف والمكانة وضع على صدر حارثة

رضي الله عنه يوم سلم عليه أمين السماء عليه السلام ، ليذكر اسمه عند الرحيم

الرحمن ، ويا لها من سعادة غمرت قلب حارثة رضي الله عنه



^¤|| مواقف نبيله ||¤^

- من مواقفه النبيلة أنه لما علم أن عليا تزوج فاطمة رضي الله عنهما في

منزل بعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم ترك منزله القريب من رسول الله

صلى الله عليه وسلم لعلي وفاطمة رضي الله عنهما لتقرعين رسول الله

صلى الله عليه وسلم بقربهما.

- وكذلك لما تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم صفية بنت حيي رضي

الله عنها أنزلها في منزل من منازل حارثة رضي الله عنه بعد ان تحول

حارثة رضي الله عنه عن منزله .

- ويوم بدر قاتل حارثة رضي الله عنه قتال الأبطال ، وخاض المعركة ببسالة

وفداء ، وقوة وثبات ، وانقض على عثمان بن عبد شمس فأسره ولما بعثت

قريش في فداء الأسرى أرسل جبير بن مطعم في فداء عثمان ففاز حارثة

بالأجر والفداء.



^¤|| جهاده ||¤^

شهد حارثة رضي الله عنه المشاهد والغزوات كلها مع رسول الله صلى الله

عليه وسلم ، وفي حنين كان من المائة الصابرة الذين أحاطوا برسول الله

خوفا عليه من أن يصيبه مكروه.

واستمر حارثة رضي الله عنه يتابع رحلة جهاده وكفاحه في حياة النبي

صلى الله عليه وسلم ، وفي عهد خلفائه الراشدين ، ولن ينسى التاريخ موقفه

لما حوصر عثمان بن عفان رضي الله عنه فقال له :

( ان شئت قاتلنا دونك )



^¤|| وفاته ||¤^

ومات حارثة رضي الله عنه في خلافة معاوية رضي الله عنه بعد ان ملأ الدنيا

برا وعلما ، وبذلا وعطاء .

رضي الله عن حارثة وعن سائر الصحابة أجمعين
 
بارك الله بك اخي ناصر
ونسأل الله الهداية والثبات وان يجمعنا معهم ومع الرسل والانبياء بالجنة
 
بارك الله فيك اخي
 
بارك الله بك اخي ناصر
ونسأل الله الهداية والثبات وان يجمعنا معهم ومع الرسل والانبياء بالجنة
مشكوررررررررررر اخوى الغالى لمرورك
 
اللهم صل وسلم على حبيبنا محمد
وأرضى اللهم عن أصحابهم جميعا
بارك الله فيك أخي ناصر على الموضوع القيم​
 
اللهم صل وسلم على حبيبنا محمد
وأرضى اللهم عن أصحابهم جميعا
بارك الله فيك أخي ناصر على الموضوع القيم​
مشكورررررررررررررر لمرورك الراقى
 
رحم الله الانصار والمهاجرين ورحم الله حارثة بن النعمان ورضي عنه. وللصحابة عندنا مودة ومحبة واحترام كيف لا ولهم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ألف حكاية وحكاية عن الشجاعة والوفاء والحماية.
ربي يبارك فيك.
 
رحم الله الانصار والمهاجرين ورحم الله حارثة بن النعمان ورضي عنه. وللصحابة عندنا مودة ومحبة واحترام كيف لا ولهم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ألف حكاية وحكاية عن الشجاعة والوفاء والحماية.
ربي يبارك فيك.
اسعدنى مرورك العطر وتعليقك الطيب
 
صحابي الذي كانت الملائكة تسلم عليه حتى اكتوى



في عام غزوة خبير قام هذا الصحابي الجليل بمبايعة الحبيب المصطفى صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وصافحه بيديه، فأخذ عهدًا على نفسه ألا يستخدم يده إلا في كل عمل طيب.


وفي مرة سأل الصحابة الكرام سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقالوا: "يا رسول الله، مالنا إذا كنا عندك رقت قلوبنا، وزهدنا دنيانا، وكأننا نرى الآخرة رأي العين.. حتى إذا خرجنا من عندك، ولقينا أهلنا، وأولادنا، ودنيانا، أنكرنا أنفسنا.؟".


فأجابهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "والذي نفسي بيده، لو تدومون على حالكم عندي، لصافحتكم الملا ئكة عيانا، ولكن ساعة.. وساعة".


وكان هذا الصحابي رضي الله عنه من العاملين بهذه النصيحة النبوية، فكانت الملا ئكة تصافحة حتى اكتوت يديه فانقطعوا عنه، وعادوا لمصافحته مرة أخرى قبيل وفاته فكانوا يسلمون عليه رضى الله عنه.


إنه
الصحابي الجليل عمران بن حصين الذي صدق في إيمانه وأخلص فيه فبلغ هذه المرتبة والكرامة العالية، فعن مطرف بن عبد الله قال: قال لي عمران بن حصين: "إن الذي كان انقطع عني قد رجع- يعني تسليم الملائكة- قال: وقال لي اكتمه علي.


وأخبر عبد الوهاب بن عطاء العجلي قال: أخبرنا سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن مطرف، قال: أرسل إلي عمران بن حصين في مرضه فقال: إنه كان تسلم علي يعني الملا ئكة فإن عشت فاكتم علي وإن مت فحدث به إن شئت.


وشهد عمران بن حصين رضي الله عنه العديد من الغزوات، واستقضاه عبد الله بن عامر على البصرة فحكم له بها ثم استعفاه فأعفاه ولم يزل بها حتى مات فى هذه السنة، وقال الحسن البصري وابن سيرين البصرى: "ما قدم البصرة راكب خير منه، وقد كانت الملا ئكة تسلم عليه فلما اكتوى انقطع عنه سلامهم، ثم عادوا قبل موته بقليل فكانوا يسلمون عليه".


وتسليم الملا ئكة على عمران بن حصين أخرجه الإمام مسلم في صحيحه بسنده عن حميد بن هلال عن مطرف قال : قال لي عمران بن حصين أحدثك حديثا عسى الله أن ينفعك به ، إنّ رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم جمع بين حجة وعمرة ثم لم ينه عنه حتى مات ولم ينزل فيه قرآن يحرمه وقد كان يسلم علي حتى اكتويت- يعني تعالج بالكي- فتركت ثم تركت الكي فعاد .


ورواه كذلك الإمام أبو بكر البيهقي في الاعتقاد : وروينا تسليم الملا ئكة على عمران بن حصين ، وروينا عن جماعة من الصحابة أنّ كل واحد رأى جبريل عليه السلام في صورة دحية الكلبي .


وقال أيضاً في دلائل النبوة : باب ما جاء في رؤية عمران بن حصين الملا ئكة وتسليمهم عليه ، وذهابهم عنه حين اكتوى ، وعودهم إليه بعد ما تركه .


وفي صحيح مسلم عن عمران قال قد كان يسلم علي حتى اكتويت فتركت الكي فعاد يعني كانت الملا ئكة تسلم عليه ويراهم عيانا كما جاء مصرحا به في صحيح مسلم .


وتسليم الملا ئكة على عمران بن الحصين رواه عدد من الحفاظ بألفاظ متعددة منهم أبو نعيم الإصبهاني وابن عبد البر الأندلسي وابن سعد.


وقبيل موته أوصى أهله فقال لهم: "إذا مت فشدوا علي سريري بعمامتي، فإذا رجعتم فانحروا وأطعموا"، وكانت وفاته في سنة اثنتين وخمسين، ودفن بالبصرة حيث مات.
 
خالد بن الوليد: سيف الله المسلول

حَدَّثَ سيدنا خالد عن مسيره إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة ليأخذ دوره في قافلة المؤمنين فقال: ووددت لو أجد من أُصاحِبُ، فلقيت عثمان بن طلحة، فذكرت له الذي أريد فأسرع الإجابة، وخرجنا جميعا فأدلجنا سحرًا، فلما كنا بالسهل إذا عمرو بن العاص، فقال مرحبًا بالقوم، قلنا: وبك، قال: أين مسيركم؟ فأخبرناه، وأخبرنا أيضًا أنه يريد النبي ليسلم، فاصطحبنا حتى قدمنا المدينة أول يوم من صفر سنة ثمان. فلما طلعت على رسول الله سلمت عليه بالنبوة فرد علي السلام بوجه طلق. فأسلمت وشهدت شهادة الحق. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « قد كنت أرى لك عقلا رجوت ألا يسلمك إلا إلى خير ». وبايعت رسول الله وقلت: استغفر لي كل ما أوضعت فيه من صد عن سبيل الله، فقال: « إنَّ الإسلامَ يَجُبُ مَا قَبْلَهُ ». قُلْتُ: يا رسول الله على ذلك فقال: اللَّهُمَّ اغفر لخالد بن الوليد كل ما أوضع فيه من صد عن سبيلك، قال: وتقدم عمرو بن العاص، وعثمان بن طلحة، فأسلما وبايعا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

خالد بن الوليد سَيفُ اللهِ المسلول في غزوة مؤتة:

عن إبراهيم بن يحيى بن زيد بن ثابت قال: لما كان يوم مؤتة وقتل الأمراء أخذ اللواء ثابت بن أقرم وجعل يصيح: يا للأنصار، فجعل الناس يثوبون إليه، فنظر إلى خالد بن الوليد، فقال خذ اللواء يا أبا سليمان، فقال لا ءاخذه، أنت أحق به، لك سن وقد شهدت بدرا، فقال ثابت: خذه أيها الرجل فوالله ما أخذته إلا لك، وقال ثابت للناس: اصطلحتم على خالد؟ قالوا: نعم، فحمل اللواء وحمل بأصحابه ففض جمعًا من جمع المشركين. ولي سيدنا خالد أمره الجيش، بعد أن كان وضع المعركة أصبح واضحًا فضحايا المسلمين كثيرون، وجيش الروم في كثرته الساحقة كاسح، جرار، ولكن صاحب القلب الشجاع والبصيرة النافذة، رمق أرض المعركة الواسعة بعينين كعيني الصقر وأدار الخطة العسكرية في بديهته بسرعة مذهلة، فقسم جيشه، والقتال دائر، إلى مجموعات، ثم وكل إلى كل مجموعة مهامها وراح يستعمل فنه العجيب ودهاءه البليغ حتى خرج بجيش المسلمين سليمًا معافى. وفي هذه الغزوة أنعم الرسول صلى الله عليه وسلم على خالد بن الوليد بهذا اللقب العظيم سيف من سيوف الله.
 
أبو بكر الصديق رضي الله عنه

هو عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب القريشيّ التّيميّ، يلتقي نسبُه مع النّبي صلى الله عليه وسلم عند مرة بن كعب، يُكنّى بأبي بكر، وهو أوّل الخُلفاء الرّاشدين، وأوّل المُبشَّرين بالجنّة، وُلد بعد عام الفيل لعائلةٍ كريمةٍ عزيزةٍ في قومِها، نشأ فيها نشأةً طيّبة، والدُه عثمان يُكنّى بأبي قُحافة، بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأسلم يوم الفتح، وأمُّه سلمى كُنيتها أمُّ الخير، وقد أسلمت مبكرًا.
صفات أبي بكر الصّديق الخَلقية كان يوصف رضي الله عنه وأرضاه بأنّه أبيضُ اللون، نحيفُ البدن، ذو قامةٍ حسنة، أجنأ؛ أي لديه ميلٌ في ظهره، دقيق الساقَيْن، وخفيف العارضَين، ولحيته مُخضّبةٌ بالحنّاء
. صفات أبي بكر الصديق الخُلُقية
كان رضي الله عنه أحد أشراف قريش ووجهائهم قبل الإسلام، وكان في الجاهليّة يسقي الحجيج، ويُضيِّف النّاس، كانوا يستعينون به في نائباتهم ومصائبهم؛ لعلمهم بخُلُقه الحسن، فقد كانوا يُحبّونه ويعترفون له بالفضل، وقد اشتهر أيضًا بكرمه، وإنفاقه للمال بسخاء، كما أنّه لم يسجد لصنمٍ أبدًا؛ فقد حمله عقله النيّر وفطرته السليمة القويمة لرفض ذلك، وتحريم الخمر على نفسه كذلك قبل الإسلام، وأما بعد الإسلام فكان المؤمن الشُّجاع الذي يُدافع عن النّبي صلى الله عليه وسلم، ويتحمّل الأذى في سبيل الدّين والدّعوة.
لقب سيدنا أبي بكرٍ رضي الله عنه لقّبه النبي صلى الله عليه وسلم بالصدّيق لكثرة تصديقه له، وأجمع الكلُّ على صدقه؛ فقد كان أول من أسلم من الرّجال، وروت السيدة عائشة رضي الله عنها أنّه لمِا أُسريَ بالنبي صلى الله عليه وسلم، وأخبر النبي بعد رجوعه بخبره، كذّبه الناس، وأصبحوا يَتحدّثون عنه، وجَاؤوا إلى أبي بكر وقالوا له: صاحبك يزعم أنه أُسرِي به الليلة إلى المسجد الأقصى! قال لهم: أهو قال ذلك؟ قالوا: نعم، قال لئن قال ذلك فقد صدق، فكان أول المصدّقين له ولدعوته، و بذلك استحقّ لقب الصّدّيق. زوجات وأولاد أبي بكرٍ رضي الله عنه
 
ربي يجازيك بألف خير
دائما مبدع كعادتك
 
عثمان بن عفان ذو النورين رضى الله عنة
ولد سيدنا عثمان بن عفان
- رضي الله عنه - في مكة المكرمة في السنة السابعةِ والأربعين قبل الهجرة النبوية الشريفة، ولقد كان مولده بعد مولد النبي محمد - عليه الصلاة والسلام - بست سنوات، وقد كان عثمان بن عفّان من بني أميّة، وكان ذا حظوةٍ في قومه، وذا مكانةٍ كبيرة، حيث كان من أهل المشورة والرأي، كما اشتهر - رضي الله - عنه بالتّجارة حتى كان من كبار تُجار قريش وأغناهم.
نشأته وإسلامه
كان عثمان بن عفان - رضي الله - عنه صديقاً لأبي بكر الصّديق - رضي الله - عنه في الجاهلية، ولم يعرف عنه أنّه سَجد لِصنمٍ أو شرِبَ الخمر يوماً، وعندما أسلم الصّديق - رضي الله عنه -عرض على صاحبه الإسلام، وطلب منه أنْ يأتي معه إلى النّبي - عليه الصلاة والسلام - ليستمع إلى كلام النبوة، وعندما أتى عثمان النبيّ الكريم انشرح صدره للإسلام، فآمن وكان من السّابقين للإسلام، ولقد أوثقه عمّه بسبب إيمانه، فلم يَردّه ذلك عن دينه بل ظلّ ثابتاً كالطّود العظيم.
زواجه من ابنتي النّبي عليه الصلاة والسلام
أحبّ النبي - عليه الصلاة والسلام - عثمان - رضي الله عنه - وقرّبه إليه، وقد تقدّم عثمان يوماً يخطب إحدى بنات النّبي وهي رُقيّة، فوافق النبي الكريم على تزويجه إيّاها، وفي غزوة بدر الكبرى وحين استعدّ المسلمون لقتال المشركين أمر النّبي عثمان أنْ يبقى مع زوجته رُقيّة؛ لأنّها كانت تعاني من مَرَض الحصبة، وقد اعتبر النّبي الكريم عثمان - رضي الله عنه - مُشاركا في المعركة كغيره وجعل له سهماً فيها. عندما رجع النّبي والمسلمون منتصرين من المعركة كانت رُقيّة بنت النبي قد توفّيت، فزارها النّبي في البقيع ودعا لها، ثمّ لم يَلبث عثمان - رضي الله - عنه أنْ تقدّم لِخطبة ابنة النّبي - عليه الصّلاة والسّلام - الثّانية وهي أمّ كلثوم، فوافق النّبي على تزويجه إيّاها، فَلُقّب بذي النّورين بسب زواجه من ابنتي النّبي عليه الصلاة والسلام.
 
عمار بن ياسر بشرة الرسول بالجنة فقال "صبرا ال ياسر فان موعدكم الجنه".
هو بن عامر بن مالك المذحجي ثم العنسي أبو اليقظان. وكان عمار رضي الله عنه آدم طويلا مضطربا أشهل العينين، بعيد ما بين المنكبين. وكان لا يغير شيبه وقيل: كان أصلع في مقدم رأسه شعرات.

ويعد عمار بن ياسر من السابقين الأولين إلى الإسلام وهو حليف بني مخزوم. وأمه سمية وهي أول من استشهد في سبيل الله عز وجل وهو وأبوه وأمه من السابقين. وكان إسلام عمار بعد بضعة وثلاثين. وهو ممن عذب في الله.

وهاجر إلى المدينة وشهد بدرا وأحدا والخندق وبيعة الرضوان مع رسول الله r.

عمار بن ياسر في الجاهلية:
قال الواقدي وغيره من أهل العلم بالنسب والخبر: إن ياسرا والد عمار عرني قحطاني مذحجي من عنس إلا أن ابنه عمارا مولى لبني مخزوم لأن أباه ياسرا تزوج أمة لبعض بني مخزوم فولدت له عمارا..

وكان سبب قدوم ياسر مكة أنه قدم هو وأخوان له يقال لهما الحارث ومالك في طلب أخ لهما رابع فرجع الحارث ومالك إلى اليمن وأقام ياسر بمكة فحالف أبا حذيفة بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم وتزوج أمة له يقال لها: "سمية" فولدت له عمارا فأعتقه أبو حذيفة؛ ومن هنا صار عمار مولى لبني مخزوم وأبوه عرني كما ذكرنا.

قصة إسلام عمار بن ياسر:
أسلم عمار ورسول الله r في دار الأرقم هو وصهيب بن سنان في وقت واحد: قال عمار: لقيت صهيب بن سنان على باب دار الأرقم ورسول الله r فيها فقلت: أردت أن أدخل على محمد وأسمع كلامه. فقال: وأنا أريد ذلك. فدخلنا عليه فعرض علينا الإسلام فأسلمنا. وكان إسلامهم بعد بضعة وثلاثين رجلا.

وروى يحيى بن معين عن إسماعيل بن مجالد عن مجالد عن بيان عن وبرة عن همام قال: سمعت عمارا يقول: رأيت رسول الله r وما معه إلا خمسة أعبد وامرأتان وأبو بكر.

وقال مجاهد: أول من أظهر إسلامه سبعة: رسول الله وأبو بكر وبلال وخباب وصهيب وعمار وأمه سمية

واختلف في هجرته إلى الحبشة. وعذب في الله عذابا شديدا.

أثر تربية الرسول لعمار بن ياسر:
أخبر أبو عبيدة بن محمد بن عمار بن ياسر قال:أخذ المشركون عمارا، فلم يتركوه حتى نال من رسول الله r وذكر آلهتهم بخير، فلما أتى النبي r قال: ما وراءك؟ قال: شر يا رسول الله. والله ما تركت حتى نلت منك، وذكرت آلهتهم بخير، فقال r: "فكيف تجد قلبك"؟ قال: مطمئن بالإيمان. قال: "فإن عادوا فعد".

مواقف من حياة عمار بن ياسر مع الرسول
روى أبو بلج عن عمرو بن ميمون قال عذب المشركون عماراً بالنار فكان النبي r يمر به فيمر يده على رأسه ويقول: "يا نار كوني برداً وسلاماً"، على عمار كما كنت على إبراهيم. تقتلك الفئة الباغية".

ويحدث أبو إسحاق عن هانئ بن هانئ عن علي قال استأذن عمار على النبي r فقال: "من هذا؟" قال عمار، قال: "مرحباً بالطيب المطيب"

بعض المواقف من حياة عمار بن ياسر مع الصحابة:
عمار بن ياسر وعمر بن الخطاب
روي أن عمر بن الخطاب عزل عمار بن ياسر عن الكوفة واستعمل أبا موسى. وسبب ذلك أن أهل الكوفة شكوه وقالوا له: إنه لا يحتمل ما هو فيه وإنه ليس بأمين، ونزا به أهل الكوفة. فدعاه عمر، فخرج معه وفدٌ يريد أنهم معه، فكانوا أشد عليه ممن تخلف عنه، وقالوا: إنه غير كافٍ وعالم بالسياسة ولا يدري على ما استعملته. وكان منهم سعد بن مسعود الثقفي، عم المختار، وجرير بن عبد الله، فسعيا به، فعزله عمر. وقال عمر لعمار: أساءك العزل؟ قال: ما سرني حين استعملت ولقد ساءني حين عزلت. فقال له: قد علمت ما أنت بصاحب عمل ولكني تأولت: {ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمةً ونجعلهم الوارثين] [القصص:5].

عمار بن ياسر وعلي بن أبي طالب:
يقول أبو عبد الرحمن السلمي: شهدنا صفين مع علي فرأيت عمار بن ياسر لا يأخذ في ناحية ولا واد من أودية صفين غلا رأيت أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يتبعونه كأنه علم لهم قال: وسمعته يومئذ يقول لهاشم بن عتبة بن أبي وقاص: يا هاشم تفر من الجنة!

الجنة تحت البارقة اليوم ألقى الأحبة محمدا وحزبه والله لو ضربونا حتى يبلغوا بنا سعفات هجر لعلمت أنا على حق وأنهم على الباطل.

وقال أبو البختري: قال عمار بن ياسر يوم صفين: ائتوني بشربة. فأتي بشربة لبن فقال: إن رسول الله r قال: "آخر شربة تشربها من الدنيا شربة لبن" وشربها ثم قاتل حتى قتل.

وكان عمره يومئذ أربعا وتسعين سنة وقيل: ثلاث وتسعون وقيل: إحدى وتسعون.

عمار بن ياسر وخالد بن الوليد:
يروي سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: وقع بين خالد بن الوليد وعمار بن ياسر كلام فقال: عمار لقد هممت ألا أكلمك أبدا فبلغ ذلك النبي r فقال: "يا خالد مالك ولعمار رجل من أهل الجنة قد شهد بدرا وقال لعمار: إن خالدا -يا عمار- سيف من سيوف الله على الكفار". قال: خالد فما زلت أحب عمارا من يومئذ.

عمار بن ياسر وأثره في الآخرين:
عبد الله بن عمر قال: رأيت عمار بن ياسر يوم اليمامة على صخرة وقد أشرف يصيح: يا معشر المسلمين أمن الجنة تفرون أنا عمار بن ياسر هلموا إلي وأنا أنظر إلى أذنه قد قطعت فهي تدبدب وهو يقاتل أشد القتال.

بعض الأحاديث التي نقلها عمار بن ياسر عن المصطفى:
وروي عن الحسن بن أبي الحسن عن عمار بن ياسر أن رسول الله r قال ثلاثة لا تقربهم الملائكة جيفة الكافر والمتضمخ بالخلوق والجنب إلا أن يتوضأ.

وعن يحيى بن يعمر عن عمار أن النبي r رخص للجنب إذا أراد أن يأكل أو يشرب أو ينام أن يتوضأ وضوءه للصلاة

وقال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح..

مناقب عمار بن ياسر:
عمار بن ياسر هو أول من بنى مسجدًا في الإسلام.

فعن عبد الرحمن بن عبد الله عن الحكم بن عتيبة قال: قدم رسول الله r المدينة أول ما قدمها ضحى فقال عمار: ما لرسول الله r بد أن نجعل له مكانا إذا استظل من قائلته ليستظل فيه ويصلي فيه: فجمع حجارة فبنى مسجد قباء فهو أول مسجد بني وعمار بناه..

وعن عمرو بن شرحبيل قال رسول الله r: "عمار ملئ إيماناً إلى مشاشه".

روي أن حذيفة أتى وهو ثقيل بالموت، فقيل له: قتل عثمان فما تأمرن؟ فقال: سمعت رسول الله -r-، يقول: " أبو اليقظان على الفطرة " ثلاث مرات " لن يدعها حتى يموت أو يلبسه الهرم ". أبو نعيم: حدثنا سعد بن أوس عن بلال بن يحيي، أن حذيفة أتي وهو ثقيل بالموت، فقيل له: قتل عثمان فما تأمرن؟ فقال: سمعت رسول الله r، يقول: " أبو اليقظان على الفطرة " ثلاث مرات " لن يدعها حتى يموت أو يلبسه الهرم ".

وفاة عمار بن ياسر:
روى عمارة بن خزيمة بن ثابت قال: شهد خزيمة بن ثابت الجمل وهو لا يسل سيف. وشهد صفين ولم يقاتل وقال: لا أقاتل حتى يقتل عمار فأنظر من يقتله فإني سمعت رسول الله r يقول: "تقتله الفئة الباغية". فلما قتل عمار قال خزيمة: ظهرت لي الضلالة. ثم تقدم فقاتل حتى قُتل.

ولما قُتل عمار قال: "ادفنوني في ثيابي فإني مخاصم"

وقد اختلف في قاتله فقيل: قتله أبو الغادية المزني وقيل: الجهني طعنه طعنة فقط فلما وقع أكب عليه آخر فاحتز رأسه فأقبلا يختصمان كل منهما يقول: "أنا قتلته". فقال عمرو بن العاص: والله إن يختصمان إلا في النار والله لوددت أني مت قبل هذا اليوم بعشرين سنة وقيل: حمل عليه عقبة بن عامر الجهني وعمرو بن حارث الخولاني وشريك بن سلمة المرادي فقتلوه.

وكان قتله في ربيع الأول أو: الآخر - من سنة سبع وثلاثين ودفنه علي في ثيابه ولم يغسله. وروى أهل الكوفة أنه صلى عليه وهو مذهبهم في الشهيد أنه يصلي عليه ولا يغسل.
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top