قصة أبو الأسود الدوؤلي مع طليقته

يوسےفے

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
2,756
محل الإقامة
بين ثنايا الأرض لا محاله.

قصة أبو الأسود الدوؤلي مع طليقته هي إحدى قصص النزاع التي كثيرًا ما تتكرر في مجتمعاتنا العربية، وفيها وقفت تلك المرأة وقفة شجاعة أمام حاكم البصرة لتثبت أن المرأة قادرة على الحجة والإثبات بأحقيتها في أولادها مهما بلغ بها الحال حتى وإن كانت أمام أبو الأسود الدؤلي الفقيه والمحدث عالم النحو المشهور، صاحب الحجة القوية.

الزوجة الفصيحة :

تخاصم أبو الأسود الدؤلي وطليقته في ابن لهما أراد أخذه منها، فتحاكما إلى زياد وهو بالبصرة، فقالت المرأة : أصلح الله الأمير، هذا ابني كان بطني وعاءه، وحجري فناءه وثديي سقاءه، أكلؤه إذا نام، وأحفظه إذا قام، فلم أزل كذلك سبعة أعوام حتى كملت خصاله، واستوكفت أوصاله، فحين أملت نفعه، ورجوت دفعه أراد أبوه أن يأخذه مني كرهًا.

فقال أبو الأسود : أصلحك الله أيها الأمير، هذا ابني حملته قبل أن تحمله، ووضعته قبل أن تضعه، وأنا أقوم عليه في أدبه، وأنظر في أوده، أمنحه حلمي، وألهمه علمي، حتى تحكم عقله واستحكم فتله، فقالت المرأة : لقد صدق، ولكنه حمله خفًا وحملته ثقلًا ووضعه شهوة ووضعته كرهًا!، فقال زياد : والله وازنت بين الحجتين وقارنت الدليل بالدليل فما وجدت لك عليها من سبيل وقضى به لها.

استوكفت أوصاله : أي كبرت.
أكلؤه إذا نام : أي أوفر له نومًا مريحًا هانئًا.

إضافة

من هو أبو الأسود الدؤلي الذي غلبته المرأة بفصاحتها ؟
أبو الأسود الدؤلي هو ظالم بن عمرو بن سفيان الدؤلي الكناني المتوفي عام 69 هـ، أحد سادات التابعين وأعيانهم وفقهائهم شاعر ومحدث من الدهاة حاضرِي الجواب ، وضع علم النحو في اللغة العربية وشكّل أحرف المصحف، وضع النقاط على الأحرف العربية بأمر من الإمام علي بن أبي طالب، لقبه العرب بملك النحو.

وعلى الرغم من قوة حجة ذلك الرجل وبصيرته إلا أنه لم يستطع أن يغلب أقوى عاطفة خلقها الله على الأرض وهي عاطفة الأمومة فقد وقفت المرأة في كل عزة تدافع عن حقها في ابنها فقد سهرت عليه الليالي وقدمت له الحب والرعاية، مرضته حين كان مريض، ووقفت بجانبه حين كان ضعيف فلما اشتد عوده وبات وقت الحصاد، أراد أبوه أن يأخذه منها مدعي أنه الأحق فقد حمله قبل أن تحمله ووضعه قبل أن تضعه، ولكن تجيب المرأة على تلك الحجة بقوة ألجمت الحاضرين حين قالت حمله خفًا وحملته ثقلًا، أي حمله حين كان مجرد ماء وحملته جنينًا كاملًا، ووضعه في شهوة وعن رضا ووضعته كرهًا متحملة آلام شديدة فكيف له أن يقارن بين ذلك وتلك
شكرا على مروركم الكريم.

طالعت القصة وانا استغرب طلاقهما وانفصالهما قبل ما جرى بينهما امام القاضي فاما ان يكون السبب في هذا العالم الجليل فيكون العلم والمعرفة من دون جدوى بدون رفق ولين وصبر على النساء وإما بسبب هذه المرأة الحاضرة البديهة فصيحة اللسان فلا جدوى من فطنة وذكاء النساء دون خلق وحسن معشر. ايها العميد ابحث لنا عن سبب الطلاق... امزح فقط.

صدق الاثنان وفاز الرّحِم.
يعطيك الصحة.

شكرا على القصه الجميلة اخي الكريم
ومشقة الأم في الحمل و الولادة وحدها لا يظاهيها اي مجهود من مجهودات الاب ..ومحبة الام لا تقارن بمحبة الاب .وليس تقليلا من محبة الاب ولكن محبة الام أكثر.
والرسول عليه الصلاة والسلام قدم الام ثلاث مرات في في حديث ابو هريرة وفي الرابعة ذكر الاب .
ومن هذا الحديث نعرف قيمة الولد عند الام وأولويتها به.

طالعت القصة وانا استغرب طلاقهما وانفصالهما قبل ما جرى بينهما امام القاضي فاما ان يكون السبب في هذا العالم الجليل فيكون العلم والمعرفة من دون جدوى بدون رفق ولين وصبر على النساء وإما بسبب هذه المرأة الحاضرة البديهة فصيحة اللسان فلا جدوى من فطنة وذكاء النساء دون خلق وحسن معشر. ايها العميد ابحث لنا عن سبب الطلاق... امزح فقط.

صدق الاثنان وفاز الرّحِم.
يعطيك الصحة.
صدق الاثنان و فاز الرحم (ما احلاه من قول و وقعه على الأذن طرب)
نعم ينعدم زادك و جدواه و إن كبر اذا تعصبت على النساء فالين اللين يا معشر الرجال و استوصوا بهن خيرا، ولا قيمة لدهاء النساء و فطنتهن بلا حياء.
شكرا أبو فيصل على طيب مرورك.

مشقة الأم في الحمل و الولادة وحدها لا يظاهيها اي مجهود من مجهودات الاب ..ومحبة الام لا تقارن بمحبة الاب .وليس تقليلا من محبة الاب ولكن محبة الام أكثر.
والرسول عليه الصلاة والسلام قدم الام ثلاث مرات في في حديث ابو هريرة وفي الرابعة ذكر الاب .
ومن هذا الحديث نعرف عظم حق الام على الولد وأولويتها به.
صدقت والله ولا ننكر ذلك.
حجة الأب صحيحه و حجة الأم أصح.
الأمومه و الأبوة كفتان لميزان نحتاج كلاهما و يرجح أفضلهما و هي الأمومة
شكرا على مرورك أخي دحمان.

قصة جميلة ورائعة .. وأنا أعرف ماتعانيه الأم من أجل ابنائها فهي تتعب من أول لحظة في حملها ثم الولادة ثم التربية والسهر ولكن هذا لا يعني تقليلا لشأن دور الأب فإن كانت هي مهاد كان هو عماد وإن كانت هي أرض كان هو سماء... وما أحلى أن تكتمل الكوكبة بوجود الوالدين معا في حياتنا
شكرا على القصة

قصة جميلة ورائعة .. وأنا أعرف ماتعانيه الأم من أجل ابنائها فهي تتعب من أول لحظة في حملها ثم الولادة ثم التربية والسهر ولكن هذا لا يعني تقليلا لشأن دور الأب فإن كانت هي مهاد كان هو عماد وإن كانت هي أرض كان هو سماء... وما أحلى أن تكتمل الكوكبة بوجود الوالدين معا في حياتنا
شكرا على القصة
السلام عليكم
طبعا أختاه.
الأم مدرسة اذا اعددتها اعددتت شعبا طيب الأعراق و الأب هو روح العائلة و قائدها فارس أحلام ابنته و بطل في نظر ابنه،فمعنى العائلة و جوهرها لا يكتمل بدونهما فمهما حدث بينهما لن يستغني أحدهما عن الأخر ،فهما متاكملان في تدبير أمور الحياة و ايصال سفينة العائلة الى شاطئ الستقرار و السعادة.

شكرا على مرورك العطر

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة