حفرة عياش والأنبوب الدي سقط فيه

zagane

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
2,313
محل الإقامة
معسكر
السلام عليكم
ناس المسيلة يوضحو لينا قصة عياش والأنبوب الدي سقط فيه

المواقع كلها تحكي على قصة عياش المسكين اللي سقط في انبوب ب28 متر وبقي ثلاث ايام محتجز وحي
وتدخلت عناصر الحماية الوطنية والمقاولون والشعب وتأخرت السلطات المحلية ولم تتدخل الا للتعزية برك
الرأي العام راه غاضب وأهالى قرية عياش غاضبين وأخ الضحية قالوا بلي درد الوالي والشاف دايرا
شقيق عياش، عاد إلى يوم الحادثة الذي كان يوم الثلاثاء، حيث أكد أنه كان برفقة شقيقه بعد إخراجهما للغنم للرعي، وعادا سوية إلى البيت.

مضيفا أنه لدى سؤاله عن عياش لم يجده، قبل أن يعود أدراجه إلى مكان الرعي، حيث أكد له أحد الأطفال أن عياش قد سقط في البئر، وما زاد من يقينه هو فتح الغطاء الخاص بالبئر.

بصح القصة الحقيقية والرواية كل واحد كيفاش يحكيها في الفايسبوك وفي المنتديات والتلفزيون
وحبينا نعرفو القصة الحقيقية من الناس اللي يتابعوها عن قرب
الله يرحم عياش انا لله وانا اليه راجعون

شكون لي يتحمل مسؤولية موت عياش
في من رايحين يمسحو الموس يا ترى

بهته المناسبة الأليمة
نقدم عزاؤنا لأهل عياش و لكل المسيليين
عظم الله اجركم جميعا
و ألف رحمة على خونا عياش

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا احد يتحمل مسؤولية موته ذلك كان قضاء وقدر
كتب الله له ان يموت هكذا
انا لله وانا اليه راجعون كل نفس ذائفة الموت كان مثواه الجنة والهم اهله سلوان الصبر

ولا يجوز قول ان فلان ما مسكين، اعلم نياتكم لكن قولها يعني ان الله عز وجل ظلمه تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا

"أولاً : قول : (والله ما يستاهل) لا يجوز استعماله ؛ لأنه اعتراض على الله جل وعلا في حكمه وقضائه ، إذ معناها : أن ما أصاب فلاناً من مرض أو محنة أو موت ونحو ذلك لا يستحقه ، وهذا طعن في حكمة الله سبحانه .
ثانياً : قول : (مسكين) لمن حصل له أذى ، يعني لماذا يحصل له هذا : يقال في هذا اللفظ ما قيل في اللفظ الأول .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم" انتهى .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء .
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ ... الشيخ عبد الله بن غديان ... الشيخ صالح الفوزان ... الشيخ بكر أبو زيد .
"فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء" (26/360) .

المصدر: إذا أصيب أحد بمصيبة قالوا : والله ما يستاهل - الإسلام سؤال وجواب

ارجو تقبل مروري
تحياتي احترامي وتقديري لشخصكم الكريم الطيب
في امان الله وحفظه

السلام عليكم
تعازى خالصة لاهل الفقيد
ربي يرزقهم الصبر
ويجعل مثواه الجنة

السلام عليكم
خبر مؤلم حقا لما سمعت عن وفاته
ربي يرحمو ويجعل مثواه الجنة
وتعازى خالصة لاهل الفقيد ربي يرزقهم الصبر

ربي يرحم أخونا عياش ويجعل مثواه الجنة يارب
ويصبر أهلو ويصبرنا على هاد الفاجعة
صراحة أنا للآن مازال ما فهمتش قصة هاد الشاب، وللآن ماعرفتش كيفاه دخل
وسط أنبوب كيما هاداك، لأنو ماراهوش نحيف خلاص لدرجة يدخل في انبوب
او على الاقل يسقط فيه، يعني يا إما هو انتحر يا كاش إنسان دخلو تما وحب يقتلو
لأنو نزلقو في حاجة واسعة اما حاجة ضيقة لازم ندزوها ومعرف اذا تدخل
والله أمر وحادثة محيرة ومؤلمة في نفس الوقت، هادا هو الأجل تاعو مكتبلو ربي يموت هكا
وللآن والله ماقدرت نعرف شكون السبب، ولي كان بالفعل سبب في وقوعو او عذابو
رايح يلقاها عند ربي سبحانو، خاطر انسان ضعيف وفقير ومحتاج
ربي يرحمو ويوسع عليه ان شاء الله

السلام عليكم
قضاء وقدر نعم ولكن هناك اسباب واخطاء يجب التعلم منها حتى لا تتكرر مثل هده الاحداث وتوفير عتاد للتدخل في هكدا امر
لو كان الدي سقط اجنبي جاء الى الجزائر او رئيس حزب او وابن وزير هل كان سيحد نفس المسار ونفس التدخل ونفس الامكانيات والسلطات

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته لمدة ستة ايام والجزائر تبكيك ياعياش ...رثتك الجزائر وابناءها ...دعونا الله وتألمنا كثيرا ...انا لله وانا اليه راجعون في انتظار انتشال جثه واكرامه بالدفن...وفك لغز كيف وقع هل فعلا وقع ...لوحده وان كان كذلك كيف تعثر ودخل برجليه !وحين قال خاله انهم رموا له الحبل وكان يمسك به وحاولوا انقاذه كيف لمساحة ضيقة تجعله يحرك يديه وحين وضعوا الفيديو كان الجسد محصورا واليدين نحو الاسفل...وعن المسؤولين اجل هناك اهمال وتأخر في الحضور الى عين المكان والتصرف بسرعة ولو تركوا الفرق المختصة في هذه الانقاذات افضل من الحماية المدنية !على كل حال نشكر الرجال لي وقفوا وقفة رجل واحد ولاد الشعب والحماية المدنية ...ولو كان العياشي ولد فلان لكان تبدلت الحالة ....كيما قال خوه:حسبنا الله ونعم الوكيل ...

لا احد يتحمل مسؤولية موته ذلك كان قضاء وقدر
كتب الله له ان يموت هكذا
انا لله وانا اليه راجعون كل نفس ذائفة الموت كان مثواه الجنة والهم اهله سلوان الصبر

ولا يجوز قول ان فلان ما مسكين، اعلم نياتكم لكن قولها يعني ان الله عز وجل ظلمه تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا

"أولاً : قول : (والله ما يستاهل) لا يجوز استعماله ؛ لأنه اعتراض على الله جل وعلا في حكمه وقضائه ، إذ معناها : أن ما أصاب فلاناً من مرض أو محنة أو موت ونحو ذلك لا يستحقه ، وهذا طعن في حكمة الله سبحانه .
ثانياً : قول : (مسكين) لمن حصل له أذى ، يعني لماذا يحصل له هذا : يقال في هذا اللفظ ما قيل في اللفظ الأول .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم" انتهى .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء .
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ ... الشيخ عبد الله بن غديان ... الشيخ صالح الفوزان ... الشيخ بكر أبو زيد .
"فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء" (26/360) .

المصدر: إذا أصيب أحد بمصيبة قالوا : والله ما يستاهل - الإسلام سؤال وجواب

ارجو تقبل مروري
تحياتي احترامي وتقديري لشخصكم الكريم الطيب
في امان الله وحفظه
الحمد لله راضيين بقضاء الله وحكمو ..لكن يااختاه اهمال المسؤولين ولامبالاتهم وتصرفهم بسرعة وانسانية في هذه الحالة هو الذي قهرنا ...ربما لم تتابعي حيثيات القضية ولا ماقاله احد المسؤولين المعني بالامر لكنتي صدمتي ...تتبعت القضية على المباشر منذ الثلاثاء الماضي ....وماحز في نفسي ان الزوالي في الجزائر لايراعى له ولايهتم له ...ذنبه انه فقير بسيط من عائلة تعيش في قرية منسية...وان كان ابن فلان لقلبت الكفة ...????

عملية الانقاذ برمتها عشوائية ليس بسبب الذين استعملوا امكانياتهم وهم شعب عادي وعمال عاديين ليسوا اهل اختصاص دفعهم التظامن الطوعي يبذلون كل جهودهم الشاقة والمضنية ليلا ونهارا الى غاية الاغماء من شدة الجهد المبذول لاخراجه في اسرع وقت ولكن بسبب تقاعس واستخفاف مسؤولين مسيرين في الحماية المدنية ( ليس العمال بل مسؤولين في القيادة) وعلى مستوى المسؤولين في الولاية بما يسمى الخلية ووالي الولاية الذي تجول في كل مكان الا هذه المنطقة في الايام الاولى للمصيبة وتعود على الزردات والحشوات جعلوا من العملية تتطور للأسوء بالحفر غير المناسب والخطير و بفقدان الضحية المرحوم عياش لحياته رحمة الله عليه ثم صعوبة الوصول الى مكانه لانتشال جثته بسبب المياه التي غمرت قاع الحفرة ومع بقاء السلطات على أعلى مستوى تتفرج كعادتها فان الامكانيات الحقيقية والفرق المختصة الفعالة لم تحضر للمكان لغاية الان ومايتم حاليا هو توسعة مكان الحفر بآليات بسيطة لانه أصبح يشكل تهديد على ارواح العاملين على الانقاذ.
العملية كلها كشفت عن هشاشة كل القطاعات وكأنها فقاعات فارغة ومازاد الامر كارثة هو تغطية المنتخبين من الشعب على المسؤولين وتبنيهم لمواقفهم الخاذلة كلما تعلق الامر بشعبي بسيط.
سبب سقوط الضحية غير معلوم وسر سقوطه دفن معه لا أحد يعلم شيء والحكايات الخيالية غير صحيحة بتاتا وهي حكايات من نسج الخيال ولم يحصل شيء يثبت أي حكاية بشهادة رجال الحماية القريبين من الموقع.
في أول عملية انقاذ كان خاله حاضر والمرحوم أفلت الحبل بعد اقترابه من الخروج ربما انكسر ذراعه او انخلع من مكانه أثناء السحب لانو ليس شيء سهل نتخيله بتلك الوضعية الضيقة والهوة السحيقة (قوة الجاذبية) بعدها حضر رجال الحماية المدنية القريبين من المنطقة ودخل أنحف عضو فيهم بشكل مقلوب للامساك به لكنه لم يستطع الاحتمال فتراجع عن الفكرة مع ابتعاد المرحوم الى الاسفل بعدة امتار بعدها بدأ الحفر بهذه الطريقة التي لم تكن سريعة وفعالة في الايام الاولى خاصة مع الطبقة الصخرية وتدفق المياه والامكانيات البسيطة التي تتعطل تباعا.
الوالي الذي قال لاخ عياش ...هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون...أنا أقول لك يا وسمك... قل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون..
عياش رحمه الله محنته هي محنة شعب بأكمله سقط في حفرة سحيقة أحدثها من يمسكون بمقاليد الحكم والمسؤولية وتركوها مفتوحة لمن يسقط فيها كل حين وكل يوم يموت عياش مسكين في مكان ما في هوة سحيقة من الجزائر العميقة بسبب حكم جائر لقاضي فاسد او اعتداء لمرتشي واصل أو لا مبالاة لمسؤول مؤسسة متهاون أو لموافقة من نائب متآمر أو من منتخِب منتحب يهرول مسرعا لانتخاب مسبوق قضائيا جاهل. وربي يعلم.

آخر تعديل:
الحمد لله راضيين بقضاء الله وحكمو ..لكن يااختاه اهمال المسؤولين ولامبالاتهم وتصرفهم بسرعة وانسانية في هذه الحالة هو الذي قهرنا ...ربما لم تتابعي حيثيات القضية ولا ماقاله احد المسؤولين المعني بالامر لكنتي صدمتي ...تتبعت القضية على المباشر منذ الثلاثاء الماضي ....وماحز في نفسي ان الزوالي في الجزائر لايراعى له ولايهتم له ...ذنبه انه فقير بسيط من عائلة تعيش في قرية منسية...وان كان ابن فلان لقلبت الكفة ...????

قولي لا يعني انكم لستم كذلك اختي الكريمة الغالية، لكن توجد الفاظ نقولها وهي خاطيئة فقط غاليتي
اجل لم اتابع، لانه سيؤلمني قلبي ومن الممكن ان ادهب للمشفى بنوبة ربو والحمد لله، هم لهم اثم اعمالهم وحين نفعل هدا ونقول هدا هل سيتغير ماحصل؟؟؟ حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم وخلاص هدا وش نقدرو نقولو ومن قتل نفسا بغير حق كانما قتل الامة كلها ولا احب فقط ان احكم على امر لم اكن حاضرة فيه لان الاعلام كاذب ولا اصدقه
وقدر الله وماشاء فعل
بارك الله فيك اختي الكريمة الطيبة وجزاك كل خير وجعل كل حرف في ميزان حسناتك
تحياتي احترامي وتقديري لشخصكم الكريم الطيب​

ربي يرحم أخونا عياش ويجعل مثواه الجنة يارب
ويصبر أهلو ويصبرنا على هاد الفاجعة
صراحة أنا للآن مازال ما فهمتش قصة هاد الشاب، وللآن ماعرفتش كيفاه دخل
وسط أنبوب كيما هاداك، لأنو ماراهوش نحيف خلاص لدرجة يدخل في انبوب
او على الاقل يسقط فيه، يعني يا إما هو انتحر يا كاش إنسان دخلو تما وحب يقتلو
لأنو نزلقو في حاجة واسعة اما حاجة ضيقة لازم ندزوها ومعرف اذا تدخل
والله أمر وحادثة محيرة ومؤلمة في نفس الوقت، هادا هو الأجل تاعو مكتبلو ربي يموت هكا
وللآن والله ماقدرت نعرف شكون السبب، ولي كان بالفعل سبب في وقوعو او عذابو
رايح يلقاها عند ربي سبحانو، خاطر انسان ضعيف وفقير ومحتاج
ربي يرحمو ويوسع عليه ان شاء الله

السلام عليكم
كل الجزائريين يطرحون نفس التيساؤلات 35سم انبوب ويسقط فيه رجل صورته غير نحيفة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

إنا لله وإنا إليه راجعون.
ربي يرحم خونا عياش ويجعل مثواه الجنة ويصبر أهلو إن شاء الله.
ومن كانت لديه القدرة لإنقاذ المرحوم ولم يفعل فجزاءه عند الله تعالى يوم الحساب.

اين ملوك الارض وحكامها لمن الملك اليوم للواحد القهار خليهم متمسكين بالدنيا واحنا عاوزين الاخرة ان شاء الله هنشوف عذابهم دنيا واخرة منهم لله لكل حكام العرب الانسان عندهم ليس له اى ثمن

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة