مشكلتي نظرة المجتمع مدرسة قرأنية و الزواج

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

مشكلتي

كلمة المرور: 4algeria2024
نقاط التفاعل
4,351
السلام عليكم .
مشكلتي في نظرة المجتمع التي تستفزني .
توجد مدرسة قرانية قريبة لبيتنا و انا و الحمد لله احفظ القرأن في البيت مستعينة بدروس في اليوتيوب و اجزاء القران برواية ورش و احفظ .
اريد الذهاب للمدرسة لاتابع الحفظ المتقن .لكن نظرة مجتمعنا كل من تذهب هناك فهي تريد الزواج اذ ان الحافظات اغلبهن تجاوزن سن 50 و بالتالي تقمن بخطب الفتيات لاولادهن او اقاربهن حيث كل من ذهب للمدرسة بعد ايام تتم خطبتها و تتوقف عن الحفظ.
اريد الذهاب لكن مترددة فأنا عصبية و (نخاف نطيح في هذا الموقف و نرد الكلام و نكسب دعوة شر كيما تقول جدتي ).علما ان جارتنا ذهبت للدراسة والان خطبتها احدى الحافظات لابن اخيها.
أراء بدون تجريح بارك الله فيكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شوفي اختي العزيزة لما تحبي تديري حاجة ومتأكدة انها لوجه الله
فلا تهتمي لكلام احد، اذا على الزواج فكل الطرق تؤدي إليه
لي يضلو في الاسواق في كامل زينتهم ماتعرفيهم رايحين يشريو البطاطا
ولا رايحين يخطبوها، هادوك ماشافوهمش بقاتلهم غير لي رايحة تحفظ القرآن
ربي يهدي ما خلق، واذا ربي مدايرلك مكتوبك تما رايحين يتحكمو فيه تاني؟
مجتمع ما تمنعيش معاه كيما ديري
وصراحة اول مرة نسمع بيها تاع الزواج هادي، حتى من انا كنت ناوية ندخل لمدرسة قرآنية
وماعرفتش كيفاه عندك لا يهدرو فيا تاني هههه
المهم لا عليك، درك راني بالتيليفون
غدا بحول الله نرجع ونردلك كما يجب
وتصبحين على خير ^^​

هذه لا اراها مشكلة يا اختي
انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرء ما نوى
اذا نيتك حفض القرأن فما همك بكلام الناس لازم تعرفي ان الناس اذا حبو يهدرو فيك يهدرو حتى ولو بقيتي في بيتكم لا تخرجين ابدا بمجرد انك تحلي التاقة تشمي الهوا يهدرو فيك
هذا هو المجتمع للاسف
في وقت مضى كنت اسمع مثل هذه الامور ليس في المدرسة القرأنية بل في المساجد يقال ان الخاطبات يذهبن الى المساجد ليس للصلاة وانما لاختيار الفتيات لابنائهم قصد الزواج وبالفعل وجدت الامر كذالك وكان الامام عندنا ينهاهم عن فعل هذا حتلى لا يصبح المسجد لاغراض اخرى غير الصلاة والذكر لكن في حالتك انتي يختلف الامر تريدين حفض القرأن الكريم اعانك الله على هذا توكلي على الله وهو حسبك ولا تلتفتي لما يقال انه وجع رأس لا غير وان كتب لك عريس هناك في المدرسة القرأنية فهنيئا لك وخلي الناس تهدر والقافلة تسير
اذا كنتي تفكرين هكذا فتفكيرك خاطئ فما قولك في من يخرجن للمقابر قصد اصطياد عريس هذا الامر وقفت عليه بنفسي
وما قولك فيمن يذهبن الى المراكز التجارية والخيمات التجارية والتنزه في الحدائق ويمكن ان تتزوج من هناك انا لا اتهم احد ولكن اعطيط امثلة حية تختلف معك في الرؤية ومع ذالك لا يهمهن كلام الناس فكيف بمن ترتاد المدرسة القرأنية قصد الحفض تخاف كلام الناس
توكلي على الله ولا تعيريهم اهتماما وما دامت نيتك صادقة فالله يعينك على دينك ودنياك

وعليكم السلام اختي
الحمد لله الذي يسرلك حفظ القرآن هذه نعمة تستوجب الشكر أختي ربي يزيدك و يثبتلك الاجر .كنت نفضل لو خبرتينا بعمرك و مستواك الدراسي ومن أي ولاية . لكن معليش
أختي الغالية انت نيتك واضحة باذن الله تريدين حفظ القرآن لوجه الله لا يهمك أن تخطبك احداهن أو أن يقال عنك أن نيتك كانت ليكثر خطابك كل ما يهمك هو أن لا تسيئي الادب معهن و تكسبي دعاوي الشر لانك كما قلتي عصبية
لا أعرف أختي هل جربتي من قبل أن تدرسي القرآن بأحد هته المساجد ولا لا .لكن بحكم تجربتي فهذه نعمة ستغير حياتك للأبد تدخلي مسجد من غير وقت صلاة يعني جئتي لبيت من بيوت الله تطوعا تحسي معنى بيت من بيوت الله أنت ضيفته تستشعري حضرة الملائكة و هي تحفكم فرحة فردوسية نفحة من الجنة شيء لا يشبه الدنيا الدراسة تكون في حلقات روحانية هذه تفيض دموعها لما تقرا آية عن بر الوالدين و هذه لما تقرأ عن الجنة و النار و هذه عن الصبر و الله يا أختي شيء رهيب تزيد نفسك ورعا وتكوني في أقرب حالاتك لله و تظهر السرائر ما كانت تخفي الكل يزيل قناعه أما اللي جات باه تتخطب سيكشف أمرها خلال الحلقات الاولى لان حفظ القرآن لازملو صبر و اللي جات لتخطب لن تصبر . صدقيني من الصعب أن تخدعي عجائز في الخمسين من العمر ولا تتوقعي أنهن يبحثن عن بنات جئن ليخطبن .كل ما ظهر ورع البنت سيعجبن بها. لذلك أطلب منك أمرين:
اول شي لازم تجربي حلاوة المسجد وانت ضيفة الرحمن تقرئين القرآن في حلقات من أصوات تتضرع للغفران ولو لم تدم هذه التجربة لكن حلاوتها ستبقى في قلبك للأبد
ثاني شي انت اشتكيتي من عصبيتك هل تظني ولو لثانية انك ممكن تكوني في بيت ربي و تغضبي لا لا يا أختي أظن أنك ما تخيلتيش الموقف كما يجب في بيت ربي الملائكة تحفكم و انت تغلطي في الكلام و تدي دعاوي الشر! والله محال كفار قريش ما داروهاش محال تغضبي لامر تافه كهذا.
اختي كما قلت لا أعلم عمرك أو مستواك الدراسي لكن عاجلا أم آجلا رح تبدا مواضيع الزواج تطرق باب بيتكم و في بعض الاحيان الفارغين شغل و الحسادين راح يبداو يتكلمو راها تعرفو من قبل هذا هو اللي امو قرات معاها القرآن شفتي كفاش يعرفو يخبو أسرارهم كانت تعرفو من سنين و هذاك الوقت مش رايحة تفتحي محل الرد على الاشاعات لكن المرأة الكاملة لا تعير بالا لهاذ التفاهات لكي لا تصير أولويات و كما ظهرت من عدم تختفي من عدم .قبل ما تتكلمي لما تكوني عصبية ادعي بدعاء سيدنا موسى بسم الله الرحمن الرحيم " رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي " صدق الله العظيم
ربي يفتح عليك

فوووور أملا لبنات اللي يحوسو على الزواج نبعثم لتم يعني خطابات و مدرسات ولكن مفهمتش شو العلاقة بين القران و الخطبة
ختي مديريش بحتى واحد نيتك هي القران و ربي يمدلك على حساب نيتك و متضيعيش فرصة كي هاذي بسبة المجتمع

السلام عليكم.
هذا كلام الناس المتهاونة مع الله ومع المساجد ومع دينها وانطباعات وتعليقات يطلقها الناس فارغين شغل لكن هل جربتي ؟

ربما انت تقصدين المضايقات من الناس وكثرة الكلام والالهاء عن الغاية الاساسية وهي التعلم. هذا لايزول ولا ينتهي وكلام الناس لا ينتهي ولا ينفع بل غالبا يفسد علينا مقاصدنا واعمالنا اذا كنا في كل مرة ننتبه لهم ونحسب حسابات تعليقاتهم.

يا اختي الامر عادي الناس تخطب في كل مكان وانتي تنوين الدراسة اشتغلي بحلقات التعلم ودعي حلقات الخطبة لاصحابها المعنيين بها.

ولا تتعصبي ولا تنفعلي وجربي فالتجربة خير دليل اذا كان هناك مضايقات انسحبي وابحثي عن مكان آخر وواصلي التعلم والحفظ اذا اعجبك المكان لا تراعي لكلام الناس خارجه.
وربي يسهلك ان شاء الله فغايتك حميدة.

آخر تعديل:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ماشاء الله ربي يوفقك لختم كتابه حفظا و فهما و عملا
باين بلي نتي انسانة حساسة بزاف لهدرة الناس و الا ما كنت حرمت نفسك فضل الجلوس في حلقة ذكر
يا أختي أولا المدارس القرآنية ليست دور خطبة كما يروج البعض صح تصرا وين وحدة تخطب لخوها و لا لوليدها و لا لاين كان من لتم لأنو ربي كتب أنو يشوفوها لتم و الا الخطبة راهي فكل مكان
فهل مثلا كي يخطبو وحدة فبوس لي تطلع البوس راهي حابة يخطبوها هههه
زيد حتى لو مثلا نتي رحتي قريتي وناس هدرت نقصان ذنوب ومرحبا بحسنات لم يكدرها عليك تعب و لا رياء (وكيما قال واحد لولا أننا نكره أن يعصى الله لتمنينا أن يغتابنا الناس )
ولو حصل و خطباتك وحدة علاه حتى تعيطي معاها عادي هي في نهاية طلبت منك طلب قبلتي اللهم بارك كنت ضد الفكرة ترفضي بلباقة و ينتهي الأمر
عليك أن تبادري في أقرب وقت للالتحاق يكذب عليك القرآن لا يحفظه الانسان من تلقاء نفسه كل القرون تلقته مشافهة هكذا تحفظي باتقان و انضباط و تفوزي بأجر الجلوس في حلقة ذكر
بالتوفيق حبيبتي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كنت أنوي العودة للرد لكن الإخوة والأخوات ماشاء الله قامو بالواجب ورأيي من رأيهم، أتوكلي على ربي ختي لعزيزة
وروحي تحفظي القرآن، لو جينا نتبعو الغاشي راهم يهدرو لكلشي وكل الطرق والأماكن تدي للزواج كاين لي تطل من طاقة يخطبوها
كاين لي تروح تشري يخطبوها، كاين لي تروح تقرا يخطبوها كاين حتى في الجنايز ويخطبوهم، يسما في رايك واحد مايخرج واحد ما يقرا؟
هادا مكتوب ربي، اذا ربي مدايرلك مكتوبك عند وحدة من النساء لي يحفظو القرآن بعدي على روحك مكتوبك رايح يكون تم، اذا عيشي
لحياتك ولنفسك، ماتغضبيش ربي وماتغضبيش والديك، خلاص هنا تحبس إرضاء الناس غاية لا تدرك وحرية الآخرين تحبس عند حريتك
وبالنسبة لي راحت وتخطبت وحبست هادي فلانة ونتي فلانة كل وحدة وعقليتها وكل وحدة وهدفها، مادامك رايحة لوجه الله وناوية
تحفظي كتاب الله واش عندك في فلانة وفلانة، وكيما قالت الأخت حتى لو طحتي في موقف وخطبوك، حابة تقبلي اقبلي حابة ترفضي ارفضي عادي
يعني ماتتطلبش عصبية، يخطبوك في حلقة حفظ القرآن خير من في عرس هههه، المهم ختي لعزيزة زيني نيتك وصلي لربي انو يوفقك في هاد
الخطوة وتكون لوجه الله وحدو ويساندك فيها خاطر كيما قالت إحدى الأخوات الحفظ يتطلب صبر وعزيمة كبيرة، واذا خفتي من كلام
الناس ماتخبري حتى واحد، يخي ماراكيش مجبرة تقولي لفلان ولفلان بلي رايحة لحلقات حفظ القرآن؟ المهم وليّ أمرك يعرف خلاص خلي الامر هذا
سر بينك وبين ربي، وهكا تتجنبي نظرة وكلام الناس، اتوكلي على ربي وبالتوفيق ان شاء الله
تحياتي

السلام عليكم
من وضع كلام الله في قلبك و عمِل به..ماهمه كلام الناس
أخلصي النية لله و ربي يجازيك ان شاء الله و انا يظهرلي اذا المقصد نبيل و هو حفظ القرآن الله يسرلك في مقاصدك الأخرى و ان كانت غير مقصودة..
فهذه تجارة مع الله و ما أربحها من تجارة فائدتها فوائد ان فهمتي قصدي.

سلام عليكم
منطولش
ختي شوفي هدفك وين روحي ليه ديما ديما تفكري وجهتك اساسها بواش بدات
انتي نيتك فالحفظ
علاه تعمري راسك بالافكار الجانبية وتحطيها مشكل او عائق ليك
انا منذ اسابيع قليلة دخلت للمدرسة هنا فبشار خاطر نيتي الحفظ وكنت في فترة حسيت روحي راح ندهور قلت هدا هو الحل لي يساعدني به نسقم نهاراتي وحياتي
ولهيه في سعيدة كنت دخلت فالصيف لكن دخول كضيفة لاني اعلمت الشيخة اني منكونش تمك بسبب الدراسة طيلة العام
المهم انا نشوف لهدفي خاطر نسيت وش كنت حافظة - القليل - قلت لا بد من الرجوع
وتاني القروب لي راني فيه كلهم صغار عليا ماشاء الله حتى هم عادو يقولولي استاذة
انا تدخل ع 4 ونتلاقى مع نسا كبارات خارجين من الحصة تعهم بيننا سلام الله يوفق ووالله ماعندي هديك النظرة
مهم ختي متزيديش تمدي قيمة لاشياء معندهاش معنى وتخليها عائق ليك
اذا كان تخمام الناس عوج مشي شرط اني نعوج حياتي على حساب اعوجاجهم
وفقك الله

بنيتي لو نعمل حساب لكلام الناس ماراحش نعمل حاجة في حياتنا
لأن الناس اصبحت تتدخل في كل شيء بالنقد الهدام
شوفي مخروجك و عمليه و لا تلتفتي و اذا جاك خطاب من اهل الخير و بسبب المدرسة
وين راه المشكل
روحي حفظي و تعلمي دينك و تعلمي كيف تكوني ثقيلة و رزينة
و ممكن بسبب الحفظ الاستماع راح تتحسن كل امورك
و نوصيك ايضا ان ابليس كي يحب يحرمك من الخير يوسوس ليك هكا و يقول لك كلام ناس و كذا

روحي حفظي و اذا جاك خاطب بسبب المدرسة صلي الاستخارة و ا=ذا ارتحتي قبلي بيه
و ضربي كلام الناس على الحيط

السلام عليكم ورحمة الله
شوفي يا اختي مكاش اعظم حاجة قد حفظ كتاب الله
انتي كي تكوني نيتك صافية ومن قلبك حابة تحفظي
ياو يضربو ريسانهم فالحيط بيهم برأيهم ياو مجتمع مايرحمش شتي حتى المدرسة القرآنية ومرحموهاش
كي تكوني طايعة في ربي ومحافظة على دينك وملتزمة بحجابك وعلاه تهتمي بأراء الغير
ومبعد ونفرض طلبتك وحدة متقبليش أسيدي
ثما تباني بلي انت مش هاديك الفئة اللي مش نيتها صافية ولمكتوب بيد ربي غاليتي
ربي يوفقك بحفظ كتاب الله ويرزقك الزوج الصالح (مي مش من تخطيط FBI تع جماعة المدرسة القرانية ههه)
تقبلي مروري♥​

بنيتي لو نعمل حساب لكلام الناس ماراحش نعمل حاجة في حياتنا
لأن الناس اصبحت تتدخل في كل شيء بالنقد الهدام
شوفي مخروجك و عمليه و لا تلتفتي و اذا جاك خطاب من اهل الخير و بسبب المدرسة
وين راه المشكل
روحي حفظي و تعلمي دينك و تعلمي كيف تكوني ثقيلة و رزينة
و ممكن بسبب الحفظ الاستماع راح تتحسن كل امورك
و نوصيك ايضا ان ابليس كي يحب يحرمك من الخير يوسوس ليك هكا و يقول لك كلام ناس و كذا

روحي حفظي و اذا جاك خاطب بسبب المدرسة صلي الاستخارة و ا=ذا ارتحتي قبلي بيه
و ضربي كلام الناس على الحيط
اوفقك في جل ما قلت __________ بارك الله فيك.

السلام عليكم ورحمة الله
شوفي يا اختي مكاش اعظم حاجة قد حفظ كتاب الله
انتي كي تكوني نيتك صافية ومن قلبك حابة تحفظي
ياو يضربو ريسانهم فالحيط بيهم برأيهم ياو مجتمع مايرحمش شتي حتى المدرسة القرآنية ومرحموهاش
كي تكوني طايعة في ربي ومحافظة على دينك وملتزمة بحجابك وعلاه تهتمي بأراء الغير
ومبعد ونفرض طلبتك وحدة متقبليش أسيدي
ثما تباني بلي انت مش هاديك الفئة اللي مش نيتها صافية ولمكتوب بيد ربي غاليتي
ربي يوفقك بحفظ كتاب الله ويرزقك الزوج الصالح (مي مش من تخطيط FBI تع جماعة المدرسة القرانية ههه)
تقبلي مروري♥​
كلامك معقول.. ولكن ما دخل الا ف بي اي / في الموضوع..ههههههههه

كلامك معقول.. ولكن ما دخل الا ف بي اي / في الموضوع..ههههههههه
لأنهم حقا حقا حقا مكتب التحقيقات الفيديرالي الخاص بالمجتمع بمعنى الكلمة :rolleyes::LOL:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

انتي عندك هدف حابة تحققيه انك تحفظي في المدرسة القرآنية والاستادة تصحللك التلاوة ماشاءالله الله يبارك وتختمي مع الوقت ستين حزب
عندك فرصة الكثيرات بسبب ظروفهن ميقدروش يحققوها

فلاداعي لادخال افكار اخرى الى رأسك
حكاية الزواج والخطوبة مكتوب
تقدري ترفضي

حفظ القرآن ربي يجازي بيه
وطلب الزواج ربي يجازي بيه
يخي انت ما رحتيش لكباري ولا مكان مشبوه راكي رايحة تحفظي القرآن اذن
عادي جدا روحي احفظي قرآنك والا خطباتك كاش وحدة ولقيتي الرجل المناسب نورمال
فقط ونأكد على كلمة فقط استحضار الاخلاص في حفظ كتاب الله تعالى سلام

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة