ما فهمتش حكاية التوازي هادي ههه، بصح حسب المثال لي ذكرتو كالمصافحة مثلا هادي من الاساسيات يقدر الإنسان يتفق عليها من قبل او يمكن الإنسان يكتشفها من الاول مثلا يلاحظ هذا الامر واذا لم يلاحظ المرأة هادي في حد ذاتها تعرف هاد الزوج كيفاه يفكر مثلا اذا شافتو يصافح النساء من عايلتو تفهم بلي الامر عادي بالنسبة ليه بصح اذا شافت العكس تفهم مبادئ هاد الزوج من البداية، وهادي مافيهاش تقبل مبادئ الطرف الآخر كيما قلت أنا في ردي لأنها امور يجب ان تكون او تعتبر اساسيات عند الطرف الآخر.
مثلا يقدر الراجل يتزوج بوحدة جامي طيبت ؟وتقولو مثلا انا مالفة بالخدامة في دارنا مانقدرش نطيبلك، هنا اساسيات او من المسؤوليات الرئيسية للمرأة انها تطيب لراجلها وابناءها واش ياكل ما تدخلش فيها مثلا كيفاه تربات ولا، يعني من حقك كرجل لما تطلب منها هاد الطلب تفهمها انو من الاساسيات ماشي حاجة عادية، مثلها مثل شخص مايحبش مرتو تخرج متبرجة، وقلت في ردي السابق بلي تقبل مبادئ الطرف الآخر أمر عادي إلا اذا ماتسبب في ضرر للاسرة او مس بكرامة احد الاطراف، ورانا فيها بعد الراجل مايحبش يشوف مرتو تصافح فلان وعلان لانها تمس بكرامتو وغيرتو ورجولتو، وهنا مايوليش مبدأ يجب احترامه تولي حاجة يجب التخلص منها لسير الحياة الزوجية بنجاح، شرط اختيار الطريقة الامثل لايصال الفكرة، لانو علابالنا هذا شرع الله مافيهش نقاش لكن يمكن كيما قلت الانسانة هادي في بالها هاداك الشخص تربات معاه يسما عادي وتربات على هاد المبدأ هنا الراجل مايقولهاش نتي ماتسوايش ولا انا ماشي راجل ولا ماعمرتلكش عينك، بالعكس يفهمها بالتي هي احسن وبالحوار ويبينلها بلي هوما تزوجو باه يكملو بعض يعني لي يغلط يصلح للآخر ويصحح خطأ الآخر وهكذا، باه يكون تفاهم وتمشي الحياة الزوجية في طريقها الصحيح.
اما حكاية القهوة والسكر والله لو تسمع واش صاير تبقى بلا راس، لأنو كاين فعلا حكايات حنا نشوفوها تافهة تسببت في طلاق للأسف وهذا بسبب نقص الوعي، من المفروض يديرو مدارس تتعلم فيهم قبل ماتتزوج وتدير كونكور ههه باه تدي الشهادة باه تقدر تتزوج
ربي يهدينا ان شاء الله
 
ردك شاااامل ومفيد ودليل انسانه واااعية ومثقفة.... شكرا وربي يهنيك فحياتك

شكرا اختي الغالية ^^ ربي يحفظك من كل سوء وربي يهنيك كذلك ويفتحلك ابواب الخير في وجهك
 
ما فهمتش حكاية التوازي هادي ههه، بصح حسب المثال لي ذكرتو كالمصافحة مثلا هادي من الاساسيات يقدر الإنسان يتفق عليها من قبل او يمكن الإنسان يكتشفها من الاول مثلا يلاحظ هذا الامر واذا لم يلاحظ المرأة هادي في حد ذاتها تعرف هاد الزوج كيفاه يفكر مثلا اذا شافتو يصافح النساء من عايلتو تفهم بلي الامر عادي بالنسبة ليه بصح اذا شافت العكس تفهم مبادئ هاد الزوج من البداية، وهادي مافيهاش تقبل مبادئ الطرف الآخر كيما قلت أنا في ردي لأنها امور يجب ان تكون او تعتبر اساسيات عند الطرف الآخر.
مثلا يقدر الراجل يتزوج بوحدة جامي طيبت ؟وتقولو مثلا انا مالفة بالخدامة في دارنا مانقدرش نطيبلك، هنا اساسيات او من المسؤوليات الرئيسية للمرأة انها تطيب لراجلها وابناءها واش ياكل ما تدخلش فيها مثلا كيفاه تربات ولا، يعني من حقك كرجل لما تطلب منها هاد الطلب تفهمها انو من الاساسيات ماشي حاجة عادية، مثلها مثل شخص مايحبش مرتو تخرج متبرجة، وقلت في ردي السابق بلي تقبل مبادئ الطرف الآخر أمر عادي إلا اذا ماتسبب في ضرر للاسرة او مس بكرامة احد الاطراف، ورانا فيها بعد الراجل مايحبش يشوف مرتو تصافح فلان وعلان لانها تمس بكرامتو وغيرتو ورجولتو، وهنا مايوليش مبدأ يجب احترامه تولي حاجة يجب التخلص منها لسير الحياة الزوجية بنجاح، شرط اختيار الطريقة الامثل لايصال الفكرة، لانو علابالنا هذا شرع الله مافيهش نقاش لكن يمكن كيما قلت الانسانة هادي في بالها هاداك الشخص تربات معاه يسما عادي وتربات على هاد المبدأ هنا الراجل مايقولهاش نتي ماتسوايش ولا انا ماشي راجل ولا ماعمرتلكش عينك، بالعكس يفهمها بالتي هي احسن وبالحوار ويبينلها بلي هوما تزوجو باه يكملو بعض يعني لي يغلط يصلح للآخر ويصحح خطأ الآخر وهكذا، باه يكون تفاهم وتمشي الحياة الزوجية في طريقها الصحيح.
اما حكاية القهوة والسكر والله لو تسمع واش صاير تبقى بلا راس، لأنو كاين فعلا حكايات حنا نشوفوها تافهة تسببت في طلاق للأسف وهذا بسبب نقص الوعي، من المفروض يديرو مدارس تتعلم فيهم قبل ماتتزوج وتدير كونكور ههه باه تدي الشهادة باه تقدر تتزوج
ربي يهدينا ان شاء الله



هي سمادير حيران ههههه.

كلامك ازاح الكثير من الخوف لدي.

شكرا لك.
 
احيييك..
مع حسن كلامك
الا انك حدت عن الصواب قليلا للتصويب ادم لم ينزل بسبب حبه لحواء وانما بسبب تلك الشجرة.
اسعد الله مساءك بكل خير
ولاكن ياسيدي لولا حبه لحواء واستجابة لمطلبها واسرارها وتمنعها لما اكلا من هذه الشجرة وقد نها الله ادم وحواء الاكل منها
وقد هبطنا منها بأسبابك يا حواء ومن الحب ما قتل هههههه
{وَيا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلاَ مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ * فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ ...
 
اسعد الله مساءك بكل خير
ولاكن ياسيدي لولا حبه لحواء واستجابة لمطلبها واسرارها وتمنعها لما اكلا من هذه الشجرة وقد نها الله ادم وحواء الاكل منها
وقد هبطنا منها بأسبابك يا حواء ومن الحب ما قتل هههههه
{وَيا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلاَ مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ * فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ ...
فقد اختلف المفسرون في الكيفية التي وسوس بها الشيطان لآدم وحواء -عليهما السلام- فقال ابن مسعود وابن عباس وجمهور العلماء: أغواهما مشافهة.

ودليل ذلك قوله تعالى: وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ [الأعراف:21]. تفسير القرطبي ج1 ص 214.

وقال البيضاوي: واختلف في أنه تمثل لهما قفاولهما بذلك، أو ألقاه إليهما عن طريق الوسوسة، واختلف كيف توصل إلى الوسوسة إليهما بعدما قيل له: (فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ) [الحجر:34].
فقيل: إنه مُنع الدخول على جهة التكريم، كما كان يدخل مع الملائكة، ولم يمنع أن يدخل ذليلاً حقيراً ابتلاء لآدم وحواء، وقيل: قام عند الباب فناداهما. وقيل: دخل في فم الحية حتى دخلت به. اهـ.

وذكر القرطبي عن عبد الرزاق عن وهب بن منبه قال: دخل إبليس الجنة في فم الحية، وهي ذات أربع كالبُخْتِيَة من أحسن دابة خلقها الله تعالى بعد أن عرض نفسه على كثير من الحيوان فلم يدخله الجنة، فلما دخلت به الجنة خرج من جوفها إبليس، فأخذ من الشجرة التي نهى الله آدم وزوجه عنها، فوسوس لحواء أولا حتى أكلت منها، ثم أغوى آدم، وقالت له حواء: كل فإني أكلت منها، فلم تضرني، فأكل منها فبدت لهما سوآتهما، وحصلا في حكم الذنب، فقال الله لآدم: اهبط إلى الأرض التي خلقت منها، ولعنت الحية، وردت قوائمها في جوفها، وجُعِلت العداوة بينها وبين بني آدم، ولذلك أمرنا بقتلها...

ثم قال: وقالت طائفة: إن إبليس لم يدخل الجنةإلى آدم بعدما أخرج منها، وإنما أغوى بشيطانه وسلطانه ووساوسه التي أعطاه الله تعالى، كما قال صلى الله عليه وسلم: "إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم".

وعلى هذا، فإن أهل التفسير قد اختلفوا في الكيفية التي وسوس بها الشيطان لآدم عليه السلام، ولعل الراجح من أقوالهم في ذلك هو ما صدَّر به كثير من المفسرين هذه الأقوال، وهو قول ابن مسعود وابن عباس: أن الوسوسة كانت مشافهة.

واستدلوا لذلك بقوله تعالى: وَقَاسَمَهُمَا، والمقاسمة ظاهرها المشافهة، وإن دخوله إلى الجنة بعد الطرد منها كان دخول الذليل المحتقر.

والله أعلم.


المصدر: الكيفية التي وسوس بها الشيطان لآدم وحواء - إسلام ويب - مركز الفتوى
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اسعد الله اوقاتكم وملاها يمنا وبركة
بارك الله فيك وجزاك كل خير وجعل كل حرف خطته يمناك في ميزان حسناتك

كيف ترى او ترين التنازل عن المبادئ بحجة اصلاح البيت وديمومة الاسرة؟


اتفق مع الغاليتين طموحة ولؤلؤة قسنطينة
هناك عيوب في كل بشر وبالنسبة لي ابحث عن العيوب التي استطيع وتقبل تواجدها في من سيكون شريك حياتي فكلنا بشر ونخطيء ولا احد كامل
لا اتنازل عن مبادئي ان كانت متعلقة بالدين اما ان كانت متعلقة بالتصرفات والافكار ... حسب السبب والشخص
لاني تعلمت ان لا اتنازل الا لمن يستحق والا سيضعني تحت قدمه وهذه الفكرة اطبقها ناحية الزواج فقط

هل الحب غش للنفس ووهم فيه مطبات للنفس ومهلكات؟

لا بل هو رزق كما اي شيء اخر
والبشر وتصرفاتهم من يحددون ان كان مهلكا للنفس
فان كان في غير الله وليس الى الله فاكيد سيشقون
وان كان لله وفي الله العكس تماما


ارجو تقبل مروري
تحياتي احترامي وتقديري لشخصكم الكريم
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اسعد الله اوقاتكم وملاها يمنا وبركة
بارك الله فيك وجزاك كل خير وجعل كل حرف خطته يمناك في ميزان حسناتك

كيف ترى او ترين التنازل عن المبادئ بحجة اصلاح البيت وديمومة الاسرة؟


اتفق مع الغاليتين طموحة ولؤلؤة قسنطينة
هناك عيوب في كل بشر وبالنسبة لي ابحث عن العيوب التي استطيع وتقبل تواجدها في من سيكون شريك حياتي فكلنا بشر ونخطيء ولا احد كامل
لا اتنازل عن مبادئي ان كانت متعلقة بالدين اما ان كانت متعلقة بالتصرفات والافكار ... حسب السبب والشخص
لاني تعلمت ان لا اتنازل الا لمن يستحق والا سيضعني تحت قدمه وهذه الفكرة اطبقها ناحية الزواج فقط


هل الحب غش للنفس ووهم فيه مطبات للنفس ومهلكات؟

لا بل هو رزق كما اي شيء اخر
والبشر وتصرفاتهم من يحددون ان كان مهلكا للنفس
فان كان في غير الله وليس الى الله فاكيد سيشقون
وان كان لله وفي الله العكس تماما


ارجو تقبل مروري
تحياتي احترامي وتقديري لشخصكم الكريم
بارك الله فيك.
اي نعم بما ان الزوج ميثاق غليظ
يجب فيه ما لا يجب في غيره من العلقات
كالتنازل الذي لا يكون فيه مانع شرعي
اجدت في ذلك.

بارك الله فيك وفي من ربياك
اسعدني مرورك



شكرا
 
وكأنني وصلت متأخرة ،، مع شيماء ..
ما فهمت المقصود ،،
قرأت ردودك زاد الإشكال ..
.....
الحب جميل و يسهل علينا تقبل أشياء لم نفكر بقبولها أو فعلها ،، ولكنه ليس وحده مسئول عن السعادة الزوجية ..
تحكيم العقل شيء أساسي ، لأن أغلب الخلافات واسباب الطلاق تكمن في عدم فهم كل من الزوجين لغة الآخر وطريقة تفكيره ..
سواء كان الحب قبل الزواج مع التزام بحدود الشرع بالطبع وعدم المواعدات وغيرها ،، أو بعده ..
النتيجة واحدة إذا تفكير ونظرة الزوجة يمين ،، والزوج يسار ..
أما التنازل عن المبادئ فقد كفت و وفت الفاضلات قبلي ..
ممكن يتنازل الزوج عن اهتمامات معينة وكذلك الزوجة تقدم بعض التنازلات لتستمر الحياة ، وهذا بالضبط ما قصدته من توافق الأفكار قبل الحب ..
أما الأنانية ، والاصرار وعدم التضحيات وإن كان حب كبير فالبتأكيد سيكون ذلك مقبرة الحب و نهاية الزواج ..

......
 
وكأنني وصلت متأخرة ،، مع شيماء ..
ما فهمت المقصود ،،
قرأت ردودك زاد الإشكال ..
.....
الحب جميل و يسهل علينا تقبل أشياء لم نفكر بقبولها أو فعلها ،، ولكنه ليس وحده مسئول عن السعادة الزوجية ..
تحكيم العقل شيء أساسي ، لأن أغلب الخلافات واسباب الطلاق تكمن في عدم فهم كل من الزوجين لغة الآخر وطريقة تفكيره ..
سواء كان الحب قبل الزواج مع التزام بحدود الشرع بالطبع وعدم المواعدات وغيرها ،، أو بعده ..
النتيجة واحدة إذا تفكير ونظرة الزوجة يمين ،، والزوج يسار ..
أما التنازل عن المبادئ فقد كفت و وفت الفاضلات قبلي ..
ممكن يتنازل الزوج عن اهتمامات معينة وكذلك الزوجة تقدم بعض التنازلات لتستمر الحياة ، وهذا بالضبط ما قصدته من توافق الأفكار قبل الحب ..
أما الأنانية ، والاصرار وعدم التضحيات وإن كان حب كبير فالبتأكيد سيكون ذلك مقبرة الحب و نهاية الزواج ..

......

هلعت عندما قلت لم افهم


.
لكن ردودك بينت عكس ذلك
شكرا لك
 
كلام منمق ويحتاج لشرح مطول
أول شيء هناك إنسان يحب بصدق الفتاة ويريد الزواج بها لشخصها.
أما اغلبهم أما لأنها سوف تسهل عليه أمور عمل (مثال الزواج بفتاة أجنبية) أو لأنها جميلة أو لأن أبها أو أمها فلان أو فلانة أو شماتة في شخص والأسباب يطول شرحها وهناك زواج بدون حب لأن العصر يرتكز على المصالح والمزاعم والحب ترك للمراهقين.
هذا الحديث رواه البخاري (4802) ومسلم (1466) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ لِأَرْبَعٍ : لِمَالِهَا ، وَلِحَسَبِهَا ، وَلِجَمَالِهَا ، وَلِدِينِهَا ، فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاكَ ) .
 
كلام منمق ويحتاج لشرح مطول
أول شيء هناك إنسان يحب بصدق الفتاة ويريد الزواج بها لشخصها.
أما اغلبهم أما لأنها سوف تسهل عليه أمور عمل (مثال الزواج بفتاة أجنبية) أو لأنها جميلة أو لأن أبها أو أمها فلان أو فلانة أو شماتة في شخص والأسباب يطول شرحها وهناك زواج بدون حب لأن العصر يرتكز على المصالح والمزاعم والحب ترك للمراهقين.
هذا الحديث رواه البخاري (4802) ومسلم (1466) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ لِأَرْبَعٍ : لِمَالِهَا ، وَلِحَسَبِهَا ، وَلِجَمَالِهَا ، وَلِدِينِهَا ، فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاكَ ) .


اهلا وسهلا.
الاول هو عليه مدار كلامي.
احبها لشخصها
وشخصيتها اكيد لن تكون مثلها بالتطابق والتماثل
ماذا لو دار الصراع بعد الزواج حول المبادئ
هناك مبادئ خاطئة وهناك مبادئ هي وهم لكن وهناك مبادئ صائبة
في الاولى والثانية لا يهم التنازل من من
اما الحالة الثالثة هي الاشكال
.

شكرا على طرح الحديث الطيب.
 
سلام اخي ماقلته جميل
حول الاختلافات الكبيرة التي تكون بين الطرفين لكن بالنسبة لي لاتهم هذه الاختلافات اذا كان الطرفان مرتاحان مع بعضهم البعض
ومادام هناك اختلافات بينهم فهناك اشياء يتفقاني عليها . ولانستطيع اجبار احد على ان يترك اختلافاته او ان يتفق معه من اجل اسعاده او من اجل ان يحبني.
الذي يحبك ويسعى لاسعاد هو من يحاول تغير اختلافاته من اجل ان يكون متفق معك وان يتفق معك في اختلافاتك .
لا بان يتفق معك او يختلف معك في امور خارج الدين بل في بعض التفاصيل ليس لها جانب مع الدين .
العاطفة لكل شخص عاطفته وهذا من حقه لكن هذا لايعني الابتعاد بها كل البعد الى مواضع قد تكون بنسبة لك متاهة بل حاول ترويضها كما تروض الاسد المفترس .
اعتذر على الكلام الطويل لكن مقصدي الكلي من هذا الكلام هو ان يحاول كل طرف مساندة الطرف الاخر بعيدا عن ما يختلفاني فيه ويتفقان وان لاتكون عاطفة احدكم طاغية على عاطفة الاخر
وفي الاخير ارجو ان تقبلوا راي بصح او خطا وهذا لايهم اذا كان هناك اشخاص موافقين او معارضين .
وساكون صاغية وسامعة لما ستقولونه لي من راي المهم ان يكون هناك نقاش هادف ومفهوم
 
سلام اخي ماقلته جميل
حول الاختلافات الكبيرة التي تكون بين الطرفين لكن بالنسبة لي لاتهم هذه الاختلافات اذا كان الطرفان مرتاحان مع بعضهم البعض
ومادام هناك اختلافات بينهم فهناك اشياء يتفقاني عليها . ولانستطيع اجبار احد على ان يترك اختلافاته او ان يتفق معه من اجل اسعاده او من اجل ان يحبني.
الذي يحبك ويسعى لاسعاد هو من يحاول تغير اختلافاته من اجل ان يكون متفق معك وان يتفق معك في اختلافاتك .
لا بان يتفق معك او يختلف معك في امور خارج الدين بل في بعض التفاصيل ليس لها جانب مع الدين .
العاطفة لكل شخص عاطفته وهذا من حقه لكن هذا لايعني الابتعاد بها كل البعد الى مواضع قد تكون بنسبة لك متاهة بل حاول ترويضها كما تروض الاسد المفترس .
اعتذر على الكلام الطويل لكن مقصدي الكلي من هذا الكلام هو ان يحاول كل طرف مساندة الطرف الاخر بعيدا عن ما يختلفاني فيه ويتفقان وان لاتكون عاطفة احدكم طاغية على عاطفة الاخر
وفي الاخير ارجو ان تقبلوا راي بصح او خطا وهذا لايهم اذا كان هناك اشخاص موافقين او معارضين .
وساكون صاغية وسامعة لما ستقولونه لي من راي المهم ان يكون هناك نقاش هادف ومفهوم
صدقتي بارك الله فيك اختي

المسألة لا تتعلق بالاختلافات فهي سنة كونية ولكن العبرة تبقى في نسبة ما هو مختلف و متفق عليه ( فإدا كان توافق ولو نسبة 80بالمئة فالامور حينها تكون وما بقي لاف عليه ليس بجوهري واكيد هو ليس كدالك كأن تكونو من نفس الدين .. فالامور الباقية سهلة بإدن الله
 
سلام اخي ماقلته جميل
حول الاختلافات الكبيرة التي تكون بين الطرفين لكن بالنسبة لي لاتهم هذه الاختلافات اذا كان الطرفان مرتاحان مع بعضهم البعض
.
شكرا على عطر هذه الكلمات وبعد.
هذا الاختلاف الذي ذكرته خلاف بسيط بما انهما متفقان مع بعضهما البعض
يعني ان احدهم تغاضى الطرف وتنازل
وهذا هو المطلوب في حياة مثل تلك الحياة التي هي ميثاق غليظ.
 
ومادام هناك اختلافات بينهم فهناك اشياء يتفقاني عليها . ولانستطيع اجبار احد على ان يترك اختلافاته او ان يتفق معه من اجل اسعاده او من اجل ان يحبني.
هنا اتيت بشيء مهم ولافت وجب النظر اليه بروية وهو النظر الى ما يتفقان فيه
اكيد هي نقاط كثيرة وابرازها والنظر اليها يذلل تلك العقبات ويمكن التجاوز والتغاضي بعدها
يعني لي صديق نتفق في غالب امورنا ونقطتين او ثلاثة يدور حولها الاختلاف
هنا ننظر لتلك الامور التي نتفق فيها بشرط ان لا تكون اخنلافاتنا جوهرية
هنا يجب التروي والنظر جيدا.



الذي يحبك ويسعى لاسعاد هو من يحاول تغير اختلافاته من اجل ان يكون متفق معك وان يتفق معك في اختلافاتك .
هنا شيء جميل الحياة مع من نحب تبنى بالتغافر لا المحاصصة.
 
لا بان يتفق معك او يختلف معك في امور خارج الدين بل في بعض التفاصيل ليس لها جانب مع الدين .

احسنت الدين ان حفظ تكون البركة
وبما ان البيت تلفه البركة
ستكون العقبات امام افراده مذللة
.
 
العاطفة لكل شخص عاطفته وهذا من حقه لكن هذا لايعني الابتعاد بها كل البعد الى مواضع قد تكون بنسبة لك متاهة بل حاول ترويضها كما تروض الاسد المفترس

طبعا والعواطف عكس ما نفهما في زمننا
العواطف فيها التجبر احيانا عكس اللين الذي يشتهر به اللفظ في زمننا هذا.

.
ترويضها احسنت
العواطف ان استحكمت كانت عواصف
وتحكيم العقل وجعل العاطفة تبعا له
هو انبل الحكمة.
 
اعتذر على الكلام الطويل لكن مقصدي الكلي من هذا الكلام هو ان يحاول كل طرف مساندة الطرف الاخر بعيدا عن ما يختلفاني فيه ويتفقان وان لاتكون عاطفة احدكم طاغية على عاطفة الاخر
وفي الاخير ارجو ان تقبلوا راي بصح او خطا وهذا لايهم اذا كان هناك اشخاص موافقين او معارضين .
وساكون صاغية وسامعة لما ستقولونه لي من راي المهم ان يكون هناك نقاش هادف ومفهوم

لا عليك في ذلك ولا تثريب.

بل اعتذر انا جعلت الامر نقاطا منفصلة وردودا متقطعة
.
عين الصواب هو الالتفات الى المحاسن

تذكرت حديثا في اثناء تعقب ردك نقطة نقطة
وهو.
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لَا يَفْرَكْ مُؤْمِنٌ مُؤْمِنَةً إِنْ كَرِهَ مِنْهَا خُلُقًا رَضِيَ مِنْهَا آخَرَ».

.
شكرا لكلامك القيم بارك الله فيك وفي من ربياك
ننتظر ردودك.
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top