ما الفرق بيننا وبينهم ؟؟

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

عاشق اللمة الجزائرية

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
163
محل الإقامة
saida
بعد بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة على رسولة محمد الكريم

اخواني حبيت اليوم نناقشو موضوع ابوابه مفتوحة المسراعين للمناقشة والحوار وادلاء الاراء وهو
لماذا العراق باختلاف طوائفها هناك تفكك فالاكراد اقامو دولة فدرالية وهذا ما يسعى اليه الشيعيين والسنة حسب اراء المحللين ؟، ولماذا نحن منذ الاستقلال لحد الان لم تظهر ولو مجرد فكرة على الرغم من انه هناك مناطق حتى لغتهم ليست متساوية فالجزائر بها من يتكلم العربية وباختلاف اللهجات ، وفيها الامازيغ ، وفيها التوارق ورغم ذلك مازالت الجزائر دولة متماسكة ولا يوجد حتى تنافر بين اصحاب اللهجات ؟

اطلقوا العنان لاقلامكم لان اللمة تحوي كل اللهجات فهنا بطرحنا لافكارنا تاكدوا سيزداد الثقة والملاحظة والتمسك ببعضنا البعض

يا اخي عاشق الاختلاف اللغوي اقل ازمة من الاختلاف الطائفي في المعتقد الديني خاصة ان كان المحرك الاساسي فيه امريكا و اسرائيل.
لكن لا يجب ان ننسى ان في الجزائر وقع خلاف و لو بلهجة اخف ضرر من التي في العراق لكن الحمد لله كان الناس عقلاء و تحكموا في الامور

شكرا اخي توفيق الاختلاف اللغوي هو الاهم لانه ياخذ كدليل لاختلاف الاصل العرقي ومنه للاستقلال عن الدولة الام
ونحن بالجزائر كل المشاكل التي جرت ولكن عمر احد من الشعب طلب التخلي عن جزائر عندك مثلا الامازيغ طالبوا بمطالب جد رائعه وذلك باعادة ادماجهم في الحضارة واعادة ترميم تاريخهم بعد ان كان مهدد بالنسيان وانا معهم في ذلك

اولا اشكرك لطرحك الموضوع
بالنسبة الي سارد على الجانب الاول من الموضوع
والي هو من ضمن نطاق معيشتي
قبل ايام كان في موضوع عن لبنان
ورديت بانه اينما وجد الشيعة وجدت الفتن
اخي العزيز اقولها لهذه الجملة لانه ثبت وبالدليل القاطع
ان ولاء الشيعة خصوصا شيعة العراق هو لايران
وكمان خلي شغلة ببالك الاكراد يحبوا الفدرالية مو لانهم عنصريين
بس لما لاقهو من ظلم على مر الازمان
وهم لايريدون التحرر الكامل
لان هذا سيؤدي الى نزوح اكراد العالم كله الى شمال العراق
اما سنة العراق فهم الوحيدون المتمسكون بوحدة البلد
ارجع واعطيك دليل على عدم ولاء الشيعة لاوطانهم
بالعراق والكل عارف انهم اغلبية بالمناطق الجنوبية من العراق
وانه الوضع بجنوب العراق مستقر وامن
وان الحكومة اغلبها من الشيعة
طيب لو كانو فعلا مخلصين لبلادهم فلماذا لم نسمع عن مدرسة او مشروع انشئ بالجنوب
منذ الاحتلال ولحد الان ولا يوجد ما ييعيق قيام مشاريع هناك
كذلك في لبنان انظر ماذا فعلوا عند اقدموا على فعل هو بالحقيقة جيد ولاول مرة
لكن بدون ما يحسبوا نتايج الي حصل
خطفوا جنديين صهيونين ولكن مقابل مئات الشهداء والاف الجرحى
وباسلحة صفوية
واخيرا تذكروا هذا رايي من خلال معايشتي للواقع المر بالعراق
واتمنى انه الجزائر تبقى متوحدة وواحدة
ومن الله التوفيق

بسم الله الرحمان الرحيم

يكن الاختلاف بين الجزائرين والعراقيين في :

اولا
الجزائر في قلب المغرب العربي المتكامل ولا يوجد اي اختلاف بين دولها لا في المذاهب ولا اللغات يعني ان الجزائر والمغرب وتونس لها نفس الحضار ونفس العرقيات عكس العراق التي تحدها بلدان هما اسباب الفتنه بها السعوديه وايران وكلا منهما يحاول جادا بسط نفوذه ...
ايران بمذهبها الشيعي .....والسعوديه بمذهبها السني (الوهابي )
ثانيا
الجزائرين لهم ولاء كامل للجزائر وهي بانسبه لهم فوق اية اعتبار فلا اظن ان هناك امازيغي يرضى بان نقسم الجزائر حتى ان كانت ستقام دوله امازيغيه ولا بني مزاب (بمذهبهم) يريدون ان يقيموا دوله على انقاض الجزائر
عكس العراقيين فالكردي له ولاء تام لزعيمهم حتى ان كان غير عراقي وشيعي ايضاا ويبقى السني مجبرا ان يتبع الاقرب من اهل السنه لهم لبقاءهم
ثالثا
الحرية وهي كانت دائما وابدا بالجزائر حتى في عصر الراحل الهواري بومدين
لا يوجد من العرب من ينكر امازيغيه الامازيغ ولا مذهب الخوارج (الاباضييين) وهم ايضا
نحن بالجزائر لنا الحريه في اختيار مذهبنا
اعتذر اخي على الاطاله في الرد
واشكرك على موضوعك

سلالام​

وعليك السلاح اخي سيف الحجاج لكن صدقني انني لم افق الا عند كلمة اعتذر على الاطالة من كثرت ما كنت جد منتبه مع كلامك ، تحليل جيد وشكرا لك على مرورك
اخي علي رايك افادنا كتيرا واتمنى ان يصلح الله امور بلدكم لانه وهذا رايي ان السنيين هم الاصلح في العراق
الله يوفقكم ويطفي نار الفتن

انا من وجهه نظري كان الخطا من اول الاول من الرئاسة وخساره ياصدام انك عاملت شعبك بقصوة هذا ماادى الى نشوب هذه التفككات منها المؤيده والمعارضه وايضا لا تنسى انها الان دوله دون رئيس يعني العب وامرح وفسد وخرب لايوجد من يحكمهم ونتمنى انها تعود وتصبح احسن من اي وقت والله يرحمك يا صدام ويغفر لك
وايضا مشكله الشيعه والسنيين مشكله في اي بلد يحتوي على الشيعه هذه مشكله طائفيه لكن المشكلة الرئيسيه لا يوجد رئيس يحكم فيها والرئاسه واعضائها كلهم تهمهم مصلحتهم فقط

قال نينا الجزائرية:
انا من وجهه نظري كان الخطا من اول الاول من الرئاسة وخساره ياصدام انك عاملت شعبك بقصوة هذا ماادى الى نشوب هذه التفككات منها المؤيده والمعارضه وايضا لا تنسى انها الان دوله دون رئيس يعني العب وامرح وفسد وخرب لايوجد من يحكمهم ونتمنى انها تعود وتصبح احسن من اي وقت والله يرحمك يا صدام ويغفر لك
وايضا مشكله الشيعه والسنيين مشكله في اي بلد يحتوي على الشيعه هذه مشكله طائفيه لكن المشكلة الرئيسيه لا يوجد رئيس يحكم فيها والرئاسه واعضائها كلهم تهمهم مصلحتهم فقط

يمكن معلوماتك التاريخية عن العراق ضعيفة جدا
لانك لو قرات تاريخ العراق على طوله حتلاقي
مؤامرات الدولة الصفوية على العراق
شوفي التاريخ حتلاقي دائما الفرس دخلو العراق
واحتلوا العراق عن طريق اعوانهم
لذلك انا قلت انه الشيعة الي عدنا هون ولائهم لايران
وهذا الي جر البلاد على هذه الفتن الدائمة

بس بالفعل الان العراق العب وامرح

انا قلت رايي وحط في بالك انا كنت ولاازال مع الرئيس صدام ولكن هو ايضا ساهمه في خرابها والشيعه دائما مصدر خراب في اي مكان ياتون اليه واقد شيعه ايران لان حتى الشيعه متنوعه وانا قلت الاسباب الي اعرفها فقط واتمنى انها تنحل مشكلتكم عن قريب

اخوتسكرا على ردودكم ولكن نينا انت خرجت عن موضوع النقاش والذي هو كشف اسباب اللي جعلت الجزائر سالمة من التفكك مثل العراق ومثل روسيا الفدرالية حتى لا نحدد الموضوع على العراق فقط ، وهدفي انني ابين للكل اننا بنعمة لكن مو حاسين بيها لذلك وددت ان الفت انتباه الجميع بالنقاش

اوك اسفه على هذا الخطا لكن انا وضحت الاشكال الذي لايوجد عندنا اتمنى انك فهمت قصدي ونحمد الله ونشكره

انت حضورك فقط في المناقشة يشرفنا فمابالك انك تحطي مشاركات اتمنى ما تحرمينا منهم

السر يكمن في وحدة التاريخ...........هذه نقطة مهمة .فالجزائر رغم اختلاف لهجاتها او لغاتها (في الو قت الحاضر)............

لكن التاريخ واحد و الاصل واحد.!!مهما يوجد حاليا من اختلافات و مياليين للعربية و اخرون للامازيغية .......و صراعاتهم في ذلك....لكن لا يمكن لاحد تغيير التاريخ الواحد الثابت عبر العصور و هو التاريخ الامازيغي للجزائر
تبقى تلك نقطة تاريخية لا ينكرها احد .هؤلاء الاجداد كانت الجزائر بلدهم الوحيد....و الذي دافعوا عليه من كل انواع الاستعمار من رومان ...بزنطيين وغيرهم.و بعد مجي الاسلام و انصهارهم في الدين الاسلامي مع العرب ...فمنهم من حافظ على لغته و هو مانحن عليه من لغات امازيغية و منهم من ذابوا في العمق العربي بتزاوجهم و اختلاطهم.

و هو مانحن عليه من اللهجات العامية التي يقال لها العربية رغم بعدها عن الفصحى .

الخلاصة كل هؤلاء كان و طنهم واحد........الجزائر...... فلم تتوطن فئة منهم جهة معينة من البلاد خلال الحكم ..فقد كان الحكم مختلف و متوزع حسب الظروف ..........فلم تكن جهوية في ادارة البلاد من قبلهم .فكانت الجزائر و لا تزال وطنا واحد..........عبر كل العصور.
ان قلت لاي احد يتكلم الامازيغيةاقسم لكم جزء من الجزائر و الجزء لمن ينطق بلهجة عربية سوف يرفض كلا الطرفين .....فالحضارة الامازيغية شملت كل البلاد فلا يفرطون في اي شبر و الحضارة العربية ايضا شملت البلاد فلا يفرطون في اي شبرايضا.

و لان لا احد ينكر تاريخ الجزائر عبر العصور .........فهو اذن تاريخ مشترك ............ثابت.

اما العراق مثلا ........فالاكراد لهم تاريخ واحد (يشملهم هم فقط)بغض النظر عن ظلم صدام لهم ....فهم قومية لها تارخ كردي و عرقية كردية لا دخل لها بالعرب رغم طبعا علاقات مع الشعوب العربية.لكن دوما مياليين لوطن واحد هو كردستان و لا يهمهم كل العراق او لهم نية في اخذ كل ا لعراق او كردنته (ان صح التعبير)

السنة ايضا بالعراق لهم تاريخ لوحدهم ........و الشيعة ايضا تاريخ لوحدهم ....و هذا بالنظر لعدة اختلافات و مشاكل سياسية منذ عهد الدولة الاسلامية .فالكل يسعى اكثر لفرض فكره و تصحيح فكر الاخر دون اخذ ما يسمى بالوطن بعين الاعتبار .....و القصد هنا تاريخيا .حتى لو يسعى الاخوة العراقيين للوحدة و نتمنى لهم النجاح في ذلك.
في حين كان اجدادنا دوما عبر كل العصور يدافعون عن شيء واحد و فكر واحد هو الجزائر..............و بس.

اذن وحدة التاريخ تلعب دورا هاما في وحدة الشعوب مهما اختلفت الاراء وا لالسن..........ووحدة التاريخ هذه هي التي كونت هاته الوحدة بين الجزائريين و جعلت بينهم نقاطا مشتركة في كثير من الاشياء في حياتهم اليومية و تقاليدهم.......و غيرها..

*****.....................*****************..................................***************************

....................جزائر.........يا لحكاية حبي
..................و يا من حملت السلام لقلبي
..................و يا من سكبت الجمل بروحي
.................و يا من اشعت الضياء بدربي
..............فلولا جمالك ما صح ديني
................و ما ان عرفت الطريق لربي
.................و لولا العقيدة تغمر قلبي لما امنت الا بشعبي
...................***********************....................**************************

بلادي ,بلادي الامان.......الامان.اغني علاك,باي لسان؟
جلالك تقصر عنه اللغى و يعجزني فيك سحر البيان
اليك صلاتي ,و ازكى سلامي ,بلادي ...........بلادي الامان .........الامان!!

شكرا ل Bent alblad على توضحيها الامر
فكان نعم التوضيح ونعم الشرح
والله يديم عليكم الوحدة وحب الوطن
وجعل الوطن فوق كل اغتبار
اتمنى انه يدوم الامان والامن في بلدي الحر الابي الجزائر
والله يعوض على العراقين الخير بعد صبرهم

شكرا على ردودكم وتعليقاتكم
شكرا لاختي بنت البلاد على ردها المفصل وتفاعلها مع الموضوع شكرا لك

اختلاف في العقيدة...؟!

هناك اختلاف في العقيدة و أصول الدّين بين الشّيعة و السّنة و كلّ يكفّر الآخر و يرى نفسه و طائفته الفرقة النّاجية من النّار و الموعودة بالجنان....؟!

شكرا اخي الشهيد على ردك ولكن انا قصدت توضيحا على موضوع لماذا لم يحدث لنا ماحدث لهم؟

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة