حكمة أمي _ الكهل _ المخبزة !

Andy_Delort

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
6,416
محل الإقامة
الجزائر العاصمة
/
السلام. عليكم. ورحمة. الله وبركاته

نهضت باكرا اليوم عل غير عادتي بتوقيت السباعة ونصف صباحا ... سرسبتني ميمتي ... اجري اجري جيب 10 رطال خبز وزوج مسوس و ثلاث مدورين وأربعة كرواصون ... قلت لها لما العجلة يا أمي .. قاتلي لي يحب يصيد لغزال يبكرلو ... لم افهم ما تعنيه تماما ... ما علاقة الغزال بالعشرة خبزات ..
ذهبت للخباز ففوجئت بطابور من الكهول دايرين لاشين ... كنت انا الاخير في الصف ولم يأتي بعدي اي احد ... لحق دوري فطلبت من الخباز اعطائي اط كل من الخبز و الكرواصون .. بالمختصر قتله اعطيني من كل شيء شوية ....
الحقيقة اعطاني من كل شيء شوية عدا الخبز ... فأخبرته بأنه نسي الخبز ... قالي مكاش الخبز وليدو راه خلاص ... وكانت السبع خبزات الاخيرة من حظ الكهل الذي سبقني أين رأى في وطلع احد الحاجبين وقال ... شباب تاع درك يخي يخي ... ثم قال يا ولدي من اراد ان يصطاد الغزال يبكرلو ...
هنئت الشيخ على حكمته وطلبت منه الانصراف لانه نبهني لما قالت لي أمي ...
مهم روح الحاج روح يرحم باباك ... الخبز ولازم فيه صيادة وتبكرلو ...علبالي الحاج نتا صياد من وقت فرنسا ...

في إفريقيا على الغزال أن يبدأ فجر يومه ، يجري بأقصى سرعته _وألا فسيجد نفسه وجبة للأسد_
و يبدأ الأسد يومه يجري بسرعة أكبر ، _كي يلحق بالغزال، و الا ضاعت منه وجبته و مات جوعا...
#في_إفريفيا سواءا كنت غزالا أو أسدا، يتحتم عليك أن تبدأ يومك بالجري لتلحق بالموكب ..

آخر تعديل بواسطة المشرف:
أكيد لعينوا في الغزال يبكرلوا
هذا المثل وكثير من الأمثال حكمة جدودنا
وصحيحة مائة في المائة
حتى الجنة لا يفوز بيها غير ليبكر ويجتهد
فمن لم يصلي يصبح كيف يا ترى يكون يومه
وهو ضيع نصف عمروا ربي يهدينا جميعا يارب
موضوع في القمة اخي تسلم يا رب

أكيد لعينوا في الغزال يبكرلوا
هذا المثل وكثير من الأمثال حكمة جدودنا
وصحيحة مائة في المائة
حتى الجنة لا يفوز بيها غير ليبكر ويجتهد
فمن لم يصلي يصبح كيف يا ترى يكون يومه
وهو ضيع نصف عمروا ربي يهدينا جميعا يارب
موضوع في القمة اخي تسلم يا رب
/

احسنت واصبت القول اخي الغالي
شكرا لمرورك نورت

و الله موضوعك بسيط و عميق جدا
يحكي على البكور
بون منحكيش على الخبز أنا عندي الزهر فعفايس منها الخبز ساعات الليل نفوت في سيبيرات و نلقى تقولي عجوزتي متلقايش الليل نقولها نشوف زهري و نلقا
مي البكور حاجة وحد اخرى في فترات من فترات حياتي نلتزم بالنوم و الاستيقاظ باكرا و الله حياتي كامل تتبدل النهار يولي طويييييل و نقضي ألف شغل قبل الثناش و نفسيا أفضل و للأسف درك وليدي ما يرقدش و نا يحكمني الأرق تقلب كلشي فوقاني تحتاني
ربي يخليلك الوالدة و يعطيها الصحة 😍

و الله موضوعك بسيط و عميق جدا
يحكي على البكور
بون منحكيش على الخبز أنا عندي الزهر فعفايس منها الخبز ساعات الليل نفوت في سيبيرات و نلقى تقولي عجوزتي متلقايش الليل نقولها نشوف زهري و نلقا
مي البكور حاجة وحد اخرى في فترات من فترات حياتي نلتزم بالنوم و الاستيقاظ باكرا و الله حياتي كامل تتبدل النهار يولي طويييييل و نقضي ألف شغل قبل الثناش و نفسيا أفضل و للأسف درك وليدي ما يرقدش و نا يحكمني الأرق تقلب كلشي فوقاني تحتاني
ربي يخليلك الوالدة و يعطيها الصحة 😍
/

إييه .. ههههه طفيل صغيور اداك باين قلبلك لمعيشة ... معليش ربي يخليهولك ويكبرو في طاعتك ..
اللهم امين .. شكرا لمرورك النير 😉

في إفريقيا على الغزال أن يبدأ فجر يومه ، يجري بأقصى سرعته _وألا فسيجد نفسه وجبة للأسد_
هذا إن كان غزالاً مشرداً أما الغزلان تعيش في قطعان وتحمي صغارها من الأسود فالأسد تتحين الفرص لإختراق القطيع وأكل المريضة والضعيفة وكثير من الوثائقيات على الحيوانات تبين ذلك.

هذا إن كان غزالاً مشرداً أما الغزلان تعيش في قطعان وتحمي صغارها من الأسود فالأسد تتحين الفرص لإختراق القطيع وأكل المريضة والضعيفة وكثير من الوثائقيات على الحيوانات تبين ذلك.
/

سيبقى مهدد إن لم يجري ... تلك هي إفريقيا

السلام عليكم....
انا صراحة وحدة من الناس اللى تنوض بكرى ومعنديش مشكلة تاع
منوض بكرى اماا امور الخيز وكذاا فانا قدمت استقالتى من القضيان خلاص هههههههههههههههههههههه
ربي يحفظلك الوالدة

السلام عليكم....
انا صراحة وحدة من الناس اللى تنوض بكرى ومعنديش مشكلة تاع
منوض بكرى اماا امور الخيز وكذاا فانا قدمت استقالتى من القضيان خلاص هههههههههههههههههههههه
ربي يحفظلك الوالدة
وعليمم السلام
اهلا بك
ههههه ايا تسمى نتي فريتيها كي قدمتي استقالتك وقاع ...
تنوصي بكري تسمى نتي تصايدي لغزال منخافش عليك
اللهم امين ويخليلك لوالدة 😉

شكرا لمرورك 💜

كلمات الثناء لا توفيك حقك، شكراً لك على عطائك.

يعني انت قصص مع الكهول متفضش ههههههههههه
انت قناص الكهول نهار طول من وراهم
ولاهوم يجو فطريقك

صح يقولك لي ينوض بكري يباركلو ربي فكلش

ربي يحفظلك الوالدة والمرة الجاية اخطف رجلك تم تم قبل ميطيرو بالخبز

تحياتي

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة