الإستخلاف..أيام خير تعقبه أخرى عِجاف...!

أبو مارية

:: عضو مُشارك ::
نقاط التفاعل
998
محل الإقامة
سيدي بلعباس
مذ تخرجي سنة 2014 ونفض يدي من يد الجامعة إلى الأبد ، و أنا في الإستخلاف خبطَ عشواء لا أعرف لنفسي طريقا و لا أجد لفؤادي موطنا ، و الله لست أبالغ و حتى تفهمني أكثر تصور قوما تحط رحالك عندهم، حتى تألفهم و يألفونك و تحبهم و يحبونك و تصير أرواحكم تسبح في فلك واحد كأنها انبعثت من رحم واحدة...
ثم لا تلبث فيهم أياما معدودات حتى يقال لك ... يا فلان قد أزف رحيلك فاجمع رحالك و عد من حيث جئت...!
ساعتها إن كنت ذا قلب مرهف النِّياط كقلبي ستضيق بك الأرض بما رحبت ، و لن تجد في الأرض من كنوزها ما يصلح أن يكون عِوضا لهؤلاء الذين مالت الروح إليهم و ربّك...!
و ما أشّد ساعة الوداع و ما أثقلها و ما أمضى طعناتها ، و ما أشد لوعة الشوق و طلب اللقاء لقاء تلاميذ الذين صاروا في مقام الأحباب و الإخوة و الأصحاب..!

هذا هو معنى أن تكون أستاذا مستخلفا ، و هذا ما أقاسيه كلما اشتغلت مستخلفا، و لولا قول المتنبي : لولا المشقّة ساد النّاس كلهم *** الجود يُفقِـر و الإقدام قتّال ـــــــ لصرعني الحزن و فتك بي الكمد...
و لعلّ القارئ لكلمتي الحزينة هذه يجد أنني أبالغ و أنّي و أنّي و أنّي... لكن ليس الخبر كالمعاينة و من سمع بالسمّ ليس كمن تجرعه و الله المستعان على هذه الدنيا و الله الشافي لهذا القلب الموتور.

و ألف شكر لمن قرأ كلماتي هذه و دعا لي في ظهر الغيب بالسداد و الرشاد.

صبرا سياتي الفرج قريب إن شاء الله
بورك فيك على الموضوع القيم والمميز اخي جعله الله في ميزان حسناتك يارب العالمين اجمعين

صبرا سياتي الفرج قريب إن شاء الله
بورك فيك على الموضوع القيم والمميز اخي جعله الله في ميزان حسناتك يارب العالمين اجمعين
الله يفرجها على كل مغبون
بارك الله فيك و لك و بك

الله يفرجها على كل مغبون
بارك الله فيك و لك و بك
اللهمك امين يا رب العالمين اجمهعين ابو مارية لا تنساني من دعاءك بظهر الغيب يسهل اموري ان شاء الله

اللهمك امين يا رب العالمين اجمهعين ابو مارية لا تنساني من دعاءك بظهر الغيب يسهل اموري ان شاء الله
و انت كذلك يا طيب لا تنس أخاك

مذ تخرجي سنة 2014 ونفض يدي من يد الجامعة إلى الأبد ، و أنا في الإستخلاف خبطَ عشواء لا أعرف لنفسي طريقا و لا أجد لفؤادي موطنا ، و الله لست أبالغ و حتى تفهمني أكثر تصور قوما تحط رحالك عندهم، حتى تألفهم و يألفونك و تحبهم و يحبونك و تصير أرواحكم تسبح في فلك واحد كأنها انبعثت من رحم واحدة...
ثم لا تلبث فيهم أياما معدودات حتى يقال لك ... يا فلان قد أزف رحيلك فاجمع رحالك و عد من حيث جئت...!
ساعتها إن كنت ذا قلب مرهف النِّياط كقلبي ستضيق بك الأرض بما رحبت ، و لن تجد في الأرض من كنوزها ما يصلح أن يكون عِوضا لهؤلاء الذين مالت الروح إليهم و ربّك...!
و ما أشّد ساعة الوداع و ما أثقلها و ما أمضى طعناتها ، و ما أشد لوعة الشوق و طلب اللقاء لقاء تلاميذ الذين صاروا في مقام الأحباب و الإخوة و الأصحاب..!

هذا هو معنى أن تكون أستاذا مستخلفا ، و هذا ما أقاسيه كلما اشتغلت مستخلفا، و لولا قول المتنبي : لولا المشقّة ساد النّاس كلهم *** الجود يُفقِـر و الإقدام قتّال ـــــــ لصرعني الحزن و فتك بي الكمد...
و لعلّ القارئ لكلمتي الحزينة هذه يجد أنني أبالغ و أنّي و أنّي و أنّي... لكن ليس الخبر كالمعاينة و من سمع بالسمّ ليس كمن تجرعه و الله المستعان على هذه الدنيا و الله الشافي لهذا القلب الموتور.

و ألف شكر لمن قرأ كلماتي هذه و دعا لي في ظهر الغيب بالسداد و الرشاد.
أخي الكريم @أبو مارية
مما فهمته من كلامك أن هناك وظيفة مؤقتة للمعلم
وهي تعني أنه معلّم إلى حين
حقيقة لأول مرة أسمع بمصطلح أُستاذ مستخلف
إنه يُشبه اللاعب الاحتياطي نوعا ما
ولكن اللاعب الاحتياطي ليس احتياطيا دائما
بل قد يصير أساسيا ويحل مكانه لاعب آخر وهكذا
وتخطر على بالي عدة أسئلة فأرجو أن تتحمّل جهلي بمعرفة قوانينكم:
هل هذا المصطلح ينطبق على أساتذة دون غيرهم أو تخصصات دون غيرها
وهل أنتم بُدلاء لمعلمين في إجازات مرضية مطولة أو استثنائية أو غيرها من الإجازات
وهل هو في مدينتك فقط أم في كل الجزائر
ولم لا يكون هناك ترسيم لأمثالكم
....
أحزنني كثيرا أن تكون هذه المهنة السامية مؤقتة
كان الله في عونك
.....
دعواتي لك بوظيفة ثابتة دائمة تُعينك على تحمّل أعباء الحياة
كتب الله لك الفرج وسهّل دربك وأنالك ما ترتجي
....
لقد رسمت مشاعرك كأصدق ما يكون
وكم كان أُسلوبك ملفتا للانتباه
أُسلوب أدبي بامتياز
سلمت يمينك
تقديري

أخي الكريم @أبو مارية
مما فهمته من كلامك أن هناك وظيفة مؤقتة للمعلم
وهي تعني أنه معلّم إلى حين
حقيقة لأول مرة أسمع بمصطلح أُستاذ مستخلف
إنه يُشبه اللاعب الاحتياطي نوعا ما
ولكن اللاعب الاحتياطي ليس احتياطيا دائما
بل قد يصير أساسيا ويحل مكانه لاعب آخر وهكذا
وتخطر على بالي عدة أسئلة فأرجو أن تتحمّل جهلي بمعرفة قوانينكم:
هل هذا المصطلح ينطبق على أساتذة دون غيرهم أو تخصصات دون غيرها
وهل أنتم بُدلاء لمعلمين في إجازات مرضية مطولة أو استثنائية أو غيرها من الإجازات
وهل هو في مدينتك فقط أم في كل الجزائر
ولم لا يكون هناك ترسيم لأمثالكم
....
أحزنني كثيرا أن تكون هذه المهنة السامية مؤقتة
كان الله في عونك
.....
دعواتي لك بوظيفة ثابتة دائمة تُعينك على تحمّل أعباء الحياة
كتب الله لك الفرج وسهّل دربك وأنالك ما ترتجي
....
لقد رسمت مشاعرك كأصدق ما يكون
وكم كان أُسلوبك ملفتا للانتباه
أُسلوب أدبي بامتياز
سلمت يمينك
تقديري

في الجزائر حتى يكون منصبك كأستاذ دائما ينبغي عليك ان تنجح في مسابقات التعليم و تخوض تربصا ثم إذا استأنس فيك المفتش نضوجا في منصبك جاء حتى يرسمّك أي يصير منصبك دائما.

أما غير ذلك فيمكنك أن تكون مستخلفا بديلا لأستاذ يغيب مدة طويلة لعذر ما... و هنا تكمن المعاناة...

أما بالنسبة لأسلوبي فما زلت أتعلم و ما زال ينقصني الكثير حتى أصير كاتبا مقتدرا ، لكن شكر الله لك كلمتك الطيبة و جعلها شفاعة لك من سخطه و زلفى إلى رضوانه و رحمته.

شكرا على التحفيز ^^

الله المستعاان
اخي ابومارية وظيفة الاستاذ اصبحت عملة نادرة بسبب قلة مسابقات التوظيف
و ما يمارس فيها من محسوبية و معارف و مغارف و اكتاف
و الله رأيت اساتذة نجحوا في هته المسابقات بامكانيات محدودة جدا جدا
و اقل من بعض التلاميذ حتى ان بعضهم لم يرسم عند زيارة المفتش له
الا بواسطة معارف او بطرق مشبوهة
حتى من ناحية الشخصية و الكاريزما فلا يسيطرون على اسكات التلاميذ
او اكمال الدرس او اسماعه فضلا عن اتقانه

و بعد ترسيمهم رواح انت و هدر معاهم تكتل في نقابات تهدد
كل من يمس اي استاذ حتى و ان كان الاستاذ ظالما او مفرطا
و كل هذا كان سلبا على التلميذ

اكثر من الدعوات علها دعوة مستجابة تحقق لك استقرارا
و منصبا قارا
ربي يبشرك اخي ايومارية من واسع كرمه و فضله انه الوحيد
القادر عليه و به الاستعانة و عليه التكلان

الله المستعاان
اخي ابومارية وظيفة الاستاذ اصبحت عملة نادرة بسبب قلة مسابقات التوظيف
و ما يمارس فيها من محسوبية و معارف و مغارف و اكتاف
و الله رأيت اساتذة نجحوا في هته المسابقات بامكانيات محدودة جدا جدا
و اقل من بعض التلاميذ حتى ان بعضهم لم يرسم عند زيارة المفتش له
الا بواسطة معارف او بطرق مشبوهة
حتى من ناحية الشخصية و الكاريزما فلا يسيطرون على اسكات التلاميذ
او اكمال الدرس او اسماعه فضلا عن اتقانه

و بعد ترسيمهم رواح انت و هدر معاهم تكتل في نقابات تهدد
كل من يمس اي استاذ حتى و ان كان الاستاذ ظالما او مفرطا
و كل هذا كان سلبا على التلميذ

اكثر من الدعوات علها دعوة مستجابة تحقق لك استقرارا
و منصبا قارا
ربي يبشرك اخي ايومارية من واسع كرمه و فضله انه الوحيد
القادر عليه و به الاستعانة و عليه التكلان

صدقت و الله ، و لكنها الساعة و هذه أشراطها و منها حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم بأن الأمر سيسند إلى غير أهله..!

الدعاء سلاح المؤمن و هذا ما نرجو به من فضل الله.

بارك الله فيك يا طيب و جزاك فردوسه الأعلى..

السلام عليكم أخي
يعني أفرحني و أحزنني ما كتبته أخي أفرحني لأنك قل ما تجد أستاذ متعلق بمهنته و تلاميذه لهذا الحد يعني من المنطقي أن تشتكي تبدل مكان العمل و بعد الطريق و تغير التوقيت هههه كما اعتدنا و ليس ان تشتكي فراق تلاميذك و فوق هذا محبتك لهم يعني أخي أحيي فيك محبتك لعملك و ربي يعطيك ما يرضيك في العافية
لا ادري ان كان في كلماتي عزاء لك أخي لكن اعتبرها تجديد و تعرف على العقليات من مناطق عدة زيادة في الخبرات و تنمية مهارات
ذكرتني باستاذ اللغة العربية في الثانوي ربي يذكرو بالخير الاستاذ بوغرارة هناك اساتذة ما شاء الله مكانهم في الذاكرة محفور كان محب لعمله و لتلاميذه غير نظرتنا للغة العربية من أداة إلى إبداع
الله المعين أخي
سلام

السلام عليكم أخي
يعني أفرحني و أحزنني ما كتبته أخي أفرحني لأنك قل ما تجد أستاذ متعلق بمهنته و تلاميذه لهذا الحد يعني من المنطقي أن تشتكي تبدل مكان العمل و بعد الطريق و تغير التوقيت هههه كما اعتدنا و ليس ان تشتكي فراق تلاميذك و فوق هذا محبتك لهم يعني أخي أحيي فيك محبتك لعملك و ربي يعطيك ما يرضيك في العافية
لا ادري ان كان في كلماتي عزاء لك أخي لكن اعتبرها تجديد و تعرف على العقليات من مناطق عدة زيادة في الخبرات و تنمية مهارات
ذكرتني باستاذ اللغة العربية في الثانوي ربي يذكرو بالخير الاستاذ بوغرارة هناك اساتذة ما شاء الله مكانهم في الذاكرة محفور كان محب لعمله و لتلاميذه غير نظرتنا للغة العربية من أداة إلى إبداع
الله المعين أخي
سلام

و الذي علمك البيان صدقت في كل حرف ، لكن هناك أشياء تعتلج في القلب لا تُحل أبدا بالمنطق بل ننقاد لها إذ تأزنا و نبث ما في الصدور من شجون بكل عفوية حين ندرك أننا بين قوم مثلكم..

نعم أتفق معك حيث تعرفت على الكثير من الأستاذة و المديرين و التلاميذ و اتسعت نظرتي كثيرا إلى طبائع النفوس و معادن القلوب ، لكن إذا تأججت نار الشوق لمن نحب فأي عقل يبقى يا رعاك الله هههه

كلماتك حقا كان فيها العزاء الذي أنشده ، و أسأل الله أن يحفظك و يهديك سبله ، و يحفظ الأستاذ بوغرارة ويجازيه على أثره الطيب في نفوسكم و شكرا لك ^^

هذا الموضوع لما قرأته أثر في كثيرا...

لي عودة باذن الله اخي.

في الجزائر حتى يكون منصبك كأستاذ دائما ينبغي عليك ان تنجح في مسابقات التعليم و تخوض تربصا ثم إذا استأنس فيك المفتش نضوجا في منصبك جاء حتى يرسمّك أي يصير منصبك دائما.
أخي الكريم @أبو مارية
أشكرك على توضيح ما غمض عليّ
ولكن اعذرني فلم أفهم ما لوّنته لك ووضعت تحته خطّا
ما أعرفه أن التربص هو الانتظار والترقّب
لكنني لم أفهم جملتك
فهل قصدك خوض اختبار أم أمر آخر
ثم ما فائدة الدراسة الجامعية لسنوات إن كنت بعد التخرج سأخوض مسابقات من أجل التوظيف
....
أعانكم الله
تقديري

أخي الكريم @أبو مارية
أشكرك على توضيح ما غمض عليّ
ولكن اعذرني فلم أفهم ما لوّنته لك ووضعت تحته خطّا
ما أعرفه أن التربص هو الانتظار والترقّب
لكنني لم أفهم جملتك
فهل قصدك خوض اختبار أم أمر آخر
ثم ما فائدة الدراسة الجامعية لسنوات إن كنت بعد التخرج سأخوض مسابقات من أجل التوظيف
....
أعانكم الله
تقديري
الأستاذ المتربص حسب علمي هو الناجح في مسابقة التوظيف ، بعد نجاح يلبثر فترة متربصا حتى يتم ترسيمه.

اما فائدة الدراسة الجامعية يا طيبة فلا تجعليها محصورة في خوض المسابقات مهما كان تخصصك،هكذا ستتوالى انتكاساتك و هكذا سيدوم إحباطك.

ثم يا ريت يكون فيه نظام التأهل كأستاذ دون خوض أي مسابقة من باب الإستحقاق، مثلا أنا كنت من الأوائل في دفعة الماستير و الليسانس فما الداعي لتضييع وقتي و جهدي في المسابقات؟

لكن صبرا جميلا هذا ما أنصح لك به.

ثم يا ريت يكون فيه نظام التأهل كأستاذ دون خوض أي مسابقة من باب الإستحقاق، مثلا أنا كنت من الأوائل في دفعة الماستير و الليسانس فما الداعي لتضييع وقتي و جهدي في المسابقات؟
وهذا ما أعنيه
إن كان المتخرّج متفوّقا فما الحاجة إلى خوض المسابقات
وما الفائدة إن كانت هناك واسطات قد تحول بين هذا الشخص والوظيفة التي يستحقّها
....
هنا في بلدي يخرج الطلاب والطالبات إلى التدريب العملي للتدريس أثناء دراستهم الجامعية
ومن هنا يحكم عليهم المشرفون والمشرفات بحسن أدائهم أو ضعفه
....
أعان الله الجميع
أشكرك على متابعتك
تقديري

وهذا ما أعنيه
إن كان المتخرّج متفوّقا فما الحاجة إلى خوض المسابقات
وما الفائدة إن كانت هناك واسطات قد تحول بين هذا الشخص والوظيفة التي يستحقّها
....
هنا في بلدي يخرج الطلاب والطالبات إلى التدريب العملي للتدريس أثناء دراستهم الجامعية
ومن هنا يحكم عليهم المشرفون والمشرفات بحسن أدائهم أو ضعفه
....
أعان الله الجميع
أشكرك على متابعتك
تقديري

الحمد لله أن وصلك التصوّر و إن كان غير كامل عن مرحلة ما بعد الجامعة.
شو هو تخصصك يا طيبة؟ (يمكنكان لا تجيبي إن كان هناك ما تحبين أن لا تتحدثي عنه) لست مجبرة.

عدت بي لسنوات ماضية منذ تخرجي سنة 2011 حتئ سنة 2014
اين امضيت آخر ورقة خروج لي كاستاذة مستخلفة.بعد امتحان حراسة امتحان البكالوريا. تزوجت ولم انجح في مسابقات التوظيف بعد تغيير الولاية.. آخرها كانت سنة 2017 حيث كان املي كبير بعد نجاحي وخروج اسمي في، قائمة الاحتياط ومن يومها وانا انتظر حتى مللت.. وانجبت طفلة طفلا.. تغيرت ظروفي و لا اعتقد اني سأخوض هذه التجربة مرة اخرى.
بارك الله فيك وفي ضميرك.. الضمير المهني الذي يفتقده الكثير من الاساتذة...
اما عن مشاعر التعلق بالتلاميذ فهي صعبة للغاية.. كنت قبل ان افارق ابنائي الذين تعلقت بهم ابكي بحرقة وتكون حصة الوداع مؤلمة للغاية.. أتمنئ لك التوفيق اخي وان تتحصل علئ منصب دائم ترتاح فيه.
خاصة انك رجل.. فالمرأة ليس ضروريا ان تعمل لكن الرجل بلى...
تحياتي

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة